عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عاطف الجندي الأدبى يهتم بالأصالة و المعاصرة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
صدر عن دار الجندي بالقاهرة ديوان مكابدات فتى الجوزاء للشاعر عاطف الجندي .. ألف مبروك
أحبائي بكل الحب تعود ندوة المنتدى السبت الأول من كل شهر باتحاد كتاب مصر ويسعدنا دعوتكم السادسة مساء السبت الأول من كل شهر باتحاد الكتاب 11 شارع حسن صبري الزمالك فى ندوة شعرية مفتوحة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» في يوم الاسير الفلسطيني/ د. لطفي الياسيني
قراءة فى ديوان فى هواها كان عمري بقلم / عاطف الجندي Icon_minitimeالسبت أبريل 15, 2023 1:27 am من طرف لطفي الياسيني

»  مطولة شعرية الجزء الاول مهداة للاستاذة الشاعرة حنان شاعرة م
قراءة فى ديوان فى هواها كان عمري بقلم / عاطف الجندي Icon_minitimeالأحد مارس 12, 2023 4:27 pm من طرف لطفي الياسيني

»  عيد الاحزان والاسرى في عتمة الزنزان/ د. لطفي الياسيني
قراءة فى ديوان فى هواها كان عمري بقلم / عاطف الجندي Icon_minitimeالجمعة مارس 10, 2023 8:49 pm من طرف لطفي الياسيني

» تحية الى المرأة في 8 آذار / د. لطفي الياسيني
قراءة فى ديوان فى هواها كان عمري بقلم / عاطف الجندي Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2023 7:54 am من طرف لطفي الياسيني

»  ردا على قصيدة الاستاذ الشاعر الفلسطيني الكبير شحده البهبهان
قراءة فى ديوان فى هواها كان عمري بقلم / عاطف الجندي Icon_minitimeالخميس مارس 02, 2023 9:19 pm من طرف لطفي الياسيني

» الى روح رفيق دربي عمر القاسم/ د. لطفي الياسيني
قراءة فى ديوان فى هواها كان عمري بقلم / عاطف الجندي Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2023 12:07 pm من طرف لطفي الياسيني

»  انا المجاهد في العصور / لشاعر دير ياسين*لطفي الياسيني
قراءة فى ديوان فى هواها كان عمري بقلم / عاطف الجندي Icon_minitimeالسبت فبراير 18, 2023 11:51 am من طرف لطفي الياسيني

»  في ذكرى الاسراء والمعراج/ د. لطفي الياسيني
قراءة فى ديوان فى هواها كان عمري بقلم / عاطف الجندي Icon_minitimeالخميس فبراير 16, 2023 1:12 pm من طرف لطفي الياسيني

» الى روح شاعر فلسطين الكبير محمود درويش / د. لطفي الياسيني
قراءة فى ديوان فى هواها كان عمري بقلم / عاطف الجندي Icon_minitimeالخميس يناير 26, 2023 1:11 am من طرف لطفي الياسيني

Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث
منتدى عاطف الجندى الأدبى
Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث

 

 قراءة فى ديوان فى هواها كان عمري بقلم / عاطف الجندي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاطف الجندى
المدير العام
المدير العام
عاطف الجندى


الدولة : مصر
الجوزاء عدد الرسائل : 14290 الهواية : الشطرنج
نقاط : 13287 تاريخ التسجيل : 01/05/2007
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

قراءة فى ديوان فى هواها كان عمري بقلم / عاطف الجندي Empty
مُساهمةموضوع: قراءة فى ديوان فى هواها كان عمري بقلم / عاطف الجندي   قراءة فى ديوان فى هواها كان عمري بقلم / عاطف الجندي Icon_minitimeالخميس أكتوبر 20, 2011 3:20 pm

فى هواها كان عمري
قراءة فى ديوان الشاعر محمد على عبد العال
بقلم الشاعر : عاطف الجندي
***
الشاعر الكبير محمد على عبد العال هو أحد الأصوات الشعرية المتميزة في مصر و علاقتي به ممتدة منذ عام 1988 م ، عندما كنت أحضر من قريتي الزمام التابعة لقرية كفر الواق التابعة لمركز حوش عيسى بمحافظة البحيرة لألتقي به ناقدا كبيرا و شاعرا بالجمعية المصرية لرعاية المواهب و كان سكرتير الجمعية فى ذلك الوقت الشاعر محمد سيد خليل و كان اللقاء كل يوم خميس بمقر الجمعية بشارع الترعة البولاقية بميدان فيكتوريا 0 فهو أول ناقد لشعري بالقاهرة ، تلقاه بصدر رحب و من حينها و علاقتى به علاقة تقوم على الاحترام المتبادل و المحبة الخالصة لوجه الله 0
و لقد سعدت بديوانه الأخير " فى هواها كان عمري " و هو العمل السادس فى ترتيب مطبوعاته الأدبية بين الشعر و النقد و كتب عنه كتابان الأول بعنوان ( رحلة فى بلاد الشاعر محمد على عبد العال ) و كتبه الشاعر محمد الشحات محمد و كتاب آخر بعنوان ( الشاعر الأموي ) و كتبه محمد توفيق الأزهري و الشاعر الأموي هو لقب شاعرنا محمد على عبد العال كما كان شعره و حياته أيضًا ضمن أكثر من رسالة ماجستير و هو عضو نشط و مخلص للشعر بدرجة جدا و هو سكرتير رابطة الأدب الحديث و مدير ندوتها الأسبوعية و التى كانت تسمى في السابق ( جماعة أبوللو )0
أما عن ديوانه فى هواها كان عمري و هو عبارة عن قصائد جديدة و مختارات من دواوين سابقة و أعتبر هذا الديوان هو أهم ما قدمه شاعرنا من قصائد لأنه يمثل فترة النضج الفني و القصائد فائقة الجمال لأنها ببساطة عبارة عن قصائد مختارة 0
و الشاعر فى هذا الديوان يقدم لنا مجموعة من قصائد تتميز بألفاظ سهلة غير قاموسية و يتميز فى أسلوبه بالبساطة التعبيرية التى لا تصل إلى درجة المباشرة و لكن أعنى بها السهولة الممتنعة و هو لا يتعالى على قارئه و نجد خير مثال لذلك قصيدة من أرق قصائده و هى قصيدة طيفك بين الزحام و يقول فيها : " تطهرت قبل المجىء إليك ِ
فحبي صلاة و فرض عليك ِ
و إن مر طيفك ِ بين الزحام
أرانى وحيدًا لدى مقلتيك ِ "
إلى آخر هذه الأبيات و بهذه السلاسة و التعبير الجمالي الرائع يقدم لنا الشاعر الدهشة التى ننتظرها جميعا من أي شاعر 0
و نلاحظ أن الحب لديه شئ مقدس حتى أنه يتطهر قبل الحضور إلى حبيبته وكأنها آلهة جمال يتعبد فى محرابها ، تستلزم الطهر و التطيب قبل لقائها و المفارقة هنا أن هذا الحب إنما هو صلاة و فرض على محبوبته وكان من المفترض أن يكون هذا الفرض على المحب طالما أنه يتطهر من أدرانه ليقابل محبوبته 0
و نراه فى قصيدة ( تحت الخمار) ص 20 يقول
" صليت لله العظيم
تقربا
أدعوه أن يضفي علىَّ رضاك ِ "
إذن هو محب عاشق و مؤمن بالله و يحافظ على دينه و لذلك يلجأ إلى الله دائمًا لكي يبعث محبته – أي الشاعر – في قلب محبوبته و هو بذلك يسير فى درب الشعراء العذريين أمثال مجنون ليلى و قيس بن زريح و عباس بن الأحنف و هو يتمسك بمحبوبته حتى و لو جلبت له الموت كما فى قصيدة ( فى هواها كان عمري ) و يقول فيها ص 72
" إلى َّ بكل صعب ٍ
يا حبيبي
أحبك لو جلبت لىَ المنونا
و لكن الصدود على َّ عبءٌ
ثقيل ٌ
قد مللت له فتونا "
و الحب لديه هو المقابل الموضوعي للطهر و الجمال و الموت عنده أرحم من فراق حبيبه و يركز الشاعر على الصدفة فى حياته و من منا لم تلعب الصدفة دورًا مهمًا فى حياته و يتضح ذلك جليا لدى الشاعر فى عناوين القصائد مثل ( الصدفة و الفراشة – و عاد لقاؤنا صدفة ) و ليس هذا الأمر قاصرًا على عناوين القصائد فقط و لكنه يؤكد على الصدفة من خلال قصائده ، بل فى كل شئ يعيشه و يؤثر فيه أو يتأثر به فنراه ص 34 يقول :
" كأن حياتنا صدفة
فكان لقاؤنا صدفة
و كان فراقنا صدفة
و نحن نعيش بالصدفة
و سوف نموت بالصدفة "
و الحكمة لدى شاعرنا تأتى في شكل ساخر فيقول فى قصيدة ص 58 بعنوان ( خذ للدهر عكازا ) و العكاز هنا يقصد به الواسطة التى تطلع بالماء فى الأعالي كما يقولون و تجعل الأعمى ساعاتي فيقول ساخرا :
" إن كنت ترجو
عظيم الفوز يا هذا
فابغ النفاق و كن باللؤم همازا "
و هنا نجد الشاعر يسخر من هذا الزمان الذى جعل النفاق هو أقصر الطرق للوصول للأحلام و أن الإنسان المستقيم لم و لن يصل إلى مبتغاه و يؤكد بل و يدين أولئك الشعراء الذين وصلوا بالنفاق و المجاملة و المحسوبية و هذه القصيدة أرى أنها كتبت تحت ضغط معين على الشاعر و هى نتيجة تجربة مريرة رأى فيها أنه لم يصل كما ينبغي و لم يحقق حلمه فى الشهرة بالمقارنة مع من هم أقل منه شاعرية و موهبة ، و أنهم قد وصلوا لمبتغاهم باللف و الدوران و ليس هذا مقتصرا على الوسط الأدبي فقط و لكن فى جميع مناحى الحياة ، و هو يهجو تجار الحروف الذين يسرقون كل ما هو جميل حتى أنهم يسرقون أشعار غيرهم كما فى قصيدة ( تجار الحرف المريضة ) ص 35 ، أما الوطن فله النصيب الأكبر من حب الشاعر و هناك قصائد تحمل عناوين مثل ( ثورة الغضب – إلى أخ عربى – أرض القمر – العبور – إلى شهيد حرب أكتوبر- خالدة مصر – إلى ياسر عرفات فى البدء كانت مصر ) و هى قصائد تحمل الهم القومى و الحس الوطنى و تتغنى بأمجاد العرب و تتباكى على ما وصل إليه حالهم الآن 0
و هناك الملمح الديني فى قصائد الديوان و نجد قصائد مثل ( أبو ذر الغفاري – إلى رسول الله – مريم الخير ) كما كتب عن العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ قصيدة ص 92 و قصيدة عن العبور تصلح لدراستها على طلبة المدارس ص 73
و فى نهاية الديوان كتب قصيدة بعنوان تذكرونى
و كأنه يقول لنا لا تنسوا صاحب هذا الديوان الجميل الذى طبع على نفقة اتحاد الكتاب 0
و ما يؤخذ على هذا الديوان هو مباشرة معظم أسماء قصائد الديوان مثل : رسالة إلى ياسر عرفات – إلى رسول الله – أبو ذر الغفاري – إلى أخ عربي – العبور – إلى شهيد حرب أكتوبر 00 الخ 0
و كذلك عدم وجود علاقات الترقيم التي تعطى جمالا للكتابة و هى تشبه إشارات للمرور للقارئ و هناك أيضا وجود بعض البتر فى نهايات القصائد مما يضر بهذه القصائد و لا أجد سببا لذلك سوى أن شاعرنا قل ملَّ من الحالة الشعرية فيقرر البتر عند هذا الحد و خير مثال على ذلك ما نراه فى قصائد مثل : حكاية دردير و قصيدة طيفك بين الزحام و قصيدة الصدفة و الفراشة و رغم عذوبة القصيدة ينهيها الشاعر بقوله " حان الآن الصمت " و كأنه يقول حان الآن البتر !
و هناك بعض الكلمات التى لا لزوم لها من وجهة نظرى و التى تضر أكثر مما تنفع فى ص 26 مثلا يقول : "هل تذكرين مدامعا بعيوننا و خدودنا
هل تذكرين تأوها من صمتنا
من وجدنا "
أما كان من الأجدى أن يقول مثلا ً – هل تذكرين دموعنا – و لا ضرورة شعرية لكل هذا الشرح فالشعر هو فن التلميح و ليس التصريح فالدموع معروف عنها بأنها تسقط من العين و تنزل بعد ذلك على الخد فما الجديد فى أن يكتبها الشاعر ، فالشرح هنا يفسد شاعرية القصيدة و فى قصيدة ( زمن الناس الأقزام ) و هى من أضعف قصائد الديوان يقول فيها ص 29 " فى زمن الناس الأقزام
قد كثر الدود و الفكر المحدود
و النمل المتبختر مثل الصخر الأجوف "
فهل هنا صخر أجوف ؟! و كيف للنمل المتبختر أن يتشبه بهذا الصخر المزعوم بأنه أجوف ؟! ثم يقول فى نهاية القصيدة : " آمركم أن تلبوا النداء
فالحق جاء ، الحق جاء "
و فعل الأمر هنا فى غير محله بل كان الأجدى فى هذا السياق التمني و الرجاء لأنه فى موقف ضعف طوال القصيدة فكيف يأمر فى نهايتها ؟! و نراه يشرح فى موضع آخر أيضا و ذلك فى قصيدة ( الوردة و الفراشة ) حيث يقول :
" كشقاوة طفل ٍ
بين حقول الورد الأحمر
كل الألوان "
ماذا أفاد التعريف بلون الورد هنا ثم يذكر جملة مجانية التعبير و هى كل الألوان ، أما كان يكفى بأن يقول بين حقول الورد و يتركنا نتخيل ما نشاء بعد ذلك و لا يعطى القارئ كل شئ بسهولة و لا يشك فى ذكاء القارئ مطلقا 0
و يواصل حاله البوح المجاني فيقول :
" اللب الأبيض و الأسود
و اللب القلب
العيب ، الإنسان "
و لا أفهم لما دخول هذه الأشياء مختلطة ، ناهيك عن البوح الذى يضر أكثر مما ينفع و يكرر أيضا ص 53 فيقول : " أسكب النور من عيني و أحداقي " و يقول أيضا ص 57 " قدر من الأقدار " نلاحظ التكرار و عدم التلميح 0
و الملاحظ أيضا وجود تضارب فى معاني بعض الجمل الشعرية ففي قصيدة ( لن أدفع الثمن ) ص 38 يقول : " قد جئت أطلب الرضا
حقائبي مليئة
و إنني أبيعكم قصائدي
لأطعم الجياع من فتاتكم
فغيرها لا أملك
نسيت أن أقول كلمتين
لن أدفع الثمن "
و يا ليت شاعرنا قد نسى هاتين الكلمتين فهذا الرجل الذى جاء يطلب رضا هؤلاء القوم الشريرين - من وجهة نظره - يريد أن يبيع أشعاره لكى يطعم الجياع من بعض فتات السادة المفترض أن يشتروا أشعاره و هو دفع الثمن من كبريائه و أحاسيسه عندما تنازل و عرض بيع أشعاره عليهم و المفترض أنها لا تقدر بمال عند الشعراء و ليس المقابل المادي كما يراه الشاعر ، و هل كان من المفترض أن يبيعهم أشعاره و يدفع هو الثمن نظير شرائهم ؟!
و فى ص 40 يقول : " شفتاك أو عيناك ِ
أنهار لغريق "
فدخول أو هنا للتخيير تضعف الجملة الشعرية بالإضافة إلى أن الصورة بها تضاد فى الرؤية و لا تعطى صورة واضحة لما يريده الشاعر و المفترض أن الغريق يحاول النجاة و يتمسك بالأمل و لو قال مثلا شط ٌ لغريق لكان أجمل و أصوب أسلوبيا 0
هذه بعض الملحوظات و الانطباعات عند قراءة ديوان الشاعر محمد على عبد العال ( فى هواها كان عمرى ) الذى أتمنى له مزيدا من التوفيق و رغم هذه الأشياء التى أقلقتني بالديوان ، يظل للديوان جماله الخاص و الذي يدهشنا به و صوره المبتكرة 0
****
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elgendy.ahladalil.com
عاطف عبدالعزيز الحناوي
مشرف النقد و تحت المجهر
مشرف النقد و تحت المجهر
عاطف عبدالعزيز الحناوي


الدولة : مصر
الجدي الثعبان
عدد الرسائل : 1923 46
نقاط : 2096 تاريخ التسجيل : 17/12/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

قراءة فى ديوان فى هواها كان عمري بقلم / عاطف الجندي Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراءة فى ديوان فى هواها كان عمري بقلم / عاطف الجندي   قراءة فى ديوان فى هواها كان عمري بقلم / عاطف الجندي Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 21, 2011 2:57 am

أستاذ عاطف ..

ما كنت أحسبك ناقدا كبيرا لهذه الدرجة حيث كنت أعرفك شاعرا عظيما والآن أعرفك ناقدا عميقا و حكيما .. بوركت يا أستاذنا

شكرا علي هذه الدراسة النقدية الرائعة لشاعر جميل حقا .. لقد قرأتهامرة

و سأعاود قراءتها مرات عديدة بإذن الله

عاطف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://awordaboutislam.blogspot.com/2011/09/what-is-islam.html
سامى عباس
عضو ذهبى
عضو ذهبى
سامى عباس


الدولة : مصر
الجدي الديك
عدد الرسائل : 466 54
نقاط : 281 تاريخ التسجيل : 26/09/2007

قراءة فى ديوان فى هواها كان عمري بقلم / عاطف الجندي Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراءة فى ديوان فى هواها كان عمري بقلم / عاطف الجندي   قراءة فى ديوان فى هواها كان عمري بقلم / عاطف الجندي Icon_minitimeالخميس نوفمبر 24, 2011 3:54 am

ما شاء الله
نقد جميل شاعرنا الستاذ عاطف
استمتعت بهذه القراءة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قراءة فى ديوان فى هواها كان عمري بقلم / عاطف الجندي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قراءة في مرايا النفس ( ديوان عاطف الجندى ) بقلم محمد الشحات
» إحتفاءً بشاعرية التمرد قراءة فى ديوان عاطف الجندي
» قراءة فى ديوان عاطف الجندى الجديد
» قراءة فى دموع إيزيس لحسنى سيد لبيب بقلم عاطف الجندى
» بين الدانة والسنبلة / بقلم عاطف الجندي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عاطف الجندي :: منتدى الإبداع الأدبى :: نقد ومقالات-
انتقل الى: