عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عاطف الجندي الأدبى يهتم بالأصالة و المعاصرة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
صدر عن دار الجندي بالقاهرة ديوان مكابدات فتى الجوزاء للشاعر عاطف الجندي .. ألف مبروك
أحبائي بكل الحب تعود ندوة المنتدى السبت الأول من كل شهر باتحاد كتاب مصر ويسعدنا دعوتكم السادسة مساء السبت الأول من كل شهر باتحاد الكتاب 11 شارع حسن صبري الزمالك فى ندوة شعرية مفتوحة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» متفتكرش
فاطمة بن محمود .. العلاقة بين السهل والممتنع  Icon_minitimeالأحد نوفمبر 17, 2024 9:53 pm من طرف محمود جمعة

» في يوم الاسير الفلسطيني/ د. لطفي الياسيني
فاطمة بن محمود .. العلاقة بين السهل والممتنع  Icon_minitimeالسبت أبريل 15, 2023 1:27 am من طرف لطفي الياسيني

»  مطولة شعرية الجزء الاول مهداة للاستاذة الشاعرة حنان شاعرة م
فاطمة بن محمود .. العلاقة بين السهل والممتنع  Icon_minitimeالأحد مارس 12, 2023 4:27 pm من طرف لطفي الياسيني

»  عيد الاحزان والاسرى في عتمة الزنزان/ د. لطفي الياسيني
فاطمة بن محمود .. العلاقة بين السهل والممتنع  Icon_minitimeالجمعة مارس 10, 2023 8:49 pm من طرف لطفي الياسيني

» تحية الى المرأة في 8 آذار / د. لطفي الياسيني
فاطمة بن محمود .. العلاقة بين السهل والممتنع  Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2023 7:54 am من طرف لطفي الياسيني

»  ردا على قصيدة الاستاذ الشاعر الفلسطيني الكبير شحده البهبهان
فاطمة بن محمود .. العلاقة بين السهل والممتنع  Icon_minitimeالخميس مارس 02, 2023 9:19 pm من طرف لطفي الياسيني

» الى روح رفيق دربي عمر القاسم/ د. لطفي الياسيني
فاطمة بن محمود .. العلاقة بين السهل والممتنع  Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2023 12:07 pm من طرف لطفي الياسيني

»  انا المجاهد في العصور / لشاعر دير ياسين*لطفي الياسيني
فاطمة بن محمود .. العلاقة بين السهل والممتنع  Icon_minitimeالسبت فبراير 18, 2023 11:51 am من طرف لطفي الياسيني

»  في ذكرى الاسراء والمعراج/ د. لطفي الياسيني
فاطمة بن محمود .. العلاقة بين السهل والممتنع  Icon_minitimeالخميس فبراير 16, 2023 1:12 pm من طرف لطفي الياسيني

Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث
منتدى عاطف الجندى الأدبى
Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث

 

 فاطمة بن محمود .. العلاقة بين السهل والممتنع

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد باقي محمد
أديب
أديب
محمد باقي محمد


الدولة : سوريا
عدد الرسائل : 137 نقاط : 207 تاريخ التسجيل : 26/09/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

فاطمة بن محمود .. العلاقة بين السهل والممتنع  Empty
مُساهمةموضوع: فاطمة بن محمود .. العلاقة بين السهل والممتنع    فاطمة بن محمود .. العلاقة بين السهل والممتنع  Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 01, 2010 5:18 pm

" فاطمة بن محمود " .. والعلاقة بين السهل والمُمتنع !
• محمد باقي محمد

يتأسّس مشروع فاطمة بن محمود في كتابة القصيدة على البسيط والجميل ، البسيط ولكن المُتناغم والمنسجم ، والجميل الذي يستمدّ مشروعيته من جلال المقام ورهافته ، فهل للقصيدة " أن تراود الآخرين عن نفسها " ؟! وبالجواب عن سؤالها المُسلف ، سنضع يدنا على ذكاء لا متناه في التناول ، ذلك أنّ " القصيدة قد يُقبض عليها " - مجازاً - على المُستوى السياسيّ إن هي قامت بتعرية السلطان ، وقد يُقبض عليها اجتماعياً إن هي خدشت الحياء العام ، بغضّ النظر عن وضعية القوانين الاجتماعية الناظمة وبالتالي لا قدسيّتها !
" تأخرت القصيدة " - على حدّ تعبير بن محمود – إذن ، وهذا يحدث أحياناً ، لكنّها استغلت المُمكن في خطاب مُتعدّد في تأويلاته جهات الاجتماعيّ والسياسي والثقافيّ !
ثمّ ها هي تتصدّى لمشاعر الغربة في قسوتها العاتية إذ تعصف بالنفس ، وما أقسى غربة الإنسان في وطنه ! مرة ثانية تشتغل بن محمود على تعدّد الدلالات ، فالشقة قد تكون منزلاً بالمعنى الواقعيّ ، وقد تكون وطناً على مُستوى المجاز !
ولأن الماضي لا يعود ، ولأنّنا - إذ تضيق بنا الفسحة - نستعيده عبر ذكريات بعينها ، هي ذي الشخصيّة المحورية " تنهر أطفالها عن اللعب " ، حتى إذا غابوا عن عينيها ، كأن يأووا إلى فراشهم مثلاً ، " انفردت هي بألعابهم " !
ثمّ أنّنا - وعلى مُستوى علم النفس - نتمنى أن نظلّ محبوبين ومشهورين ، ولذلك راحت الشخصيّة المحوريّة " تسبق زوجها حيناً " ، لتعيش حالة افتراضيّة - أو حلماً - بأنّ " ثمّة رجلاً يلاحقها "
لكنّ بن محمود توغل في غيريّتها ، فتتجاوز حدود المعقول ، إذ ها هو " زوج الشخصية المحورية يغازلها " فتتمنى " لو أنّ جارتها كانت محلّها " ، أوفي مجاز آخر " لو أنّه كان زوج جارتها " !
وإذ تتراكم الأعباء فتبهظ ، ولا تجد الأنثى مُستراحاً ، إذا بها - كذات كاتبة - تتمنى أن " تستريح في بيت من قصيدتها " !
لقد أخذت أعباء البيت الكثير من وقتها ، ولذلك أخذت تتساءل بمرارة " كم من نار قصيدة في القلب استحال رماداً " !
وآنَ تطول فترات العقر - العقر الأدبي - تتعذّب الذات الكاتبة بخوائها الروحيّ ربّما ، وتتساءل لِمَ طال أمد " غياب القصيدة " هكذا ؟
وفي عنوان أخير وجامع تسمه بن محمود بـ " فشل " ، تؤكّد على أنّ الجمع بين الشاعرة وربّة المنزل ليست عملية سهلة !
والسؤال هو كيف تأتى لفاطمة بن محمود أن تشتغل على السهل المُمتنع ، ما يُذكّرنا باشتغال الشاعر الكبير نزار قباني ، الذي كانت الكلمات العادية تندرج بين يديه بغزارة ، لتتحوّل إلى قصائد بديعة ، عودوا إلى القصيدة ، ولن تقعوا على وحشيّ الكلام أبداً ، ليس هذا فحسب ، بل أنّ مُفردات بن محمود مألوفة .. تتكرّر كلّ يوم ، بيد أنّها عندما أدرجتها في سياق مُعين أتت على البسيط - كما أسلفنا - ولكن العميق ، إذ ثمّة قصيدة قد تعتقل ، والدلالات - هنا - شتى ، وثمّة ذات رهيفة تشعر بغربة في بيتها ، والبيت - هو الآخر - يُحيل إلى دلالات شتى ، ثمّ ها هي - في حكمة الشيوخ - تتمنى لو عادت طفلاً يلهو بلا أي مسؤوليّات ولكن هيهات ، أو لو أنّ الزمن لا يطالها ، لتظلّ محبوبة ومُشتهاة كأنثى ، ثمّ ها هي - وبذكاء - تشير إلى المنظومة الذهنية التي تسوط المجتمع ، إذ لماذا تحلم الشاعرة - أو الأنثى - في أن تستريح من أعباء الحياة داخل بيت من قصيدتها !؟ أليس لأنّها مُطالبة بأن تعمل داخل البيت وخارجه ، من غير أن تتساوى بالرجل ، أو تدرج هذه الفكرة على المنظومة الذكورية بعد !؟ إنّ الأنثى عندما تكتب تثبت جدارة ، ولكن هل يتفهّم شريكها هذا ، أم أنّه لا يتنازل عن عرشه ، فتموت القصيدة في مهدها ، لأنّها تفتقد إلى وقت للولادة ؟! ألهذا جزمت بن محمود باستحالة الجمع بين القصيدة ودورها كربّة منزل ، فإن فعلت كانت التكلفة عالية !؟
نحن إزاء قصيدة نثر إذن ، قصيدة تجردّت من أسلحة الوزن والموسيقى الخارجية والقافية ، وجاءتنا كما امرأة عارية ، لا يشفع لها إلاّ اكتمال أنوثتها ، حيث لا ترهّل ، وإنّما تناسق يذهب بعيداً في مقام التثنّي والهَيَف ، ولكي تظل الشاعرة أمينة لمضامين قصيدة النثر جاءت على القضايا الصغيرة كاليوميّ بأعبائه وشجونه ، إلى جانب انشغال الذات بالقضايا الكبرى ، إذ لا شكّ بأنّ علاقة الأنثى بالرجل - بما هما قطبا الوجود - هي أحد القضايا التي قد تنضوي في صواها معلى ُستقبل البشرية وسعادتها ، لقد استبدلت بن محمود شاعرية المقال بشاعرية المقام ، بعد أن بثت في هذا المقام توتراً ضافياً ، سيسهم في خلق فيض غنائي دراميّ ، ناهيك عن تكثيف يوغل في تبئير الفكرة ، لتعبّر عن أكبر كمية من المعاني بأقلّ ما يُمكن من عبارات ، وعلى الرغم من وضوح المُفردات تمكّنت من إكسابها حمولة كبيرة من الدلالات ، فجاءت على الإيحاء بدل الانزياح على مُستوى اللغة ، أو الإتيان بالمُجنح ذي الأفياء والظلال والتوريات !
نصّ كهذا ستصعب خواتيمه لتشظي المتن بين غير فكرة من مقطع إلى آخر ، على الرغم من الخيط الداخليّ الذي يلمّه كنصّ معجون بالحياتي في تبدّياته المُختلفة ، ومع ذلك نجحت في اجتراح نهاية حكيمة ، ربّما خلت من المُدهش والصادم ، ولكن ألم تضع نلك الخواتيم الاشتغال على وعي مُطابق في مغازيها !؟ بهذ المعنى شكلت الخاتمة لحظة كشف وتنوير ، وجاءت على نقطة تقاطع وبؤرة تفجير بآن ، وبذلك أنجزت بن محمود قصيدة جميلة وأنيقة ، فقط كنّا نتمنى عليها لو أنّها استبدلت مُفردة " حبر " في عنوانها بـ " قلب " ، إذن لحملت هذا العنوان إشارات وعلامات سيميائية بالغة التعدّي في دلالاته ، ما اقتضى التنويه !
__________________________
* نرفق القصيدة للاطلاع توفيراً للجهد والوقت :
Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy زخات .. الحبر

فاطمة بن محمود
17 أكتوبر 2010

الاهداء : الى أنوار و نائلة و منى … و كل فراشات الحبر

أحيانا
يطول غياب القصيدة
و لا تطرق بابي
– ترى .. هل قبضوا
عليها
بتهمة المراودة.


***

أحيانا
يعنّ لي أن أغادر
شقتي
أرقب نوافذها المضاءة
و أشتهي
أن تكون لي.

***

أحيانا
أحبّ أن أنهر أطفالي
عن لهوهم
أدفعهم لدروسهم
وأنفرد أنا .. بلعبهم.

***


أحيانا
أحب أن أسبق زوجي
ببضع خطى
و أفترض أن رجلا – لا يزال-
يلاحقني.

***

أحيانا
أشتهي أن أغازل
زوجي
اذا ما استلذّ
كلامي
أهمس.. ليته كان
زوج جارتي

***

أحيانا كثيرة
أتوق أن
أفرّ من بيتي
و ألتجىء إلى
بيت في .. قصيد

***

أحيانا
بعد أن أنتهي من
شؤون البيت الكثيرة
أو .. أكاد
أهمس بمرارة
كم قصيد توهّج
في ركن من قلبي
و تحول إلى .. رماد.


***

أحيانا
بأناقة بالغة
أعلق على حبل الغسيل
الثياب
و أغمغم بألم
– كم يعذبني أن يتوغل
القصيد .. في الغياب.
———————-
* فشل*

في شؤون البيت الكثيرة
تموت الشاعرة
و أنتهي ربّة بيت … قديرة.
زخات .. الحبر

فاطمة بن محمود
17 أكتوبر 2010

الاهداء : الى أنوار و نائلة و منى … و كل فراشات الحبر

أحيانا
يطول غياب القصيدة
و لا تطرق بابي
– ترى .. هل قبضوا
عليها
بتهمة المراودة.


***

أحيانا
يعنّ لي أن أغادر
شقتي
أرقب نوافذها المضاءة
و أشتهي
أن تكون لي.

***

أحيانا
أحبّ أن أنهر أطفالي
عن لهوهم
أدفعهم لدروسهم
وأنفرد أنا .. بلعبهم.

***


أحيانا
أحب أن أسبق زوجي
ببضع خطى
و أفترض أن رجلا – لا يزال-
يلاحقني.

***

أحيانا
أشتهي أن أغازل
زوجي
اذا ما استلذّ
كلامي
أهمس.. ليته كان
زوج جارتي

***

أحيانا كثيرة
أتوق أن
أفرّ من بيتي
و ألتجىء إلى
بيت في .. قصيد

***

أحيانا
بعد أن أنتهي من
شؤون البيت الكثيرة
أو .. أكاد
أهمس بمرارة
كم قصيد توهّج
في ركن من قلبي
و تحول إلى .. رماد.


***

أحيانا
بأناقة بالغة
أعلق على حبل الغسيل
الثياب
و أغمغم بألم
– كم يعذبني أن يتوغل
القصيد .. في الغياب.
———————-
* فشل*

في شؤون البيت الكثيرة
تموت الشاعرة
و أنتهي ربّة بيت … قديرة.


Very Happy


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاطف الجندى
المدير العام
المدير العام
عاطف الجندى


الدولة : مصر
الجوزاء عدد الرسائل : 14290 الهواية : الشطرنج
نقاط : 13287 تاريخ التسجيل : 01/05/2007
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

فاطمة بن محمود .. العلاقة بين السهل والممتنع  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فاطمة بن محمود .. العلاقة بين السهل والممتنع    فاطمة بن محمود .. العلاقة بين السهل والممتنع  Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 01, 2010 6:08 pm

أخى الفاضل محمد
تحية لجهدك الجميل و حقيقة هذه الشاعرة
لديك ومضات نثرية رائعة
كل ومضة هى مدهشة بحق
أحييك و أحييها
و شكرا لتعريفنا بها
دمت بخير
أخوك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elgendy.ahladalil.com
محمد باقي محمد
أديب
أديب
محمد باقي محمد


الدولة : سوريا
عدد الرسائل : 137 نقاط : 207 تاريخ التسجيل : 26/09/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

فاطمة بن محمود .. العلاقة بين السهل والممتنع  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فاطمة بن محمود .. العلاقة بين السهل والممتنع    فاطمة بن محمود .. العلاقة بين السهل والممتنع  Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 01, 2010 11:11 pm

الأستاذ الشاعر والصديق عاطف الجندي
سلاما
دائم هو حضوركم ، حتى بت أخشى أن أدمنه ، شكراً لكرمكم الكبير ، وسنلتقي قريباً عند مادة لكم ، كل الأمنيات بالتوفيق !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فاطمة بن محمود .. العلاقة بين السهل والممتنع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» م السهل ؟
» الشاعر الكبير محمود خالد محمود
» فاطمة
» أهلا فاطمة
» خالتي فاطمة "رثاء"- طارق منيب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عاطف الجندي :: منتدى الإبداع الأدبى :: نقد ومقالات-
انتقل الى: