عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عاطف الجندي الأدبى يهتم بالأصالة و المعاصرة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
صدر عن دار الجندي بالقاهرة ديوان مكابدات فتى الجوزاء للشاعر عاطف الجندي .. ألف مبروك
أحبائي بكل الحب تعود ندوة المنتدى السبت الأول من كل شهر باتحاد كتاب مصر ويسعدنا دعوتكم السادسة مساء السبت الأول من كل شهر باتحاد الكتاب 11 شارع حسن صبري الزمالك فى ندوة شعرية مفتوحة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» في يوم الاسير الفلسطيني/ د. لطفي الياسيني
قراءة نقدية في "أنين الوتر" Icon_minitimeالسبت أبريل 15, 2023 1:27 am من طرف لطفي الياسيني

»  مطولة شعرية الجزء الاول مهداة للاستاذة الشاعرة حنان شاعرة م
قراءة نقدية في "أنين الوتر" Icon_minitimeالأحد مارس 12, 2023 4:27 pm من طرف لطفي الياسيني

»  عيد الاحزان والاسرى في عتمة الزنزان/ د. لطفي الياسيني
قراءة نقدية في "أنين الوتر" Icon_minitimeالجمعة مارس 10, 2023 8:49 pm من طرف لطفي الياسيني

» تحية الى المرأة في 8 آذار / د. لطفي الياسيني
قراءة نقدية في "أنين الوتر" Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2023 7:54 am من طرف لطفي الياسيني

»  ردا على قصيدة الاستاذ الشاعر الفلسطيني الكبير شحده البهبهان
قراءة نقدية في "أنين الوتر" Icon_minitimeالخميس مارس 02, 2023 9:19 pm من طرف لطفي الياسيني

» الى روح رفيق دربي عمر القاسم/ د. لطفي الياسيني
قراءة نقدية في "أنين الوتر" Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2023 12:07 pm من طرف لطفي الياسيني

»  انا المجاهد في العصور / لشاعر دير ياسين*لطفي الياسيني
قراءة نقدية في "أنين الوتر" Icon_minitimeالسبت فبراير 18, 2023 11:51 am من طرف لطفي الياسيني

»  في ذكرى الاسراء والمعراج/ د. لطفي الياسيني
قراءة نقدية في "أنين الوتر" Icon_minitimeالخميس فبراير 16, 2023 1:12 pm من طرف لطفي الياسيني

» الى روح شاعر فلسطين الكبير محمود درويش / د. لطفي الياسيني
قراءة نقدية في "أنين الوتر" Icon_minitimeالخميس يناير 26, 2023 1:11 am من طرف لطفي الياسيني

Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث
منتدى عاطف الجندى الأدبى
Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث

 

 قراءة نقدية في "أنين الوتر"

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبد اللطيف غسري
مشرف الفصيح
مشرف الفصيح
عبد اللطيف غسري


الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 108 نقاط : 160 تاريخ التسجيل : 28/09/2009

قراءة نقدية في "أنين الوتر" Empty
مُساهمةموضوع: قراءة نقدية في "أنين الوتر"   قراءة نقدية في "أنين الوتر" Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 23, 2009 4:20 pm

قراءة نقدية في "أنين الوتر" للشاعر المغربي عبد اللطيف غسري "قراءة في تأويل المعنى"
بقلم: الأديبة والناقدة الفلسطينية باسمة صواف

أنين الوتر
1
النجوم تئن
تبعثر حبات عِقد القصيدة
تصرخ في مسمع الليل:
هذا المساء تعيث الجراثيم في أحشاء القمر
أجراس الظلام ترن
تدق بكف الخطر

2
يرقد النهر في أحضان السكينة
منتظراً طلعة الأعين الشهل
والسوسن الغض فيه يحن
يراقب خفق الشجر
ما لأشرعة الضوء غرقى
ما لوشاح الندى لا يغطي رؤوس الثمر
ما بال القناديل تلبد في الظل
ما لهديل الحمام يكن
ومركب هذا الربيع يسافر تحت البصر
وعناقيد هذا الغروب ما بالها تنكسر
تتساقط فوق جبال المدينة
فوق أنين الوتر

3
والشعر يدافع عن دفقة السيل
عن شهقة السهل
عن بوح الهضاب الذي ينهمر
وذباب التوجع فيه يطن
يخاطب لون السواد على وجنة النحل:
قم ليحل محلك لون الزهر
*************

يحلق الشعراء في عالم ذواتهم من خلال نصوصهم، فالنص هو الوسيط الوحيد الذي نفهم من خلاله أنفسنا حسب قول "ريكور"، ويتم ايصاله للمتلقي عن طريق قراءته والتفاعل معه ومن ثم تأويله، وبذا يخرج النص من أولوية الذاتية إلى دفع المتلقي إلى البحث عما بداخل النص بعيداً عن ذاتية الشاعر، حسب مفهوم مدرسة "الهرمونيطيقا" التأويلية، التي وضع أسسهها "شلايرماخر"، وطورت عبر أعمال "ريكور" وغيره، فهو يرى بضرورة "البحث داخل النص نفسه عن الدينامية الداخلية الكائنة وراء تبيين العمل الأدبي، ومن جهة ثانية البحث عن قدرة هذا العمل على أن يقذف نفسه خارج ذاته ويولد عالماً يكون هو موضوع النص اللامحدود".

وإذا وقفنا عند نص "أنين الوتر"، نجد أن الشاعر يمارس فعل القول، والمتلقي فعل التأويل لإنتاج المعنى، فيصبح المتلقي شريكاً مع الشاعر في صنع المعاني، على الرغم من انزواء الشاعر "غسري" بذاتيته عن النص، لكنه لم ينفصل عنه، بل قام بطرح البديل وهي الطبيعة، لذا نراه يكثر من استخدام الرموز والاستعارات، والتي بدورها تحتاج أيضاً إلى تأويل، وهذا التأويل يشير أن هناك لغة غير مباشرة، لذا كانت "الهيرمونيطيقا هي الكشف عن المعاني غير المباشرة"، وهذا لا يمكن عزله عن الانعكاس النفسي للشاعر والمتلقي أيضاً.

وهذا ما شعرنا به بداية من العنوان "أنين الوتر"، الذي حضر بهيئة جملة اسمية تلبسها الرمزية، فتعمل الاستعارة فيها على بث خلق معان داخل النص، فالأنين يحمل دلالة نفسية يشوبها الحزن والقلق، فيتلقاها القارئ، ويتشكل لديه خطاب الشاعر، فيعمل على تأويلها حسب سيكولوجيته وثقافته، وهنا يحدث التباين في وضعية التفاعل مع النص، وتشكيل معانيه.

يشعر القارئ بداية أن العنوان يحتاج إلى كلمة أخرى حتى يتم معناه ليكتمل المشهد، ولكن الشاعر يفاجئنا بجملة اسمية أخرى، تشارك الوتر في الأنين، وهنا عمد الشاعر إلى كسر ما تشكل في المخيلة ليلج بنا إلى عالم لا نسمع فيه غير الأنين، ليدخلنا إلى الإحساس بالنص.
1

النجوم تئن
تبعثر حبات عِقد القصيدة
تصرخ في مسمع الليل:
هذا المساء تعيث الجراثيم في أحشاء القمر
أجراس الظلام ترن
تدق بكف الخطر

**********

يغرق الشاعر في استعمال الاستعارة في هذه اللوحة الفنية التي رسمها لنا بكلماته لتوضيح الرؤية لدى المتلقي، وذلك من خلال إعادة تدفق اللغة من خلال توظيفه لها، وما تمنحه من قدرة على توليد الصور الدلالية والايحاءات. فنراه يكثر من توظيف الأصوات التي نسمع صوتها بين ثنايا الكلمات، والتي تشير إلى خطر يصيب الطبيعة ويعمل على تشويهها، حتى استطاعت أن تصل إلى القمر أيضاً، فتعلن بدورها عن رفضها واحتجاجها، فيرتفع صوتها من خلال أجراس الظلام، والدق من خلال الكف، بلغة تحمل التناقض والقلق.

وكما نلاحظ أن الشاعر لم يدخل في حالة تماهي بينه وبين الطبيعة، إلا من خلال عقد القصيدة، ما جعلنا نشعر باسقاطاته النفسية عبر خطاب موجه منه للمتلقي، وهذا الخطاب انعكاس لعالمه، عبر عالم الطبيعة، وهنا اتخذ الشاعر من الطبيعة وسيطاً ليشير إلى الحالة الشعورية المضطربة والمتناقضة التي يحياها، وتحيا فيه.

**********
2
يرقد النهر في أحضان السكينة
منتظراً طلعة الأعين الشهل
والسوسن الغض فيه يحن
يراقب خفق الشجر
ما لأشرعة الضوء غرقى
ما لوشاح الندى لا يغطي رؤوس الثمر
ما بال القناديل تلبد في الظل
ما لهديل الحمام يكن
ومركب هذا الربيع يسافر تحت البصر
وعناقيد هذا الغروب ما بالها تنكسر
تتساقط فوق جبال المدينة
فوق أنين الوتر

تكمن جمالية اللغة عند الشاعر في أثناء بحثنا عن المعاني المخفية فيها، وذلك من خلال إحاطتها بالرمزية والاستعارات، لذا نجد الشاعر وقد أدخلنا في المقطع الثاني في حالة من التناقضات، فبعد أن أسمعنا أصوات الرفض، دخلت الطبيعة في حالة سكون وترقب، فالنهر يرقد متوجساً يراقب ما حوله، ويشعر بالأشياء تحن إلى أصولها، ولكنه يتفاجأ بما يراه فيعجب من تغيير وظائف ما حوله، فقد أغرقت أشرعة الضوء، والندى لا يغطي رؤوس الثمر، والقناديل تلبد في الظل، والحمام أصبح يكن ولم نعد نسمع له صوتاً، ومركب الربيع لا يظهر، وعناقيد الغروب تنكسر وتتساقط فوق جبال المدينة فوق أنين الوتر، وهنا حضور آخر للعنوان
ولكنه حضور أُسقط عنه الإبهام، فتوضح الرؤية المنشودة من وراء توظيفه.

وهذه التناقضات المبثوثة في الطبيعة ينشدها الشاعر ضمن ممارسات ثقافية وإسقاطات نفسية في الوقت ذاته، وهنا يحدث التفاعل بين الشاعر والمتلقي عبر الوسيط وهو النص، فيحدث التأويل ضمن توقعات المتلقي وقدرته على تذوق الكلمات والتحليق في معانيها، فيصبح شريكاً في خلق المعاني ضمن عالمه الخاص فيصبح أكثر قرباً من النص، وبذا يحقق الشاعر ما يصبو إليه من وراء كتابة النص.

**********
3
والشعر يدافع عن دفقة السيل
عن شهقة السيل
عن بوح الهضاب الذي ينهمر
وذباب التوجع فيه يطن
يخاطب لون السواد على وجنة النحل:
قم ليحل محلك لون الزهر


يرجع الشاعر في المقطع الثالث إلى التماهي مع الطبيعة، وذلك بذكر كلمة الشعر، الذي يدافع عن دفقة السيل، وشهقة السهل، وبوح الهضاب الذي ينهمر، وهو بذا يعيد لها الحياة، ويخرجها من حالة السكون التي تملكتها، ولكن مع ذلك يأتي الشاعر بكلمة التوجع ويرفقها مع كلمة الذباب ليرينا تشوه المنظر، ويعود الشعر ويخاطب لون سواد النحل مستنكراً ومحاولاً الاستنهاض به، ويأمره أن يزيل هذا اللون القاتم، ليحل محله لون الزهر.

هي دعوة من الشاعر إلى التغيير، وعدم تقبل الحياة بضعفها، فالكاتب لم يقحم ذاته بشكل مباشر واصفاً ما للحياة من تأثير عليه، ولكنه طرح البديل "الطبيعة"، لتغدو المظاهر الطبيعية أشد تأثيراً على المتلقي الذي قام بدوره بانتاج للمعاني عبر عمليتي التذوق والتأويل، ليجد هو الآخر من يشاركه في أحاسيسه، وهي لعبة ذكية من الشاعر أن يجعل المتلقي يشعر بأنه يشاركه في صياغة معاني النص عبر حالات وجودية مشتركة، وهنا يغدو النص أكثر قرباً من المتلقي، فما بالك حينما يوظف الشاعر الاستعارات والرموز بشكل يخدم النص ويبنيه. فالاستعارة هي حياة الشعر وقوته واندفاعه، فالشعر يبدو شاحباً هزيلاً إذا افتقد إلى الصورة حسب قول خزعل الماجدي في كتابه (العقل الشعري).

من يقرأ "أنين الوتر"، يشعر بتدفق معاني القصيدة من عنوانها، وبما تحمله من ايحاءات ودلالات تثير رغبة في تذوق القصيدة عبر انفعالات الشاعر الفكرية والنفسية، لتعيش معاني كلمات القصيدة مع الشاعر، فيسكنك النص وتسكن فيه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله جمعه
عضو مجلس الإدارة
عضو مجلس الإدارة
عبد الله جمعه


الدولة : مصر
عدد الرسائل : 2257 نقاط : 2468 تاريخ التسجيل : 10/06/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

قراءة نقدية في "أنين الوتر" Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراءة نقدية في "أنين الوتر"   قراءة نقدية في "أنين الوتر" Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 23, 2009 5:00 pm

أخي الكريم " عبد اللطيف غسري "
أنت شاعر كبير والناقد الخبير دائما ما يبحث عن الشعراء الكبار ليستطيع الغوص في مكامن الإبهار لديهم
شكرا للناقدة " باسمة صواف " على تلك القراءة الرحبة وتحية لك من أعماق القلب وهنيئا لك بها
وهنيئا لنا بكما
تقبل مروري
أخوك
عبد الله جمعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد اللطيف غسري
مشرف الفصيح
مشرف الفصيح
عبد اللطيف غسري


الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 108 نقاط : 160 تاريخ التسجيل : 28/09/2009

قراءة نقدية في "أنين الوتر" Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراءة نقدية في "أنين الوتر"   قراءة نقدية في "أنين الوتر" Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 23, 2009 5:12 pm

أبو القوافي كتب:
أخي الكريم " عبد اللطيف غسري "
أنت شاعر كبير والناقد الخبير دائما ما يبحث عن الشعراء الكبار ليستطيع الغوص في مكامن الإبهار لديهم
شكرا للناقدة " باسمة صواف " على تلك القراءة الرحبة وتحية لك من أعماق القلب وهنيئا لك بها
وهنيئا لنا بكما
تقبل مروري
أخوك
عبد الله جمعة
أخي الفاضل الأستاذ الشاعر والناقد عبد الله جمعة
كم أنا سعيد بمرورك الباذخ هنا وقراءتك المتبصرة لهذه القراءة. أشكرك على الثناء الوارف الذي أرجو أن أستحقه. وأشكرك أيضا لأنك أطلعتني على اسمك الحقيقي. واسمك ليس غريبا عني لأني أقرأ إبداعاتك في منتدى "القناديل".
تفضل أخي العزيز بقبول أسمى عبارات الشكر والامتنان والمودة والتقدير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تامر محمود
عضو مبدع
عضو مبدع
تامر محمود


الدولة : غير معرف
العقرب النمر
عدد الرسائل : 981 37
نقاط : 477 تاريخ التسجيل : 16/06/2007

قراءة نقدية في "أنين الوتر" Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراءة نقدية في "أنين الوتر"   قراءة نقدية في "أنين الوتر" Icon_minitimeالسبت أكتوبر 24, 2009 4:56 pm

الشاعر المبدع أبو القوافى
دراسة جيدة و يستحقها أستاذنا القدير
عبد اللطيف غسرى
رائع رائع أيها المبدع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد اللطيف غسري
مشرف الفصيح
مشرف الفصيح
عبد اللطيف غسري


الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 108 نقاط : 160 تاريخ التسجيل : 28/09/2009

قراءة نقدية في "أنين الوتر" Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراءة نقدية في "أنين الوتر"   قراءة نقدية في "أنين الوتر" Icon_minitimeالخميس أكتوبر 29, 2009 6:52 am

تامر محمود كتب:
الشاعر المبدع أبو القوافى
دراسة جيدة و يستحقها أستاذنا القدير
عبد اللطيف غسرى
رائع رائع أيها المبدع
شكرا لمرورك العذب الجميل أخي تامر محمود. أشكرك على تعليقك الراقي وروحك الأدبية اللعالية
مودتي واحترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قراءة نقدية في "أنين الوتر"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دراسة نقدية لديوان "على حجر بكره "
» قراءة نقدية /التقويم / عباس باني المالكي /حسن حجازي
» اين انتي حبيبتي
» جرعة وطن ... قراءة نقدية
» قراءة سوسيو نقدية فى شعر العامية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عاطف الجندي :: منتدى الإبداع الأدبى :: نقد ومقالات-
انتقل الى: