عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عاطف الجندي الأدبى يهتم بالأصالة و المعاصرة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
صدر عن دار الجندي بالقاهرة ديوان مكابدات فتى الجوزاء للشاعر عاطف الجندي .. ألف مبروك
أحبائي بكل الحب تعود ندوة المنتدى السبت الأول من كل شهر باتحاد كتاب مصر ويسعدنا دعوتكم السادسة مساء السبت الأول من كل شهر باتحاد الكتاب 11 شارع حسن صبري الزمالك فى ندوة شعرية مفتوحة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» متفتكرش
مع أبي فراس في محنته  Icon_minitimeالأحد نوفمبر 17, 2024 9:53 pm من طرف محمود جمعة

» في يوم الاسير الفلسطيني/ د. لطفي الياسيني
مع أبي فراس في محنته  Icon_minitimeالسبت أبريل 15, 2023 1:27 am من طرف لطفي الياسيني

»  مطولة شعرية الجزء الاول مهداة للاستاذة الشاعرة حنان شاعرة م
مع أبي فراس في محنته  Icon_minitimeالأحد مارس 12, 2023 4:27 pm من طرف لطفي الياسيني

»  عيد الاحزان والاسرى في عتمة الزنزان/ د. لطفي الياسيني
مع أبي فراس في محنته  Icon_minitimeالجمعة مارس 10, 2023 8:49 pm من طرف لطفي الياسيني

» تحية الى المرأة في 8 آذار / د. لطفي الياسيني
مع أبي فراس في محنته  Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2023 7:54 am من طرف لطفي الياسيني

»  ردا على قصيدة الاستاذ الشاعر الفلسطيني الكبير شحده البهبهان
مع أبي فراس في محنته  Icon_minitimeالخميس مارس 02, 2023 9:19 pm من طرف لطفي الياسيني

» الى روح رفيق دربي عمر القاسم/ د. لطفي الياسيني
مع أبي فراس في محنته  Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2023 12:07 pm من طرف لطفي الياسيني

»  انا المجاهد في العصور / لشاعر دير ياسين*لطفي الياسيني
مع أبي فراس في محنته  Icon_minitimeالسبت فبراير 18, 2023 11:51 am من طرف لطفي الياسيني

»  في ذكرى الاسراء والمعراج/ د. لطفي الياسيني
مع أبي فراس في محنته  Icon_minitimeالخميس فبراير 16, 2023 1:12 pm من طرف لطفي الياسيني

Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث
منتدى عاطف الجندى الأدبى
Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث

 

 مع أبي فراس في محنته

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
د.أيمن أبومصطفى
شاعر
شاعر
د.أيمن أبومصطفى


الدولة : غير معرف
السرطان الكلب
عدد الرسائل : 122 42
نقاط : 183 تاريخ التسجيل : 13/07/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

مع أبي فراس في محنته  Empty
مُساهمةموضوع: مع أبي فراس في محنته    مع أبي فراس في محنته  Icon_minitimeالخميس أغسطس 05, 2010 4:48 am

مع أبي فراس في محنته.
أبو فراس الحمداني شاعر عباسي ، يبدو من شعره أنه كان مرهف الشعور ، جميل الروح ، عاشقا للجمال ، فلقد عشق الكلمات وعشقته ، أدرك قيمة الشعر ،فرفع الشعر قيمته ، فها أنا وكثير مثلي يكتبون عنه ، فإنه وإن مات جسده ، فلازالت روحه تسكن أشعاره ، وتبدو واضحة في ثنايا أفكاره.
ونحن على موعد مع بعض أبياته التي كتبها في سجنه لمحبوبته ، ولن أخوض بك فيما خاض فيه النقاد قديما وحديثا من كون القصيدة موجهة لمحبوبته أم هي موجهة لسيف الدوله الحمداني ؟ المهم أننا نتعامل مع نص أدبي يحمل معاني ملتهبة ، ويشعل الشوق في القلوب ، فحينما تقرأ كلمات هذه القصيدة ترى عينيك تترقرق بالدموع ، وترى نفسك تهيم وتطير من سجن الجسد وتحل هناك في عالم لا يعرف حدودا ولا أزمانا ، ولا بلدانا ، فالشاعر والعاشق متساويان ، كلاهما هائم مع اختلاف المحبوب ، فالشاعر يتغزل في الكلمات ، ويصف جمال الصور والأخيلة ، والعاشق يعشق الغيد الحسان .
عشق الحمداني حسناء – لايهمنا من هي فربما كانت قبيحة المنظر ، ولكن الشاعر يراها أجمل من خلق الله ،ألم يقل أحدهم :
تعشقتها شمطاء شاب وليدها والناس فيما يعشقون مذاهب.
ربما كانت جميلة ، وقد ماتت ومات الشاعر ولم يبق سوى الكلمات ، هي تلك الشاهد الذي لا يكذب – ولكن قدره جعله يعشق مغرورة بجمالها ، صدق فيها قول شوقي :
خدعوها بقولهم حسناء والغواني يغرهن الثناء
فهي تعلم صدق عاطفته ، ولكنها تسعد بشقائه ، وتسر بخلف الوعد ، وطول الصد ، فهو يحفظ الوعود ، ويصون العهود ، وبرغم ما خلفته له من أحزان ، وما أورثته قلبه من أشجان ، حتى أنحل الشوق بدنه ، وقتل الفكر ذهنه ، وبرغم ما بدا عليه من البكاء ، تقول له :
أراك عصي الدمع شيمتك الصبر أما للهوى نهي عليك ولا أمر؟!
إنها سخريه واستهزاء بمشاعر الرجل الجاد في حبه ، الصادق في عاطفته ، جاءت في أسلوب خبري أفاد التقرير ، فأفاد مع الاستعارة المكنية في (عصي الدمع ) موقف المحبوبة الساخر ، ولعل الشاعر أراد بهذه الاستعارة أن يبين للمستمع تلك المفارقة الدقيقة بين حالته وحالة محبوبته.
فأي صبر يكون لعاشق تماطله محبوبته ، فتعطيه الوعد تلو الوعد ، وتخلف بلا اعتذار ، ثم هو يرى أن الموت أدنى إليه من تحقق الوصل ، فهو يائس بائس، ومن شدة الوجد نراه يقول:
معللتي بالوصل والموت دونه إذا مت ظمآنا فلا نزل القطر.
فلا قرت عيون العاشقين بعدي برؤية من يحبونهم . فرق شاسع بينه وبين أبي العلاء المعري حيث يقول:
فلا هطلت علي ولا بأرضي سحائب ليس تنتظم البلاد.
ويجب ألا نظلم الرجل فهو مكلوم ، جرحته الأشواق ، ولا نبالغ إذا قلنا إن هذه الأنانيه تدل على الصدق الفني ، ومن العيب البين أن نقارن بين معنيين اختلف المبدع لهما ، واختلفت اللحظة الشعورية التي خرج فيها المعنيان للنور ، فالشعر لا يمكن أن نحكم عليه بمقياس ما هو كائن ، بل يجب أن ننظر إلى الشعر بمقياس ما يجب أن يكون.
فأبوالعلاء فيلسوف ، وأبو فراس شاعر ، وشتان بين رؤية كليهما للظاهرة الواحدة ، بالإضافة إلى روح أبي العلاء المتشائمة ، فربما أراد أبو العلاء بالسحائب الرياح والأعاصير ، أو الهلاك والتدمير ، ولم لا ؟! فهو رهين المحبسين ، وشاعر اللزوميات ، يكلف نفسه ما لا تطيق ، ولذا فأنا أرى أن المقارنة هنا تحمل ظلما للرجلين. .
المهم أن أبا فراس يتوجع ويتألم ويشكو بثه وحزنه ، ولكنه يعاني الكتمان ، ويصلى النيران ، ويصارع الأحزان ، ربما بدا أمام الناس جلدا قويا ، يهابه الرجال ،ويشهد بشدته الأعداء ، يصول ويجول ، ينتقل بين الورى كصخرة لا تعرف اللين ، فإذا جاء الليل ولف الكون بعبائته السوداء ، ونامت العيون ، ولا يعرف النوم العاشقون ، أطلق أبو فراس العنان للحب فحدثت القلب العيون ، فأمطرت بالدمع الجفون ، ومضى الليل بين تذكر وبكاء ، وهكذا أذل الحب كبر الأقوياء ، فترى القوي باكيا كأجبن الخلق أجمعين.
بلى أنا مشتــــــــــــاق وعندي لوعة ولكن مثلي لا يذاع له ســــر
إذا الليل أضواني بسطت يدى الهوى وأذللت دمعا من خلائقه الكبر
وهكذا الليل يقسو على المحبين ، يقول امرؤ القيس :
وليل كموج البحر أرخى سدوله علي بأنواع الهــمــوم ليبتــلي
فالليل كموج البحر المتتابع الذي ما يابث الصب أن يستريح من فكرة حتى تضربه بيدها القاسية اليد الأخرى ، إنه ليل الهموم والآلآم ، ليل الأحزان التي تجعل القلب يحترق بلهيب الشوق ، يقول أحدهم:
ألا أيها الليل الطويل ألا انجل بصبح وما الإصباح منك بأمثل.
إذا جن الليل أباح أبو فراس لعينه البكاء ، ولقلبه التذكر ، ولعقله التفكر ، قال خليل مطران:

يا لَلغروبِ وما بهِ من عَبرةٍ
أوَلَيْسَ طَمْساً لِلْيَقِينِ وَمَبْعَثاً
وَلَقَدْ ذَكَرْتُكِ وَ(النَّهَارُ مُوَدِّعٌ)
وَخَوَاطِرِي تَبْدُو تُجَاهَ نَوَاظِرِي
وَالدَّمْعُ مِنْ جَفْنِي يَسِيلُ مُشَعْشَعاً
للمُســـتهامِ وعِبرةٍ للرّائــي
للِشَّكِّ بَيْنَ غَلاَئِلِ الظَّلْمَاءِ
وَالْقَلْبُ بَيْنَ مَهَابَةٍ وَرَجَاءِ
كَلْمَى كَدَامِيَةِ السَّحَابِ إزَائِي
بِسَنَى الشُّعَاعِ الْغَارِبِ المُتَرَائِي

فالليل للمحبين عدو مبين ، كم استحل دماءهم . قال أحد الشعراء:
لله در العاشقين تكلفوا ستر الهوى والهوى فضاح.
بالحب إن باحوا تباح دماؤهم وكذا دماء العاشقين تباح.
فالليل طويل على العاشقين الذين عذبهم العشق ، لما فيه من تضاد بين النفسين ، فالمحب لا يعرف الهدوء ،فهو دائم الحركة ، أعني حركة النفس ، حركة المشاعر ، والليل ساكن هامد بارد ، والمحب قلبه يشتعل نارا ، والليل مظلم ، أريت لم يكون الليل قاسيا على من حيره الحب والعشق؟
وهاهو جبران خليل جبران يقول مخاطبا الليل:
أيُّها الليلُ.
يا ليلَ العشّاقِ والشّعراء والمُنشدين.
يا ليل الأشباح والأرواح والأخيلة.
يا ليل الشّوق والصّبابة والتّذكار.
أيّها الجبّارُ الواقفُ بين أقزامِ المغربِ وعرائسِ الفجر، المُتقَلِّدُ سيفَ الرّهبة، المُتوَّجُ بالقمر.
المُتّشحُ بثوب السّكون، النّاظرُ بألفِ عينٍ إلى أعماق الحياة، المُصغي بألفِ أذنٍ إلى أنّةِ الموت والعدم.
لقد صحبْتُك أيها الليل حتى صرت شبيهاً بك، وألفتك حتى تمازجت ميولي بميولك، وأحببتك حتى تحوّل وجداني إلى صورة مُصَغَّرةٍ لوجودك.
ففي نفسي المظلمةِ كواكبُ ملتمعةٌ ينثرها الوجد عند المساء، وتلتقطُها الهواجسُ في الصباح، وفي قلبي الرّقيب قمرٌ يسعى تارةً في فضاء متلبّدٍ بالغيوم، وطوراً في جلاءٍ مفعمٍ بمواكب الأحلام.
أنا مثلُك أيُّها اللّيل، وهل يحسبني الناسُ مفاخراً إذا ما تشبّهْتُ بك، وهم إذا (تفاخرُوا) يتشّبهون بالنّهار.؟
أنا مثلك وكلانا متّهمٌ بما ليس فيه.
أنا مثلك بميولي وأحلامي وخلقي وأخلاقي
أنا مثلك وإنْ لم يتوّجني المساء بغيومه الذَّهبيّة.
أنا مثلك وإنْ لم يرصّع الصّباح أذيالي بأشعّته الورديّة.
أنا مثلك وإنْ لم أكن ممنطقاً بالمجرَّةِ.
أنا ليلٌ مسترسلٌ منبسطٌ هادئٌ مضطرب،وليس لظلمتي بدءٌ، وليس لأعماقي نهايةٌ، فإذا ما انتصبت الأرواح متباهيةً بنور أفراحها، تتعالى روحي متجمّدة بظلام كآبتها.
أنا مثلك أيّها اللّيل، ولن يأتيَ صباحي حتى ينتهي أجلي.
هأنذا أنقل لك رؤية الشعراء – وهم أصدق الناس تعبيرا عن العواطف – لليل ، فأبو فراس يتألم ، وقد ظهرت آلامه في ألفاظه وتعبيراته ، بل تخطى الألم النفس إلى الجسم ، فأنحله السهر ، وأضعفه السحر ، وهده الوهن ، فنحل جسمه ، وتغير رسمه ، حتى تعجب من نفسه على لسان محبوبته :
لقد أزرى بك الدهر بعدنا فقلت معاذا الله بل أنت لا الدهر.
هي سبب الفكر ، والفكر أدعى للنحول ، فلولا حبك ما حدث لي ما حدث ولكن ماذا أفعل وهو قدري ، الذي لا يمكن الفرار منه ، قال شوقي :
يا لائمي في الهوى والهوى قدر لو شفك الوجد لم تعزل ولم تلم.
هي سبب كل ذلك يقول:
وما كان للأحزان لولاك مسلك إليَّ ولكنَّ الهوى للبلى جسرُ.
فلقد أبت الأقدار أن تريحه ، بل راحت تجمع عليه ظلمة الليل البهيم ، وظلمة النفس التي أتعبها الشوق، وظلم المحبوبة التي تماطله وتتهرب منه وهي تعلم صدق عاطفته .
هكذا عبر لنا أبو فراس عن حبه ، فمات أبوفراس وعاشت كلماته تتردد على ألسنة المحبين ، أو يمكن أن نقول : مات جسمه ، وعاشت في الشعر روحه ، وهكذا حياة الشعراء يتوجعون ويتألمون لينعم غيرهم بروعة الإبداع ، وجمال التصوير .
هذه كلماتي أردت بها أن استنهض الهمم لتدرك أن في شعرنا العربي الموزون ما يغني عن هذا الهراء والكذب الذي جاء به المدعون المحدثون ، ويريدون منا أن نعترف بشعرهم ، فهل يجوز بعد عرضي عليك هذه الكلمات أن تقرن بين كلام أبي فراس والمتنبي وغيرهم من فحول الشعر العربي وبين هؤلاء الأقزام .
هذا وبالله التوفيق . أيمن أبومصطفى.












الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاطف الجندى
المدير العام
المدير العام
عاطف الجندى


الدولة : مصر
الجوزاء عدد الرسائل : 14290 الهواية : الشطرنج
نقاط : 13287 تاريخ التسجيل : 01/05/2007
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

مع أبي فراس في محنته  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مع أبي فراس في محنته    مع أبي فراس في محنته  Icon_minitimeالخميس أغسطس 05, 2010 8:03 pm

أخي أيمن
أحييك على هذه الدراسة الجميلة
عن هذا العملاق
دراسة تدل على أننا امام ناقد فاهم و واع
لما يكتب أحييك و اتمنى حضورك ندوة منتدانا
غدا السبت فى اتحاد كتاب مصر
و هى السبت الأول من كل شهر دائما
خالص ودي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elgendy.ahladalil.com
زائر
زائر
Anonymous



مع أبي فراس في محنته  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مع أبي فراس في محنته    مع أبي فراس في محنته  Icon_minitimeالخميس أغسطس 05, 2010 9:30 pm

الأخ الكريم /أيمن أبو مصطفى
الشاعر والفارس أبو فراس الحمدانى شاعر من شعراء العصر العباسى الذى عشق بصدق
ولكن مثله لايذاع له سر
وكانت من سمات الفروسية فى العصر العباسى التذلل فى الحب مما يدل على عدم التناقض
أنذاك ولكن العصر الحديث صارت فيه روح التحدى والعناد من سمات العلاقات
العاطفية والندية تعصف بها الآن
أما المتأمل لمثل تلك الشخصية القوية يجد أن الليل إذا مابسط يداه تذلل دمعا من صفاته
الكبر أين نحن من أبى فراس
شكرا هيجت والله أخى عشقى للزمن النقى الجميل
دام قلمكم بكل إبداع ونقل مبارك وتحليل واف
[u]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د.أيمن أبومصطفى
شاعر
شاعر
د.أيمن أبومصطفى


الدولة : غير معرف
السرطان الكلب
عدد الرسائل : 122 42
نقاط : 183 تاريخ التسجيل : 13/07/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

مع أبي فراس في محنته  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مع أبي فراس في محنته    مع أبي فراس في محنته  Icon_minitimeالجمعة أغسطس 06, 2010 3:10 am

الأستاذ عاطف ليتك تكتب ليث العنوان التفصيلي والموعد عسى أن أوفق للحضور ، فأنت تعلم أني من محافظة البحيرة والبون شاسع ، فأنا أغبطكم على عاصمة الثقافة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مع أبي فراس في محنته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عاطف الجندي :: منتدى الإبداع الأدبى :: نقد ومقالات-
انتقل الى: