عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عاطف الجندي الأدبى يهتم بالأصالة و المعاصرة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
صدر عن دار الجندي بالقاهرة ديوان مكابدات فتى الجوزاء للشاعر عاطف الجندي .. ألف مبروك
أحبائي بكل الحب تعود ندوة المنتدى السبت الأول من كل شهر باتحاد كتاب مصر ويسعدنا دعوتكم السادسة مساء السبت الأول من كل شهر باتحاد الكتاب 11 شارع حسن صبري الزمالك فى ندوة شعرية مفتوحة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» في يوم الاسير الفلسطيني/ د. لطفي الياسيني
أبجديات لغة الفن الأدبي على أجزاء Icon_minitimeالسبت أبريل 15, 2023 1:27 am من طرف لطفي الياسيني

»  مطولة شعرية الجزء الاول مهداة للاستاذة الشاعرة حنان شاعرة م
أبجديات لغة الفن الأدبي على أجزاء Icon_minitimeالأحد مارس 12, 2023 4:27 pm من طرف لطفي الياسيني

»  عيد الاحزان والاسرى في عتمة الزنزان/ د. لطفي الياسيني
أبجديات لغة الفن الأدبي على أجزاء Icon_minitimeالجمعة مارس 10, 2023 8:49 pm من طرف لطفي الياسيني

» تحية الى المرأة في 8 آذار / د. لطفي الياسيني
أبجديات لغة الفن الأدبي على أجزاء Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2023 7:54 am من طرف لطفي الياسيني

»  ردا على قصيدة الاستاذ الشاعر الفلسطيني الكبير شحده البهبهان
أبجديات لغة الفن الأدبي على أجزاء Icon_minitimeالخميس مارس 02, 2023 9:19 pm من طرف لطفي الياسيني

» الى روح رفيق دربي عمر القاسم/ د. لطفي الياسيني
أبجديات لغة الفن الأدبي على أجزاء Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2023 12:07 pm من طرف لطفي الياسيني

»  انا المجاهد في العصور / لشاعر دير ياسين*لطفي الياسيني
أبجديات لغة الفن الأدبي على أجزاء Icon_minitimeالسبت فبراير 18, 2023 11:51 am من طرف لطفي الياسيني

»  في ذكرى الاسراء والمعراج/ د. لطفي الياسيني
أبجديات لغة الفن الأدبي على أجزاء Icon_minitimeالخميس فبراير 16, 2023 1:12 pm من طرف لطفي الياسيني

» الى روح شاعر فلسطين الكبير محمود درويش / د. لطفي الياسيني
أبجديات لغة الفن الأدبي على أجزاء Icon_minitimeالخميس يناير 26, 2023 1:11 am من طرف لطفي الياسيني

Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث
منتدى عاطف الجندى الأدبى
Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث

 

 أبجديات لغة الفن الأدبي على أجزاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالرحمن الشاعر
شاعر
شاعر
عبدالرحمن الشاعر


الدولة : غير معرف
العذراء النمر
عدد الرسائل : 322 49
نقاط : 371 تاريخ التسجيل : 23/06/2011

أبجديات لغة الفن الأدبي على أجزاء Empty
مُساهمةموضوع: أبجديات لغة الفن الأدبي على أجزاء   أبجديات لغة الفن الأدبي على أجزاء Icon_minitimeالأحد يوليو 10, 2011 6:54 pm


إخواني الأعزاء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يسعدني أن أقدم لكم بعضا من الكتابات التي تناولت لغة

العمل الأدبي للاسترشاد بها خلال قراءة نصوص الإخوة ،

وخلال كتاباتنا لأعمالنا ، علما بأن هذه الكتابات ليست لي ولكنها

مطروحة في كتب النقد القديم والحديث ، ومطروحة في منتديات

متخصصة في ذلك ، أنقلها هنا للإفادة، ولولا ضيق الوقت لكتبتها أنا

بأسلوبي لئلا تكون سرقة في نظر البعض ، مع العلم بأن العلم ليس حكرا

على أحد ،وربما يكون هناك مقالات أخرى عن نظريات النقد قديمها

وحديثها بإذن الله تعالى .

وهذه المقالة هي عن أسلوب النص ولغته لـ د/ محمد القسومي

يظهر الرسام عواطفه من خلال اللوحة , والأديب رسام يرسم بالكلمات

واللغة هي المعدن الذي يصهر من خلاله أوانيه , فاللغة إناء يصب فيه

سائل هو ( المضمون ) , والأديب يقدم هذا المشروب أياً كان طعمه من

خلال هذا الإناء , فقد يكون متيناً , جميلاً , رديئاً , قبيحاً .. واللغة

هي المفردات والتراكيب .. ننظر إليها من خلال :

1- الغرابة والألفة والابتذال :

ينبغي أن تكون لغة الأدب مأنوسة أليفة , على علوها وشرفها بأن

تكون لغته وسطاً بين لغة المتقعرين من الرواة ولغة العامة الركيكة .

يقول أبو هلال العسكري " وأما المختار من الكلام فهو الذي تعرفه

العامة إذا سمعته ولاتستعمله في محاوراتها ".

فالغرابة : أن تكون الكلمة وحشية لايظهر معناها , فيحتاج في معرفتها

إلى أن ينقر عنها في كتب اللغة .

معيار الغرابة :

- عصر الأديب

ليس المقصود بالكلمة الغريبة أنها التي لايعرف معناها إلا في المعجم فكم

كلمة لانعرف معناها عندما نسأل عنها ولكننا نفهمها من خلال السياق.

كلفظة ( السميدع ) في قول الشاعر:

ومن ضاق ذرعاً بالحياة فإنها :: تضيق به وهو الكريم السميدع

فكلمة ( السميدع ) وهي تعني الشريف في قومه فهمناها من السياق

فأذهب ذلك غرابتها .

- الموضوع :

فالأديب يغرب إذا وصف مالانألف كالصحراء والناقة والوحوش ....

- الغريب لايذم إلا إن كان متكلفاً كثيراً , ولذلك وجدنا في كتاب الله

- عزوجل- كلمات غريبة , ولاسيما في الجزء الأخير منه اختلف

الصحابة - رضي الله عنهم- في معناها .

ومن الأمثلة على الغريب المذموم ماشاع في مقامات الحريري .

- الغرابة في القافية يمكن التساهل فيها وقبولها . والغريب في الشعر

أكثر من النثر .

الابتذال :


الكلمة المبتذلة هي التي لاكتها العامة حتى عطلت إشعاعها , فصارت

باهتة منطفئة , ولغة الأدب ينبغي أن تمتاز عن لغة العلم ولغة الحياة

اليومية بسموها ورقيها .

وليس شيوع اللفظة بذاته هو المقياس للحكم على الكلمة بالابتذال بل

يعتمد مقياس الابتذال على صفة كامنة في اللفظة وهي ( إيحاؤها ,

إشعاعها , إشراقها ) فإذا فقدت هذه الصفات عدت مبتذلة .

ففي اللغة كلمات شائعة لم يفقدها استعمالها بريقها , وهي أيضاً ضرورية

لابديل عنها مثل : الإنسان , الزمان ,الجار , الأخ ,الأخت , الجوع ....

ثمة كلمات شائعة في اللغة ولكنها لاتصلح للشعر , كما أنها إذا كثرت

في النثر هجنته ؛ لأن النثر لغة الحياة الواقعية , لايستطيع أن يتجاوز

مادتها ولذلك حسن فيه مالايحسن في الشعر .. مثل : البصل والباذنجان

والطماطم والفجل والشاي ...

نعيب على صلاح عبد الصبور قوله في قصيدة ( الحزن ) :

ورجعت بعد الظهر في جيبي قروش

فشربت شاياً في الطريق

ورتقت نعلي

أو قول محمود درويش في قصيدة ( الموعد الأول ):

حلقت ذقني مرتين

مسحت نعلي مرتين

أخذت ثوب صاحبي وليرتين

لأشتري حلوى لها وقهوةً مع الحليب

هناك كلمات يبعدها عن النمط الأدبي احتقار الناس لمعانيها مثل

( الخنفساء , الجعل )

كلمات يكره الناس المجاهرة بمعانيها ويستترون عند قضائها كالألفاظ

الدالة على قضاء الحاجة والمتصلة بالنظافة كالتقيؤ والبصاق والألفاظ

الجنسية .

لذلك نعيب على بعض الشعراء الحدثاء كنزار قباني

وصلاح عبد الصبورتصريحهم بما لايجب التصريح به .

- والكلمات الأعجمية مبتذلة مستكرهة في النثر والشعر, ولكن ورودها

في النثر قد يكون ضرورة معرفية أما في الشعر فينبغي الإقلال منها .

- المصطلحات الشائعة في اللغة العلمية كمصطلحات أهل اللغة

والشريعة والمنطق واللغة اليومية ( الإعلان , التصريح , البيان )

وتجد ذلك في شعر العلماء .

- للزمان أثر في ابتذال اللفظة , فكم كلمة بدأت مشعة حسنة , توحي

بالمعنى , ثم أصبحت مع الاستعمال عادية أو رديئة ؛لأنها فقدت

إشعاعها , أو أصبحت مباشرة .

من ذلك كلمة ( تكاليف ) في قول زهير :

سئمت تكاليف الحياة ومن يعش :: ثمانين حولاً لاأبا لك يسأم

فقد جاءت مقبولة مشرقة في عصره , ولكن التكاليف في عصرنا

أصبحت من معجم المحاسبة .

للابتذال علاقة بالغرض وبالمقام فالذي يصف مرضاً أصاب عزيزاً

لابد أن يستعمل حقله الدلالي فتجد ( الحشا ) ( الدواء ) ( الحمى )

ومن يصف قبراً أو زهد في الدنيا غير من يصف قصراً فخماً ,

فالأول يورد الدود والبلى , ولكن هذه الكلمات لاتصلح لوصف فاكهة

بستان .

من يخاطب عامياً خطاباً عاماً يقبل منه أن يأتي بأسلوب أقل سمواً

من أسلوب آخر يخاطب به آخر في مقام آخر .

على أن الأديب قد يأتي بكلمة عامية الدلالة فيمنحها فيضاً من حسه

فتتوهج وتلمع بين يديه كما تتوهج الجوهرة بين يدي الصائغ الماهر .

خذ كلمة ( بابا ) العامية وانظر كيف وهبها الأميري فيضاً من شعور

الأب العطوف , وذوق الأديب المرهف

فنشيدهم ( بابا ) إذا فرحوا :: ووعيدهم ( بابا ) إذا غضبوا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أبجديات لغة الفن الأدبي على أجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وفاء ... وبراثن الذئب ( قصة من ثلاثة أجزاء )
» فاطنة ............. العمل كاملا في 9 أشهر ( 9 أجزاء )
» الفن مش قلة أدب
» الفن فين يا حُلم ؟
» هل الفن للفن مدعاة للشك والإلحاد ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عاطف الجندي :: منتدى الإبداع الأدبى :: نقد ومقالات-
انتقل الى: