| {.. غـَفـْوَةُ صبٍّ ..} | |
|
+9الشاعرة عزة الزرقانى عماد عنانى عنانى بسام يزبك أحمـــد علام أحمد موسى عبد الله جمعه عبد اللطيف غسري عاطف الجندى فوزية شاهين 13 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
فوزية شاهين عضو ملكي
الدولة : عدد الرسائل : 2003 نقاط : 2184 تاريخ التسجيل : 30/08/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: {.. غـَفـْوَةُ صبٍّ ..} الأحد ديسمبر 13, 2009 7:42 am | |
|
غـَفـْـــــوَةُ صَـــبٍّ ***
لا تـَنْسَنِي إنْ غَفـَــا ذا الحَــــرْفُ مُرْتـَحِــلاً إنْ يـُفـْنَ منـّا الهَـوَى فالحُــــــزْنُ قـَدْ رَتـَعَا
فـَالثـُمْ عيـُونَ المَهـَــــــــا مَـا زَادَنِي وَلهَــاً إلا بَرِيــِـــقُ السّنــَـا مِـنْ حُـبّنـــَــا سَطـَعَــا
جُـدْ لِـي بـِهـَذا الفـُؤَادِ المُحتــَــــــوِي أمَلاً حتـّى أفوق الــوَرَى فـَالقـَلـْبُ قـَدْ شَرَعَـــا *
مَسَـامِــعُ الصّبِّ بالإيثـَــــــارِ تـُثـْمِلـُنـِـــــي والفـِكـْرُ هـَـابَ وَريـدَاً مِنـْـــــــــكَ مُنْدَفِعَــا
أزَلـْتَ مِـــنْ ذَاتِ هـَـــــــــــمِّ كـُلَّ ذِي ألـَمٍ ومِـنْ فـُؤَادِي العَبـُــــوسِ المُسْتـَقِي وَجَعَـــا
سَبَحْتَ بالحُلــْـــــــمِ حَتـــّــى لـُـبِّ قـَافَـيَتِـي فـَاجْتـَاحَنِي العِطـْـــــرُ مِنـْكَ اليَـــوْمَ مُندَلِعَا
فـنُـونُ حَــــــــرْفِـكَ كـَانـَتْ بَـيـْنـَنـَا حُجَجَـاً واليـَـــــــوْمَ بـَاتـَتْ مـَآقـِي العَيْـنِ مُنـْتـَجَعَـا
ما بالعَـوِيـــــــــل ِ يـُـــــدَاوِي الحُبُّ أوْرِدَةً ولا بـِشِعـْرِكَ يـَبْقـَى الحَـــــرْفُ مُـبْتـــَدَعَــا
فـَاهـْنـَأْ وَخـُذْ نـَبَضَـــاتِ القـَلـْبِ فـِي كـَنَـفٍ وَاهْمِـسْ بـأذْنِـي أُحُـبِّ العَقُـــــلُ قــَدْ سَمِعَا
أُلمْلِـمُ الحِينَ مــِـــنْ أجـْفـَانِنــَــــــا سَهَـــرَا فـَوَصْلُ صَبِّي قـُمَيــْـــرٌ فـِي السّمَـا طـَلعَــا
غـَيْـدَاءُ عُـمْرِكَ بالأشْعـَـــــــــــــارِ قـَائـِلـةً وعَنْدَلـِيبُ الدُّجَـى بالعَــــزْفِ قـَـدْ رَجَعَــــا
عِطــْـــــــــرُ البـَتـُولِ إليْكَ الآن يـَا أمَلِــي ومَبْسِـمُ الثـّغـْرِ فـِــــــــي كـَفـّيْكَ قـَدْ رَكـَعَا
لـَوْ أصْبَحتْ هـَمْسَتِـي مِنْ ومْضَـــة ٍنـُسِجَتْ فـَليْسَ حـَرْفِي إليـْــــــــكَ اليَـومَ مُـصْطنـَعَا
ــــــــــــــ * شرعا / سنّ **** فوزية شاهين
::
| |
|
| |
عاطف الجندى المدير العام
الدولة : عدد الرسائل : 14290 الهواية : الشطرنج نقاط : 13287 تاريخ التسجيل : 01/05/2007 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: {.. غـَفـْوَةُ صبٍّ ..} الأحد ديسمبر 13, 2009 10:00 am | |
| الشاعرة القديرة أم القوافي تحية تقدير لحرفك الجميل و الذي يرسم لنا الان لوحات رائعة بالفصحى كما رسمها مرارا بالعامية قصيدة برغم أن بحرها غير صاف ٍ و قافيتها صعبة إلا أنك أبحرت بمهارة ملاح ماهر قصيدة ترجعني إلى زمن الشاعرات الكبيرات كالخنساء وولادة و ............ قصيدة تبين مدى تمكنك من أدواتك دمت رائعة أخوك | |
|
| |
عبد اللطيف غسري مشرف الفصيح
الدولة : عدد الرسائل : 108 نقاط : 160 تاريخ التسجيل : 28/09/2009
| موضوع: رد: {.. غـَفـْوَةُ صبٍّ ..} الأحد ديسمبر 13, 2009 11:18 am | |
| جميل جدا ما قرأتُ لك هنا أختي الكريمة أم القوافي. كنتُ قد قلتُ لك قبل أيام في أحد ردودي أنك قريبا ستكتبين شعرا جيدا على البسيط لأن لك إرادة قوية للإجادة في الكتابة عليه. وها أنتِ تمتعيننا بكلام عذب رائق يدل على موهبتك الوارفة. قصيدة خالية من الكسور العروضية والهنات اللغوية. هناك ملاحظة بسيطة بخصوص هذا الشطر: حتـّى أُبَارِي الــــوَرَى فـَالقـَلـْبُ قـَدْ شَرَعَا فالأصل في كلمة "أباري" هنا أن نقرأها منصوبة الآخر لأنها مسبوقة ب"حتى" دلالة على الغاية، هكذا: حتـّى أُبَارِيَ الــــوَرَى فـَالقـَلـْبُ قـَدْ شَرَعَا وهذا سوف يسبب خللا في الوزن بطبيعة الحال، لذلك أقترح: حتـّى أبُزَّ الــــوَرَى فـَالقـَلـْبُ قـَدْ شَرَعَا وقولك :فالقلب قد شرعا" غير مكتمل المعنى لأن كلمة "شرع" تعني سنَّ وهذا يجعلنا نتساءل: ماذا شرع القلبُ؟ أي ما ذا سنَّ؟ وحتى إذا كان معناها "بدأ" أو"ابتدأ" فهو غير مكتمل لأننا سوف نتساءل أيضا: "في ماذا شرع القلب؟" هذه مجرد ملاحظات بسيطة الغاية منها اكتمال الجمال في شعرك الجميل أصلا. تقبلي تحياتي ومودتي أخوك عبد اللطيف غسري | |
|
| |
عبد الله جمعه عضو مجلس الإدارة
الدولة : عدد الرسائل : 2257 نقاط : 2468 تاريخ التسجيل : 10/06/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: {.. غـَفـْوَةُ صبٍّ ..} الأحد ديسمبر 13, 2009 11:42 am | |
| فليسمح لي شقيقي الشاعر العربي الكبير " عبد اللطيف غسري " بتثبيت هذا العمل الذي ينبئ عن ميلاد شاعرة فصيح عملاقة سوف تتربع قريبا على عرش الكلمة الفصحى النسائية التي تخلو الآن أو تكاد من الشواعر ... ولو ظلت هذا الشاعرة على تلك الخطا الحثيثة المتئدة فإنها لا محالة ستعيد لأذهاننا شعر الخنساء وولادة لي عودة بتعليق مفصل على تلك القصيدة العملاقة التي أرى من خلالها أن " فوزية شاهين " تمهد لنفسها بها الطريق إلى عرش الكلمة الفصيحة ويكفيكِ فوزية شهادة اثنين من هامات الكلمة الشعرية في المحيط العربي وهما " عاطف الجندي " و " عبد اللطيف غسري " أرجو أن تتقبلي يا " فوزية شاهين " مروري السريع على وعد بعودة لتقديم قراءة متأنية في ذلك النص الرهيب | |
|
| |
فوزية شاهين عضو ملكي
الدولة : عدد الرسائل : 2003 نقاط : 2184 تاريخ التسجيل : 30/08/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: {.. غـَفـْوَةُ صبٍّ ..} الأحد ديسمبر 13, 2009 4:14 pm | |
| أستاذي الشاعر العملاق / عاطف الجندي
جميل ان اجدك اول القارئين والمعجبين بما أكتب
ويكفيني فخرا أن تشبهني بأكبر شاعرة منذ العصر الجاهلي والعصر الإسلامي
( الخنساء ) ياله من لقب أسعدني ليتني أحظى
على جزء من موهبتها التي خلدت لنا
تراثا رائعا يدرس لأبنائنا في المدارس والجامعات
أستاذي
يكفيني عزا إعجابك بما أسطر على بحر البسيط وتلك القافية الشاقة بالفعل
لك جم شكري وتقديري
: | |
|
| |
فوزية شاهين عضو ملكي
الدولة : عدد الرسائل : 2003 نقاط : 2184 تاريخ التسجيل : 30/08/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: {.. غـَفـْوَةُ صبٍّ ..} الأحد ديسمبر 13, 2009 5:26 pm | |
| أستاذي ومعلمي الشاعر الواعي / عبد اللطيف غسري
إنها لبصيرة قبل أن تكون بصراً
لقد تنبأت لي باستقامة عودي على هذا البحر رغم ثقل تفعيلاته
وها أنا اليوم أجوبه بتشجيعكم لي وفضلكم بعد الله سبحانه وتعالى
لا أنكر فضل هذي اليد المعطاءة بكل مفيد
فقد كنت لي المشجع والمعلم وها أنا لا أخزيك فيّ فقد تحققت نبوءتك سريعا
وسوف اتابع ما تقوله وأسير عليه سيرا حثيثا حتى أكون جديرة بهذا الإعجاب
الذي راقني وأثلج صدري
فــ لك كل الشكر والعرفان بما قدمته لي
:
أختك فوزية شاهين
| |
|
| |
فوزية شاهين عضو ملكي
الدولة : عدد الرسائل : 2003 نقاط : 2184 تاريخ التسجيل : 30/08/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: {.. غـَفـْوَةُ صبٍّ ..} الإثنين ديسمبر 14, 2009 8:35 am | |
| : أستاذي ومعلمي الشاعر والناقد / عبد الله جمعة
إذا قلت في حقك الكثير فلم ولن أوفيك هذا الحق
فلا أثني عليك قولا:
بالفعل كنت لي المعلم الأول
أولا .. بالتشجيع على الكتابة والدخول في الساحة الأدبية
ثانيا .. لأنك (المعلم الأول ) لي بسرد تلك المساجلة
فقد تعلمت منك الكثير بوضع خطوطا تحت الخطأ كي أعيد صياغته من جديد
وكنت نعم المتابع ومازلت كذلك حتى اقتربت من الإجادة بشهادة الأخ الراقي
والشاعر المبدع عبد اللطيف غسري
ثالثا .. كلي شغف لقراءتك المتأنية ودراستك التي سوف استقي منها علما كاملا
وسوف انتظر حتى تعود
كن بخير | |
|
| |
فوزية شاهين عضو ملكي
الدولة : عدد الرسائل : 2003 نقاط : 2184 تاريخ التسجيل : 30/08/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: {.. غـَفـْوَةُ صبٍّ ..} الإثنين ديسمبر 14, 2009 10:06 am | |
| - عبد اللطيف غسري كتب:
- جميل جدا ما قرأ
وقولك :فالقلب قد شرعا" غير مكتمل المعنى لأن كلمة "شرع" تعني سنَّ وهذا يجعلنا نتساءل: ماذا شرع القلبُ؟ أي ما ذا سنَّ؟ وحتى إذا كان معناها "بدأ" أو"ابتدأ" فهو غير مكتمل لأننا سوف نتساءل أيضا: "في ماذا شرع القلب؟" هذه مجرد ملاحظات بسيطة الغاية منها اكتمال الجمال في شعرك الجميل أصلا. تقبلي تحياتي ومودتي أخوك عبد اللطيف غسري أستاذي ومعلمي العزيز / عبد اللطيف غسري
هكذا يكون المعلم بنقده البناء وتوجيهه إلى كل مفيد وجميل
ولكنني اقتبست تلك الجزئية لأوضح لك صورة في خيالي
عن قولي ( فــ القلب قد شراعا )
اولا شراع بمعنى سنّ
لقد حذفت المفعول به للعموم والشمول من الناحية البلاغية
لجذب انتباه القاريء واستجوابه بدون سؤال
حتى يقول في نفسه ( ماذا شرع القلب ) أي ما الشيء الذي سنـّه القلب
وتكون الاجابة متعددة
قال تعالى ( وكلوا واشربوا ولا تسرفوا ) وهنا حذف المفعول
للعموم والشمول وتعدد نعم الله في المأكل والمشرب
ولله المثل الأعلى
ولذلك استخدمت هذا الفعل بدون ذكر المفعول به
واخيرا أشكر لك متابعتك
،
اختك فوزية شاهين
: | |
|
| |
أحمد موسى شاعر
الدولة : عدد الرسائل : 941 الهواية : شاعر... وكفى نقاط : 1051 تاريخ التسجيل : 04/11/2009
| موضوع: رد: {.. غـَفـْوَةُ صبٍّ ..} الإثنين ديسمبر 14, 2009 12:26 pm | |
| [b]"بسيطية" بديعة من شاعرة تمتلك القدرة على تطويع اللغة والمفردات أو لمرة أقرأ لكِ في الفصيح ولن تكون الأخيرة بإذن الله هنا أتعلم وأستفيد من أساتذتي
محبتي وتقديري[/b] | |
|
| |
فوزية شاهين عضو ملكي
الدولة : عدد الرسائل : 2003 نقاط : 2184 تاريخ التسجيل : 30/08/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: {.. غـَفـْوَةُ صبٍّ ..} الثلاثاء ديسمبر 15, 2009 1:04 am | |
| الشاعر الراقي والشاب النقي / أحمد موسى
إنه لفضل . أن تمنحني لقب ( أستاذتك )
فكلنا هنا نتعلم صغيرنا من كبيرنا وكبيرنا من صغيرنا
وأنت مُعلِم لا محالة رغم صغر العمر ولكنك كبير القدر وقد سبحت في الفصحى
كــ رُبان ماهر فقد قرأتُ لك غزلية فاقت كل التوقعات
بجمال سردك وحكمة صياغتك وثراء مفرداتك
:
وها أنا أقول لك لن تكون المرة الأخيرة للرد على أعمالك الزاخرة
كما أتمنى أن تكون بالجوار على أعمالي
فشرف لي أن أفيد وأستفيد
:
كن بخير
فوزية شاهين
:
:
| |
|
| |
عبد الله جمعه عضو مجلس الإدارة
الدولة : عدد الرسائل : 2257 نقاط : 2468 تاريخ التسجيل : 10/06/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: {.. غـَفـْوَةُ صبٍّ ..} الثلاثاء ديسمبر 15, 2009 9:45 am | |
| هنا أقرأ شعرا
حقيقة كانت أسعد مفاجآتي في المحيط الشعري حين قرأت قصيدة " غفوة صبٍّ " للشاعرة العبقرية " فوزية شاهين " تلك الشاعرة التي ظلت رابضة في مكمنها تجهز عدتها وتبني حصونها الفكرية والفنية حتى استقرت لها قاعدة الانطلاق فانطلقت إلى سماء الشعر الفصيح مجلجلة بصوتها العذب الفرات الذي يذيقنا اليوم أعذب ما تغنت به المرأة الشاعرة في وقتنا الراهن من فصيح الشعر خاصة وهي تمتلك داعما قويا لموهبتها الشعرية ألا وهو الداعم الفكري والعلمي واللغوي الذي قد يغيب عن الكثيرات بل ربما الغالب الأعم من شواعر الفصيح في الوقت الراهن وقبل أن أخوض في تحليل أعماق ذلك النص الشعري الطاغي أحب أن أقف مع ما أثير حول هذا النص من جدل في بعض أركانه وزواياه فلولا ما حظي به النص من نجاح ما أثار حوله مثل ذلك الاهتمام لدرجة جذبت اثنين من رءوس الفكر الشعري في العالم العربي هما الشاعر العربي الكبير وأحد سادة الحرف في المحيط العربي أخي وشقيقي " عبد اللطيف غسري " والشاعر والناقد الكبير والعروضي الأفضل في زماننا الشعري الراهن الدكتور " عادل نمير " - نجم في طبق - وكما يقول المبدأ الشرعي " إن اختلافهم رحمة " ففي اختلاف الأئمة رحمة بالمأمومين فعلى المأموم أن يتبع تخريج أحد الإمامين فكل مخرج له دلائله وأوجه جوازه وحين قلت في تعليقي الأول إننا الآن أمام خنساء أولادة العصر لم أكن مجاملا لفوزية شاهين فهي بالفعل قاب قوسين أو أدنى من بلوغ ما أطلقته عليها والدليل على ذلك تشابه قولي مع قول الأستاذ الشاعر الكبير " عاطف الجندي " وقد تدخلنا بالمشاركة في وقت يكاد يكون متزامنا ولم أطلع على تعليقه الذي سبقني قبل وضع تعليقي فإذا به ينعتها بنفس النعت والتشبيه وهذا دليل على ما بلغته فوزية شاهين من مكانة ناضجة في دائرة الشعر الفصيح ودون إطالة ؛ فقد كان مثار الجدل حول تعبيرين عند الشاعرة الكبيرة فوزية شاهين هما : 1- قولها ( حتـّى أُباري الــوَرَى ) 2- وقولها ( فـَالقـَلـْبُ قـَدْ شَرَعَـــا ) * وفي قولها الأول حين نتابع إعراب الجملة في المحيط النحوي يكون إعرابها على النحو التالي : - حتى : حرف تعليل وهو في حقيقته لا ينصب المضارع وإنما ينصب بعده المضارع بوجود " أن " مضمرة وتقدير الكلام [ حتى أن أباري ] - أباري : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على الياء مع ملاحظة أن هذه الفتحة الظاهرة ليست واجبة الظهور فالوقوف عليها بالسكون جائز وإن كان الأضعف ولكنه ليس خاطئا فحروف المد ساكنة النهاية وحركة الحرف أقوى من حركة الإعراب بدليل تقدير الحركة حينما تقهرها حركة الحرف في المعتل بالألف وإلا ما كان مبدأ التعذر والثقل في الحركات الإعرابية التقديرية ومن ثم فكانت الشاعرة فوزية شاهين على حق حين قالت ( حتى أباري الورى ) ولكنها اتخذت الضرورة أقرب من القاعدة ولأن شاعرنا الكبير " عبد اللطيف غسري " غيور على الشعراء الحقيقيين ويريد لهم بلوغ حد الاكتمال فقد اعترض على هذا وهو قد غلب الواجب على الجائز ولنا في ابن زيدون كما قال ابني وصديقي د. عادل نمير حين قال : " أضحى التنائي يديلا " ذات القضية حين أتى بلفظ التنائي مفعولا به وهو اسم منقوص ينصب بالفتحة الظاهرة ولكنه سكنه وجاز الأمر ولم يعب القصيدة
- وفي قول الشاعرة فوزية شاهين ( فالقلب قد شرعا ) فليس هناك أدنى شك في صحة قولها حتى لو حملنا الفعل كل أوجه المعاني التي يمكن أن يحتملها من التمام أو النقصان بمعنى إن جاء شرع بمعنى أفعال الشروع أو سنَّ ففي الحذف بلاغة وإلا ما فائدة الإيجاز البلاغي الذي هو أرقى علوم البلاغة والذي وضعه عبد القاهر الجرجاني لخدمة النص القرآني فللشاعر الحق في استخدام الإيجاز وحذف بعض أركان الجملة مستخدما نظرية السياق في علم النفس تاركا للمتلقي تقدير المحذوف إعمالا لذهنه وإثارة لحماسته النفسية وتفاعله مع النص
معذرة سأعود بقراءة مفصلة عن النص لأنه نص جدير بالدراسة والتفحص عبد الله جمعة | |
|
| |
أحمـــد علام شاعر
الدولة : عدد الرسائل : 525 36 نقاط : 582 تاريخ التسجيل : 15/12/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: {.. غـَفـْوَةُ صبٍّ ..} الخميس ديسمبر 17, 2009 10:45 pm | |
| قصيدة رائعة من شاعرة أروع ... لكن لابد لى أن أقول_بعد تردد_ أن اللغة العربية قادرة على أن تتطور وتلاحق كل عصر ... مع عدم تخليها عن أصالتها التى هى القوام . ولأنى لا أريد أن أطيل فى الحديث أقول أن على الشاعر العربى المعاصر التعبير بلغته هو التى هى لغة عصره؛ فتُدفع حركة تطور اللغة إلى الأمام هذا الدفع هو الخطوة الأهم فى الحفاظ على اللغة... وليس استعمال لغة هى فى نظرى مغبرة بتراب عصرٍ لا يشبهنا كثيرًا. على أيةِ حالٍ أعود وأقول قصيدة جميلة. تقبلى مرورى. | |
|
| |
فوزية شاهين عضو ملكي
الدولة : عدد الرسائل : 2003 نقاط : 2184 تاريخ التسجيل : 30/08/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: {.. غـَفـْوَةُ صبٍّ ..} السبت ديسمبر 19, 2009 9:07 am | |
| - أبو القوافي كتب:
هنا أقرأ شعرا
حقيقة كانت أسعد مفاجآتي في المحيط الشعري حين قرأت قصيدة " غفوة صبٍّ " للشاعرة العبقرية " فوزية شاهين " تلك الشاعرة التي ظلت رابضة في مكمنها تجهز عدتها وتبني حصونها الفكرية والفنية حتى استقرت لها قاعدة الانطلاق فانطلقت إلى سماء الشعر الفصيح مجلجلة بصوتها العذب الفرات الذي يذيقنا اليوم أعذب ما تغنت به المرأة الشاعرة في وقتنا الراهن من فصيح الشعر خاصة وهي تمتلك داعما قويا لموهبتها الشعرية ألا وهو الداعم الفكري والعلمي واللغوي الذي قد يغيب عن الكثيرات بل ربما الغالب الأعم من شواعر الفصيح في الوقت الراهن وقبل أن أخوض في تحليل أعماق ذلك النص الشعري الطاغي أحب أن أقف مع ما أثير حول هذا النص من جدل في بعض أركانه وزواياه فلولا ما حظي به النص من نجاح ما أثار حوله مثل ذلك الاهتمام لدرجة جذبت اثنين من رءوس الفكر الشعري في العالم العربي هما الشاعر العربي الكبير وأحد سادة الحرف في المحيط العربي أخي وشقيقي " عبد اللطيف غسري " والشاعر والناقد الكبير والعروضي الأفضل في زماننا الشعري الراهن الدكتور " عادل نمير " - نجم في طبق - وكما يقول المبدأ الشرعي " إن اختلافهم رحمة " ففي اختلاف الأئمة رحمة بالمأمومين فعلى المأموم أن يتبع تخريج أحد الإمامين فكل مخرج له دلائله وأوجه جوازه وحين قلت في تعليقي الأول إننا الآن أمام خنساء أولادة العصر لم أكن مجاملا لفوزية شاهين فهي بالفعل قاب قوسين أو أدنى من بلوغ ما أطلقته عليها والدليل على ذلك تشابه قولي مع قول الأستاذ الشاعر الكبير " عاطف الجندي " وقد تدخلنا بالمشاركة في وقت يكاد يكون متزامنا ولم أطلع على تعليقه الذي سبقني قبل وضع تعليقي فإذا به ينعتها بنفس النعت والتشبيه وهذا دليل على ما بلغته فوزية شاهين من مكانة ناضجة في دائرة الشعر الفصيح ودون إطالة ؛ فقد كان مثار الجدل حول تعبيرين عند الشاعرة الكبيرة فوزية شاهين هما : 1- قولها ( حتـّى أُباري الــوَرَى ) 2- وقولها ( فـَالقـَلـْبُ قـَدْ شَرَعَـــا ) * وفي قولها الأول حين نتابع إعراب الجملة في المحيط النحوي يكون إعرابها على النحو التالي : - حتى : حرف تعليل وهو في حقيقته لا ينصب المضارع وإنما ينصب بعده المضارع بوجود " أن " مضمرة وتقدير الكلام [ حتى أن أباري ] - أباري : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على الياء مع ملاحظة أن هذه الفتحة الظاهرة ليست واجبة الظهور فالوقوف عليها بالسكون جائز وإن كان الأضعف ولكنه ليس خاطئا فحروف المد ساكنة النهاية وحركة الحرف أقوى من حركة الإعراب بدليل تقدير الحركة حينما تقهرها حركة الحرف في المعتل بالألف وإلا ما كان مبدأ التعذر والثقل في الحركات الإعرابية التقديرية ومن ثم فكانت الشاعرة فوزية شاهين على حق حين قالت ( حتى أباري الورى ) ولكنها اتخذت الضرورة أقرب من القاعدة ولأن شاعرنا الكبير " عبد اللطيف غسري " غيور على الشعراء الحقيقيين ويريد لهم بلوغ حد الاكتمال فقد اعترض على هذا وهو قد غلب الواجب على الجائز ولنا في ابن زيدون كما قال ابني وصديقي د. عادل نمير حين قال : " أضحى التنائي يديلا " ذات القضية حين أتى بلفظ التنائي مفعولا به وهو اسم منقوص ينصب بالفتحة الظاهرة ولكنه سكنه وجاز الأمر ولم يعب القصيدة
- وفي قول الشاعرة فوزية شاهين ( فالقلب قد شرعا ) فليس هناك أدنى شك في صحة قولها حتى لو حملنا الفعل كل أوجه المعاني التي يمكن أن يحتملها من التمام أو النقصان بمعنى إن جاء شرع بمعنى أفعال الشروع أو سنَّ ففي الحذف بلاغة وإلا ما فائدة الإيجاز البلاغي الذي هو أرقى علوم البلاغة والذي وضعه عبد القاهر الجرجاني لخدمة النص القرآني فللشاعر الحق في استخدام الإيجاز وحذف بعض أركان الجملة مستخدما نظرية السياق في علم النفس تاركا للمتلقي تقدير المحذوف إعمالا لذهنه وإثارة لحماسته النفسية وتفاعله مع النص
معذرة سأعود بقراءة مفصلة عن النص لأنه نص جدير بالدراسة والتفحص عبد الله جمعة أستاذي ومُعلمي وناقدي / عبد الله جمعة
لقد استقيتُ من ردك ما يشرح صدري حتى انفرجت أساريري بشراً
ولنقدك البناء مذاق البلسم للقلوب الوجلة والعيون الشاخصة والعقول الحائرة
فقد صدقتك قولا عندما قلتُ لك أنت موسوعة في العلم
ما كان مراءً مني ولا مجاملة فأنت بالفعل موسوعة ومرجع لكل قاصٍ ودانٍ
وكلماتك لهي شهادة تقدير احتفي بها
وتاج يعتلي هامتي ووسام يمنطقني
وسوف أكون في انتظارك حتى تعود بدرر الحرف للنهل منك علماً
فلا تغب
وكن بخير : | |
|
| |
فوزية شاهين عضو ملكي
الدولة : عدد الرسائل : 2003 نقاط : 2184 تاريخ التسجيل : 30/08/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: {.. غـَفـْوَةُ صبٍّ ..} السبت ديسمبر 19, 2009 9:33 am | |
| - أحمـــد علام كتب:
قصيدة رائعة من شاعرة أروع ... لكن لابد لى أن أقول_بعد تردد_ أن اللغة العربية قادرة على أن تتطور وتلاحق كل عصر ... مع عدم تخليها عن أصالتها التى هى القوام . ولأنى لا أريد أن أطيل فى الحديث أقول أن على الشاعر العربى المعاصر التعبير بلغته هو التى هى لغة عصره؛ فتُدفع حركة تطور اللغة إلى الأمام هذا الدفع هو الخطوة الأهم فى الحفاظ على اللغة... وليس استعمال لغة هى فى نظرى مغبرة بتراب عصرٍ لا يشبهنا كثيرًا. على أيةِ حالٍ أعود وأقول قصيدة جميلة. تقبلى مرورى. الشاعر المبدع / أحمد علام
بالفعل اللغة العربية قادرة على مواكبة العصر أو بمعنى أدق
أنها قادرة على مواكبة كل العصور
ولكن
الشعر رسالة سامية للحفاظ على اللغة العربية (( الأم ))
وإذا رجعنا للوراء بعض الشيء
تجد أن في العصر العباسي الأول والثاني ازدهر الأدب شعرا ونثرا ازدهارا رائعا
وكان من أسباب ذلك هو اتجاه الشعراء إلى اتجاهين
الأول .. اتجاة تطوير
والثاني .. اتجاه تجديد
وإذا نظرت إلى مقولتك سوف تعي أنك تتجه اتجاه التجديد في الشعر لا التطوير
لأن التطوير .. هو استخدام المفردات العربية الفصحى بالاضافة إلى المفردات
العصرية بدون اسفاف أو سقوط في هوة الركاكة
أما التجديد ... هو الميل الى الالفاظ المستحدثة دون النظر الى اللغة الأم
مع استخدام اغراض شعرية جديدة لم تكن موجودة قبل ذلك
وقد يكون التجديد سلاحا ذا حدين فقد يصيب فيه الشاعر وقد يخطيء
فمن أصاب فهو الشاعر الدارس لأصول اللغة العربية والعارف بمفرداتها قديمها وجديدها
ومن أخطأ فهو الشاعر الذي استخدم الألفاظ المعاصرة التي تمحو اللغة الأم رويدا رويدا
فنحن _ معشر الشعراء _ نحاول تقريب المفاهيم بالتطوير
عندما نضع كلمة عربية فصحى وسط مفردات حديثة غير ركيكة حتى يفهم المتلقي معنى تلك الكلمة
فنعيد لأذهان النشء تلك اللغة التي كادت أن تندثر بفعل التجديدات والمستحدثات
في عصر العولمة والحوكمة والعصف الذهني
:
إذن فهناك فرق بين التطوير والتجديد وأيضا شعر المحافظين
وما استخدمته من مفردات في قصيدتي يندرج تحت بند التطوير لا التجديد
أو مجاراة القصيدة الجاهلية بما تحمله من مفردات صعبة
فقد مزجتُ بين القديم والحديث
وشرف لي أن أستخدم لغة مغبرة بتراب عصرٍ قديم أو بمعنى أدق لغة تحمل لنا عطر اللغة الأم
ولولا تلك اللغة المغبرة بذاك التراب ما وجدنا أعظم الشعراء في العصر الجاهلي
الذين خلدت قصائدهم إلى الآن من أمثال ( امرؤ القيس . زهير بن أبي سلمى . طرفة بن العبد
الحارث بن حلزة . عنترة بن شداد . عمرو بن كلثوم .. لبيد بن ربيعة )
ومن الشعراء الذين حذو حذوهم ( ابراهيم ناجي . احمد شوقي . ايليا ابو ماضي . خليل مطران )
وغيرهم الكثير
:
أخي الكريم
الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية
وأنا سعيدة بنقدك الذي قد يثري من يمر من هنا
لك جلّ الشكر والتقدير
:
فوزية شاهين
: : | |
|
| |
بسام يزبك عضو مميز
الدولة : عدد الرسائل : 79 نقاط : 130 تاريخ التسجيل : 15/12/2008
| موضوع: رد: {.. غـَفـْوَةُ صبٍّ ..} السبت ديسمبر 19, 2009 9:51 am | |
| قصيدة جميلة يا ام القوافى و مليئة بجماليات و فنيات عالية اجدت فى صياغتها بإسلوب شيق تقبلى هذا المرور المتواضع
| |
|
| |
فوزية شاهين عضو ملكي
الدولة : عدد الرسائل : 2003 نقاط : 2184 تاريخ التسجيل : 30/08/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: {.. غـَفـْوَةُ صبٍّ ..} السبت ديسمبر 19, 2009 4:20 pm | |
| - بسام يزبك كتب:
- قصيدة جميلة يا ام القوافى
و مليئة بجماليات و فنيات عالية اجدت فى صياغتها بإسلوب شيق تقبلى هذا المرور المتواضع
الشاعر المبجل / بسام يزبك الجمال تجسد في مرورك العذب وحروفك الندية راقني ما تفضلت بطرحه من عذب الحديث ومن رقراق المعاني فالجمال لا يأتي إلا من أهله وأنت أهل له كن بخير : | |
|
| |
عبد الله جمعه عضو مجلس الإدارة
الدولة : عدد الرسائل : 2257 نقاط : 2468 تاريخ التسجيل : 10/06/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: {.. غـَفـْوَةُ صبٍّ ..} الأحد ديسمبر 20, 2009 10:29 am | |
| فوزية شاهين وانطلاقة مارد شعري جديد إن كل جيل من أجيال الشعر العربي الرصين يتولى مقود الشعر ويقود المنصة الشعرية ينتابه الخوف والقلق على مصير ذلك الفن الشعري النبيل الذي فطر عليه الشعر العربي والذي أنزل الله قرآنه على أمته التي برعت فيه وفي كل عصر يتنازع جيل الريادة في هذا الفن الشعري الخوف والقلق من ضياعه على يد الجيل القادم حيث تخرج موجة جديدة من الشعر غير المنضبط والتي تحدث ضجة كبيرة فيظن أن هذه الموجة سوف تطغى على التراث الشعري العربي الأصيل ولكن هذا الخوف يتبدد بمجرد ظهور طبقة من الشعراء الذين يمسكون ويقبضون على أصول الشعر العربي الأصيل ليظل هذا الشعر واقفا راسخا رسوخ الجبال لا يزول إلا بزوال الأرض يوم يرث الله الأرض ومن عليها ... وأذكر في بداية الثمانينات من العهد القريب كان أساتيذنا الذين علمونا أصول هذا الشعر يرتعدون خوفا من جيلنا وما كان يمارسه من حداثة آنذاك وكانوا يعلنون خوفهم أنه بعد زوالهم فإن مستقبل الشعر الرصين سيكون مهددا نظرا لما كانوا يرونه من طغيان الحداثة آنذاك على الساحة وكانوا يوصوننا خيرا بهذا الفن الشعري الذي يستودعونه أمانة في أعناقنا ضد موجات التغريب الشعري وحين كبرنا وتولينا راية هذا الشعر الرصين علمنا أن هذا الخوف انتاب كل الأجيال التي سبقتنا وسبقت أساتيذنا منذ بداية الانفتاح على الحضارات الأخرى في العصر العباسي وما تلاه من عصور .. وحين تولينا الراية بدأ الخوف ينتابنا كما كان ينتاب أساتيذنا وفعلنا ما كان أساتيذنا يفعلون معنا محاولين بث أصول هذا الفن الشعري الرصين في قلوب وعقول الشباب القادم علَّ طائفة منهم تتبنى لواء هذا الفن الشعري حتى يتسلموا الراية وكلما وجدنا أعداد الحداثيين تزداد ومساحة الشعر المغرَّب تتسع زاد الرعب المسيطر علينا , ولكنني اليوم آمنت أن هذا اللون الشعري باق ولن ينمحي أبدا ما بقي القرآن الكريم ... ولماذا هذه النتيجة ؟ يقول المولى تبارك وتعالى " إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون " . وما علاقة هذا الشعر الأصيل بخلود القرآن ؟ إن هذا الشعر كان أحد أهم أسباب التحدي التي أعلن الله تبارك وتعالى تحديه لأمة الفصاحة – العرب – ولأن الله كفل حفظ القرآن فقد كفل حفظ كل العلوم الداعمة للقرآن وكذلك الفنون . فهيأ الله تبارك وتعالى للعرب أن يبتكروا علوم البلاغة والنحو والصرف والكلام والفلك وعلم اللغة وغيرها من العلوم حتى يحافظوا على قرآنهم ولأن الشعر العربي الرصين كان وما زال أحد أهم مفاتيح تفسير القرآن فقد هيأ الله لأمة العرب حفظه وهو قادر على تهيئة من يحفظه ويحمل رايته في كل عصر وفي كل جيل ... وقديما حين هاجم أبرهة الحبشي الكعبة سرق لصوصه دواب عبد المطلب بن هاشم وكان سيد قريش فخرج عبد المطلب بن هاشم إلى أبرهة وقال له لصوصك سرقوا دوابي وأنا أريدها فقال له أبرهة : ظننت أنك جئتني طالبا مني أن أترك الكعبة ولا أهدمها فإذا بك تطلب مني رد دوابك وأنت الأمين الحارس على الكعبة .. فقال عبد المطلب قولته المشهورة : الدواب لي وأنا ربها أما البيت فله رب يحميه ... واليوم يمكن أن نتكئ على تلك المقولة تجاه الشعر العربي الرصين فنقول إن جاز لنا القول : إن للشعر العربي رب يحميه ... والدليل على ذلك خروج شعراء كل حين يحملون راية هذا الفن الشعري لم يكونوا في الحسبان بل وكأن الأرض تنشق لتخرج هؤلاء الشعراء الذين يدخلون دائرة هذا الفن العربي وينطلقون مدافعين عنه بما يملكون من فطرة وموهبة نقية وامتلاكهم لأدوات هذا الفن ... ومن تلك المفاجآت التي ظهرت على الساحة الأدبية ظاهرة شعرية نسائية تسمى " فوزية شاهين " تلك الشاعرة التي ظلت قابعة عاكفة على أصول هذا الفن الشعري تمارسها بينها وبين نفسها ثم خروجها فجأة على الساحة الأدبية بتلك الطاقة الهائلة من الفوران الشعري وقد بدأت تلك الطاقة تتفجر من خلال تلك القصيدة التي أثارت ضجة كبيرة في منتدى عاطف الجندي وهي قصيدة " غفوة صب " إنها نموذج فريد من الشعر النسائي المتزن المنطلق من قواعد الشعر وأصوله الفنية العريقة فالقصيدة أولا هي تلتزم فيها البحر البسيط ذلك البحر الشعري المركب التفاعيل وتتقنها إتقانا تاما سائرة وفق زحافات البحر وعلله بصورة لم أشهد مثلها في دائرة الشعر النسائي منذ زمن بعيد – إن لم أكن مبالغا في الأمر – فالمتابع للحركة الشعرية النسائية الملتزمة أصول اللغة الفصحى يجد أنها فقيرة جدباء اللهم من بعض الشواعر اللاتي ينظمن على تفاعيل الخليل بن أحمد وغالبيتهن ينظمن من خلال القالب التفعيلي وقلة قليلة جدا على الساحة المصرية تنظمن الشعر العمودي الملتزم بحور الخليل بن أحمد الفراهيدي والشاعرة فوزية شاهين قد استخدمت في القصيدة واحدة من أصعب أنواع القوافي حيث استخدمت روي ( العين المفتوحة ) وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على ثراء معجمها للفظي هذه من ناحية أخرى ومن ناحية ثالثة نجد أن الشاعرة تمتلك خيالا خصبا قادرا على اختلاق الصورة المستحدثة غير المتداولة أو المألوفة وهذا يدل على قوة الدفقة الوجدانية التي تخرج تامة وغير مبتورة كما في قولها :
فـنُـونُ حَــــــــرْفِـكَ كـَانـَتْ بَـيـْنـَنـَا حُجَجَـاً واليـَـــــــوْمَ بـَاتـَتْ مـَآقـِي العَيْـنِ مُنـْتـَجَعَـا فتلك المآقي التي باتت منتجعا لذلك الحبيب هي صورة في قالب لغوي تراثي رصين ولكنها جاءت مبتكرة ذات حداثة طريفة الملامح والقسمات وفي قولها :
عِطــْـــــــــرُ البـَتـُولِ إليْكَ الآن يـَا أمَلِــي ومَبْسَـمُ الثـّغـْرِ فـِــــــــي كـَفـّيْكَ قـَدْ رَكـَعَا فتلك الكناية العميقة في الشطر الثاني عن رغبتها في لثم كفي المحبوب جاءت في منتهى الطرافة والحداثة فقد عبرت عن الشفتين بالمبسم وعن القُبْلة بركوع المبسم داخل كفي المحبوب ... ما أروع أن نستشعر بالأمان حين نجد شاعرا أو شاعرة تنضم إلى قافلة الشعر الرصين ليحقق الله وعده وتظل تلك القافلة سائرة بالفن الشعري العربي الرصين إلى ما شاء الله له أن يستمر مرحبا بقوة شعرية عملاقة انضمت إلينا وهنيئا لنا بها فقد زدنا بها قوة وقدرة على المواصلة مع تحياتي عبد الله جمعة الإسكندرية في 20-12-2009 | |
|
| |
أحمـــد علام شاعر
الدولة : عدد الرسائل : 525 36 نقاط : 582 تاريخ التسجيل : 15/12/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: {.. غـَفـْوَةُ صبٍّ ..} الأحد ديسمبر 20, 2009 10:55 am | |
| يتنازع جيل الريادة في هذا الفن الشعري الخوف والقلق من ضياعه على يد الجيل القادم حيث تخرج موجة جديدة من الشعر غير المنضبط والتي تحدث ضجة كبيرة فيظن أن هذه الموجة سوف تطغى على التراث الشعري
مالى ... لكأنى أشم رائحة إهانة ... | |
|
| |
عماد عنانى عنانى مشرف الفصيح
الدولة : عدد الرسائل : 1817 49 نقاط : 1989 تاريخ التسجيل : 20/06/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: {.. غـَفـْوَةُ صبٍّ ..} الأحد ديسمبر 20, 2009 3:27 pm | |
| انسابت نغمات البسيط دون تكلف أو تصنع فهنيئا للشعر بك اختى الرائعة | |
|
| |
فوزية شاهين عضو ملكي
الدولة : عدد الرسائل : 2003 نقاط : 2184 تاريخ التسجيل : 30/08/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: {.. غـَفـْوَةُ صبٍّ ..} الثلاثاء ديسمبر 22, 2009 11:53 am | |
| الشاعر والناقد والموسوعة العلمية / عبد الله جمعة ( أبو القوافي )
لقد قراتُ تحليلك للقصيدة فاضفيتَ عليها جمالا ورونقا لا مثيل له
فقد ألبستها ثوبا مزهرا باكاليل من حروفك الماسية التي تحيي الكلمات
وتشعل النبض في الحروف
أكتب لك هذا الكلام على عجالة إلى أن تستقر فرائصي
وسوف أعود مرة ثانية كي أوفيك حق النقد
فـــ لك جم الشكر
:
أم القوافي
فوزية شاهين
:
| |
|
| |
فوزية شاهين عضو ملكي
الدولة : عدد الرسائل : 2003 نقاط : 2184 تاريخ التسجيل : 30/08/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: {.. غـَفـْوَةُ صبٍّ ..} الثلاثاء ديسمبر 22, 2009 3:57 pm | |
| أستاذي ومعلمي وناقدي الجلّ / عبد الله جمعة
لقد أسرت القلم في محراب كلماتك فما عاد يقوى على مجابهة حرفك
أو مجاراة نقدك البناء
فكم أغبط نفسي كل يوم بعدد حبات المطر لمصادقة شخصك النبيل
وكم أنا فخورة بك فخرا جم على تواصلك الدؤوب معي
كم وألف كم
فقد عجز القلم أن يوفيك حقك وحق ذاك المجهود المبذول لإظهار تلك المادة
بهذا الشكل الرصين
وقد جعلت من مادتي جوهرة نفيسة بنقدك
فقد ازداد جمالها جمالا وامتلأت واكتملت بفنون علمك الغزير
ما أخطأتُ حين أطلقتُ عليك (موسوعة ) في العلم بكل أشكاله
وجوانبه المادية والمعنوية
وها أنت اليوم تقلدني بوسام كفاني عن غيره من الأوسمة
وكأني أقول في نفسي :
لو أنني أعتزلت الشعر في تلك اللحظة فقد فزتُ فوزا كبيرا
بعد تعقيبك الذي أثراني وأثرى قصيدتي وكأني أكتفيتُ بك
شقيقي الغالي
أخاف أن أبخسك حقك علي
أو أن أكون قصرت في ردي
ولكن قصيدتي تشفع لي عندك
فأنا لم أخزيك فيّ
وكنتُ عند حسن ظنك بما أكتب
وكأني أسمعك تقول : ( هذا الشبل من ذاك الأسد )
بالفعل لقد درّبتَ الشبلَ على التأسد
فأنتَ كنت ومازلت القدوة والمُعلم الذي أحتذي به ما بقى فيّ نبض
وسوف تكون النهر الذي لا ينضب ولا يجف
نرتشف منك ريّـا حتى نكتفي
ولم ولن نكتفي
لأنك بحر خضم معطاء دائما
لك شكر بحجم ما تفضلت به علي وعلى كل مبدع يثير قلمك
:
أختك فوزية شاهين
:
| |
|
| |
فوزية شاهين عضو ملكي
الدولة : عدد الرسائل : 2003 نقاط : 2184 تاريخ التسجيل : 30/08/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: {.. غـَفـْوَةُ صبٍّ ..} الثلاثاء ديسمبر 22, 2009 4:39 pm | |
| - عماد عنانى عنانى كتب:
- انسابت نغمات البسيط دون تكلف أو تصنع
فهنيئا للشعر بك اختى الرائعة الأستاذ الراقي والشاعر المبدع / عماد عناني
شهادة تقدير منك أحتفي بها
وقد كنتُ عند حسن ظنك بي
أتتذكر في بداية تسجيلي في المنتدى كنتَ تشفق عليّ من ذاك اللقب
( أم القوافي )؟؟
وقد كنتُ اخترته مداعبة لشقيقي وزميلي ( أبو القوافي )
ولكنني شعرتُ أني أحمل مسئولية بهذا اللقب
وأردتُ ألا أشوهه
ولذلك حرصتُ بأن يكون في أبهى صورة
لأن هذا اللقب أعطاني الكثير فكنتُ مدينة له
والآن جاء الوقت بأن أوفي اللقب حقه
عزيزي
راقني ما تفضلت به من جمال الإطراء وطلاوة الحديث
فــ لك جم الشكر والتقدير
:
عدل سابقا من قبل أم القوافي في الثلاثاء ديسمبر 22, 2009 4:56 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
الشاعرة عزة الزرقانى شاعرة
الدولة : عدد الرسائل : 10688 نقاط : 11193 تاريخ التسجيل : 27/04/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: {.. غـَفـْوَةُ صبٍّ ..} الثلاثاء ديسمبر 22, 2009 4:54 pm | |
| الرائعه فوزيه شاهين
لابقى أنتِ كده بتقطعى علينا
فصحى وعاميه وخواطر
طب خلينا ناكل عيش جنبك
انا مش بحسد لاخالص
انا بنق بس
لكن الصراحه هايله جدا
وانا بهزر ونص ما فهوش غلطه
دمتِ ودامت روعتك
دمتِ بكل حب | |
|
| |
زاهية بنت البحر مبدعة كبيرة
الدولة : عدد الرسائل : 196 نقاط : 405 تاريخ التسجيل : 06/04/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: {.. غـَفـْوَةُ صبٍّ ..} الأربعاء ديسمبر 23, 2009 7:29 am | |
| صببت شهدا بكأسِ الشعرِ فانبجستْ----منه الينابيعُ حسنا نورُهُ سطعا ماأجملَ الحرف مختالا بروعتِـــــــه----رمحيَّ قدٍّ بوقدِ الفكرِ مندفعا أرنــــــو إليــــه بقلبٍ لايفارقُـــــــــهُ----حبُّ التغلغلِ في أعماقِ ماسمِعا يعانقُ السِّحرَ، بالأهدابِ يحضنُــــــه----ويلثمُ الثغرُ وِسْعَ الشِّعرِ ماوسِعا مرتجل زاهية بنت البحر
جميلة قصيدتك أم القوافي أختي المكرمة تستحقين التقدير وهذه | |
|
| |
فوزية شاهين عضو ملكي
الدولة : عدد الرسائل : 2003 نقاط : 2184 تاريخ التسجيل : 30/08/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: {.. غـَفـْوَةُ صبٍّ ..} الخميس ديسمبر 24, 2009 3:10 pm | |
| - الشاعرة عزة الزرقانى كتب:
- ;]
الرائعه فوزيه شاهين
لابقى أنتِ كده بتقطعى علينا
فصحى وعاميه وخواطر
طب خلينا ناكل عيش جنبك
انا مش بحسد لاخالص
انا بنق بس
لكن الصراحه هايله جدا
وانا بهزر ونص ما فهوش غلطه
دمتِ ودامت روعتك
دمتِ بكل حب
الجميلة / عزة الزرقاني
سعدتُ بتواجدك على متصفحي الذي أتى بكل الأحبة عندي
ولك الحق كل الحق أن تحسديني ليس بسبب النص
ولكن لأنكِ أتيتِ بكلماتك الراقية وروحك المرحة كي تثلجي الصدر
بعطر إطلالتك ونسيم أحرفك وعبق إحساسك
ومن ناحية شعر الفصحى والعامية والخواطر
أنتِ شاعرة جميلة
فقد قرأتُ لكِ الكثير من شعر العامية الجميل ذات المعنى العميق
وسوف أمتطي شعر الفصحى لأنه يستهواني وأستعذبه
ومن ناحية النص ليس به أخطاء
لأنني في المساجلة بقسم الفصيح شاركتُ مع كبار الشعراء
لإتقان الأوزان واستقامة عود قلمي على البحر البسيط
ولذلك كتبتُ على نفس التفعيلات مستخدمة الزحافات والعلل فيه
:
جميل ردك
ومشرقة إطلالتك
:
كوني بخير
: | |
|
| |
| {.. غـَفـْوَةُ صبٍّ ..} | |
|