عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عاطف الجندي الأدبى يهتم بالأصالة و المعاصرة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
صدر عن دار الجندي بالقاهرة ديوان مكابدات فتى الجوزاء للشاعر عاطف الجندي .. ألف مبروك
أحبائي بكل الحب تعود ندوة المنتدى السبت الأول من كل شهر باتحاد كتاب مصر ويسعدنا دعوتكم السادسة مساء السبت الأول من كل شهر باتحاد الكتاب 11 شارع حسن صبري الزمالك فى ندوة شعرية مفتوحة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» في يوم الاسير الفلسطيني/ د. لطفي الياسيني
( صورة الموت ولآخر المجهول )                 قراءة فى ديوان( Icon_minitimeالسبت أبريل 15, 2023 1:27 am من طرف لطفي الياسيني

»  مطولة شعرية الجزء الاول مهداة للاستاذة الشاعرة حنان شاعرة م
( صورة الموت ولآخر المجهول )                 قراءة فى ديوان( Icon_minitimeالأحد مارس 12, 2023 4:27 pm من طرف لطفي الياسيني

»  عيد الاحزان والاسرى في عتمة الزنزان/ د. لطفي الياسيني
( صورة الموت ولآخر المجهول )                 قراءة فى ديوان( Icon_minitimeالجمعة مارس 10, 2023 8:49 pm من طرف لطفي الياسيني

» تحية الى المرأة في 8 آذار / د. لطفي الياسيني
( صورة الموت ولآخر المجهول )                 قراءة فى ديوان( Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2023 7:54 am من طرف لطفي الياسيني

»  ردا على قصيدة الاستاذ الشاعر الفلسطيني الكبير شحده البهبهان
( صورة الموت ولآخر المجهول )                 قراءة فى ديوان( Icon_minitimeالخميس مارس 02, 2023 9:19 pm من طرف لطفي الياسيني

» الى روح رفيق دربي عمر القاسم/ د. لطفي الياسيني
( صورة الموت ولآخر المجهول )                 قراءة فى ديوان( Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2023 12:07 pm من طرف لطفي الياسيني

»  انا المجاهد في العصور / لشاعر دير ياسين*لطفي الياسيني
( صورة الموت ولآخر المجهول )                 قراءة فى ديوان( Icon_minitimeالسبت فبراير 18, 2023 11:51 am من طرف لطفي الياسيني

»  في ذكرى الاسراء والمعراج/ د. لطفي الياسيني
( صورة الموت ولآخر المجهول )                 قراءة فى ديوان( Icon_minitimeالخميس فبراير 16, 2023 1:12 pm من طرف لطفي الياسيني

» الى روح شاعر فلسطين الكبير محمود درويش / د. لطفي الياسيني
( صورة الموت ولآخر المجهول )                 قراءة فى ديوان( Icon_minitimeالخميس يناير 26, 2023 1:11 am من طرف لطفي الياسيني

Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث
منتدى عاطف الجندى الأدبى
Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث

 

 ( صورة الموت ولآخر المجهول ) قراءة فى ديوان(

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم موسى النحاس
مرحبا
مرحبا



الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 7 نقاط : 21 تاريخ التسجيل : 30/10/2009

( صورة الموت ولآخر المجهول )                 قراءة فى ديوان( Empty
مُساهمةموضوع: ( صورة الموت ولآخر المجهول ) قراءة فى ديوان(   ( صورة الموت ولآخر المجهول )                 قراءة فى ديوان( Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 21, 2012 4:00 pm

( صورة الموت ولآخر المجهول )
قراءة فى ديوان(هى أعضاء ليست لك) للشاعر/ عبد الله راغب

كتب إبراهيم موسى النحـّاس :
عند حدوث التناقض بين مفردات الواقع المعاش الذى يتسم أحياناً بالمادية وضياع نسق بعض القيم والمثل العليا وبين الذات وطموحاتها للوصول إلى عالم أفضل يصبح الهروب إلى الذات كملاذ شيئاً أساسياً فى تكوين رؤية الشاعر لتعوض الذات ما افتقدته فى ذلك العالم المرفوض وهذا الملمح يتبدى لنا من أول قراءة لديوان (هى أعضاء ليست لك )للشاعر عبد الله راغب ذلك الديوان الذي ضم بين ضفتيه أربع وعشرين قصيدة تتفاوت بين الطول والقصر ويغلب عليها طابع القصيدة القصيرة جدا (القصيدة اللقطة)التى تكون أشبه ما تكون بلقطة كاميرا ترصد مشهداً واحداً من مشاهد الواقع وتعتمد على لغة غاية فى التكثيف والتركيز والرمزية.
ولعل الانكفاء على الذات يبدو من مطالعتنا لعنوان الديوان(هى أعضاء ليست لك) بما يوحى به ضمير المخاطب الذى يتساوى دلاليا مع ضمير المتكلم –أنا- مروراً بعناوين القصائد (أرحل بى إليك-ارتعاشة عاشق-أنا-خنجر يذبح نفسه......وغيرها)كما يتبدى واضحا فى معظم قصائد الديوان كما نرى فى قصيدة (جموح) ص 23 حيث يقول:
فالحلم عواصف نيئة
يأكلها النسيان
لن أحلم كالجرذان
سوف أعود الىّ
وأحكى لى
أن أرجع بين اللام
وبين النون
كجبان
لن أحلم كالجرذان
أو كما يقول فى قصيدة (أنا) ص 38:
لم أقتل سوى مرة واحدة
لم أولد سوى مرة واحدة
لم أعشق سوى امرأة واحدة
ليس لى سوى أخ واحد....أنا
طفل واحد هو ....أنا
هذا التوحد مع الذات يتبدى كدالة أساسية فى كل جوانب الديوان حتى بعد الموت كما فى قصيدة(خنجر يذبح نفسه) ص64:
حين مات
كفن نفسه واختار قبراً
تحت زنبقة
وظلّ ميتاً
واقترح فى آخر الموت
أن يموت.
هذا الانكفاء على الذات مرجعه إلى الإحساس بمرارة الواقع وقسوته والصراع بين ما هو كائن وما يجب أن يكون وهذا ربما ما يدفع الطائرفى قصيدة (مرثية) ليكون بهذة الدرجة من التشظى:
طائر قرر أن
يحمل نصف الريح على جناحيه ويدفع نصفه الآخر
برأسه
إلى أين؟
بعدما
تخلى السقوط عن قدميه
وبينما يرى في الديوان ( أن الهاوية لن تموت بينما الخطوة والعربة لا يبغيان) ألا إن دالة الموت مهما حاول الشاعر إخفاءها أو إظهار مدى صمود الذات أمامها تظل تسيطر على رؤية الشاعر فى هذا الديوان بدءاً من الأعضاء التى ليست له مروراً بإهداء الديوان نفسه_Sadالى الراحل محمد عبد المعطى), مرورا بعناوين القصائد فى الديوان(هاوية-غرق- مقتل صورة- خنجر يذبح نفسه – شمس تغرب فى طلعتها – مرثية – شفرة الصمت) كما يبدوإحساس الذات بالموت منذ البداية حيث شعور الذات بالهزيمةحتى من الفراشة الرقيقة:
بطل أسطورى
يخرج
من عينيه صقرا
بغير سلاح
تهزمه فراشة
دون أن تقصد قتالا
أو يقصد هو أن يهزم.
حتى أن لوحات ليوناردو دافنشى صارت( دموعا يشربها عندما يغمس كأسه فى سحابة) والغريب أن هذه السحابة لن تعبر وعدم عبورها هنا تعبير رمزى أيضا عن الهزيمة أو الموت. حتى اشتعاله القادم عندما فرح جدا حين مدت يديهاالصِباح فى جيب القلب هذا الاشتعال أدى الى نتيجةحددها الشاعر بقوله:
فاشتعالك القادم
سوف يقتلك
يقتلنى.
وتتعامل الذات مع الموت باعتباره أحد الأشياء الحتمية وجودياً فتعتاد عليه بلا خوف وتتوغل صورة الموت لدى الذات لدرجة موت القبر نفسه:
قتيلان
تقاتلا
على قبر
فى عين امرأة
لكن القبر قد مات
فدفن كل منهما نفسه
فى عين الآخر
بينما المرأة
تفتح قبرا آخر
لآت
يحمل بشارات
تبحث عن صاحبها.
ويقول أيضاً فى قصيدة (همجية) ص50:
وعقارب ساعتك
المدموغة بالوقت
ما زالت
تلدغ معصمك
المصلوب
على شفتيك
يستنشق رئتيك فلا يبقى
غير شهيق ميت.
هذا الإحساس بالعدمية يدفع الذات الى التعامل مع الآخر-الموت- بوسائل متعددة مهما تباينت هذه الوسائل لكنها تجتمع لتشكل صورة من صور مواجهة الذات لهذا الآخر الملموس المجهول فى نفس الوقت وأولى هذه الوسائل كان الاتجاه إلى الحلم:
لن يكفى
أن استسقى قافلتى
ببخار
فجيادى جامحة
تعشق ان تفتح أعشاشا
للنحل
وأعشاش يمام
يحلم بالتين
وبالزيتون
وخزائن كسرى
أعناب الشام.
ويأتى الهروب أيضاً كأحد وسائل الذات فى مواجهة الموت وكانت صورة الأب هنا من أكثر الدوال رمزية تعكس هروب الذات الى الماضي إلى الحياة التي جسدتها صورة الأب فى قصيدة (حلم كالحلم) ص 58:
كان أبى
أروع صائد للأحلام
وأروع راو للأحلم
وأروع ساق للحلم.
حتى وإن بدا الهروب همجيا أحيانا يصبح أحد طرق تعامل الذات مع الآخر:
يصبح رجلا حجريا
يستلقى فوق الظل
النازف من شفتين
يوحد ما بين النهر
الأشجار
النثر
الأشعار
ما زالت قدماك تخيط
الشارع بالشارع
دون رصيف
يحمى همجية قفزك صوب الشمس الغارقة
فى بعد
يهرب فى بعد أبدى.
واختلف مع الشاعر في أن الذات تتعامل بانهزامية- أحياناً- فى مواجهة الآخر دون أدنى مواجهة كما نرى فى قصيدة (مقتل صورة) ص 22:
يسألوننى عن هويتى
فأخرجت لهم
صورتى القديمة
وانتبهوا إلى
الرقم أربعين
فعرّوا صورتى
وألقوا بملابسها على
القارعة
وظلوا يجلدونها
وكنت أبكى بجانبها.
وهذه اللوحة التي توضح مدى معاناة الذات ومرارة واقعها تتغيرتماماً فى واحدة من أهم قصائد الديوان وهى قصيدة(هى أعضاء ليست لك) وتتبدى أهمية هذة القصيدة فى كونها لا تظهر الذات بصورة إيجابية تختلف عن الصورة السابقة فقط وإنما تكاد تكون محور رؤية مغايرة فى تعامل الذات مع الموت أو الآخر وتختلف عن بقية قصائد الديوان. ففى هذة القصيدة نجد خلاصة تجربة الشاعر الناضجة كما نجد الأنا الفاعلة حيث تشعر الذات بقيمتها وقوتها مع إصرارها على المواجهة الفعلية مع الآخر ولعل اختيار الشاعر عنوان هذه القصيدة كعنوان للديوان كله يعكس وعياً من الشاعر بأهميتها وأن الرؤيا التى تحملها هى ذاتها ما يتبناه الشاعر حيث تبعث الذات فى مواجهة الآخرحتى لو كان هذا الآخر هو الموت نفسه وكأن الذات تعيد اكتشاف نفسها مقارنة بالنصوص الأخرى فى ذلك الديوان لتفتح هذه القصيدة أبوابا من التأويلات تناقض التأويل السابق المرتبط بضعف الذات أو انهزاميتها أو محاولات هروبها فيقول فيها ص 42:
علمتك أعضاؤك
كيف تمسك عصاك
وهى لم تزل غصنا
فى شجرة أيامك
حتى
كى تستعيد أعضاءك
من بقاء طويل
كأعضاء ليست لك.
هذة الحركة (الديالكتية) بين رغبة الذات فى التغيير وقوتها, وبين قوة الآخر تصبح بفضل هذة القصيدة هي الفكرة المسيطرة على الشاعر فى هذا الديوان اعتماداً على آليات السرد واللغة الرمزية غاية فى التكثيف والمشهدية المعتمدة على قصيدة اللقطة وكأن الشاعر يريد تفكيك العالم إلى تفاصيل دقيقة يخلق منها عالمه الخاص . وإذا أضفنا إلى كل ذلك استفادة الشاعر من أنواع أدبية أخرى كالسرد وبعض آليات القصة القصيرة يتضح لنا المجهود الكبير الذى بذله الشاعر فى كتابة هذا الديوان ويبقى الحديث عن الصورة الذهنية التى تحتاج لدراسة مستقلة بما تطرحه من إشكاليات حول توظيفها الجيد وحول سحبها للجملة الشعرية الى هوة الغموض أحياناً .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
( صورة الموت ولآخر المجهول ) قراءة فى ديوان(
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عاطف الجندي :: منتدى الإبداع الأدبى :: نقد ومقالات-
انتقل الى: