عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عاطف الجندي الأدبى يهتم بالأصالة و المعاصرة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
صدر عن دار الجندي بالقاهرة ديوان مكابدات فتى الجوزاء للشاعر عاطف الجندي .. ألف مبروك
أحبائي بكل الحب تعود ندوة المنتدى السبت الأول من كل شهر باتحاد كتاب مصر ويسعدنا دعوتكم السادسة مساء السبت الأول من كل شهر باتحاد الكتاب 11 شارع حسن صبري الزمالك فى ندوة شعرية مفتوحة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» في يوم الاسير الفلسطيني/ د. لطفي الياسيني
دورة في علم العروض والقوافي3 Icon_minitimeالسبت أبريل 15, 2023 1:27 am من طرف لطفي الياسيني

»  مطولة شعرية الجزء الاول مهداة للاستاذة الشاعرة حنان شاعرة م
دورة في علم العروض والقوافي3 Icon_minitimeالأحد مارس 12, 2023 4:27 pm من طرف لطفي الياسيني

»  عيد الاحزان والاسرى في عتمة الزنزان/ د. لطفي الياسيني
دورة في علم العروض والقوافي3 Icon_minitimeالجمعة مارس 10, 2023 8:49 pm من طرف لطفي الياسيني

» تحية الى المرأة في 8 آذار / د. لطفي الياسيني
دورة في علم العروض والقوافي3 Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2023 7:54 am من طرف لطفي الياسيني

»  ردا على قصيدة الاستاذ الشاعر الفلسطيني الكبير شحده البهبهان
دورة في علم العروض والقوافي3 Icon_minitimeالخميس مارس 02, 2023 9:19 pm من طرف لطفي الياسيني

» الى روح رفيق دربي عمر القاسم/ د. لطفي الياسيني
دورة في علم العروض والقوافي3 Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2023 12:07 pm من طرف لطفي الياسيني

»  انا المجاهد في العصور / لشاعر دير ياسين*لطفي الياسيني
دورة في علم العروض والقوافي3 Icon_minitimeالسبت فبراير 18, 2023 11:51 am من طرف لطفي الياسيني

»  في ذكرى الاسراء والمعراج/ د. لطفي الياسيني
دورة في علم العروض والقوافي3 Icon_minitimeالخميس فبراير 16, 2023 1:12 pm من طرف لطفي الياسيني

» الى روح شاعر فلسطين الكبير محمود درويش / د. لطفي الياسيني
دورة في علم العروض والقوافي3 Icon_minitimeالخميس يناير 26, 2023 1:11 am من طرف لطفي الياسيني

Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث
منتدى عاطف الجندى الأدبى
Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث

 

 دورة في علم العروض والقوافي3

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد صالح
شاعر
شاعر
محمد صالح


الدولة : مصر
الجدي التِنِّين
عدد الرسائل : 132 47
الهواية : برمجة المواقع - الانترنت
نقاط : 163 تاريخ التسجيل : 16/06/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

دورة في علم العروض والقوافي3 Empty
مُساهمةموضوع: دورة في علم العروض والقوافي3   دورة في علم العروض والقوافي3 Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 23, 2009 8:14 am

البيت الشعري عَروضيا

تعريف البيت الشِّعْري ّ:

ألقاب الأبيات :

أولا :من حيث العدد :

ثانيا : من حيث الأجزاء:

ثالثا : من حيث تسمية أجزاء البيت :

رابعا : من حيث تسمية شطري البيت :

ألقاب أجزاء الأبيات :

أولا- من حيث التغيير :

ثانيا- من حيث عدم وقوع التغير :

أسئلة وتدريبات على ماسبقت دراسته



تعريف البيت الشِّعْري ّ:
البيت هومجموعة كلمات صحيحة التركيب ، موزونة حسب علم القواعد والعَروض ، تكوِّن في ذاتها وَحدة موسيقية تقابلها تفعيلات معينة .

وسمي البيت بهذا الاسم تشبيها له بالبيت المعروف ، وهوبيت الشَّعْر ؛ لأنه يضم الكلام كما يضم البيت أهله ؛ ولذلك سموا مقاطِعَهُ أسبابا وأوتادا تشبيها لها بأسباب البيوت وأوتادها ، والجمع أبيات .

ألقاب الأبيات :
أولا :من حيث العدد :
‌أ- اليتيم : هو بيت الشعر الواحد الذي ينظمه الشاعر مفردا وحيدا .

‌ب- النُّتْفَة : هي البيتان ينظمهما الشاعر.

‌ج- القطعة : هي ما زاد على اثنين إلى ستة من أبيات الشعر .

‌د- القصيدة : هي مجموعة من الأبيات الشعرية تتكون من سبعة أبيات فأكثر .

ثانيا : من حيث الأجزاء:
‌أ- التام : هوكل بيت استوفى جميع تفعيلاته كما هي في دائرته ، وإن أصابها زحاف أوعلة .

وذلك كقول الشاعر:

ولمْ أرَ بدرًا قطُّ يمشي على الأرضِ



رأيتُ بها بدرًا على الأرض ماشيًا




فهو من البحر الطويل وتفاعيله ثمان في كل شطر أربع .

‌ب- المجزوء : هوكل بيت حذفتْ عَروضه وضربُه وهذا واجب في كل من : المديد والمضارع والهزج والمقتضب والمجتث ، وجائز في كل من البسيط والوافر والكامل والخفيف والرجز والمتدارك والمتقارب . وممتنع في كل من : الطويل والمنسرح والسريع .

كقول الشاعر من الوافر المجزوء :

وقصْديْ الفوزُ في الأملِ



أنا ابنُ الجد في العَملِ






‌ج- المشطور : هوالبيت الذي حذف شطره أومصراعه ، وتكون فيه العَروض هي الضرب ويكون في الرجز والسريع .

كقول الشاعر من الرجز :

تحيَّةٌ كالوردِ في الأكمامِ



أزْهى من الصحة في الأجسامِ




‌د- المنهوك : هوالبيت الذي ذهب ثلثاه وبقي ثلثه ويقع في كل من الرجز والمنسرح .

ومنه قول ورقة بن نوفل من منهوك الرجز:

ياليتني فيها جذعْ



أخُبُّ فيها وأَضعْ




‌ه- المدوَّر : هو البيت الذي تكون عَروضه والتفعيلة الأولى مشتركتين في كلمة واحدة ، والبعض يسميه المُداخَل أوالمُدْمَج أوالمتَّصِل . وغالبا ما يرمز لهذا النوع بحرف (م) بين الشطرين ليدل على أنه مدور أومتصل .

كقول الشاعر :

ـمِ بالظهرِ الذَّلولِ



وما ظهريْ لباغي الضَّيـْ






‌و- المرسل أوالمصمت : هوالبيت من الشعر الذي اختلفتْ عَروضه عن ضربه في القافية .

كقول ذي الرمة :

فقلتُ لها :إن الكرامَ قليلُ



تُعيِّرُنا أنَّا قليلٌ عَديدُنا






المُخَلَّع : هوضرب من البسيط عندما يكون مجزوءا ، والعروض والضرب مخبونان مقطوعان فتصبح مُسْتَفْعِلُنْ ( مُتَفْعِلْ ) .

ومنه قول الشاعر :

فلا أُبالي إذا جفانيْ



مَنْ كنتُ عن بابه غَنِيًّا




المصرع : هو البيت الذي أُلحقت عروضه بضربه في زيادة أونقصان ، ولا يلتزم . وغالبا ما يكون في البيت الأول ؛ وذلك ليدل على أن صاحبه مبتدئ إما قصةً أوقصيدة .

فمن الزيادة قول الشاعر :

وهل يَعِمَنْ من كان في العُصرِ الخاليْ



ألا عِمْ صباحا أيها الطللُ الباليْ




ومن النقص قول الشاعر :

وإنيْ مقيمٌ ما أقامَ عسيبُ



أَجارتَنا إن الخطوبَ تنوبُ




المُقَفَّى : هو البيت الذي وافقت عروضُه ضربَه في الوزن والروي دون لجوء إلى تغيير في العَروض .

ومن أمثلته قول الشاعر :

في حدِّهِ الحدُّ بين الجِدِّ واللَّعِبِ



السيفُ أصدق أَنباءً من الكتبِ




ثالثا : من حيث تسمية أجزاء البيت :
‌أ- الحشو: هوكل جزء في البيت الشعري ما عدا العَروض والضرب .

‌ب- العَروض : آخر تفعيلة في الشطر الأول (المصراع الأول ، أو الصدر ). وجمعها أعاريض (إضافة إلى معناها الآخر الذي هواسم هذا العلم) . وقد سميت عَروضا ؛ لأنها تقع في وسط البيت ، تشبيها بالعارضة التي تقع في وسط الخيمة .

‌ج- الضرب : هوآخر تفعيلة في الشطر الثاني (المصراع الثاني ، أو العجز ). وجمعه : أضرب وضروب وأضراب . وسمي ضربا لأن البيت الأول من القصيدة إذا بني على نوع من الضرب كان سائر القصيدة عليه ، فصارت أواخر القصيدة متماثلة فسمي ضربا ، كأنه أخذ من قولهم : أضراب : أي أمثال .

والرسم البياني التالي ، يوضح لنا أجزاء البيت الشعري .

قال الشاعر :

قوما وليسوا مجازيعا إذا نيلوا



لا يفرحون إذا نالت رماحهم





كتابته عَروضيا :

نيلو
زيعن إذا
سو مجا مجا
قومن ولي

حهمو
نالت رما
ن إذا
لايفرحو

/5/5
/5/5//5
/5//5
/5/5//5

///5
/5/5//5
///5
/5/5//5

فَاْعِلْ
مُسْتَفْعِلُنْ
فَاْعِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ

فَعِِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ
فَعِِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ

الضرب
الحشـــــــــــو

العَروض
الحشــــــــــو


رابعا : من حيث تسمية شطري البيت :
‌أ- الشطر : هوأحد طرفي البيت الشعري ؛ إذ إن كل بيت من الشعر يتألف من شطرين . جمعه أشطر وشطور .

‌ب- المِصْرَاع : هونصف البيت ، قيل : إن اشتقاق ذلك تشبيهٌ بمصراعي الباب . جمعه مصاريع .

‌ج- الصدر: هوالشطر الأول أوالمصراع الأول من البيت.(والصدر:أعلى مقدم كل شيء وأوله).

‌د- العَجُز : هوالشطر الثاني أوالمصراع الثاني من البيت نفسه .(والعجز : مؤخر الشيء) .

والرسم البياني التالي ، يوضح لنا هذا .

قال كعب بن زهير :

ما خاب قط لبيب جالس العلما
ٍ

تعلم العلم واجلس في مجالسه



العجز أو الشطر الثاني أو المصراع الثاني

الصدر أو الشطر الأول أو المصراع الأول


ألقاب أجزاء الأبيات :
أولا- من حيث التغيير :
‌أ- الابتداء : هواسم لكل جزء يعتل في أول البيت بعلة لا تكون في شيء من الحشو. كالخرم ( اسم يطلق بالمعنى العام على حذف أول الوتد المجموع في أول شطر من البيت ) لأنه يأتي أول البيت خاصة . وغالبا ما يكون في الطويل والمتقارب والوافر والهزج والمضارع. أما النصف الثاني فإن كان البيت مصرعا كان سبيله أول النصف الأول ، وإن كان غير مصرع فإن بعضهم يجيز الخرم في أول النصف الثاني .

ومن أمثلة الخرم في البحر الطويل قول الشاعر :

إِلَى عَهْدِهَا قَبْلَ الْمَشِيْبِ خِضَاُبُهَا


هَلْ يَرْجِعَنْ لِيْ لِمَّتِيْ إِنْ خَضَبْتُهَا



فقوله Sad هَلْ يَرْ ) تساوي (عُوْلُنْ) ، والأصل في البحر الطويل أن يبدأ بـ (فَعُوْلُنْ ) .

‌ب- الاعتماد : هواسم للأسباب التي تُزَاحَف اعتمادا على الوتد قبلها ، أوبعدها .

ومن أمثلته في الطويل قول الشاعر :

وما كلُّ مؤتٍ نُصحَه بلبيبِ



وما كلُّ ذي لبٍّ بمؤتيكَ نُصحَه



مفاعيْ
فعولُ
مفاعيلن
فعولن

مفاعلن
فعولن
مفاعيلن
فعولن



‌ج- الفصل : هي في العَروض كالغاية في الضرب . أي إذا خالفت العَروض سائر أجزاء البيت بنقصان أوزيادة لازمة سمي فصلا . وإذا لم يدخلها ذلك التغيير سميت صحيحة كما هوالحال بالنسبة إلى (فاعلن = فعلن) العَروض في البسيط حيث دخلها الخبن ، وبه يلزم . ولووقع في الحشو فإنه لايلزم .

‌د- الغاية : هي في الضرب كالفصل في العَروض . أي إذا خالف الضرب سائر أجزاء البيت بنقصان أوزيادة لازمة سميت غاية . كما هوالحال في (فاعلن = فعلن) الضرب الأول من البسيط ، حيث دخله الخبن وبه يلزم . في حين أن الخبن إذا دخل الحشوَ لا يلزم .

‌ه- المزاحف : كل جزء دخله الزحاف .

ومنه قول الشاعر :

وَهَلْ يَرُوقُ دَفينًا جَوْدَةُ الكَفَنِ



لايُعْجِبَنَّ مُضِيمًا حُسْنُ بِزّتهِ




ـكَفَنِيْ



نَنْ جَوْدَةُ لـْ
قُ دَفِـيـْ



وَهَلْ يَرُو



زَتِهِيْ


ـمَنْحُسْنُ بِزْ بِزْ


ـنَ مُضِيـ



لايُعْجِبَنـْ



///5



/5/5//5
///5



//5//5

///5



/5/5//5
///5




/5/5//5

فَعِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ
فَعِلُنْ
مُتَفْعِلُنْ

فَعِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ
فَعِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ

غاية

مزاحف


فصل

مزاحف



ثانيا- من حيث عدم وقوع التغير :
‌أ - السالم :كل جزء سلم من الزحاف .

‌ب - الصحيح : العَروض والضرب إذا سلما من الانتقاص وهوالحذف اللازم .

مثالهما قول الشاعر :

وكما علمتِ شمائلي وتكرُّميْ



وإذا صحوتُ فما أُقصِّر عن ندًى



وَتَكَرْرُمِيْ
ـتِ شَمَاْئِلِيْ
وَكَمَاْ عَلِمْــ

ـصِرُ عَنْ نَدَنْ
تُ فَمَاْ أُقَصْـ
وَإِذَاْ صَحَوْ

مُتَفَاْعِلُنْ


مُتَفَاْعِلُنْ


مُتَفَاْعِلُن
ْ

مُتَفَاْعِلُن
ْ
مُتَفَاْعِلُنْ
مُتَفَاْعِلُن
ْ

صحيح


سالم


سالم



صحيحة


سالم


سالم




‌ج - المُعَرَّى : هوكل ضرب جاز أن تدخله زيادة (كالتذييل والتسبيغ والترفيل ) ، وسلم من هذه العلل أوالزيادة .

مثاله قول الشاعر :

لايَرْحَمُ الُلهُ مَنْ لايَرْحَمُ



أَهَكَذَا بَاطِلا عاقَبْتَنِيْ


لايَرْحَمُو
ـلاهُ مَنْ
لايَرْحَمُ لْـ

عاقَبْتَنِيْ
باطِلَنْ
أَهَاكَذَا

مُسْتَفْعِلُنْ
فَاْعِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ

مُسْتَفْعِلُنْ
فَاْعِلُنْ
مُتَفْعِلُنْ

معرَّى











‌د - الموفور : هوكل جزء جاز أن يدخله الخرم وسلم منه. كما هوالحال في الطويل والوافر والمتقارب والهزج والمضارع .

فمن الطويل قول الشاعر :



وَيَبْقَى مِنَ المَالِ الأحَادِيْثُ وَالذّكْرُ



أَمَاوِيَّ إِنَّ المَالَ غَادٍ وَرَائِحٌ


وَيَبْقَى مِنَ لْمَالِ لأحَادِيْثُ وَذْذِكْرُوْ



أَمَاوِيْيَ إِنْنَ لْمَالَ غَادِنْ وَرَائِحُنْ


ـثُ وَذْذِكْرُوْ
أَحَادِيـْ
مِنَ لْمَالِ لـْ
وَيَبْقَى

وَرَائِحُنْ
لَ غَادِنْ
ـيَ إِنْنَ لْمَا
أَمَاوِيْـ

مَفَاعِيْلُن
ْ
فَعُوْلُن
ْ
مَفَاعِيْلُن
ْ
فَعُوْلُن
ْ

مَفَاعِلُن
ْ
فَعُوْلُن
ْ
مَفَاعِيْلُن
ْ
فَعُوْلُن
ْ









موفور


أسئلة وتدريبات على ماسبقت دراسته
س1 : ما البيتُ الشعريّ ، ولم سُمي بهذا الاسم ؟

س2 : ينقسم البيت الشعري من حيث العددُ إلى أربعة أقسام . اذكرها موضحا لها .

س3 : اذكر المقصود بمصطلحات البيت الآتية : ( التام ، المجزوء ، المدوَّر ) .

س4 : ما المقصود بالبيت المصرع ؟ ، وماحكم التزام التصريع ؟ ، ومتى يحسن التصريع ؟ ،مثل لنوعيه .

س5 : بم تسمَّى التفعيلة الأخيرة من الشطر الأول ؟ ، وبم تسمى التفعيلة الأخيرة من الشطر الثاني ؟ ، وبم يسمى ماعداهما من التفعيلات ؟.

س6 : عرف المصطلحات الآتية :

( الابتداء ، الاعتماد ، الغاية ، المزاحف )

س7 : بم يُسمَّى مايلي ؟ :

(1) كل جزء ( تفعيلة ) سلم من الزحاف .

(2) العروض إذا سلم من الانتقاص اللازم .

(3) كل ضرب جاز أن تدخله زيادة ، وسلم منها .

(4) كل جزء جاز أن يدخله الخرم وسلم منه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/ostazmas
بنت النيل
عضو مجلس الإدارة
عضو مجلس الإدارة
بنت النيل


الدولة : مصر
السمك الفأر
عدد الرسائل : 3733 52
نقاط : 2683 تاريخ التسجيل : 03/05/2007

دورة في علم العروض والقوافي3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة في علم العروض والقوافي3   دورة في علم العروض والقوافي3 Icon_minitimeالخميس يونيو 25, 2009 10:31 am

شكرا
اخى الأستاذ على موضوعك المفيد
و اتمنى ان يستفيد الجميع منه
جعله الله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دورة في علم العروض والقوافي3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عاطف الجندي :: منتدى الإبداع الأدبى :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: