عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عاطف الجندي الأدبى يهتم بالأصالة و المعاصرة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
صدر عن دار الجندي بالقاهرة ديوان مكابدات فتى الجوزاء للشاعر عاطف الجندي .. ألف مبروك
أحبائي بكل الحب تعود ندوة المنتدى السبت الأول من كل شهر باتحاد كتاب مصر ويسعدنا دعوتكم السادسة مساء السبت الأول من كل شهر باتحاد الكتاب 11 شارع حسن صبري الزمالك فى ندوة شعرية مفتوحة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» في يوم الاسير الفلسطيني/ د. لطفي الياسيني
الأشباه و النظائر .. تراث لا يموت - عاطف عبد العزيز الحناوي Icon_minitimeالسبت أبريل 15, 2023 1:27 am من طرف لطفي الياسيني

»  مطولة شعرية الجزء الاول مهداة للاستاذة الشاعرة حنان شاعرة م
الأشباه و النظائر .. تراث لا يموت - عاطف عبد العزيز الحناوي Icon_minitimeالأحد مارس 12, 2023 4:27 pm من طرف لطفي الياسيني

»  عيد الاحزان والاسرى في عتمة الزنزان/ د. لطفي الياسيني
الأشباه و النظائر .. تراث لا يموت - عاطف عبد العزيز الحناوي Icon_minitimeالجمعة مارس 10, 2023 8:49 pm من طرف لطفي الياسيني

» تحية الى المرأة في 8 آذار / د. لطفي الياسيني
الأشباه و النظائر .. تراث لا يموت - عاطف عبد العزيز الحناوي Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2023 7:54 am من طرف لطفي الياسيني

»  ردا على قصيدة الاستاذ الشاعر الفلسطيني الكبير شحده البهبهان
الأشباه و النظائر .. تراث لا يموت - عاطف عبد العزيز الحناوي Icon_minitimeالخميس مارس 02, 2023 9:19 pm من طرف لطفي الياسيني

» الى روح رفيق دربي عمر القاسم/ د. لطفي الياسيني
الأشباه و النظائر .. تراث لا يموت - عاطف عبد العزيز الحناوي Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2023 12:07 pm من طرف لطفي الياسيني

»  انا المجاهد في العصور / لشاعر دير ياسين*لطفي الياسيني
الأشباه و النظائر .. تراث لا يموت - عاطف عبد العزيز الحناوي Icon_minitimeالسبت فبراير 18, 2023 11:51 am من طرف لطفي الياسيني

»  في ذكرى الاسراء والمعراج/ د. لطفي الياسيني
الأشباه و النظائر .. تراث لا يموت - عاطف عبد العزيز الحناوي Icon_minitimeالخميس فبراير 16, 2023 1:12 pm من طرف لطفي الياسيني

» الى روح شاعر فلسطين الكبير محمود درويش / د. لطفي الياسيني
الأشباه و النظائر .. تراث لا يموت - عاطف عبد العزيز الحناوي Icon_minitimeالخميس يناير 26, 2023 1:11 am من طرف لطفي الياسيني

Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث
منتدى عاطف الجندى الأدبى
Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث

 

 الأشباه و النظائر .. تراث لا يموت - عاطف عبد العزيز الحناوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاطف عبدالعزيز الحناوي
مشرف النقد و تحت المجهر
مشرف النقد و تحت المجهر
عاطف عبدالعزيز الحناوي


الدولة : مصر
الجدي الثعبان
عدد الرسائل : 1923 46
نقاط : 2096 تاريخ التسجيل : 17/12/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

الأشباه و النظائر .. تراث لا يموت - عاطف عبد العزيز الحناوي Empty
مُساهمةموضوع: الأشباه و النظائر .. تراث لا يموت - عاطف عبد العزيز الحناوي   الأشباه و النظائر .. تراث لا يموت - عاطف عبد العزيز الحناوي Icon_minitimeالخميس ديسمبر 26, 2013 7:38 am

الأشباه و النظائر- الخالديان ...تراث لا يموت

كتاب الأشباه و النظائر يريد أن يثبت موقفا وسطا , بين الطرفين المتمسكين بالقديم و المناصرين للمحدثين , و هما يقولان في مقدمة الكتاب:

( إنّا رأيناك بأشعار المحدثين كلفا , و عن القدماء و المخضرمين منحرفا , و هما اللذان فتحا للمحدثين باب المعاني , فدخلوه , و أنهجوا لهم طرق الإبداع , فسلكوه , " يعنيان أن الفضل للمتقدم ".
و لسنا بقولنا هذا – أيّدك الله – نطعن على المحدثين و لا نبخسهم تجويدهم و إصابة تشبيههم و طريف معانيهم و صحة استعاراتهم ) .

قال ابن الجوزي في كتاب الأذكياء عن مؤلفي كتاب الأشباه و النظائر : ( كانا أخوين و اتفقا في حسن الطبع و رقّة المشاعر و كثرة الأدب و كانا يشتركان في الشعر و ينفردان . )

و هما الخالديّان , الأديبان الشاعران الموصليّان أبوبكر محمد و أبو عثمان سعيد ابنا هاشم ابن وعلة و أصلهما الخالدية " قرية من أعمال الموصل في العراق " فنسبا إليها .

و قد قال عنترة العبسيّ :

هل غادر الشعراء من متردّم ِ ؟

أي أن القدماء ما تركوا كلاما لمتكلم بعدهم...هكذا قال عنترة و غيره ممن يرون الفضل دائما للمتقدّم و الأسبق زمانا و لكنّ هذا لا يمكنه أن ينفي أو أن يمنع جودة إبداع المحدثين و طرافته كما أسلفت منذ قليل كلام الخالديين – رحمهما الله - .

و الخالديان يضمّنان كتابهما أشياء من النظائر إذا وردت و الإجازات .

( الإجازة هي إتمام مصراع غيرك من الشعراء : أي أن تأخذ شطرا لشاعر و تكمل أنت الشطر الثاني ...قمت بالإجازة ذات يوم حيث اخذت شطرا لابن الرومي و أكملت الشطر الثاني من عندي أقول :
و لي وطنٌ آليت أّلا أبيعه ... و هذا عهودي يا بلادي موثقة

و أصله :

و لي وطن آليت ألا أبيعه ... و ألا أرى غيري له الدهر مالكا )

و يتكلم الخالديان كذلك عن المعاني المخترعة و المتّبعة و من ثمّ يتعرضان لقضية السرقات الأدبية .

انظروا مثلا قول المهلهل بن ربيعة :

بكُرهِ قلوبنا يا آل بكرِ ====نغاديكم بمرهفةِ النصالِ

لها لونٌ من الهامات جونٌ===و إن كانت تغادَى بالصقالِ

و نبكي , حين نراكم, عليكم ===و نقتلكم كأنّا لا نبالي

قال الخالديّان : أبيات المهلهل هذه هي الأصل في هذا المعنى ( يعني قتال الأقارب بكره القلوب)

و قال البحتريّ في نفس المعنى :

إذا احتربتْ يوما ففاضت دماؤها===تذكّرت القربى ففاضت دموعها

هنا يقول الخالديّان : بيت البحتري أطرف و أبدع من بيت المهلهل إلا أن أبيات المهلهل أرشدت البحتري إلي المعني و دلّته عليه.
و أقول : للحق إن بيت البحتري أجود فإنه جعل التذكر و فيضان الدموع بعد فيضان الدم و انقضاء المعركة و هذا فيه إيحاء بالندم الشديد ( كما فعل ابن آدم بعدما قتل أخاه ) .
أما أبيات المهلهل فإنه جعل التذكّر أولا ثم جاء بعده القتل بلا رحمة و بلا مبالاة و كإننا أمام حالة من التناسي و التعامي عن علاقة القربى بشكل متعمّد فقال :

و نبكي , حين نراكم, عليكم ===و نقتلكم كأنّا لا نبالي

و أعتقد أنه من البديهي أنه لو تناول كل منا نفس الموضوع فإنه سيعبّر عنه بألفاظ و تصوير مختلف , فكل منا له فكره و وجهة نظره و ينظر للأمور من زاوية مختلفة و الأمثلة علي ذلك كثيرة جدا , فلو تناول مجموعة من الشعراء نفس الموضوع فإن كلا منهم سوف يلقط بعدسته و يصور بكلماته و ريشته نفس الموقف و لكن شتان بينهم في النواحي الفنية و الألفاظ و الصور....و سبحان الخالق العظيم .

أما الآن دعوني أنقل جزءا من فصل من كتاب الأشباه و النظائر حول معنى وصف الشعراء لأشعارهم .

يقول دعبل ( شاعر هجّاء أصله من الكوفة و كان صديقا للبحتري ) :

إنّي إذا قلت بيتاً مات قائله
و من يقال له , و البيت لم يمتِ

و يقول دعبل أيضاً :

يموت ردئ الشعر من قبل ربّه
و جيّده يبقى و إن مات قائلهُ

و يقول محمد بن عثيمين ( شاعر من نجد و توفّي عام 1944 م ) :

و أنشد بيتا قاله بعض من مضى
و ليس يموت الشعر لو مات قائله

ملحوظة : هذا المثال من خارج الأشباه و النظائر و بعض الأمثلة الأخري كذلك ...فقط أردت إثراء الموضوع بدرجة أوفى .

و يقول شاعر :

فإن أهلك فقد أبقيت بعدي
قوافي ليس يلحقها الفناءُ

و يقول بن ميّادة ( شاعر من مخضرمي الدولة الأموية و الدولة العباسية ) :

فإن أهلك فقد أبقيت بعدي
قوافي تعجب المتمثّلينا

و المعني واضح في الأبيات السابقة حيث دارت جميعها حول معني بقاء الشعر رغم موت صاحبه .

و حول نفس المعني قيل :

لا يفرحنّ بموتي من تركت له
عارا إلى آخر الأيام معروفا

قصائدا تترك الألباب حائرة
من شاعر لم يزل بالحذق موصوفا

و قال آخر :

خذوها هنيئا إنها لرقابكم
قلائد عار ليس يزهى سموطها

يقول الخالديّان :

و مما يقارب هذا المعني و إن لم يكن مثله قول الشاعر :

أليس إذا ما قلت بيتا تناوحت
به الريح في شرقيّها و المغارب
يقصّر للسارين من ليلة السري
و يغدي عليه بالقيان الضوارب


و من جيّد هذا المعني و نادره للخريمي :

من كلّ غائرة إذا وجّهتها
طلعت بها الركبان كل نجادِ
طورا يمثّلها الملوك و تارة
بين الثُدِيّ تراض و الأكبادِ


قال الخالديّان :

ذكر أن الملوك كثيرة التمثّل بأشعاره و أن الغناء فيها أيضا كثير فهي تراض بين الثدي و الأكباد و هناك مواقع العيدان – يعني آلة العود الموسيقية .

و قال بشار بن برد :

و مثلك قد سيّرته بقصيدة
فسار و لم يبرح عراص المنازلِ
رميت به شرقا و غربا فأصبحت
به الأرض ملأى من مقيم و راحلِ


و يقول الخالديّان :

و شبيه بما ذكرناه قول البحتريّ :

و أنا الذي أوضحتُ غير مدافع
نهج القوافي و هو رسمٌ دارسُ

و شهرتُ في شرق البلاد و غربها
و كأنني في كل نادٍ جالسُ


يقول الخالديّان :

و الشعر في صفة الشعر كثير , و إنما أتينا بهذا الفنّ من ههنا , و تركنا غيره لنأتي به في مواضع أُخر إن شاء الله .


و أذكر بعض عناوين الكتاب كإشارة لما به من موضوعات متعددة :

معنى نباح كلب البخيل
معنى سؤال قريبي العهد بالغني
معنى مكافأة المركوب بعد بلوغ المطلوب
معنى التحوّل عن دار الهوان
معنى اقتحام الحرب و العفة عند المغنم
معنى التساؤل عن صدق صفة العاشق
معنى تمنّي الفتيات للفتي
هذا بعض مما في الكتاب إضافة للكثير من الأخبار و الحكايات التي كانت سببا في كتابة الأشعار.

و انظروا للحكم النقدي الذي قاله الخالديان تعليقا علي بعض الأبيات :

فما نعرف في هذا المعنى أحسن منه و لا أصح تشبيها لمن تأمله و وقف عليه و لا نعرف له نظيرا فنورده .

هذا كتاب عظيم , و جدير بأن يقرأه , كل مهتم بالأدب و اللغة ...رحمة الله علي الخالديين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://awordaboutislam.blogspot.com/2011/09/what-is-islam.html
 
الأشباه و النظائر .. تراث لا يموت - عاطف عبد العزيز الحناوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هام الي الاستاذ عاطف عبد العزيز الحناوي
» مباغتة... عاطف عبد العزيز الحناوي
» لائحة اتهام ... بقلم : عاطف الحناوي
» شعراء من الإسكندرية(خالد البوهي-عاطف الحناوي- رضا عفيفي)
» أنا و يا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عاطف الجندي :: منتدى الإبداع الأدبى :: نقد ومقالات-
انتقل الى: