أستاذتى د / ماجدة
أولاً أحييك على هذه المقاطع المتفرقة والمختلفة على مستوى الأفكار المطروحة
والمتماسكة على مستوى الإحساس والبنية اللغوية
ثانياً أودُ أن أقوم بالتنويه لعنوان النص الملفت للنظر والذى كان فى مستواه
الأدبى أقوى بمراحل مت التص نفسه فيما عدا بعض المقاطع التى يمكننا القول بانها قصائد مكتمله الفكرة والبنيه مثل :
1 : الالوان تغادر
على عجلة منها
والفرشاة تستيقظ
والرجل المستكين
دون حراك
ببينصت لاصوات الهوادج
والنياق
يستنهض واحة
واحدة لا غير
2 : شيء ما بالغ الصغر
بدقة أنامل وليد
وبضعة بصمات
بضعة كلمات
وبضعة خطوات
حتى الإذعان الكامل
لغطرسة الطريق
هل بقي شيء من دفء
عناق الضوء؟
3 :في جيبي حصى
وباقة رمل
و قطرات ماء جفت
وفي قلبي وطن
وفي يدي اغلال
وفي قدمي
اذلال طريق
ومحنة رحلة
كل المقاطع السابقة يمكننا القول بأنها قصائد متميزة أم باقى المقاطع الشعريه فأنا أراها من وجهة نظرى هى مجموعة من المقاطع الشعريه التى كُتبت عن طريقة جمل شعرية بقصد الإتصال لطرح فكرة ما من خلال توازى واضح وصريح مع قصة شهريار , لكنها جاءت فى سياق مفكك تماماً مما جعلتى وأنا أقر هذه القصيدة أصطدم كثيراً بأحراش نثرية أو على الأدق مقاطع
شعر جميلة على مستوى التفرد لكنها غريبة على مستوى التناسق داخل نص موحد
مثل :
1 : مامن معركة اخرى
لهذا الجندي
يبحث بين القتلى
عن معنى
ثقب في صورتها
احرق عينيها
2 : لمسة واحدة
ويصبح النجم
ابعد مما كان
في ليلة عذراء
كما يمكننا القول بأن الإبهار المفرط على مستوى الصورة كان له أثر كبير
فى صنع مقاطع أشبه بالأكلشيهات أو بالأدق جمل يقصد بها لفت النظر إعلامياً
على مستو النص أى تجميل الشكل على حساب الإسلوب مثل
1 : حبل مشنقة مجهد
ونغمة معتمة
تتحشرج في حناجر
صباهم
2 :تكور
يا نهد الشمس
بين ذراعي الشفق
حتى تدرك
متعة الاستدارة
وأيضاً ظهور بعض الجمل الشعرية التى تحمل فى أساسها الحكمة أكثر من الشعر مثل :
1 : لقاء سنت واحد
يبيع الجائع غده
ولقاء كل الماضي
يبتاع الماضي المقبل
2 : لخطواتي حذر البيدق
ويومي رقعة شطرنج
كما أن هناك الكثير من الألفاظ والمفردات المُستهلكه خاصة والتى تعتمد على المضاف والمضاف إليه مثل :
إنصهار الشمس ، زائير الرحيل , إنشودة المطر وقد إستخدمها من قبل بدر شاكر
السياب
أستاذتى د / ماجدة أشكر سيادتكم على القصيدة كحاله
شريف