عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عاطف الجندي الأدبى يهتم بالأصالة و المعاصرة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
صدر عن دار الجندي بالقاهرة ديوان مكابدات فتى الجوزاء للشاعر عاطف الجندي .. ألف مبروك
أحبائي بكل الحب تعود ندوة المنتدى السبت الأول من كل شهر باتحاد كتاب مصر ويسعدنا دعوتكم السادسة مساء السبت الأول من كل شهر باتحاد الكتاب 11 شارع حسن صبري الزمالك فى ندوة شعرية مفتوحة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» في يوم الاسير الفلسطيني/ د. لطفي الياسيني
العروض الرقمي والشعر العامي Icon_minitimeالسبت أبريل 15, 2023 1:27 am من طرف لطفي الياسيني

»  مطولة شعرية الجزء الاول مهداة للاستاذة الشاعرة حنان شاعرة م
العروض الرقمي والشعر العامي Icon_minitimeالأحد مارس 12, 2023 4:27 pm من طرف لطفي الياسيني

»  عيد الاحزان والاسرى في عتمة الزنزان/ د. لطفي الياسيني
العروض الرقمي والشعر العامي Icon_minitimeالجمعة مارس 10, 2023 8:49 pm من طرف لطفي الياسيني

» تحية الى المرأة في 8 آذار / د. لطفي الياسيني
العروض الرقمي والشعر العامي Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2023 7:54 am من طرف لطفي الياسيني

»  ردا على قصيدة الاستاذ الشاعر الفلسطيني الكبير شحده البهبهان
العروض الرقمي والشعر العامي Icon_minitimeالخميس مارس 02, 2023 9:19 pm من طرف لطفي الياسيني

» الى روح رفيق دربي عمر القاسم/ د. لطفي الياسيني
العروض الرقمي والشعر العامي Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2023 12:07 pm من طرف لطفي الياسيني

»  انا المجاهد في العصور / لشاعر دير ياسين*لطفي الياسيني
العروض الرقمي والشعر العامي Icon_minitimeالسبت فبراير 18, 2023 11:51 am من طرف لطفي الياسيني

»  في ذكرى الاسراء والمعراج/ د. لطفي الياسيني
العروض الرقمي والشعر العامي Icon_minitimeالخميس فبراير 16, 2023 1:12 pm من طرف لطفي الياسيني

» الى روح شاعر فلسطين الكبير محمود درويش / د. لطفي الياسيني
العروض الرقمي والشعر العامي Icon_minitimeالخميس يناير 26, 2023 1:11 am من طرف لطفي الياسيني

Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث
منتدى عاطف الجندى الأدبى
Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث

 

 العروض الرقمي والشعر العامي

اذهب الى الأسفل 
+5
عبدالرحمن الشاعر
د/هناء المشرقى
محمود جمعة
عاطف الجندى
خشان خشان
9 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
خشان خشان
شاعر
شاعر
خشان خشان


الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 106 نقاط : 157 تاريخ التسجيل : 05/05/2011

العروض الرقمي والشعر العامي Empty
مُساهمةموضوع: العروض الرقمي والشعر العامي   العروض الرقمي والشعر العامي Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 26, 2011 6:45 am

لحرف المتحرك : هو كل حرف عليه حركة ضمة أو فتحة أو كسرة

مثل : كَ، بَ، سِ................ونرمز للمتحرك بالرقم 1

الحرف الساكن هو كل حرف عليه سكون مثل: مْ ، لْ ، فْ ونرمز للسكون بهاء منفصلة ه

حرف المد هو حرف العلة الذي لا حركة عليه مثل:

(الألف في طال) و (الواو في هبوب) والياء في ( رِيــم)

واللغة العربية لا تبدأ بساكن أبدا، ولكن الكلام ينتهي بساكن أو بحرف مد، ولأغراض الوزن فلا فرق بين الساكن والممدود ولهذا سنطلق الساكن على كليهما، ولكننا يتم التمييز بينهما في القافية.

وكل متحرك+ ساكن ( أو ممدود) = 1 ه = 2 لأن عدد حروفه اثنان مثل: كَمْ، بلْ، سِي، رَا

والتقطيع هو تقسيم الكلام إلى كلمات صغيرة ( كل منها يسمى مقطع ) ونعتمد في ذلك على ما نسمعه فلا نكتب إلا ما نسمع.


ولْنأخذ عبارة ( جِـئْـتمْ أهْلا )

فالكلمات الصغيرة التي تبدأ كل منها بساكن وتنتهي بمتحرك هي :

جـئْ = 2 .....تُمْ =2.....أَهـْ = 2 .....لا =2

ولو قلنا حضرْتـُمْ فإننا نلاحظ أننا نستطيع التوقف على حرفي الراء والميم فكل ساكن نهاية كلمة صغيرة ( مقطع)

حَضَرْ = متحرك + متحرك + ساكن = 1 1 ه = 3 ..........( لأن عدد أحرفه ثلاثة)

تُمْ = متحرك + ساكن = 1 ه = 2

حضرْتـُمْ = حَضرْ 3.........تُمْ 2 = 3 2 ( نجعل فراغا بين كل رقمين لضمان الترتيب من اليمين لليسار)

ولو زاد متحرك واحد عن الرقم 3 نبقيه كما هو مثل كالتاء في كلمة رأيتُكما

رأَيْـتُكُما فالياء والألف كل منهما نهاية مقطع لا يجوز أن يزيد عن 3

رأيْ 3 - تُ 1 - كُما 3 = 3 1 3

ولكن يجوز لنا أن نجمع الأرقام الزوجية المتجاورة مثل

جئْتُمْ هلا = جئْ 2 – تُمْ 2 – هلا 3 = 2 2 3 = 4 3

هذا كل شيء وبقيت نقطة واحدة وهي أننا عند التقطيع نركز على السمع فقط وننسى قواعد الإملاء تماما.

الشَّمسُ = أشْ شَمْ سُ = 2 2 1 = 4 1

يلاحظ أننا حذفنا اللام وكتبت الشين مرتين لأن هذا ما نلفظه. ولا تقوم حدود الكلمات فواصل بين المقاطع

رأيتُ القومَ = رأَيْ 3 – تُلْ 2 – قَوْ 2 – مَ 1 = 3 2 2 1 = 3 4 1

رأيتُ القَوْمْ = رأَيْ 3 – تُلْ 2 – قَوْ 2 – مْ ه = 3 2 2 1 = 3 4 ه


ومن لم يتقن التقطيع من هذه المقدمة فليستعن بالرابط :

http://www.alshakir.com/prosody/

***************************

هذه أبيات ووزنها للشاعرة منال درويش


وهذه أبيات من قصيدة للشاعرة منال درويش :

تمد الإيد ….ما تلاقي

تتوه فِ القلب أشواقي

ندوق الصبر ونعيشه

ويفرد ع القلوع ريشه

ونستسلم….!!

تموت الفرحة جوانا

ما نتألم …..!!

ويهزمنا هوان الخوف

يغور الجرح ويعلم

وتنزف أرضي تتألم

يا خوفي الجرح لا يسلم


تمد الإيد ….ما تلاقي

تمدْ 3/ دلْ 2/ إي 2/ دِمتْ 3/ لا 2 / قي 2

= 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4

تتوه فِ القلب أشواقي

تِتُهْ 3/ فلْ2/ قلْ 2 / بأشْ 3 / وا / قي 2

= 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4

ندوق الصبر ونعيشه /

ندو 3 / قصْ 2 / صبْ 2 / رِوِنْ 3 / عي 2/ شُهْ 2

= 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4

ويفرد ع القلوع ريشه

ويفْ 3 / ردْ 2 / علْ 2 / قـُلـُبْ 3 / ري 2 / شُهْ 2

3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4

ونستسلم….!!

وِنِسْ 3 / تسْ 2 / لِمْ = 3 22 =3 4


تموت الفرحة جوانا

تِمو 3 / تلْ 2 / فرْ 2 / حَجُوْ 3 / وا 2 / نا 2

= 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4

ما نتألم = مَنِتْ 3 / أَلْ 2 / لِمْ 2 = 3 4

…..!!
ويهزمنا هوان الخوف

ويِهْ 3 / زمْ 2 / نا 2 / هوا 3 / نلْ 2 / خو 2/ فْ ه

= 3 2 2 3 2 2 ه = 3 4 3 4 ه

يغور الجرح ويعلم

يغو 3 / رلْ 2 / جُرْ 2 / حوي 3 / علْ 2 / لِمْ 2

= 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4

وتنزف أرضي تتألم

وتنْ 3 / زفْ 2 /أرْ 2 / ضِتِتْ 3 / ألْ 2 / لِمْ 2

= 3 4 3 4

يا خوفي الجرح لا يسلم

يخو 3 / فلْ 2 / جُرْ 2 / حِلَيْ 3 / سلْ 2 / لِمْ 2

= 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4

*******************

يساعد العروض الرقمي في دراسة اللهجة لمن لم يتعود عليها وهذا تطبيق على أبيات لأخي وأستاذي عاطف الجندي :

https://elgendy.ahladalil.com/post?p=198203&mode=quote

وددت أن أتناول وزن بيت واضح لي ومقارنة سواه به لتبيين دور العروض في التعرف على اللهجة ودراستها.

يا عم حودة بقول شكــــــرا على التثبيـــت

يا2 - عمْ 2 - مِحو 3 - دهـْ 2 - بَقُلْ 3 - شكْ 2 - رنْ 2 - علتْ 3 - تث 2 - بي 2 -تْ ه

= 2 2 3 2 3 2 2 3 2 2 ه = 4 3 2 3 4 3 4 ه = البسيط + ه
*
للشطر الثاني قراءتان

القراءة الأولى :

انا كنت ميت زمان مروا الصحاب فحييت

أ1- نكنْ 3 - تميْ 3 - يتْ 2 – زما 3 – نْ ه - مرْ 2 - رُصْ 2 - صحا 3 - بْ ه - فحْ 2 - يي 2- تُ ه

= 1 3 3 2 3 ه 2 2 3 ه 2 2 ه = ((4) 3 2 3 ه 4 3 ه 2 2 ه

القراءة الثانية :
أ 1 –نكن 3 – تمي 3 – يتْ 2 – زمنْ 3 – مر 2 – رصْ 2 – صحبْ 3 – فحْ 2 – يي 2 – تْ

= 1 3 3 2 3 2 2 3 2 2 ه = ((4) 3 2 3 4 3 4 ه

في القراءة الثانية تختفي السكون من وزن الحشو.


ويلاحظ هنا دخول الفاصلة ((4) في أول البيت لدخول متفاعلن مكان مستفعلن .

*
أصيل ومجدع قوى وتســـــد ف الزنقـــة

أصي لُمجْ دع قوي وت سدْ ذفزْ زنْ قهْ

= 3 3 2 3 2 2 3 2 2 = 3 3 2 3 4 3 4
*
طبعا عشان ع الرجولة من صغرك اتربيت

طب عنْ عشنْ عرْ رجو له من صغْ ركتْ رب بي تْ

2 2 3 2 3 2 2 2 3 2 2 ه = 4 3 2 3 2 4 3 4 ه

يلاحظ بهذه القراءة زيادة سبب. أو ربما لم أتبين اللهجة الصحيحة.

ويصح الوزن بالقول

طب عنْ عشنْ عرْ رجو لمْ صغْ ركتْ رب بي تْ

2 2 3 2 3 2 2 3 2 2 ه = 4 3 2 3 4 3 4 ه

فهل تسمح اللهجة بهذا ؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاطف الجندى
المدير العام
المدير العام
عاطف الجندى


الدولة : مصر
الجوزاء عدد الرسائل : 14290 الهواية : الشطرنج
نقاط : 13287 تاريخ التسجيل : 01/05/2007
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

العروض الرقمي والشعر العامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: العروض الرقمي والشعر العامي   العروض الرقمي والشعر العامي Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 26, 2011 7:24 am

أخي خشان
أحييك على هذه الدراسة القيمة و المتميزة
حقيقة و هذا الجهد الكبير
جعله الله فى ميزان حسناتك
يوم القيامة
تقبل ود أخيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elgendy.ahladalil.com
محمود جمعة
مشرف العامية
مشرف العامية
محمود جمعة


الدولة : مصر
الحمل الفأر
عدد الرسائل : 3371 64
نقاط : 3782 تاريخ التسجيل : 04/06/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

العروض الرقمي والشعر العامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: العروض الرقمي والشعر العامي   العروض الرقمي والشعر العامي Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 26, 2011 8:08 am

الاخ الكريم خشان

جزيت خيرا علي دراستك القيمة الهامة

تثبت تقديرا ونشرا للفائدة

خالص التقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خشان خشان
شاعر
شاعر
خشان خشان


الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 106 نقاط : 157 تاريخ التسجيل : 05/05/2011

العروض الرقمي والشعر العامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: العروض الرقمي والشعر العامي   العروض الرقمي والشعر العامي Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 26, 2011 9:42 am

عاطف الجندى كتب:
أخي خشان
أحييك على هذه الدراسة القيمة و المتميزة
حقيقة و هذا الجهد الكبير
جعله الله فى ميزان حسناتك
يوم القيامة
تقبل ود أخيك

شكرا لك أخي وأستاذي الكريم

وبارك الله فيك ورعاك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خشان خشان
شاعر
شاعر
خشان خشان


الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 106 نقاط : 157 تاريخ التسجيل : 05/05/2011

العروض الرقمي والشعر العامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: العروض الرقمي والشعر العامي   العروض الرقمي والشعر العامي Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 26, 2011 9:44 am

محمود جمعة كتب:
الاخ الكريم خشان

جزيت خيرا علي دراستك القيمة الهامة

تثبت تقديرا ونشرا للفائدة

خالص التقدير

شكرا لك أخي وأستاذي الكريم

وردك هذا إضافة إلى رد أستاذنا عاطف الجندي يشجعني على تقديم قصيدة كتمرين للتطبيق. سأضيفها بعد هذا الرد بإذن الله.

يرعاك الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خشان خشان
شاعر
شاعر
خشان خشان


الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 106 نقاط : 157 تاريخ التسجيل : 05/05/2011

العروض الرقمي والشعر العامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: العروض الرقمي والشعر العامي   العروض الرقمي والشعر العامي Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 26, 2011 10:11 am



لمن يرغب من المشاركين الكرام اختبار هذه الطريقة أو اختبار معرفته بها أضع هذه القصيدة للشاعر أحمد عبد الرازق

https://elgendy.ahladalil.com/t17947-topic

وهي على ذات الوزن الذي تضمنته المشاركة الأولى أي أنها وزنها تكرار لـ 3 2 2 = 3 4

والمطلوب ممن يرغب في المشاركة أن يشارك بتقطيع بيت واحد ويمكن أن يشارك عدة مرات على أن يكون بين كل مشاركتين له مشاركة لسواه مع مراعاة التسلسل في تناول الأبيات.

يمكن أن تأتي سكون إضافية ( ه) في آخر بعض الأبيات.

مثال البيت الأول :
1- قلوب مقلوبه في الاجسام

قُلُبْ 3 – مقْ 2 – لو 2 – بَفِلْ 3 - أجـْ 2 - سا 2 – مْ ه

= 3 2 2 3 2 2 ه = 3 4 3 4 ه

يلاحظ هنا تناوب الرقم الفردي 3 مع الأرقام الزوجية ، وهذه إحدى خصائص العروض العربي، ومن أتقن تقطيع هذه القصيدة فقد تمهدت له الطريق لدراسة العروض الرقمي في الشعر الفصيح.


1. قلوب مقلوبه في الاجسام
2. عروق مشوارها عكس السير
3. جموع وسطيها انا بحفر
4. وبطلع بالقليـل وقليل
5. انا الي طلعت منزلتش
6. وفعل الاغلبيه نزول
7. وقدامهم..
8. عيوني تشوفني مع اني
9. ببان في الصوره انا البهتان
10. انا تايه
11. ولو في وصف غير اني بتوه كنت اترميت تحتيه
12. ويفطه تحدد المشوار عليها السهم رايح فين..
13. وأصل اليفطه دواره بفعل الريح
14. بتثبت في اتجاه واحد
15. لكن مش واحد التثبيت
16. ساعات ببقي عليـ اعتاب العقول رايح
17. علي النحيه الي ترالالّي
18. ومن فرط العقود الي افتكرت بإنهم جامدين
19. بتفرط مني افكاري الي مش جايزه
20. باينّ الموت بقى جايزه
21. في وقت الدنيا ما تساع الي مش بيصيع
22. يحط الراس علي الكراس علي الخيبه في جمب يمين
23. ويمشي يقلد الماشيين
24. فلو جريوا يقوم يجري
25. ولو وقفوا يموت نوبتين
26. في اول موته قلدهم
27. وموته التانيه عاش واقف
28. مع الواقفين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/هناء المشرقى
شاعرة
شاعرة
د/هناء المشرقى


الدولة : غير معرف
الحمل الفأر
عدد الرسائل : 545 40
نقاط : 663 تاريخ التسجيل : 09/12/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

العروض الرقمي والشعر العامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: العروض الرقمي والشعر العامي   العروض الرقمي والشعر العامي Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 26, 2011 6:42 pm


أستاذى الجليل/خشان خشان

جزاك الله خيراً على هذا الجهد الجهيد.....المنتدى فى حاجة ماسه لأن يستنير

بسراج علمكم ...فالمنتدى ملئ بالأ‘عضاء الجدد الذين لديهم الموهبه ولكن

يحتاجون الإرشاد العروضى فى أبسط صوره كما تفعل أنت أستاذنا ,,, أستسمح

أستاذى أن يواصل معنا هنا فى المنتدى بتلك المحاضرات الشيقه فتعليم العروض

هو ما ينقص المنتدى حقاً ويا حبذا لو جاء على يد أستاذنا خشان خشان

جزاك الله عنا خيراً أستاذى الجليل



Very Happy Very Happy Mad Mad Surprised Surprised
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالرحمن الشاعر
شاعر
شاعر
عبدالرحمن الشاعر


الدولة : غير معرف
العذراء النمر
عدد الرسائل : 322 49
نقاط : 371 تاريخ التسجيل : 23/06/2011

العروض الرقمي والشعر العامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: العروض الرقمي والشعر العامي   العروض الرقمي والشعر العامي Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 26, 2011 7:02 pm

خشان خشان كتب:


لمن يرغب من المشاركين الكرام اختبار هذه الطريقة أو اختبار معرفته بها أضع هذه القصيدة للشاعر أحمد عبد الرازق

https://elgendy.ahladalil.com/t17947-topic

وهي على ذات الوزن الذي تضمنته المشاركة الأولى أي أنها وزنها تكرار لـ 3 2 2 = 3 4

والمطلوب ممن يرغب في المشاركة أن يشارك بتقطيع بيت واحد ويمكن أن يشارك عدة مرات على أن يكون بين كل مشاركتين له مشاركة لسواه مع مراعاة التسلسل في تناول الأبيات.

يمكن أن تأتي سكون إضافية ( ه) في آخر بعض الأبيات.

مثال البيت الأول :
1- قلوب مقلوبه في الاجسام

قُلُبْ 3 – مقْ 2 – لو 2 – بَفِلْ 3 - أجـْ 2 - سا 2 – مْ ه

= 3 2 2 3 2 2 ه = 3 4 3 4 ه

يلاحظ هنا تناوب الرقم الفردي 3 مع الأرقام الزوجية ، وهذه إحدى خصائص العروض العربي، ومن أتقن تقطيع هذه القصيدة فقد تمهدت له الطريق لدراسة العروض الرقمي في الشعر الفصيح.


1. قلوب مقلوبه في الاجسام
2. عروق مشوارها عكس السير
3. جموع وسطيها انا بحفر
4. وبطلع بالقليـل وقليل
5. انا الي طلعت منزلتش
6. وفعل الاغلبيه نزول
7. وقدامهم..
8. عيوني تشوفني مع اني
9. ببان في الصوره انا البهتان
10. انا تايه
11. ولو في وصف غير اني بتوه كنت اترميت تحتيه
12. ويفطه تحدد المشوار عليها السهم رايح فين..
13. وأصل اليفطه دواره بفعل الريح
14. بتثبت في اتجاه واحد
15. لكن مش واحد التثبيت
16. ساعات ببقي عليـ اعتاب العقول رايح
17. علي النحيه الي ترالالّي
18. ومن فرط العقود الي افتكرت بإنهم جامدين
19. بتفرط مني افكاري الي مش جايزه
20. باينّ الموت بقى جايزه
21. في وقت الدنيا ما تساع الي مش بيصيع
22. يحط الراس علي الكراس علي الخيبه في جمب يمين
23. ويمشي يقلد الماشيين
24. فلو جريوا يقوم يجري
25. ولو وقفوا يموت نوبتين
26. في اول موته قلدهم
27. وموته التانيه عاش واقف
28. مع الواقفين


الأستاذ الفاضل / خشان خشان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بما أنني من أنصار ثلاثة : العروض ، والأصالة ، وأحمد عبدالرازق ، فكان لا بد لي من المشاركة ، ولو لأشكر لك هذا العطاء الذي لن تجني منه مقابلا ( مني ) عدا كلمات الشكر ، وإنما توفون أجوركم يوم القيامة ، وأنا أتحدث عن نفسي كمستفيد من العمل الهادف الذي تشارك به هنا ،وبرغم علمي التام بأن النفس المعطاءة يسثير عطاءها ما تراه من أثر له على الغير إلا أنني سأتأذنك في طول الاستماع ( القراءة ) أولا لما تقول
ثم أبدأ بالمشاركة التجاوبية معكم إن شاء الله .
وأنا للعلم قد درست العروض الخليلي ولم أر العروض الرقمي إلا منذ ما يقرب من الشهر ولم أحاول استخدامه في تقطيع الأعمال ، وأنت بعملك هذا ستمنحني الفرصة لمعرفة ذلك العروض إن شاء الله ، وقصيدة أخي أحمد عبدالرازق أنا أعرف ( حسب علمي ) وزنها على ( مفاعلتن ) مفتوحة اللام أو ساكنتها ، وهذا آخر علمي بها أما رقميا فأسأل الله أن يكون تعلمي على يديك
جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خشان خشان
شاعر
شاعر
خشان خشان


الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 106 نقاط : 157 تاريخ التسجيل : 05/05/2011

العروض الرقمي والشعر العامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: العروض الرقمي والشعر العامي   العروض الرقمي والشعر العامي Icon_minitimeالأربعاء يوليو 27, 2011 4:02 am

د/هناء المشرقى كتب:

أستاذى الجليل/خشان خشان

جزاك الله خيراً على هذا الجهد الجهيد.....المنتدى فى حاجة ماسه لأن يستنير

بسراج علمكم ...فالمنتدى ملئ بالأ‘عضاء الجدد الذين لديهم الموهبه ولكن

يحتاجون الإرشاد العروضى فى أبسط صوره كما تفعل أنت أستاذنا ,,, أستسمح

أستاذى أن يواصل معنا هنا فى المنتدى بتلك المحاضرات الشيقه فتعليم العروض

هو ما ينقص المنتدى حقاً ويا حبذا لو جاء على يد أستاذنا خشان خشان

جزاك الله عنا خيراً أستاذى الجليل



Very Happy Very Happy Mad Mad Surprised Surprised

شكرا لك أستاذتي الكريمة

تمنيت لو أنك تناولت أحد الأبيات بالتقطيع .

أنت تستطيعين الآن تقديم الدورة الأولى في العروض الرقمي في هذا المنتدى،

وأدعوك لتبدئي بذلك حالا ولديك على الأقل الأستاذ عبد الرحمن الشاعر

الذي يرغب في دراسته كما يبدو من تعليقه.

يرعاك الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خشان خشان
شاعر
شاعر
خشان خشان


الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 106 نقاط : 157 تاريخ التسجيل : 05/05/2011

العروض الرقمي والشعر العامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: العروض الرقمي والشعر العامي   العروض الرقمي والشعر العامي Icon_minitimeالأربعاء يوليو 27, 2011 4:24 am

عبدالرحمن الشاعر كتب:





الأستاذ الفاضل / خشان خشان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بما أنني من أنصار ثلاثة : العروض ، والأصالة ، وأحمد عبدالرازق ، فكان لا بد لي من المشاركة ، ولو لأشكر لك هذا العطاء الذي لن تجني منه مقابلا ( مني ) عدا كلمات الشكر ، وإنما توفون أجوركم يوم القيامة ، وأنا أتحدث عن نفسي كمستفيد من العمل الهادف الذي تشارك به هنا ،وبرغم علمي التام بأن النفس المعطاءة يسثير عطاءها ما تراه من أثر له على الغير إلا أنني سأتأذنك في طول الاستماع ( القراءة ) أولا لما تقول
ثم أبدأ بالمشاركة التجاوبية معكم إن شاء الله .
وأنا للعلم قد درست العروض الخليلي ولم أر العروض الرقمي إلا منذ ما يقرب من الشهر ولم أحاول استخدامه في تقطيع الأعمال ، وأنت بعملك هذا ستمنحني الفرصة لمعرفة ذلك العروض إن شاء الله ، وقصيدة أخي أحمد عبدالرازق أنا أعرف ( حسب علمي ) وزنها على ( مفاعلتن ) مفتوحة اللام أو ساكنتها ، وهذا آخر علمي بها أما رقميا فأسأل الله أن يكون تعلمي على يديك
جزاك الله خيرا

أخي وأستاذي الكريم عبد الرحمن الشاعر

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

للعروض الرقمي خاصية شمولية مضمونه كما له خاصية تدرج مواضيعه وترابطها بحيث يفهم اللاحق على ضوء السابق. وخير طريقة لفهمه هي دراسته حسب تسلسل دوراته.

وأتمنى على الأستاذة الشاعرة د/هناء المشرقي أن تبدأ تدريس الدورة الأولى. ويشرفني أن أعمل معها وأشاركها شرف الفوز بك أستاذا للرقمي بإذن الله.

أما من حيث الشكل فنرمز للسبب ب 2 وللوتد ب 3

مفا = 3 .... علْ =عي =2 ......تُنْ = لُنْ = 2

مفاعلْتُنْ = مفاعيلن = 3 2 2 = 3 4

العروض الرقمي كما العروض التفعيلي كلاهما عروض الخليل. ولكن الرقمي ينطلق من محاولة التواصل مع تفكير الخليل.

يقول الأستاذ ميشيل أديب في مجلة الموقف الادبي العدد 373 أيار 2002:" وأكثر ما يعيب كتب العروض القديمة والحديثة، أنها، على الرغم من مظاهر العبقرية، التي لم يكشف الخليل عن أسرارها، لم تحاول تحليل العملية الذهنية التي مكَّنت الخليل من بلوغ هذه القمَّة الرياضية التي لا تتأتَّى إلاَّ للأفذاذ. "

وأرجو أن تستعرض موضوع ( العروض الرقمي - لماذا ؟ )

http://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/lematha

وتجد منهاج الرقمي على الرابط:

http://sites.google.com/site/alarood/

والله يرعاك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالرحمن الشاعر
شاعر
شاعر
عبدالرحمن الشاعر


الدولة : غير معرف
العذراء النمر
عدد الرسائل : 322 49
نقاط : 371 تاريخ التسجيل : 23/06/2011

العروض الرقمي والشعر العامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: العروض الرقمي والشعر العامي   العروض الرقمي والشعر العامي Icon_minitimeالأربعاء يوليو 27, 2011 7:14 am

[quote="خشان خشان"]
عبدالرحمن الشاعر كتب:

أخي وأستاذي الكريم عبد الرحمن الشاعر

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

للعروض الرقمي خاصية شمولية مضمونه كما له خاصية تدرج مواضيعه وترابطها بحيث يفهم اللاحق على ضوء السابق. وخير طريقة لفهمه هي دراسته حسب تسلسل دوراته.

وأتمنى على الأستاذة الشاعرة د/هناء المشرقي أن تبدأ تدريس الدورة الأولى. ويشرفني أن أعمل معها وأشاركها شرف الفوز بك أستاذا للرقمي بإذن الله.

أما من حيث الشكل فنرمز للسبب ب 2 وللوتد ب 3

مفا = 3 .... علْ =عي =2 ......تُنْ = لُنْ = 2

مفاعلْتُنْ = مفاعيلن = 3 2 2 = 3 4

العروض الرقمي كما العروض التفعيلي كلاهما عروض الخليل. ولكن الرقمي ينطلق من محاولة التواصل مع تفكير الخليل.

يقول الأستاذ ميشيل أديب في مجلة الموقف الادبي العدد 373 أيار 2002:" وأكثر ما يعيب كتب العروض القديمة والحديثة، أنها، على الرغم من مظاهر العبقرية، التي لم يكشف الخليل عن أسرارها، لم تحاول تحليل العملية الذهنية التي مكَّنت الخليل من بلوغ هذه القمَّة الرياضية التي لا تتأتَّى إلاَّ للأفذاذ. "

وأرجو أن تستعرض موضوع ( العروض الرقمي - لماذا ؟ )

http://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/lematha

وتجد منهاج الرقمي على الرابط:

http://sites.google.com/site/alarood/

والله يرعاك.

أخي الفاضل خشان خشان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولا ليس من المعقول أن أكون في مقعد التلميذ وتناديني باستاذي
ثانيا بارك الله لك عملك هذا وأنا أرى والله تعالى أعلى وأعلم أنه سيناسبني أكثر من العروض التقليدي الذي درسته وإن كانا يخرجان من نبع واحد
جزاك الله خيرا وأنا على اتصال بإذن الله ومتابعة لدروس العروض وسوف أقرأ ما كتب عنه في صفحات الانترنت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عادل عوض سند
نائب المديرالعام

نائب المديرالعام
عادل عوض سند


الدولة : مصر
عدد الرسائل : 19900 نقاط : 20417 تاريخ التسجيل : 07/01/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

العروض الرقمي والشعر العامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: العروض الرقمي والشعر العامي   العروض الرقمي والشعر العامي Icon_minitimeالأربعاء يوليو 27, 2011 7:41 am

الاستاذ الجليل

خشان خشان

انار الله طريقك اخى الرائع .

وسلمت يدك . اعتبرنى من الساعه اول الجالسين فى الصفوف الاولى .

لنستزيد من علمك { الوافر والكامل } وبهذا الشرح { البسيط } الذى

سوف نستفيد منه اكيد . الكبير قبل الصغير .

نشكرك على مجهودك المشكور ولك مودتى ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خشان خشان
شاعر
شاعر
خشان خشان


الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 106 نقاط : 157 تاريخ التسجيل : 05/05/2011

العروض الرقمي والشعر العامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: العروض الرقمي والشعر العامي   العروض الرقمي والشعر العامي Icon_minitimeالأربعاء يوليو 27, 2011 7:51 am

عادل عوض سند كتب:
الاستاذ الجليل

خشان خشان

انار الله طريقك اخى الرائع .

وسلمت يدك . اعتبرنى من الساعه اول الجالسين فى الصفوف الاولى .

لنستزيد من علمك { الوافر والكامل } وبهذا الشرح { البسيط } الذى

سوف نستفيد منه اكيد . الكبير قبل الصغير .

نشكرك على مجهودك المشكور ولك مودتى ...

شكرا لك أخي وأستاذي الكريم

يشرفني ذلك وأتمنى على الشاعرة د/هناء ترتيب الطريقة المناسبة والبدء بدروس الدورة الأولى .

حفظك الله ورعاك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/هناء المشرقى
شاعرة
شاعرة
د/هناء المشرقى


الدولة : غير معرف
الحمل الفأر
عدد الرسائل : 545 40
نقاط : 663 تاريخ التسجيل : 09/12/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

العروض الرقمي والشعر العامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: العروض الرقمي والشعر العامي   العروض الرقمي والشعر العامي Icon_minitimeالخميس يوليو 28, 2011 2:12 am


إن شاء الله يا أستاذى الجليل سأبدأ قريباً

وأسأل الله العون فى هذا

سل الله لى التوفيق

تحياتى أستاذنا الجليل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خشان خشان
شاعر
شاعر
خشان خشان


الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 106 نقاط : 157 تاريخ التسجيل : 05/05/2011

العروض الرقمي والشعر العامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: العروض الرقمي والشعر العامي   العروض الرقمي والشعر العامي Icon_minitimeالخميس يوليو 28, 2011 2:43 am

د/هناء المشرقى كتب:

إن شاء الله يا أستاذى الجليل سأبدأ قريباً

وأسأل الله العون فى هذا

سل الله لى التوفيق

تحياتى أستاذنا الجليل


من الآن فصاعدا وفي هذا الموضوع بالذات ستكونين


أستاذتي الجليلة بل أستاذتنا جميعا الجليلة


ألف شكر ووفقك الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالرحمن الشاعر
شاعر
شاعر
عبدالرحمن الشاعر


الدولة : غير معرف
العذراء النمر
عدد الرسائل : 322 49
نقاط : 371 تاريخ التسجيل : 23/06/2011

العروض الرقمي والشعر العامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: العروض الرقمي والشعر العامي   العروض الرقمي والشعر العامي Icon_minitimeالخميس يوليو 28, 2011 3:11 am

خشان خشان كتب:
د/هناء المشرقى كتب:

إن شاء الله يا أستاذى الجليل سأبدأ قريباً

وأسأل الله العون فى هذا

سل الله لى التوفيق

تحياتى أستاذنا الجليل


من الآن فصاعدا وفي هذا الموضوع بالذات ستكونين


أستاذتي الجليلة بل أستاذتنا جميعا الجليلة


ألف شكر ووفقك الله.

ان شاء الله هنقلبها أستذة وماحناش شغالين

هههههههههههههههههههههههههههههههه

صباحكم فل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خشان خشان
شاعر
شاعر
خشان خشان


الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 106 نقاط : 157 تاريخ التسجيل : 05/05/2011

العروض الرقمي والشعر العامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: العروض الرقمي والشعر العامي   العروض الرقمي والشعر العامي Icon_minitimeالخميس يوليو 28, 2011 3:53 am

اقتباس :
إن شاء الله هنقلبها أستذة وماحناش شغالين

هههههههههههههههههههههههههههههههه

ههههههههههههههه Very Happy ههههههههههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رضا فايد
شاعر
شاعر
رضا فايد


الدولة : مصر
عدد الرسائل : 796 نقاط : 944 تاريخ التسجيل : 24/05/2011
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

العروض الرقمي والشعر العامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: العروض الرقمي والشعر العامي   العروض الرقمي والشعر العامي Icon_minitimeالخميس يوليو 28, 2011 8:25 am

استاذنا الفاضل/خشان خشان

جزاك الله خيرا علي هذا المجهود الكبير وجعله الله في ميزان حسناتك يوم القيامة....وان شاء الله ساكون احد تلاميذك

تقبل مروري... لك جزيل الشكر

بكل ود..تقبل تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طاهر الصوفاني
شاعر
شاعر
طاهر الصوفاني


الدولة : غير معرف
الجوزاء الحصان
عدد الرسائل : 2394 57
نقاط : 2656 تاريخ التسجيل : 13/04/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

العروض الرقمي والشعر العامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: العروض الرقمي والشعر العامي   العروض الرقمي والشعر العامي Icon_minitimeالسبت يوليو 30, 2011 6:42 pm

حقيقي عمل رائع ومجهود كبير لك عليه كل الشكر

وكل عام وانت بكل خير استاذ خشان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد عبد الرازق
شاعر
شاعر
أحمد عبد الرازق


الدولة : مصر
الثور القط
عدد الرسائل : 840 37
نقاط : 918 تاريخ التسجيل : 07/05/2011

العروض الرقمي والشعر العامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: العروض الرقمي والشعر العامي   العروض الرقمي والشعر العامي Icon_minitimeالأحد يوليو 31, 2011 8:56 am

أستاذنا خشان خشان

أتشرف مرتين هنا مره بأن أجلس بباكم لأنهل من علمكم الجميل
ومره لاختيارك نصي المتواضع الذي آمل ان يكون نال استحسانك
ارى الرقمي اكثر سهولة من الخليلي الذي لم اتعمق فيه بعد مرحلة التقطيع والواضح لي هنا انني سأغرم بدراسة الرقمي لجماله من ناحيه ولفطنة وسهولة شرح من يمتلك هذا العلم

بما انني تلميذ فلأطلع استاذي علي واجباتي وآمل ان اكون عند حسن ظنه
عروق مشوارها عكس السير
عرق/مش/ور/هعك/سس/ير
3 2 2 3 2 2
=3 4 3 4
اول استفسارات التلميذ البليد
في قصيدة الشاعره منال درويش

تتوه فِ القلب أشواقي

تِتُهْ 3/ فلْ2/ قلْ 2 / بأشْ 3 / وا / قي 2

= 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4

ندوق الصبر ونعيشه /

ندو 3 / قصْ 2 / صبْ 2 / رِوِنْ 3 / عي 2/ شُهْ 2

= 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4
تتوه حذفنا فيها الواو في التقطيع واستعضنا عنها بالضه
تدوق لم نحذف فيها الوار
تتوه
1 1 ه ه
تدوق
1 1 ه ه
الاحظ الفرق بان الهاء في تتوه لا تتصل بحركه مع المقطع الذي يليها واوله فاء
اما تدوق فمتصله فيها القاف في مقطع(قص)
هذا الاختلاف الذي لاحظته ولكن اريد هنا توصيفا من سيادتكم كي اعلم ماهية هذا الذي لاحظته كي اعرف علاقة الحرف الذي يلي حرف المد بالمد نفسه وافرق بين التقطيع بالضم او بكتابة حرف المد واو

استفسار آخر
تمد الإيد.. ما تلاقي
تمدْ 3/ دلْ 2/ إي 2/ دِمتْ 3/ لا 2 / قي 2

= 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4
حرف الدال ساكن فلا انطقه في بداية مقطع / دِمتْ 3/
ان كان السطر هكذا:
تمد لإيدي ما تلاقي بمعني يدي انا
لكان المقطع كما كتبته حضرتك بوضعك الكسره تحت حرف الدال عند تقطيعك ولكن هنا نطق البيت هكذا
تمد الايد (سكون علي الدال)..ما تلاقي

اعذرني استاذنا ان اثقلت عليك ولكني اعرف ان من لديهم العلم يصبرون دائما علي المتلقين البليدون امثالي لا سيما وان المعلم هنا عرض علمه دون مقابل في لفته تجبرنا ان ندعوا له الله بان يجازيه خيرا بقدر عطاؤه الذي لا ينتظر هو منه شيئا
شكرا لك استاذنا وشكرا لاخويا عبد الرحمن الشاعر الذي يعلم كم احبه في الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خشان خشان
شاعر
شاعر
خشان خشان


الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 106 نقاط : 157 تاريخ التسجيل : 05/05/2011

العروض الرقمي والشعر العامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: العروض الرقمي والشعر العامي   العروض الرقمي والشعر العامي Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 03, 2011 5:49 am

رضا فايد كتب:
استاذنا الفاضل/خشان خشان

جزاك الله خيرا علي هذا المجهود الكبير وجعله الله في ميزان حسناتك يوم القيامة....وان شاء الله ساكون احد تلاميذك

تقبل مروري... لك جزيل الشكر

بكل ود..تقبل تحياتي

شكرا جزيلا لك أخي وأستاذي رضا

سرّني أن الموضوع راق لك.

رعاك الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خشان خشان
شاعر
شاعر
خشان خشان


الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 106 نقاط : 157 تاريخ التسجيل : 05/05/2011

العروض الرقمي والشعر العامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: العروض الرقمي والشعر العامي   العروض الرقمي والشعر العامي Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 03, 2011 5:51 am

طاهر الصوفاني كتب:
حقيقي عمل رائع ومجهود كبير لك عليه كل الشكر

وكل عام وانت بكل خير استاذ خشان

شكرا لك أخي الكريم

كل عام وأنت بألف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خشان خشان
شاعر
شاعر
خشان خشان


الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 106 نقاط : 157 تاريخ التسجيل : 05/05/2011

العروض الرقمي والشعر العامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: العروض الرقمي والشعر العامي   العروض الرقمي والشعر العامي Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 03, 2011 6:28 am


________________________________________
أستاذنا خشان خشان

أتشرف مرتين هنا مره بأن أجلس بباكم لأنهل من علمكم الجميل
ومره لاختيارك نصي المتواضع الذي آمل ان يكون نال استحسانك
ارى الرقمي اكثر سهولة من الخليلي الذي لم اتعمق فيه بعد مرحلة التقطيع والواضح لي هنا انني سأغرم بدراسة الرقمي لجماله من ناحيه ولفطنة وسهولة شرح من يمتلك هذا العلم

بارك الله فيك أخي الكريم وزادك من فضله خلقا على خلق وتواضعا إلى فضل وتواضع
الأصل أن العروض الرقمي هو مجر عد أحرف كما تنطق وتجميعها في أرقام. وهذه الأرقام يثبت الرقمي أنها لها خصائص في تجاورها وقيمها وتناوبها فكأنها تكشف عن برنامج رياضي أودعه الله الوجدان.



بما انني تلميذ فلأطلع استاذي علي واجباتي وآمل ان اكون عند حسن ظنه
عروق مشوارها عكس السير
عرق/مش/ور/هعك/سس/ير
3 2 2 3 2 2

عرق 3 – مش 2 – ورْ 2 – هعك 3 - سس 2 – سي 2 – رْ = 3 2 2 3 2 2 ه = 3 4 3 4 ه
هناك أمران طريقة اللفظ أو اللهجة ثم مطابقة التقطيع للهجة
فلأفترض أني لا أعرف اللهجة وأقرؤها على النحو الذي يعبر عنه التقطيع التالي

عرو 3 – قْ ه – مشْ 2 – وا 2 – رِها 3 – عكْ 2- سسْ – سي 2 – ر ه
يكون الوزن = 3 ه 2 2 3 2 2 2 ه = 3 ه 4 3 6 ه
اللهجة هنا خطأ ، ولكن تصوير التقطيع لها صحيح

يعني كالكمرة إذا التقطت صورة لشخص مغمض عينه فالصورة صحيحة ولكن الأصل فيه إغلاق العين.


=3 4 3 4
اول استفسارات التلميذ البليد
في قصيدة الشاعره منال درويش

تتوه فِ القلب أشواقي

تِتُهْ 3/ فلْ2/ قلْ 2 / بأشْ 3 / وا / قي 2

= 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4

ندوق الصبر ونعيشه /

ندو 3 / قصْ 2 / صبْ 2 / رِوِنْ 3 / عي 2/ شُهْ 2

= 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4
تتوه حذفنا فيها الواو في التقطيع واستعضنا عنها بالضمه
تدوق لم نحذف فيها الوار
تتوه
1 1 ه ه
تدوق
1 1 ه ه
الاحظ الفرق بان الهاء في تتوه لا تتصل بحركه مع المقطع الذي يليها واوله فاء
اما تدوق فمتصله فيها القاف في مقطع(قصير)
هذا الاختلاف الذي لاحظته ولكن اريد هنا توصيفا من سيادتكم كي اعلم ماهية هذا الذي لاحظته كي اعرف علاقة الحرف الذي يلي حرف المد بالمد نفسه وافرق بين التقطيع بالضم او بكتابة حرف المد واو

كل ما في الأمر أني افترضت أن الوزن 3 2 2 في كل الحالات واخترت المد وعدمه لتحقيق هذا الوزن، وليس للأمر علاقة بالكلمات

قلو قالت الشاعرة ( بغض النظر عن المعنى )


تدوق فِ القلب أشواقي
نتوه الصبر ونعيشه

لقطعتها : تدقْ فل قلْ = 3 2 2 .........نِتـُو هص صبْ = 3 2 2



استفسار آخر
تمد الإيد.. ما تلاقي
تمدْ 3/ دلْ 2/ إي 2/ دِمتْ 3/ لا 2 / قي 2

= 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4
حرف الدال ساكن فلا انطقه في بداية مقطع / دِمتْ 3/
ان كان السطر هكذا:
تمد لإيدي ما تلاقي بمعني يدي انا
لكان المقطع كما كتبته حضرتك بوضعك الكسره تحت حرف الدال عند تقطيعك ولكن هنا نطق البيت هكذا
تمد الايد (سكون علي الدال)..ما تلاقي

ننسى الإملاء ونركز على اللفظ ، هناك طريقتان في التقطيع لتحقيق الوزن
تمدْ دل اي دْ متْ لا قي = 3 2 2 ه 2 2 2 بتسكين الدال
تمد دل إي دِمتْ لا قي = 3 2 2 3 2 2 بكسر الدال
في الشعر الشعبي يتكافأ الأمران
ولهذا أكتب حركة الدال هكذا تمد الإيدِْ بكسرة وسكون لتكافئهما.

أصل الموضوع كان يتناول الشعر النبطي والشعبي وقد اجتزأت منه ما خص الشعر الشعبي . والحال هنا كما هو في قولنا في النبطي (مرحومْ ِ يا) بكسر الميم أو تسكينها

والموضوع على الرابط:
https://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/nabate


اعذرني استاذنا ان اثقلت عليك ولكني اعرف ان من لديهم العلم يصبرون دائما علي المتلقين البليدون امثالي لا سيما وان المعلم هنا عرض علمه دون مقابل في لفته تجبرنا ان ندعوا له الله بان يجازيه خيرا بقدر عطاؤه الذي لا ينتظر هو منه شيئا
شكرا لك استاذنا وشكرا لاخويا عبد الرحمن الشاعر الذي يعلم كم احبه في الله

بل أنا من يشكرك أستاذي الكريم وأسئلتك تدل على ذكاء أرجو معه منك أن تصبر علي وأن تعذر تأخري.

يرعاك الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد عبد الرازق
شاعر
شاعر
أحمد عبد الرازق


الدولة : مصر
الثور القط
عدد الرسائل : 840 37
نقاط : 918 تاريخ التسجيل : 07/05/2011

العروض الرقمي والشعر العامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: العروض الرقمي والشعر العامي   العروض الرقمي والشعر العامي Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 03, 2011 11:31 pm

أأسف انا لتأخري هذه المره استاذنا
لقد استمتعت بشرحك وتصويبك لي حقا


كل ما في الأمر أني افترضت أن الوزن 3 2 2 في كل الحالات واخترت المد وعدمه لتحقيق هذا الوزن، وليس للأمر علاقة بالكلمات

قلو قالت الشاعرة ( بغض النظر عن المعنى )


تدوق فِ القلب أشواقي
نتوه الصبر ونعيشه

لقطعتها : تدقْ فل قلْ = 3 2 2 .........نِتـُو هص صبْ = 3 2 2

ساصبر علي نفسي ولا استعجل الاستنتاج الان حتي اتعلم باقي الدوره العروضيه
فربما لا يضر الرقمي هذه الاعتبارات بحذف حرف او تسكينه عند التقطيع لمصلحة العدد
سيظهر هذا بالتاكيد في المراحل المتقدمه لذا ساصبر لباقي الدروس ان شاء الله

اشكر متاعبتك وذوقك الرفيع واسلوبك السلسل استاذنا خشان خشان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خشان خشان
شاعر
شاعر
خشان خشان


الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 106 نقاط : 157 تاريخ التسجيل : 05/05/2011

العروض الرقمي والشعر العامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: العروض الرقمي والشعر العامي   العروض الرقمي والشعر العامي Icon_minitimeالخميس أغسطس 04, 2011 5:48 am

اقتباس :
ساصبر علي نفسي ولا استعجل الاستنتاج الان حتي اتعلم باقي الدوره العروضيه
فربما لا يضر الرقمي هذه الاعتبارات بحذف حرف او تسكينه عند التقطيع لمصلحة العدد
سيظهر هذا بالتاكيد في المراحل المتقدمه لذا ساصبر لباقي الدروس ان شاء الله


أخي وأستاذي الكريم أحمد عبد الرازق

هذا بالنسبة لمبادئ العروض الخاصة بالشعر العامي يكاد يكون كل شيء. والقصد منه امتلاك الدارس ما يمكنه من تحصيل المزيد إذا شاء ومن التعامل مع النصوص.

أقترح عليك:

أ - أن تختار نصا لأحد شعراء المنتدى وأن تتناوله عروضيا .

ب - إن شئت دراسة رقمي الفصيح فقد بدأت الشاعرة هناء المشرقي تقديمه في منتدى الفصيح

جـ - أقترح عليك الاطلاع على هذه الروابط :

1- دروس الأستاذة نادية حسين لرقمي النبطي
https://sites.google.com/site/alarood/nabatee

2- قوالب الشعر النبطي
http://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/qawalib

3- قافية النبطي
http://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/003-nabat-qafeyah

4- عالمية الرقمي
http://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/21-aalameyyah

5- لماذا الرقمي
http://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/lematha

والله يرعاك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العروض الرقمي والشعر العامي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» كلام فارغ ( اول تجربة ف العامي )
» بدء تدريس العروض الرقمي
» أنا...والشعر..والغُربة
» العروض الرقمي - مقدمة وتعريف
» المؤتمر الأول للشعر العامي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عاطف الجندي :: منتدى الإبداع الأدبى :: الشعر العامى-
انتقل الى: