| وهــــــــــــم | |
|
+7محمد باقي محمد عاشقة الشعر الشاعرة عزة الزرقانى عادل عوض سند احمد اسماعيل الاء عثمان ((بنت مصر)) خالد ابوالنور 11 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
خالد ابوالنور أديب
الدولة : عدد الرسائل : 872 نقاط : 978 تاريخ التسجيل : 20/07/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: وهــــــــــــم الجمعة أكتوبر 15, 2010 3:53 pm | |
| خرج من بيته ....
يملؤه الشوق .. تسارعت خطواته في الطريق ما بين البيت ومحل عمله
كان قد غاب عنها لمدة ليلة وربع نهار
كانت سيجارته بين أصابعه ترسل دخانها في الهواء فيراها تبتسم ابتسامتها التي تجدد الحياة في قلبه ،
تسارعت خطواته لتسابق دقات قلبه وبدا الطريق طويلا أمام عينيه ...
راح يتذكر بعض كلماتها الضاحكة و....
إنها لا تبدى ما فى صدرها.....
لكن تصرفها الأخير ألمح فيه شيئا يطمئنني
كانت تستطيع أن تجرب ماكينة التصوير الجديدة مستخدمة أى ورقه
لماذا طلبت بطاقتى الشخصيه
أكيد لتأخذ منها صوره لنفسها
لا يوجد هناك أى سبب أخر
وراح فى نفس عميق ولعله أخر ما تبقى فى سيجارته ، أطلقه فى الهواء ومع سحائب الدخان....
سأل نفسه كيف ملكت قلبه في هذه الفترة القصيرة؟
وكيف استطاعت أن تخلصه من أحزانه بمجرد ابتسامه ؟
تسارعت دقات قلبه لتسبق خطواته ...
أخيرا وصل لمحل عمله وصعد الطوار ...
لم يتبقى غير خطوه واحده ليدخل الى المكتب ويراها فيرتاح قلبه
ناداه أحدهم ليسأله عن أمر ما كاد ينفجر من الغيظ وهم أن يصرخ في وجه الرجل
راح يكلمه وعينيه تبحث عنها خلف المكتب ...
أنهى حديثه ودخل أليها تبادلا كلما ت بسيطة بخصوص العمل
ابتسم لكنها لم تبتسم
أخيرا جلس على مكتبه، راح كعادته يتكلم فجأة
وقع نظره على الأرض فوجد صورة ممزقه وملقاة داخل سلة المهملات و........
| |
|
| |
الاء عثمان ((بنت مصر)) مشرفة كرسي الاعتراف
الدولة : عدد الرسائل : 505 33 نقاط : 568 تاريخ التسجيل : 09/07/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: وهــــــــــــم الجمعة أكتوبر 15, 2010 6:31 pm | |
|
أستاذى العزيز / خالد .
رسمت صورة لشخص قصتك بطريقة أخذتني معه ،
وبقيت متلهفة ماذا سيحدث ، وطبعاً كانت المفاجاة وهـــم ....
فقد نضعف احيانا أمام كلمة حنونة أو ابتسامة رقيقه ،
فنتوهم أشياءً ونصدقها لمجرد أننا نتمناها ثم يأتي الواقع بقسوة ليهدم كل الأحاسيس الجميلة التى احسستها .
تحياتي لك أستاذ خالد ، ولسردك الرائع .
| |
|
| |
خالد ابوالنور أديب
الدولة : عدد الرسائل : 872 نقاط : 978 تاريخ التسجيل : 20/07/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: وهــــــــــــم السبت أكتوبر 16, 2010 6:38 pm | |
| أختى وابنتى الغالية ألاء
شكرا لمرورك الطيب على قصتى وشكرا على نظرتك المتفحصه فى متن القصه مما يدل على نبوغ وتميز فى الفهم والادراك والتواصل الابداعى دمت بكل ود | |
|
| |
احمد اسماعيل أديب
الدولة : عدد الرسائل : 352 76 نقاط : 395 تاريخ التسجيل : 15/07/2010
| موضوع: رد: وهــــــــــــم الأحد أكتوبر 17, 2010 5:34 am | |
| عزيزى/خالد رائع ما كتبت الوهم يسيطر على كثير من البشر لكن ماهذه الرؤية الرائعة لرسم صورة الشخصية فى هذه القصة كم انا سعيد بابداعك وليعرف الجميع ان سعادتى من نوع خاص لان خالد تلميذى وافخر بذلك | |
|
| |
خالد ابوالنور أديب
الدولة : عدد الرسائل : 872 نقاط : 978 تاريخ التسجيل : 20/07/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: وهــــــــــــم الأحد أكتوبر 17, 2010 10:51 am | |
| استاذى الرائع أحمد اسماعيل
ان كنت سعيدا بكونى تتلمذت على يديك فأنا الاسعد لانك كنت نبراسى وقدوتى ومازلت يا سيدى
أتعلم منك حتى الان فشكرا سيدى على كل حرف تعلمته منك
وكل معنى جميل زرعته فى وجدانى وكل الشكر لعاطف الجندى الذى جمع تلك الصحبة الطيبة
تحت مظلة الابداع | |
|
| |
عادل عوض سند نائب المديرالعام
الدولة : عدد الرسائل : 19900 نقاط : 20417 تاريخ التسجيل : 07/01/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: وهــــــــــــم الأحد أكتوبر 17, 2010 4:31 pm | |
| هذا الخيال الرائع لايخرج إلا من قاص متمكن
وتلك الحبكه والنهايه الواهمه لهما اكبر دليل على
قولى . براعه وتميز قلما نجدهما فى قاص مثلك
اخى وحبيبى الاستاذ / خالد نور
تقبل مرورى وخالص مودتى ... | |
|
| |
الشاعرة عزة الزرقانى شاعرة
الدولة : عدد الرسائل : 10688 نقاط : 11193 تاريخ التسجيل : 27/04/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: وهــــــــــــم الأحد أكتوبر 17, 2010 5:12 pm | |
|
رائع حتى فى وهمك وخيالك
دمت مبدع جميل
دمت بحب
| |
|
| |
خالد ابوالنور أديب
الدولة : عدد الرسائل : 872 نقاط : 978 تاريخ التسجيل : 20/07/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: وهــــــــــــم الأحد أكتوبر 17, 2010 5:43 pm | |
| العملاق عادل عوض سند على الرغم من انك واحشنى حدا بس برضه زعلان منك علشان مش بتسأل يعنى برضه خمسين جنيه تزعل الناس منم بعضيها مرورك دائما يعطينى دفعه للأمام اما التميز فهى صنعتكم وغرسكم شكرا استاذنا على المرور الفخم | |
|
| |
عاشقة الشعر عضو سوبر ماسى
الدولة : عدد الرسائل : 754 نقاط : 843 تاريخ التسجيل : 24/06/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: وهــــــــــــم الأحد أكتوبر 17, 2010 5:46 pm | |
| الاستاذ القاص المبدع / خالد نور قصة رائعة رسمت بريشة فنان بارع احييك واشكرك وارجو ان تتقبل مرورى واحترامى
| |
|
| |
خالد ابوالنور أديب
الدولة : عدد الرسائل : 872 نقاط : 978 تاريخ التسجيل : 20/07/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: وهــــــــــــم الأحد أكتوبر 17, 2010 5:47 pm | |
| - الشاعرة عزة الزرقانى كتب:
رائع حتى فى وهمك وخيالك
دمت مبدع جميل
دمت بحب
المتألقة الساحرة الرومانسية وردة المنتدى وعروس البحر الابيض عزه الزقانى دائما أحس فى مرورك بالطمأنينه إذ انت صاحبة الروح الوثابه والقلب الطيب والقلم الماسى شكرا لمرورك العطر ومت بكل ود | |
|
| |
خالد ابوالنور أديب
الدولة : عدد الرسائل : 872 نقاط : 978 تاريخ التسجيل : 20/07/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: وهــــــــــــم الأحد أكتوبر 17, 2010 5:50 pm | |
| - عاشقة الشعر كتب:
- الاستاذ القاص المبدع / خالد نور
قصة رائعة رسمت بريشة فنان بارع احييك واشكرك وارجو ان تتقبل مرورى واحترامى
الاخت الفاضله والمبدعه اللامعة صاحبة المعانى الفياضه
عاشقة الشعر شكرا مرورك الطيب وكلماتك الذهبية دمت بكلود واحترام | |
|
| |
محمد باقي محمد أديب
الدولة : عدد الرسائل : 137 نقاط : 207 تاريخ التسجيل : 26/09/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: وهــــــــــــم السبت أكتوبر 23, 2010 3:44 am | |
| " وهم " خالد نور والحلم المُنكسر ! • محمد باقي محمد و " الوهم " يُحيل إلى ما لم يحدث ، لكنّنا في مظاننا نشكّله وإن بصورة غير حقيقية ، ليذهب بنا جهات ما يجب أن يحدث ، أو جهات حلم رغبناه بكلّ ما فينا من قوة ، غير أنّه تأبى عن التحصّل ، هو يُحيل إلى المُنكسر ، ثمّ أنّ العنوان في إفراده حمّال أوجه لا تحصى ، ما يشي بذكاء خالد نور في تخيّره ! إنّ أي عنوان إن هو إلاّ عتبة تمهيديّة للمتن ، يقوم أساساً على لعبة التشويق ، ذلك أنّه عبر وظيفتيه السيميائيّة والمعرفية ، يُحيلنا إلى فضاءات النصّ ، وذلك عبر إشارات وعلامات بعينها ، تفضي بالقارىء إلى تلك الفضاءات ، شريطة ألاّ تكشف أسراره كلّها دفعة واحدة ، بشكل قد يقتل لعبة التشويق التي يتأسّس عليها ! على هذا يُمكننا القول بأنّ نور مُوفّق في عنونة نصّه ، ذلك أنّه يطرح جملة من الأسئلة دفعة واحدة ، أسئلة لها أن تستنفر فضول القارىء ، وتدفعه إلى استجلاء ما وراءه من مغازي ، لن تتكشّف له إلاّ بقراءة الموضوع ، من غير أن ننسى الإشارة إلى انضواء كلّ فكرة على التضاد في مستواها الفلسفيّ ، وهذا ما دفعنا إلى القول بذكاء القاصّ في التناول ! والموضوع عند نور بسيط ، فهو يأتي على علاقة رهيفة بين الرجل والمرأة ، ولكن من وجهة نظر الرجل هذه المرّة ، نحن - إذن - خارج الخطاب النسويّ الشعبويّ التقليديّ في شقيه ، المُتشكّيّ من ظلم الشريك الرجل ، أو المُتماهي معه في نشدان حالة حبّ لا تتحقق غالباً ، وذلك لأنّها تفترض مُساواة ليست مُدرجة على المنظومة الذهنيّة الذكوريّة المُهيمنة بعد ! ولأنّ المرأة جُبلت - في فعل لا إراديّ يروم الدفاع عن ذات مُؤذاة - على المُواربة ، صعبَ على الرجل فهم عالمها المُعقد تعقيد وضعها في مُجتمع أبويّ بطريركيّ ، ووقع بطل نور في وهم الحبّ لا الحبّ ، ربّما لأنّ الحبّ كسؤال سعادة مُضيّع على الطرفين لانعدام التكافؤ ، الذي يمنح الطرفين الرضى والاكتفاء ! أمّا كيف نفّذ نور نصّه ، فلاشك في أنّ الجملة الافتتاحية تصلح شاهداً ، ذلك أنّ بطله " خرج من بيته " ، و " خرج " فعل ماض ، في إحالته إلى ضمير الغائب الشهير " هو " ، نحن إزاء سرد تقليديّ إذن ، على ألاّ يُفهم من كلامنا بأنّ هذا الضرب من القصّ قد استنفذ مهامه ، وإنّما تجاوَرَ مع أساليب حديثة ، ثمّ أنّه - أي نور - يعرف بأنّ القصة حدث ما تزال ، ولذلك ابتدأ متنه بالفعل لا باسم أو بشبه جملة أو بحال أو صفة مُؤخرتين ، والفعل يُدخلنا إلى حرم الحدث دونما تسويف أو مُماطلة ، فينأى بالنصّ عن الإنشاء المجانيّ ، أو الديباجة التي كانت الحكاية تستهلّ بها موضوعها ! ولأنّ نور مُدرك لرتابة السرد ، كسر رتابته هذه بفعل التذكّر ، لتقف الذاكرة كحامل حرّ في ارتحالها إلى الخلف أو إلى الأمام بذكريات مُعيّنة ومُنتقاة ، وراح بطله يتذكّر حوادث صغيرة حدثت بينه وبين المرأة التي يريد ، هنا أعملَ القاص مبدأ الحذف والاصطفاء ، فتذكّر حوادث بعينها ، تقع في صلب عملية القصّ ، وحذف أخرى لأنّها بحسبه نافلة عنه ، فأحال زمن القصّ في تسلسله التقليديّ كزمن فيزيائيّ - تسير سيالته من الماضي نحو الحاضر فالمُستقبل ، إذْ نسخ عنه عبر التذكر نسق التعاقب - إلى المُنكسر كأحد الأشكال الحداثوية للزمن ، وأخر الخواتيم للّعب على التشويق عبر ما يُسمّى بالكشف المُتدرّج ! ولغة نور تنحو جهات التعبيريّ الدال ، الذي يسلك أقصر الطرق في ترسّم الدرب إلى مدلوله مخافة الترهّل ربّما ، لا مُجنح ذا أفياء أو ظلال أو توريات إذن ، ولا انزياح في اللغة عن استعمالها ، لا هدم ولا إعادة بناء ، ولكن شاعرية من نوع آخر ، شاعرية تستمدّ نسغها من شاعرية المقام ، وهو هنا مقام الحبّ كعاطفة نبيلة ، لتتناوب من ثمّ الأفعال والذكريات على لعب دور مُحفزّات القصّ التي تدفع بحركته إلى الأمام ! وها هي الخواتيم تأتي على الوهم الذي عنونَ النصّ ، وإن كنّا غير قادرين على اكتشاف طبيعة هذا الوهم قبل قراءة المتن ، فلقد انتهت صورة الشخصية المحورية المُمزّقة إلى سلة المُهملات ، وليس إلى جيب الحبيبة مثلاً ! ثمة ما هو مُدهش فيها .. صادم ومُفارق ، على الرغم من إمكان حدوثها كلّ يوم ، وبذلك يكون خالد نور قد أنجز نصاً بسيطاً ومقتضباً وجميلاً ، غير أنّ تقانات أخرى كان يُمكن لها أن ترفعه إلى مقامات أخرى ، من غير أن ننكر على نور بأنّ الجميل هو البسيط والمتناغم ، ما قد يقتضي التنويه !
| |
|
| |
خالد ابوالنور أديب
الدولة : عدد الرسائل : 872 نقاط : 978 تاريخ التسجيل : 20/07/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: وهــــــــــــم الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 12:28 pm | |
| - محمد باقي محمد كتب:
- " وهم " خالد نور والحلم المُنكسر !
• محمد باقي محمد و " الوهم " يُحيل إلى ما لم يحدث ، لكنّنا في مظاننا نشكّله وإن بصورة غير حقيقية ، ليذهب بنا جهات ما يجب أن يحدث ، أو جهات حلم رغبناه بكلّ ما فينا من قوة ، غير أنّه تأبى عن التحصّل ، هو يُحيل إلى المُنكسر ، ثمّ أنّ العنوان في إفراده حمّال أوجه لا تحصى ، ما يشي بذكاء خالد نور في تخيّره ! إنّ أي عنوان إن هو إلاّ عتبة تمهيديّة للمتن ، يقوم أساساً على لعبة التشويق ، ذلك أنّه عبر وظيفتيه السيميائيّة والمعرفية ، يُحيلنا إلى فضاءات النصّ ، وذلك عبر إشارات وعلامات بعينها ، تفضي بالقارىء إلى تلك الفضاءات ، شريطة ألاّ تكشف أسراره كلّها دفعة واحدة ، بشكل قد يقتل لعبة التشويق التي يتأسّس عليها ! على هذا يُمكننا القول بأنّ نور مُوفّق في عنونة نصّه ، ذلك أنّه يطرح جملة من الأسئلة دفعة واحدة ، أسئلة لها أن تستنفر فضول القارىء ، وتدفعه إلى استجلاء ما وراءه من مغازي ، لن تتكشّف له إلاّ بقراءة الموضوع ، من غير أن ننسى الإشارة إلى انضواء كلّ فكرة على التضاد في مستواها الفلسفيّ ، وهذا ما دفعنا إلى القول بذكاء القاصّ في التناول ! والموضوع عند نور بسيط ، فهو يأتي على علاقة رهيفة بين الرجل والمرأة ، ولكن من وجهة نظر الرجل هذه المرّة ، نحن - إذن - خارج الخطاب النسويّ الشعبويّ التقليديّ في شقيه ، المُتشكّيّ من ظلم الشريك الرجل ، أو المُتماهي معه في نشدان حالة حبّ لا تتحقق غالباً ، وذلك لأنّها تفترض مُساواة ليست مُدرجة على المنظومة الذهنيّة الذكوريّة المُهيمنة بعد ! ولأنّ المرأة جُبلت - في فعل لا إراديّ يروم الدفاع عن ذات مُؤذاة - على المُواربة ، صعبَ على الرجل فهم عالمها المُعقد تعقيد وضعها في مُجتمع أبويّ بطريركيّ ، ووقع بطل نور في وهم الحبّ لا الحبّ ، ربّما لأنّ الحبّ كسؤال سعادة مُضيّع على الطرفين لانعدام التكافؤ ، الذي يمنح الطرفين الرضى والاكتفاء ! أمّا كيف نفّذ نور نصّه ، فلاشك في أنّ الجملة الافتتاحية تصلح شاهداً ، ذلك أنّ بطله " خرج من بيته " ، و " خرج " فعل ماض ، في إحالته إلى ضمير الغائب الشهير " هو " ، نحن إزاء سرد تقليديّ إذن ، على ألاّ يُفهم من كلامنا بأنّ هذا الضرب من القصّ قد استنفذ مهامه ، وإنّما تجاوَرَ مع أساليب حديثة ، ثمّ أنّه - أي نور - يعرف بأنّ القصة حدث ما تزال ، ولذلك ابتدأ متنه بالفعل لا باسم أو بشبه جملة أو بحال أو صفة مُؤخرتين ، والفعل يُدخلنا إلى حرم الحدث دونما تسويف أو مُماطلة ، فينأى بالنصّ عن الإنشاء المجانيّ ، أو الديباجة التي كانت الحكاية تستهلّ بها موضوعها ! ولأنّ نور مُدرك لرتابة السرد ، كسر رتابته هذه بفعل التذكّر ، لتقف الذاكرة كحامل حرّ في ارتحالها إلى الخلف أو إلى الأمام بذكريات مُعيّنة ومُنتقاة ، وراح بطله يتذكّر حوادث صغيرة حدثت بينه وبين المرأة التي يريد ، هنا أعملَ القاص مبدأ الحذف والاصطفاء ، فتذكّر حوادث بعينها ، تقع في صلب عملية القصّ ، وحذف أخرى لأنّها بحسبه نافلة عنه ، فأحال زمن القصّ في تسلسله التقليديّ كزمن فيزيائيّ - تسير سيالته من الماضي نحو الحاضر فالمُستقبل ، إذْ نسخ عنه عبر التذكر نسق التعاقب - إلى المُنكسر كأحد الأشكال الحداثوية للزمن ، وأخر الخواتيم للّعب على التشويق عبر ما يُسمّى بالكشف المُتدرّج ! ولغة نور تنحو جهات التعبيريّ الدال ، الذي يسلك أقصر الطرق في ترسّم الدرب إلى مدلوله مخافة الترهّل ربّما ، لا مُجنح ذا أفياء أو ظلال أو توريات إذن ، ولا انزياح في اللغة عن استعمالها ، لا هدم ولا إعادة بناء ، ولكن شاعرية من نوع آخر ، شاعرية تستمدّ نسغها من شاعرية المقام ، وهو هنا مقام الحبّ كعاطفة نبيلة ، لتتناوب من ثمّ الأفعال والذكريات على لعب دور مُحفزّات القصّ التي تدفع بحركته إلى الأمام ! وها هي الخواتيم تأتي على الوهم الذي عنونَ النصّ ، وإن كنّا غير قادرين على اكتشاف طبيعة هذا الوهم قبل قراءة المتن ، فلقد انتهت صورة الشخصية المحورية المُمزّقة إلى سلة المُهملات ، وليس إلى جيب الحبيبة مثلاً ! ثمة ما هو مُدهش فيها .. صادم ومُفارق ، على الرغم من إمكان حدوثها كلّ يوم ، وبذلك يكون خالد نور قد أنجز نصاً بسيطاً ومقتضباً وجميلاً ، غير أنّ تقانات أخرى كان يُمكن لها أن ترفعه إلى مقامات أخرى ، من غير أن ننكر على نور بأنّ الجميل هو البسيط والمتناغم ، ما قد يقتضي التنويه !
يرفض محمد باقى محمد أى شىء غير التميز فى كل شىء وفى كل نواحى الابداع
قرؤأت كثيرا فى نظريات النقد والتحليل الادبى وآمنت بأفكار نقديه وكفرت بأخرى غير أنى عندما
قرأت تعليق محمد باقى على قصتى المتواضعه أيقنت يقين الرائى والسامع بمدى تمكن هذا الرجل
من فك طلاسم أى عمل أدبى بطريقى موضوعيه سلسه عميقه فى نفس الوقت
اخى وصديقى العزيز شرفت كثيرا كثيرا بتعليقك وتحليلك ورؤيتك النقديه المميزه لنصى القصصى
البسيط واتمنى دوام التواصل | |
|
| |
محمد باقي محمد أديب
الدولة : عدد الرسائل : 137 نقاط : 207 تاريخ التسجيل : 26/09/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: وهــــــــــــم الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 2:16 pm | |
| عزيزي خالد سلاما إنّما أنا كنت أردّ ديناً لقوم كرام أحسنوا وفادتي ، واستقبلوني بريف عيونهم ، سعيد لأنّ القراءة أعجبتك ، سنلتقي كثيراً ، هذا وعد ! | |
|
| |
شرين مصاروه أديبة
الدولة : عدد الرسائل : 519 نقاط : 568 تاريخ التسجيل : 20/01/2010
| موضوع: رد: وهــــــــــــم الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 2:52 pm | |
| الاستاذ خالد نور
شدني العنوان بداية فسرت مع بطلنا جنبا الى جنب من بيته الى مكان العمل
جلس على كرسيه راقبته جيدا وقد تحول الامل في لحظات الى وهم(الحب) ممزق وملقى في سلة المهملات .
اسلوب التنقيط الذي تستخدمه في قصصك( مثل بائعة ال....) يعجبني لانه _وبرايي المتواضع _ تجعل القاريء جزء من القصه تؤمن بخياله وتمنحه باسلوبك فرصة الاستمرار بالانطلاق والتحليق بخياله رغم نهاية القصه .
وهم......
جمالية القصه بلغتها السلسه وفلسفة تكمن بين السطور
استاذي.....
بقدر ما اعجبتي القصة
اعجبني رد الاستاذ الكبير محمد باقي محمد
(الذي اضاف لها نكهة مميزه تدل على احتراف..تمكن....وثقافه عاليه....استاذيه .....وابداع )
وماذا تبقى لي ان اقول بعد اساتذتي الاثنين غير كلمتين
دمتم لنا والى لقاء مع ابداع جديد
تقبل مروري واحترامي
| |
|
| |
محمد باقي محمد أديب
الدولة : عدد الرسائل : 137 نقاط : 207 تاريخ التسجيل : 26/09/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: وهــــــــــــم الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 2:57 pm | |
| العزيزة شرين مصاروة سلاما عني فأنا أشكرك ثانية لحسن ظنك بقراءتي ، فقط لو تكفون عن ذكر " الكبير " هذه ، فهي - حقيقة - تربكني ، ما زلت عند وعدي ، فسامربنصوصك ، فقط أحتاج لبعض الوقت ، دمت مبدعة ! | |
|
| |
شرين مصاروه أديبة
الدولة : عدد الرسائل : 519 نقاط : 568 تاريخ التسجيل : 20/01/2010
| موضوع: رد: وهــــــــــــم الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 3:07 pm | |
| الاستاذ المبدع الكبير محمد باقي محمد ذكرت في تحليلك
"ربّما لأنّ الحبّ كسؤال سعادة مُضيّع على الطرفين لانعدام التكافؤ ،"
اين يكمن عدم التكافؤ؟؟؟؟ وثانيا ما هذا التواضع ؟؟؟
فالقلم يرفض الا ان يضيف لقب الكبير
وشكرا
| |
|
| |
محمد باقي محمد أديب
الدولة : عدد الرسائل : 137 نقاط : 207 تاريخ التسجيل : 26/09/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: وهــــــــــــم الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 11:26 pm | |
| العزيزة شرين سلاماً في وهمي أنّ التكافؤ مُفتقد لأنّ المنظمة الذهنية المُهيمنة هي منظومة ذكوريّة ، لقد حقق الرجل سيطرته على عالم المرأة ، ولكنّ السؤال يظل : هل حقق بذلك سعادته ؟ المرأة لن تكون سعيدة بحكم الجور الواقع عليها ، فهل هو سعيد ؟ أنا لا أتوهّم ذلك ، ربّما لأنّ الحبّ تشارك ، وليس استحواذاً ، نعم هو يقوم على تملك من نوع ما ، بيد أنّه ليس تملكاً مُتبادلاً ، وإذن فنحن أمام أخذ من طرف وبلا حدود ، وعطاء في طرف آخر - هو أيضاً - بلا حدود ، لقد ابتكرت المرأة وسائل دفاع إرادية أو لا إرادية ، وردّت للرجل الصاع ، غير أنّ الطرفين يدفعان الثمن من أعصابهما وسعادتهما ، ثمّ أنّ الرجل ينظر إلى نفسه كفاعل ، ولا يقبل مبدأ المُساواة ، فالمرأة موضوع الفعل ، ما تزال موضوعة التشارك بالتساوي غير مُدرجة على ذهنيته بعد إذن ، هذه هي المسألة ! أمّا الشق الثاني فلا أظن بأنّه تواضع ، هو تفاجؤ باستقبال حارّ من الجميع أربكني ، وألقى بعبء على كاهلي ، أن كيف سأردّ للزميلات والزملاء ما لهم من دين في رقبتي ، إذ ما معنى أن يدخل أحدكم على نصّي ؟ ألا يروم حواراً جاداً ومسؤولاً يُغني تجربة الطرفين ؟ رُبّ قائل : ولكنني لا أجيد القراءة النقدية ! وهذا صحيح ، إلاّ أنّه ذات كاتبة ، وسيقع في النصّ على مُلاحظات تفيد صاحبه ، هذا حتى لا يظلّ الحوار حواراً من طرف واحد ، ثمّ أنّنا نؤسّس لتقاليد ، تقوم في حدّها الأدنى على اعتراف ضمنيّ بالآخر كذات مُتمايزة ، أليس كذلك ، دمت مُبدعة ، وأمنياتي القلبية بالتوفيق ! | |
|
| |
خالد ابوالنور أديب
الدولة : عدد الرسائل : 872 نقاط : 978 تاريخ التسجيل : 20/07/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: وهــــــــــــم الأربعاء أكتوبر 27, 2010 10:59 am | |
| - شرين مصاروه كتب:
- الاستاذ خالد نور
شدني العنوان بداية فسرت مع بطلنا جنبا الى جنب من بيته الى مكان العمل
جلس على كرسيه راقبته جيدا وقد تحول الامل في لحظات الى وهم(الحب) ممزق وملقى في سلة المهملات .
اسلوب التنقيط الذي تستخدمه في قصصك( مثل بائعة ال....) يعجبني لانه _وبرايي المتواضع _ تجعل القاريء جزء من القصه تؤمن بخياله وتمنحه باسلوبك فرصة الاستمرار بالانطلاق والتحليق بخياله رغم نهاية القصه .
وهم......
جمالية القصه بلغتها السلسه وفلسفة تكمن بين السطور
استاذي.....
بقدر ما اعجبتي القصة
اعجبني رد الاستاذ الكبير محمد باقي محمد
(الذي اضاف لها نكهة مميزه تدل على احتراف..تمكن....وثقافه عاليه....استاذيه .....وابداع )
وماذا تبقى لي ان اقول بعد اساتذتي الاثنين غير كلمتين
دمتم لنا والى لقاء مع ابداع جديد
تقبل مروري واحترامي
الشقيقة الغالية شرين بلا ادنى شك أنك من الاخوات اللاتى لهن وضع خاص جدا فى موضوع الرد والتفاعل مع النص والكاتب ولذلك عندما أكتب شيئا تكونين دائمكا فى مخيلتى واكون دائما فى انتظار تعليقك والحقيقة هو لا يتأخر عنى أو عن أى زميل أو زميله وهذا ايمانا منك كما سلف بأهمية دور المتلقى دائما فى انتظار ابداعاتك | |
|
| |
شرين مصاروه أديبة
الدولة : عدد الرسائل : 519 نقاط : 568 تاريخ التسجيل : 20/01/2010
| موضوع: رد: وهــــــــــــم الأربعاء أكتوبر 27, 2010 12:10 pm | |
| - محمد باقي محمد كتب:
- العزيزة شرين
سلاماً في وهمي أنّ التكافؤ مُفتقد لأنّ المنظمة الذهنية المُهيمنة هي منظومة ذكوريّة ، لقد حقق الرجل سيطرته على عالم المرأة ، ولكنّ السؤال يظل : هل حقق بذلك سعادته ؟ المرأة لن تكون سعيدة بحكم الجور الواقع عليها ، فهل هو سعيد ؟ أنا لا أتوهّم ذلك ، ربّما لأنّ الحبّ تشارك ، وليس استحواذاً ، نعم هو يقوم على تملك من نوع ما ، بيد أنّه ليس تملكاً مُتبادلاً ، وإذن فنحن أمام أخذ من طرف وبلا حدود ، وعطاء في طرف آخر - هو أيضاً - بلا حدود ، لقد ابتكرت المرأة وسائل دفاع إرادية أو لا إرادية ، وردّت للرجل الصاع ، غير أنّ الطرفين يدفعان الثمن من أعصابهما وسعادتهما ، ثمّ أنّ الرجل ينظر إلى نفسه كفاعل ، ولا يقبل مبدأ المُساواة ، فالمرأة موضوع الفعل ، ما تزال موضوعة التشارك بالتساوي غير مُدرجة على ذهنيته بعد إذن ، هذه هي المسألة ! أمّا الشق الثاني فلا أظن بأنّه تواضع ، هو تفاجؤ باستقبال حارّ من الجميع أربكني ، وألقى بعبء على كاهلي ، أن كيف سأردّ للزميلات والزملاء ما لهم من دين في رقبتي ، إذ ما معنى أن يدخل أحدكم على نصّي ؟ ألا يروم حواراً جاداً ومسؤولاً يُغني تجربة الطرفين ؟ رُبّ قائل : ولكنني لا أجيد القراءة النقدية ! وهذا صحيح ، إلاّ أنّه ذات كاتبة ، وسيقع في النصّ على مُلاحظات تفيد صاحبه ، هذا حتى لا يظلّ الحوار حواراً من طرف واحد ، ثمّ أنّنا نؤسّس لتقاليد ، تقوم في حدّها الأدنى على اعتراف ضمنيّ بالآخر كذات مُتمايزة ، أليس كذلك ، دمت مُبدعة ، وأمنياتي القلبية بالتوفيق ! الاستاذ محمد باقي ااوافقك الراي استاذي بان مجتمعاتنا الشرقيه ذكوريه رغم اننا نحاول انكار ذلك مرارا وتكرارا الا ان الواقع (للاسف)يؤكد ذلك ولكن .... انت كرجل ذكرت ان الجور او الظلم الواقع بحق المراه نتاج لسيطرة الرجل على عالم المراه فهل هو سعيد؟؟؟؟؟؟؟ اواتسائل كم نسبة الرجال الذين يؤمنون بمقولتك ؟ قلت النسبة ام كثرت فهذا باعتقادي بداية الطريق ... التفكير ومن ثم التغيير واذا كان الرجل لا يؤمن بالمساواة ...........وكما اطلقت عليه (ينظر الى نفسه كفاعل) فهل حقا هذه الرجوله؟؟؟؟ وهل تقتصر الرجوله على العضلات وتغييب الاخر ان المراه بها من القوه والعطاء ما يكفي العالم اجمع فالمراه التي تهز المهد بيمينها تهز العالم بشمالها والعطاء ابدا لا يعني الخساره واخيرا اقول وراء كل رجل عظيم امراه ........ ووراء كل امراة عظيمه ارادة وهذا اقرار بعظمة المراه وهذا رايي قد اصيب وقد اخطيء دمت متالقا ومبدعا | |
|
| |
محمد باقي محمد أديب
الدولة : عدد الرسائل : 137 نقاط : 207 تاريخ التسجيل : 26/09/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: وهــــــــــــم الأربعاء أكتوبر 27, 2010 3:49 pm | |
| العزيزة شرين سلاما بداية أودّ أن أنسحب من مقولة الأستاذ ، فهي لا تعجبني ، ربّما لأنّني أساساً مُدرّس ، ثمّ أنني أتعامل مع زميلاتي وزملائي من موقع الند والصديق لا من موقع الأستذة ، وإذا كان أحدنا يتقدّم على الثاني بحكم العمر والتجربة ، فإنّ الزمن يمنح للتالي عليه الحق / ويضع في رقبته واجب التجاوز بالاتكاء على التجارب السابقة عليه ! نعم مجتمعاتنا ذكوية على نحو فظ وجارح ، ولكن تعالي نتفق - ومن غير تعصب لهذا الطرف أو ذاك - بأنّ الحياة تقوم عليالرجل والمرأة بآن ، صحيح أنّ المرأة أم وأخت وصديقة وحبيبة وزوجة ، ولكن أليس الرجل أباً وأخاً وصديقاً وحبيباً وزوجاً هو الآخر ؟ بهذا الشكل من الحوار سيظل الشدّ والجذب يحكمنا ، وإذن فأنا أعتقد بأننا نستطيع الدعوة لعلاقة عادلة تحقق لطرفيها السعادة ، وإن كان دور الأم دوراً ليس له مثيل قطعاً ، وهل هناك دور أعظم من هذا الدور ؟! دمت مبدعة ، وإلى لقاء قريب ! | |
|
| |
خالد ابوالنور أديب
الدولة : عدد الرسائل : 872 نقاط : 978 تاريخ التسجيل : 20/07/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: وهــــــــــــم الأحد يونيو 19, 2011 5:04 pm | |
| الصديق والمبدع الكبير محمد باقى الاخت الغالية شرين مصارة لعل اكثر الناس سعادة بهذا النقاش والفكر العالى هو انا وكم اشعر بالسعادة لأن قصتى المتواضعه كانت هى السبب فى هذا الحوار والنقاش الجميل دمتما بكل الخير | |
|
| |
عصام سالمان شاعر
الدولة : عدد الرسائل : 546 نقاط : 663 تاريخ التسجيل : 16/05/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: وهــــــــــــم الإثنين يونيو 27, 2011 5:18 pm | |
| الاديب الكبير خالد نور اسم سيلمع قريبا ف سماء الرواد من كتاب القصه والكلمه الجميله قلمك له خيال والخيال ف حد ذاته الابداع دومت مبدعا ومجددا قصه رائعه والاروع اننى كلما قرات لك سطر شدنى الى الذى يليه . واخيرا بعت لنا الوهم يا خالد .. تحياتى يا مبدع اخيك عصام | |
|
| |
خالد ابوالنور أديب
الدولة : عدد الرسائل : 872 نقاط : 978 تاريخ التسجيل : 20/07/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: وهــــــــــــم الإثنين يونيو 27, 2011 5:44 pm | |
| - عصام سالمان كتب:
- الاديب الكبير
خالد نور اسم سيلمع قريبا ف سماء الرواد من كتاب القصه والكلمه الجميله قلمك له خيال والخيال ف حد ذاته الابداع دومت مبدعا ومجددا قصه رائعه والاروع اننى كلما قرات لك سطر شدنى الى الذى يليه . واخيرا بعت لنا الوهم يا خالد .. تحياتى يا مبدع اخيك عصام الجميل عصام سالمان مرورك كريم وثناء اتمنى ان استحقه لك منى كل التحية والحب | |
|
| |
hosny عضو برونزى
الدولة : عدد الرسائل : 275 نقاط : 323 تاريخ التسجيل : 25/06/2009
| موضوع: رد: وهــــــــــــم الخميس يونيو 30, 2011 5:15 pm | |
| المبدع الرائع خالد مالى اراك متواجدا فى هاتين القصتين انى اراك تتنقل امام عينى كما الفتك لدرجه اننى اشعر اننى اكتب معك دمت مبدعا متالقا حسنى شاكر | |
|
| |
| وهــــــــــــم | |
|