|
| متواليات | |
|
+6د/عطيات أبو العينين عادل عوض سند الاء عثمان ((بنت مصر)) عاطف الجندى احمد اسماعيل خالد ابوالنور 10 مشترك | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
خالد ابوالنور أديب
الدولة : عدد الرسائل : 872 نقاط : 978 تاريخ التسجيل : 20/07/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: متواليات الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 3:29 pm | |
| متواليات
(فخرج الشيطان من حضرة الرب و ضرب أيوب بقرح رديء من باطن قدمه إلى هامته) .................(سفرأيوب- العهد القديم)
خرج لصلاة الفجر متدثرا كان بعباءته الصوفية وشاله الكاشميرى لا يظهر منه غير عينيه وطرف يده اليمنى يداعب مسبحته مع تمتمات تذيب الصقيع من حول وجهه ...... مازال يتبقى على أذان الفجر بعض الوقت فليعرج على سكان القبور يؤنس وحدتهم , عمد الى السور فتخطاه بخفة لا تتناسب وعمره الذى قارب على السبعين ..! وقف منتصبا عند قبر زوجته يتلو ما يتيسر ثم أصغى فجأة للصوت الذى تناهى إلى سمعه صوت أقدام تهرول وشبح أسود هو أقرب لجسد امرأة ،مسرعة كانت وحين تخطت السور الواطىء إنكفأت فصرخت ثم قامت متابعة سيرها الذي انتقل الى مرحلة الجرى ثم العدو وهى تمسك بظهرها حتى توارت وراء البيوتات المتناثرة حول المقابر ...... إنتبه الشيخ أيوب لصوت أخر يتناهى اليه من خلف المسجد , صوت ضعيف متواصل يشق الكبد نعم إنه صوت لطفل وليد إذا هى الخطيئة وثمارها .... تخطى بعض القبور المتهدمة مقتديا بالصوت السارى عبر الهواء البارد حتى وصل الى المكان الذى ينبعث منه صراخ الوليد .. يا الله لمن أنت ؟ وقد كنت فى لحظة نشوه وجئت غير مرغوبا بك فى لحظات ألم ربما تورث المتوبة لكن ياصديقى الصغير كيف الحال وأنا بلا أنثى مثلك تعالى ...... حمله الشيخ الى المسجد فصلى بالناس وأتم صلاته ثم وقف خطيبا فيهم عن فضل الكفالة وما كاد أن يبدأ حتى كان كل المصلين انصرفوا ما بين باصق فى الأرض على ضياع الشرف وما بين ضارب ٍ كفا بكف ولكن الصغير كان لا يزال على حاله من الصراخ الموجع ..... يا الله لمن أنت ؟ إذا ما العمل وبلدتنا الصغيرة بلا ملجأ لمن هم مثله وليس لى زوجه على كل هذا الخير وهذا المال و إذا ياصديقى ما الحل دخل الرجل الى بيته تلقته عجوز أخرى تقوم بخدمته من وقت إلى آخر قص عليها الخبر فقامت من فورها الى أحدى بناتها المتزوجات فجاءت الى الطفل وألقمته الثدى فنهل منه حتى غاب عن الوجود ولكن شيئا قد سرى ... وكأن وعدا قد كان مسطورا .... خرج الشيخ من بيته بعد ما حل الدفء متفقدا زراعاته وماله وعاد على غير ذى العاده قبل الظهر ليجد الطفل ما زال نائما فأراح الرجل جسده بجوار كتلة اللحم الصغيرة وراح فى ثبات عميق .... دقائق حتى إنتفض الشيخ مناديا زكيه خادمته العجوز وخادمة زوجته المتوفاة زكيه أريد الزواج حالا من أجل هذا الطفل لكن ياحاج ... اذهبى فانظرى فى البنات اللاتى يعملن فى زرعة البصل يا حاج ليس من مقامك اذهبى فانظرى من تلتمسى فيها الحنان خرجت المرأة .... وقد كان وزفت عروس للطفل لا للشيخ الذى أمر بالنحر وأولم وليمة أكل منها القاصى والدانى يا الله لمن أنت؟ عودها الفارع وجسدها المتقد ونظرات عينيها الى شىء لا يوجد فيمن حولها لا الطفل ولا الشيخ..... رويدا رويدا شيخنا فهذا الكائن له نفس الحق وقد يكون منه ما كنت تتمنى .... تعودت الزوجة على الأمر ورضيت بالذهب والحلى وما يهدى لأهلها رغم الجوع الذى ينهشها من حين لأخر وعدم قدرة الشيخ على سد الجوع بماله ولا بغير المال عطيه الصغير صار شابا متمتعا بكل هذا الثراء حتى أفنى ما لم يفنيه الزمن فى عمر الشيخ حتى تلك الليلة ...... ثم كان الوقت الذى عرف فيه الشاب رجولته فلم يطق صبرا مع الايحاءات والإشارات حتى كان........ فسد الجوع الصارخ فماعادت الزوجه غير راضيه تناهى لأذان الشيخ ذات ليله حديث النشوه وأهات تتحشرج يا الله لمن أنت؟ قام الرجل من مكانه ..... ونظر ..... عبس الرجل ثم قرر فتوجه إلى مخدعه المفرد منذ سنوات فأمسك بها وحملها حتى تراءت له المعركة فأطلق منها ما يريح الصدر رغم الدموع ورغم ما سلف ورغم كل شىء وماعاد الشيخ ليخرج لصلاة الفجر ولا يهمه أمر الصراخ الذى إنتشر وعم حتى ملأ أرجاء المقابر ................ | |
| | | احمد اسماعيل أديب
الدولة : عدد الرسائل : 352 76 نقاط : 395 تاريخ التسجيل : 15/07/2010
| موضوع: رد: متواليات الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 4:52 pm | |
| عزيزى /خالد اهى متواليات ام عذابات وهل يمكن ان نطلق عليهامتناقضات ظهرت فى الاونة الاخيرة 000000000 فى الحقيقة اننا ياعزيزى ( كلنا نعيش فى حيرة لا ادرى ما الخلاص ) دمت لنا رائعا واتمنى ان اراك اديبا عالميا | |
| | | عاطف الجندى المدير العام
الدولة : عدد الرسائل : 14290 الهواية : الشطرنج نقاط : 13287 تاريخ التسجيل : 01/05/2007 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: متواليات الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 8:22 pm | |
| أخي الغالي نور أحييك على هذه القصة الجميلة و التى تثبت قدرتك كقاص صاحب لغة و تجيد الحذف و التلميح لا التصريح و تؤكد على ان الخطيئة مستمرة على مر الأيام يثبت العمل تقديرا
| |
| | | خالد ابوالنور أديب
الدولة : عدد الرسائل : 872 نقاط : 978 تاريخ التسجيل : 20/07/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: متواليات الأربعاء ديسمبر 29, 2010 1:50 pm | |
| - احمد اسماعيل كتب:
- عزيزى /خالد
اهى متواليات ام عذابات وهل يمكن ان نطلق عليهامتناقضات ظهرت فى الاونة الاخيرة 000000000 فى الحقيقة اننا ياعزيزى ( كلنا نعيش فى حيرة لا ادرى ما الخلاص ) دمت لنا رائعا واتمنى ان اراك اديبا عالميا أستاذى وشيخى لكم هو جميل مرورك العطر على قصتى ودائما ما أتمناه هذا التواصل منك حيث أنك تعلم بمدى فخرى بمجرد مرورك دمت لى معلما ودمت لى نبراسا | |
| | | خالد ابوالنور أديب
الدولة : عدد الرسائل : 872 نقاط : 978 تاريخ التسجيل : 20/07/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: متواليات الأربعاء ديسمبر 29, 2010 1:51 pm | |
| - عاطف الجندى كتب:
- أخي الغالي نور
أحييك على هذه القصة الجميلة و التى تثبت قدرتك كقاص صاحب لغة و تجيد الحذف و التلميح لا التصريح و تؤكد على ان الخطيئة مستمرة على مر الأيام يثبت العمل تقديرا
العزيز الرائع صاحب الكلمة التى تزلزلنى دائما عاطف الجندى ذلك وسام على صدرى وشهادة اعتز بها دمت لنا ودام هذا الحب | |
| | | الاء عثمان ((بنت مصر)) مشرفة كرسي الاعتراف
الدولة : عدد الرسائل : 505 33 نقاط : 568 تاريخ التسجيل : 09/07/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: متواليات الأحد يناير 02, 2011 6:53 pm | |
|
أستاذ خالد نور .
لا اجد كلمات تعبر عن مدى اعجابي بقصتك ، كفكرة ، وأسلوب سرد وكل شئ .
وهذا ما تعودته في كتاباتك رائع دائماً. خالص تحياتي وتمنياتي بدوام الابداع .
| |
| | | عادل عوض سند نائب المديرالعام
الدولة : عدد الرسائل : 19900 نقاط : 20417 تاريخ التسجيل : 07/01/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: متواليات الثلاثاء يناير 04, 2011 7:16 am | |
| جئت بصياغه فريده لقصه جميله
وقلت ما تريد دون بهرجه قصصيه فخرجت قصتك
وكأنك تعلمنا كيف كتابة القصه .
اخى / خالد احييك على طريقتك الفريده فى السرد
ومهارة الطرح .. | |
| | | د/عطيات أبو العينين أديبة
الدولة : عدد الرسائل : 131 نقاط : 155 تاريخ التسجيل : 23/10/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: متواليات الأربعاء يناير 05, 2011 4:18 pm | |
| جديد متواليات
مُساهمة من طرف خالدنور في الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 5:29
(فخرج الشيطان من حضرة الرب و ضرب أيوب بقرح رديء من باطن قدمه إلى هامته) .................(سفرأيوب- العهد القديم) الأخ العزيز/خالد تحية عطرة أعجبتني قصتك في الفكرة والأسلوب والتكثيف والرمزولكن هناك بعض الملاحظات التي لا تفسد جمال القصة فاسمح لي بها: خرج لصلاة الفجر متدثرا كان "كان هنا ليس لها أي فائدة وإذا حذفتها لن تخل بالعمل" بعباءته الصوفية وشاله الكاشميرى لا يظهر منه غير عينيه وطرف يده اليمنى يداعب مسبحته مع تمتمات تذيب الصقيع من حول وجهه ...... "تذيب الصقيع من حول وجهه" ما معنى تذيب الصقيع من تحت وجهه" غير واضحة واذا تمعنا فيها لا يمكن أن يحيط الصقيع بالوجه وأرى أن تحاول استبدالها بجملة أخرى تعبر أكثر عن المعنى وتوضحه. مازال يتبقى على أذان الفجر بعض الوقت فليعرج على سكان القبور يؤنس وحدتهم , عمد الى السور فتخطاه بخفة لا تتناسب وعمره الذى قارب على السبعين ..! وقف منتصبا عند قبر زوجته يتلو ما يتيسر ثم أصغى فجأة للصوت الذى تناهى إلى سمعه صوت أقدام تهرول وشبح أسود هو أقرب لجسد امرأة ،مسرعة كانت وحين تخطت السور الواطىء إنكفأت فصرخت ثم قامت متابعة سيرها الذي انتقل الى مرحلة الجرى ثم العدو وهى تمسك بظهرها حتى توارت وراء البيوتات المتناثرة حول المقابر ...... إنتبه الشيخ أيوب لصوت أخر يتناهى اليه من خلف المسجد , صوت ضعيف متواصل يشق الكبد نعم إنه صوت لطفل وليد إذا هى الخطيئة وثمارها .... تخطى بعض القبور المتهدمة مقتديا بالصوت السارى عبر الهواء البارد حتى وصل الى المكان الذى ينبعث منه صراخ الوليد .. يا الله لمن أنت ؟ وقد كنت فى لحظة نشوه وجئت غير مرغوبا غير مرغوبا# غير مرغوب بك فى لحظات ألم ربما تورث المتوبة المتوبة: لا أدري ماذا تقصد بها هل تقصد التوبة أو المثوبة ؟إن كان ذللك فكلمة المتوبة ليست صحيحة أحييك على العمل وفي انتظار عملك القادم تحياتي | |
| | | خالد ابوالنور أديب
الدولة : عدد الرسائل : 872 نقاط : 978 تاريخ التسجيل : 20/07/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: متواليات الأربعاء يناير 05, 2011 4:46 pm | |
| - عادل عوض سند كتب:
-
جئت بصياغه فريده لقصه جميله
وقلت ما تريد دون بهرجه قصصيه فخرجت قصتك
وكأنك تعلمنا كيف كتابة القصه .
اخى / خالد احييك على طريقتك الفريده فى السرد
ومهارة الطرح .. استاذنا عبقرى الشعر والمبدع الرائع عادل عوض كل التحية والحب على هذا التواصل الذى اسعدنى أكثر من كتابة القصة ذاتها | |
| | | خالد ابوالنور أديب
الدولة : عدد الرسائل : 872 نقاط : 978 تاريخ التسجيل : 20/07/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: متواليات الأربعاء يناير 05, 2011 4:54 pm | |
| - د/عطيات أبو العينين كتب:
- جديد متواليات
مُساهمة من طرف خالدنور في الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 5:29
(فخرج الشيطان من حضرة الرب و ضرب أيوب بقرح رديء من باطن قدمه إلى هامته) .................(سفرأيوب- العهد القديم) الأخ العزيز/خالد تحية عطرة أعجبتني قصتك في الفكرة والأسلوب والتكثيف والرمزولكن هناك بعض الملاحظات التي لا تفسد جمال القصة فاسمح لي بها: خرج لصلاة الفجر متدثرا كان "كان هنا ليس لها أي فائدة وإذا حذفتها لن تخل بالعمل" بعباءته الصوفية وشاله الكاشميرى لا يظهر منه غير عينيه وطرف يده اليمنى يداعب مسبحته مع تمتمات تذيب الصقيع من حول وجهه ...... "تذيب الصقيع من حول وجهه" ما معنى تذيب الصقيع من تحت وجهه" غير واضحة واذا تمعنا فيها لا يمكن أن يحيط الصقيع بالوجه وأرى أن تحاول استبدالها بجملة أخرى تعبر أكثر عن المعنى وتوضحه. مازال يتبقى على أذان الفجر بعض الوقت فليعرج على سكان القبور يؤنس وحدتهم , عمد الى السور فتخطاه بخفة لا تتناسب وعمره الذى قارب على السبعين ..! وقف منتصبا عند قبر زوجته يتلو ما يتيسر ثم أصغى فجأة للصوت الذى تناهى إلى سمعه صوت أقدام تهرول وشبح أسود هو أقرب لجسد امرأة ،مسرعة كانت وحين تخطت السور الواطىء إنكفأت فصرخت ثم قامت متابعة سيرها الذي انتقل الى مرحلة الجرى ثم العدو وهى تمسك بظهرها حتى توارت وراء البيوتات المتناثرة حول المقابر ...... إنتبه الشيخ أيوب لصوت أخر يتناهى اليه من خلف المسجد , صوت ضعيف متواصل يشق الكبد نعم إنه صوت لطفل وليد إذا هى الخطيئة وثمارها .... تخطى بعض القبور المتهدمة مقتديا بالصوت السارى عبر الهواء البارد حتى وصل الى المكان الذى ينبعث منه صراخ الوليد .. يا الله لمن أنت ؟ وقد كنت فى لحظة نشوه وجئت غير مرغوبا غير مرغوبا# غير مرغوب بك فى لحظات ألم ربما تورث المتوبة المتوبة: لا أدري ماذا تقصد بها هل تقصد التوبة أو المثوبة ؟إن كان ذللك فكلمة المتوبة ليست صحيحة أحييك على العمل وفي انتظار عملك القادم تحياتي الرائعة الفاضلة د. عطيات كل الشكر على المرور ولكن كنت اتمنى نقدا يليق بقيمة الدكتوره عطيات اكثر من ذلك الرد المقتضب اما عن ملاحظاتك القيمه جدا على قصتى البسيطه جدا فعذرا ("تذيب الصقيع من حول وجهه" ما معنى تذيب الصقيع من تحت وجهه" ) لم اقل تحت وجهه بل قلت حول وجهه والصقيع وانتى اعلم منى هو حال الجو أو قد يكون صقيعا معنويا تحسه الشخصيه اما عن لفظة المتوبه فهو خطأ كتابى غير مقصود سعدت جدا لمرورك عل قصتى ونحن لا زلنا تلاميذ فى محرابك سيدتى كل الشكر | |
| | | د/عطيات أبو العينين أديبة
الدولة : عدد الرسائل : 131 نقاط : 155 تاريخ التسجيل : 23/10/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: متواليات الأربعاء يناير 05, 2011 5:02 pm | |
| تذيب الصقيع من حول وجهه"هذا هو ما قصدته بالفعل لقد أشرت إلى الملاحظات فقط التي توقفت عندها أما باقي القصة فلقد قلت رأيي فيها بصدق " ونحن لا زلنا تلاميذ فى محرابك سيدتى" معذرة أستاذ خالد كل له ذائقته فليس في الأمر أستاذية فقط أنا أعبر عن قرائتي للعمل وأرحب بآرائكم في أعمالي دون مجاملة وهذا هو الهدف من التواصل بيننا تحياتي
| |
| | | خالد ابوالنور أديب
الدولة : عدد الرسائل : 872 نقاط : 978 تاريخ التسجيل : 20/07/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: متواليات الأربعاء يناير 05, 2011 5:16 pm | |
| دكتوره عطيات شكرا على التعقيب المميز الذى إن دل فإنما يدل على ذوقك العالى تحياتى واحترامى | |
| | | محمد باقي محمد أديب
الدولة : عدد الرسائل : 137 نقاط : 207 تاريخ التسجيل : 26/09/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: متواليات الأربعاء يناير 05, 2011 5:20 pm | |
| تشير مُفردة " مُتواليات " إلى الحكي ، أكثر من انتمائها إلى القصّ كجنس مُستولد منها ربّما ، فأي حكاية يحملها لنا " خالد نور " خلف هذا العنوان !؟ وهل سيتمكّن من تجاوز الفجوة التي تتخلق بين الحكي والفنّ ، أي بينها وبين فنيات القصّ !؟ إنّ العنوان في إفراده يروم تعدّد الدلالات ، ذلك أنّ المُفردة - أيّ مُفردة - تنضوي على عدد كبير منها ، ربّما لأنّها - أي المُفردة - لا تكون قد أدرجت في سياق ما ، سياق يُكسبها معنى مُحدّداً ، وينأى بها عن بقية الاحتمالات ! على هذا سنتساءل أن ما هي طبيعة المتواليات التي سيقصّها علينا نور !؟ وهل تحتمل عملية القصّ - أساساً - أكثر من حدوثة ، هذا إذا ذهبنا إلى أنّ كلّ مُتوالية إنّما تضمّ حدوثتها !؟ بهذا المعنى سنُشير إلى توفيق حالف نور في تخيّر عنوان ولّدَ عدداً لا يُستهان به من الأسئلة ، ولا شكّ أنّ هذه الأسئلة لن تتغطى بالأجوبة ، إلاّ غبّ قراءة مُتأنيّة في المتن تتقصد الوقوف بها ملياً ، ذلك أنّ عنواناً مفتوحاً على فضاءات مُتعدّدة سيمنح قارئه أكثر من تأويل ، من خلال إشارات سيميائيّة تشي بتلك الفضاءات ، ولا تفصح عن أسرار المتن كلّها ، ما كان سيقتل لعبة التشويق ، التي يقوم العنوان عليها أساساً ! وحتى لا يُطلق ما سيلي من كلام على عواهنه ، سنقف بالفرق بين الحكاية والقصة القصيرة الفنية ، لنقول بأنّ الحكاية - إجرائياً - تبدأ بديباجة تقليديّة ، تلج منها إلى عالمها الحكائي ، أي إلى مضمونها أو فكرتها ، وهي لا تتحرّج من امتداد الزمن ، إذ تكفي عبارة من مثل " ومرّت السنوات " - كمُحفز للقص - لردم الهوة بين الماضي والحاضر ، وعندما تصل إلى خواتيمها ، تحضر الخلاصة تقريريّة ، كما في قولها " وهكذا نجد .. " ! قطعاً الحكاية ابنة السرد أو أنّها وليده ، وإذن فالفعل الماضي في إحالته إلى ضمير الغائب الشهير " هو " حاضر ، والسرد تعاقبيّ ، ليذهب جهات زمن مشغول فيزيائيًاً ، زمن تسيل سيالته من الماضي نحو الحاضر فالمُستقبل ، ثمّ أنّها لا تفترض لغة توصيف ، بل تنحو نحو التعبيريّ منها ، التعبيريّ غير ذي الحاجة إلى الجماليات ، هذا إن لم تعمد إلى تفصيح المُبسط ، وإدراج العاميّ أحياناً ، من غير أن يعنّ لها مواءمة الكلام مع منطوق الشخوص ، أو سوية هذه الشخوص مثلاً ! القصة القصيرة الفنية شيء آخر ، فهي في أبسط تعريفاتها " حدث مُنضبط في الزمن " ، هي تتوافق مع الحكاية في عنصر الحدث إذن ، ولكنّها تسقط عن هذا الحدث ديباجته وخاتمته الوعظيّة ، الأهمّ أنّها تضبطه في زمن قصير لا يتوافق ومفهوم الزمن في الحكاية ، ثمّ أنّها تنشغل بلغة مُجنحة حيناً ، وتزاوج بينها وبين لغة تعبيريّة دالة ، وإن كانت في الحالين مشغولة بدلالة اقتصاد لغويّ صارم يقيها الترهّل ، بما هو سبة في القصّ ، هذا كلّه في العموم ، ومن غير أن نأتي إلى أسليب القصّ قديمها وحديثها ! والآن .. هل نتوقف بمتن خالد نور تلخيصاً ، لنقول بأنّه أتى على شيخ جليل خرج لصلاة الفجر ، لكنّه عرّج - في طريقه - على سكان القبور ، وهناك تفاجأ - خطفاً - بامرأة لم يُميّزها في الغبشة ، بيد أنّه عرف - من خلال إمساكها بظهرها ، ومن ثمّ الوقوف بكومة اللحم خلف المسجد - أنّه في حضرة الخطيئة وثمارها ، ولذلك قرّر أن يتبنّى الطفل حينما رفضه الناس ، كان الشيخ بلا زوجة ، بيد أنّ عاطفة الأبوة - التي تحركت في نفسه - دفعته إلى الزواج ثانية ، ولكن كيف لشيخ أن يلبي احتياجات زوجة شابة مُتطلبة !؟ هكذا كبر اليتيم أو ابن الحرام ، وواقعَ زوجة أبيه بالتبني ، فما كان من الشيخ إلاّ أن وضع حداً لهذا .. واضح أنّنا أمام حكاية ، بل وحكاية جميلة بامتياز ، ولكن هل ثمّة حاجة للقول بأن ثمة فجوة فيها بين الحكيّ والفنّ !؟ لن نقف بالمقولة - مقولة القصّ - موافقين أو مُفندين ، ذلك أنّ أقل ما يقال فيها هو انحيازها إلى الشائع في الأذهان عن أولاد الحرام ، الشائع والقارّ في المنظومة الجمعيّة ، ولن ننكر على نور فتوته ، فلقد أعاد إنتاج شخوص مشغولة ، لينقلها من خانة الواقعيّ إلى خانة الفنيّ ، غير أنّ الحيلة والحنكة خذلته في الجمع بين المتن الحكائي والمبنى ، صحيح أنّه أكسب الشخصيّة عناصر أسطرة تُسجّل له ، ثمّ جاء على صفات أخرى ما كان الناظر إليها ليراها للوهلة الأولى ، باهتة - نعم - إلاّ أنّها غريبة وصادمة ، ولكن ماذا عن الفجوة أو المسافة بين الحكي والفنّ ، أي بين الحكاية والقصّ في فنياته !؟ ربّما تكون الإجابة قد أضحت واضحة على نحو ماتع ، من خلال المُقارنة التي أوردناها بين الحكاية والقصة ، فنصّ نور يشكو خللاً في الزمن القصصيّ ، ما قد يُخرجه من دائرة القصّ ، والسؤال هو : هل تكمن المُشكلة في الفكرة أم في التنفيذ ؟ في الإجابة سنقترح بشكل عمليّ اشتغالاً آخر ، اشتغالاً يبدأ من همسات مُنتشية تسللت إلى أذني الشيخ من مخدعه ، وعندما اكتشف أنّ ابنه بالتبني يُضاجع زوجة أبيه بالتبنيّ صُعق ، وراح يستعيد ساعة ولادته مثلاً .. كيف تركته أمّه في المقبرة في أعقاب الوضع ، وكيف تحركت مشاعر الأبوّة فيه ، ثمّ كيف تزوّج ليؤمّن للوليد أمّاً تعتني به ، ناهيك عن تفاصيل بعينها مُنتقاة تبيّن مدى العنت الذي أصابه حتى كبر الصغير ، يتوقف سيل الأخيلة ، ويندفع الشيخ إلى وضع حدّ للقصة المُخزية .. هكذا سيكون الاشتغال أميناً لمفهوم القصّ كحدث مُنضبط في الزمن ، فهو يبدأ من لحظة انكشاف الفعل المنافي للحشمة ، وينتهي بوضع حدّ لهذا الفعل ، وبين هذا وذاك ينهض مستوى آخر للقصّ يتكىء على الذاكرة ، باعتبارها حاملاً حراً في الارتحال إلى الخلف ، بوساطة التداعي أو التذكّر أو الخطف خلفاً ، أو إلى الأمام عبر القدرة على التخيل أو الحلم ، وبذا يكون الزمن الأول .. زمن القصّ قد ضبط الزمن الثاني .. زمن الفكرة ، ناهيك عن الاشتغال على أشكال غير تقليدية للزمن القصصيّ ، فزمن القص مثلاً دائريّ ، تلتقي بدايته بنهايته ، وزمن الفكرة مُنكسر ، ذلك أنّ الذكريات لا تخضع لترتيب زمنيّ مُعيّن ! هذا مثال ، ولكن هل ثمّة أسلوب آخر يُمكن اقتراحه في التنفيذ !؟ حسناً ما رأيكم في التقطيع الفنيّ !؟ ألا يكسر رتابة السرد التقليديّ ، ويسمح بترتيب الأجزاء بشكل قصدي ّّ مُضمَر ، يشي بمقولة القصّ ، ويتيح له الاشتغال على التشويق ، عبر التقديم والتأخير مثلاً ، ما يُمكّن القاصّ من حلّ إشكالية الزمن أيضاً ! وفي الخواتيم ها نحن نتساءل : ألم نغمط نور ونصّه حقهما ؟ بلى ، فنحن لم نشر إلى اتكاء نور إلى الميثولوجيّ عبر آيات تلخص الكثير ، كما لم نشر إلى جملة بثت في المتن بذكاء ، تلك التي جاءت على لسان الشيخ " يا الله لمن أنت !؟ " ، ذلك أنّها لعبت دور العتبة أو الثيمة ، فلخصت بدورها الكثير ، إضافة إلى إسهامها في تحفيز القصّ ، ولا نجد بداً من الإشارة إلى الذكاء في التناول عبر الإيحاء مثلاً أو التلميح لا التصريح ، أو الاختزال بوساطة الآيات القرآنية ، ما اقتضى التنويه !
| |
| | | خالد ابوالنور أديب
الدولة : عدد الرسائل : 872 نقاط : 978 تاريخ التسجيل : 20/07/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: متواليات الأحد يناير 09, 2011 1:53 pm | |
| الوفى الغالى والناقد والاديب اللامع / محمد باقى تابعت بكل اهتمام ما خطته اناملك تعليقا على قصتى أو(حكايتى)معجبا بأسلوبك السلس فى العرض والتحليل الموضوعى للعمل الحكائى أو القصصى متواليات محترما وموقرا كل حرف كتبت وكل رؤية رأيتها . فعذرا إن كانت حنكتى فى القص أو السرد الحكائى لا تتوافق وما كنت تتطلع إليه .... لكن استاذى الكبير قد تتفلت من أى مبدع بعض الخيوط نظرا للتشابك بين الاحداث أن ترى أن أبدأ القصه من نهايتها مستخدما (الفلاش باك) أو حتى تشظية الحدث ونثره بطريقه تظهر فيها الحنكه القصصيه أكثروهذا أستطيع القول أنى جربته فى أكثر من عمل منشور فى الجرئد والمجلات المصريه وفى مجموعتى القصصيه (أنات من الوجع والقص) وسأرفق لك فى ردى هذا قصه قصيره فى هذا المنتدى اسمها ريبع النائم لعلك تجد فيها بعضا من ما تحب أن ترى خالد نور عليه .... سيدي اسمح لى بأن أسجل اسمي فى قائمة تلاميذك فهذا عندى هو منتهى الشرف. ربيع النائم كنا معا ..... صديقى فى نفس غرفتنا الضيقه....... نطالع سويا كتابا عن [أمل دنقل] وأخر عن{ صلاح جاهين} تحدثت انا الربعيات وقرأت لك منها فأخذت الكتاب منى ووضعته جانبا وجلست انت القرفصاء تقرأفى كتاب امل دنقل بصوت عال اعجبتك انت كلمات{ سبارتا كوس} الاخيره واخذت تردد منتشيا..... معلق انا على مشانق الصباح وجبهتى بالموت محنيهِِِ لانى لم احنها حيهِِِ اعجبتنى انا قصيدة مقتل القمر...... تناقشنا ولما زات حدة النقاش انفعلنا فلما زادت حدة الانفعال بكينا ولما ارتفع الصوت بالبكاء..... سكتنا وبعدها ضحكنا........ الن تستيقظ ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, كنا معا صديقى فى نفس الغرفه عندما قلت لى ان اخوك كتب اسمه على الجدار المقابل يسبقه لقب المرحوم وكنا معا عندما كتبت انت اسمك يسبقه نفس اللقب وعندما حاولت ان اكتب مثلكما قلت انت لسه بدرى عليك ......الن تستيقظِ ,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, كنا معا صديقى نسير فى شارعنا ايضا الضيق والشارع كان لا يسعنا نحن وبنات المدارس فكنت اسير خلفك وانت تحدثنى عن العلاقه بين الالم والحريه وموسيقى سيد درويش, وكنت تنظر للخلف فتغمز للشحاذه العجوز وهى تستجدى بنات المدارس فتطبطب هى على كيس نقودها وتضحك انت..... الن تستيقظ ,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,, لقد أحضرت بكل ما معنا من نقود ذلك الرغيف الوحيد وقرص الطعميه الساخن هذا... الست جوعانا مثلى ....ألن تستيقظ لقد مررت اليوم من نفس شارعنا الضيق ولم اجد الشحاذه العجوز يقولون انها تزوجت من جارنا عصام الطالب بكلية الحقوق ...وسافرت به للخارج الن تضحك ... الن تستيقظ ربيع لدى خبر سىء لقد أكلت الفئران ذاك الرغيف وقرص الطعميه منذ يومين انى جائع الست جوعانا مثلى ...الن تستيقظ وجهك اصبح ذا لون ازرق ورائحتك تشعرنى بالغثيان الا تشم رائحتك.... الن تستيقظ ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,, صديقى لقد انتشر الدود بالغرفه.. الا تعرف من اين يأتى هذا الدود... صديقى الضباب انتشر ايضا بالغرفه ولا اكاد احس شيئا ... اتحس انت... الن تستيقظ عفوا صديقى سأرقد بجوراك فان استيقظت فأيقظنى معك..و...................... ربيع الن.. ن س ت ى ق ظ
تقبل سيدى تحياتى واحترامى
| |
| | | محمد باقي محمد أديب
الدولة : عدد الرسائل : 137 نقاط : 207 تاريخ التسجيل : 26/09/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: متواليات الإثنين يناير 10, 2011 10:43 am | |
| أخي خالد سلاما ما رأيك في أن نغطي الحروف بالنقاط !؟ إذن فأنا حين أعلنت أصولي ، ما كنت آنف من الانتماء إلى أهلي العرب ، كنت فقط أقرّ واقعة ، وما أوردته أنت عن الإنسانيّ في الفنان صحيح تماماً ، فنحن نشتغل على ثالوث الحق والخير والجمال ، هذا أولاً ، أمّا القصة التي ذيلت بها رسالتك ، فهي رائعة حقيقة ، حالها في ذلك من حال القصة الأصل التي عنونتها بـ " متواليات " ، أنا لست أجاملك ، فقط لقد فتحت حولها حواراً يغني تجربتنا جميعاً ، ويبين لنا إمكانية اشتغالات مختلفة ، عندها سيكون اختيار الأفضل والأنسب للمقام والموضوع ممكناً ، نعم ثمة حيز للتجريب ، ولكنه تجريب مدروس ، وسأعود إلى قصتك هذه - أقصد الجديدة - حين يحضرني الوقت ، فلقد قرأتها سريعاً ، ولم أشأ أن تنتظر ، فأعطيتك انطباعي الأول ، على أن ننسى مسألة التلمذة ، فنحن أصدقاء يا صديقي وأنداد ، وإذا كنت أكبرك قليلاً أو سبقتك إلى فعل الكتابة بحكم العمر ، فلماذا لا يأتي اليوم الذي تتفوق فيه عليّ ، وبالاتكاء على تجربتي ، هذا حقك ، وهذا واجب عليك ، بقي أن أشير إلى أنّ ما قدّمته أن هو إلاّ قراءة من قراءات مُتعدّدة ، تحتمل الصحة والخطأ ، حالها في ذلك حال القراءات الأخرى ، ثمّ أنني أنا الآخر لم أكن بعيداً عن أمل دنقل وصلاح جاهين .. أتفهم ماذا أعني !؟ دمت مبدعاً جميلاً وكبيراً ، ولا أظنك إلاّ كذلك .. | |
| | | خالد ابوالنور أديب
الدولة : عدد الرسائل : 872 نقاط : 978 تاريخ التسجيل : 20/07/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: متواليات الإثنين يناير 10, 2011 2:34 pm | |
| نعم أفهم ما تعنى ولقد سقت هذه القصه تحديدا لذلك ، فمن حروفك اوجدت لدى الانطباع أنك واحد من هؤلاء ولست وحد على نفس الدرب ولكن هى ملا بسات الحياه دمت متفردا اخوك خالد | |
| | | ممدوح عزت موسي أديب
الدولة : عدد الرسائل : 1081 نقاط : 1248 تاريخ التسجيل : 23/03/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: متواليات الثلاثاء يناير 11, 2011 3:47 pm | |
| الاخ الاديب القاص الاستاذ خالد نور تحياتي اولا :أعتذر عن تأخري في التعليق علي قصتك البارعه جديد متواليات وذلك لأنشغالي وسفري . ثانيا: قصتك حقا رائعه واستطعت ان تمتعنا بقصه تحدث كثيرا هذه الايام دون ان تدخل في تفاصيل لن تضيف شيئا للقصه ولكن التلميح يعطي الفهم الكامل للهدف التربوي والأجتماعي وأيضا يكمل الصوره الأدبيه التي اردتها دمت لنا ممدوح عزت موسي | |
| | | خالد ابوالنور أديب
الدولة : عدد الرسائل : 872 نقاط : 978 تاريخ التسجيل : 20/07/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: متواليات الأربعاء يناير 12, 2011 11:14 am | |
| الرائع الاستاذ ممدوح حمدا له على سلامتك أولا . وكل الشكر والامتنان على هذ ا الاهتمام . دمت مبدعا وانسانا أروع | |
| | | hosny عضو برونزى
الدولة : عدد الرسائل : 275 نقاط : 323 تاريخ التسجيل : 25/06/2009
| موضوع: رد على متواليات الإثنين يناير 17, 2011 8:52 am | |
| المبدع الرائع خالد نور اولا احيك على هذا العمل الرائع المبدع وانت قاص متميز انا سعيد جدا بهذا العمل الرائع الفكره والجميل الاسلوب راقى السرد نعم انت قاص موهوب دومت بالف خير حسنى شاكر | |
| | | ياسر الحاوي عضو نشيط
الدولة : عدد الرسائل : 149 45 نقاط : 225 تاريخ التسجيل : 20/01/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: متواليات الإثنين يناير 17, 2011 9:24 am | |
| كنت اتمني ان اكون قصاص ولكن الموهبه ليست عندي انت مبدع بجد تقبل مروري | |
| | | خالد ابوالنور أديب
الدولة : عدد الرسائل : 872 نقاط : 978 تاريخ التسجيل : 20/07/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: متواليات الإثنين يناير 17, 2011 12:10 pm | |
| المدهش حسنى شاكر شاعر الاحساس الرائع واللامتوقع الدائم شكرا لمرورك العطر على متصفحى | |
| | | خالد ابوالنور أديب
الدولة : عدد الرسائل : 872 نقاط : 978 تاريخ التسجيل : 20/07/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: متواليات الأربعاء يناير 19, 2011 12:22 pm | |
| - ياسر الحاوي كتب:
- كنت اتمني ان اكون قصاص ولكن
الموهبه ليست عندي انت مبدع بجد تقبل مروري استاذ ياسر الحاوى كل الشكر والتحيه على المرور وعى هذا الاطراء والمديح وكم اتمنى ان اكون دائما عند حسن الظن | |
| | | | متواليات | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |