عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عاطف الجندي الأدبى يهتم بالأصالة و المعاصرة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
صدر عن دار الجندي بالقاهرة ديوان مكابدات فتى الجوزاء للشاعر عاطف الجندي .. ألف مبروك
أحبائي بكل الحب تعود ندوة المنتدى السبت الأول من كل شهر باتحاد كتاب مصر ويسعدنا دعوتكم السادسة مساء السبت الأول من كل شهر باتحاد الكتاب 11 شارع حسن صبري الزمالك فى ندوة شعرية مفتوحة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» متفتكرش
الدَّواهي والدواحي Icon_minitimeالأحد نوفمبر 17, 2024 9:53 pm من طرف محمود جمعة

» في يوم الاسير الفلسطيني/ د. لطفي الياسيني
الدَّواهي والدواحي Icon_minitimeالسبت أبريل 15, 2023 1:27 am من طرف لطفي الياسيني

»  مطولة شعرية الجزء الاول مهداة للاستاذة الشاعرة حنان شاعرة م
الدَّواهي والدواحي Icon_minitimeالأحد مارس 12, 2023 4:27 pm من طرف لطفي الياسيني

»  عيد الاحزان والاسرى في عتمة الزنزان/ د. لطفي الياسيني
الدَّواهي والدواحي Icon_minitimeالجمعة مارس 10, 2023 8:49 pm من طرف لطفي الياسيني

» تحية الى المرأة في 8 آذار / د. لطفي الياسيني
الدَّواهي والدواحي Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2023 7:54 am من طرف لطفي الياسيني

»  ردا على قصيدة الاستاذ الشاعر الفلسطيني الكبير شحده البهبهان
الدَّواهي والدواحي Icon_minitimeالخميس مارس 02, 2023 9:19 pm من طرف لطفي الياسيني

» الى روح رفيق دربي عمر القاسم/ د. لطفي الياسيني
الدَّواهي والدواحي Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2023 12:07 pm من طرف لطفي الياسيني

»  انا المجاهد في العصور / لشاعر دير ياسين*لطفي الياسيني
الدَّواهي والدواحي Icon_minitimeالسبت فبراير 18, 2023 11:51 am من طرف لطفي الياسيني

»  في ذكرى الاسراء والمعراج/ د. لطفي الياسيني
الدَّواهي والدواحي Icon_minitimeالخميس فبراير 16, 2023 1:12 pm من طرف لطفي الياسيني

Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث
منتدى عاطف الجندى الأدبى
Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث

 

 الدَّواهي والدواحي

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أميرالصوفية
عضو فعال
عضو فعال



الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 150 نقاط : 177 تاريخ التسجيل : 07/07/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

الدَّواهي والدواحي Empty
مُساهمةموضوع: الدَّواهي والدواحي   الدَّواهي والدواحي Icon_minitimeالأربعاء يوليو 13, 2011 7:43 pm


أَيَا مِصْرُ إِنْ بَاغَتَتْكِ الدَّوَاهِي

فَلاَ تَحْـزَنِي تَحْتَ طَاغٍ غـبِيًّا

وهُزِّي بجذْعِ الصَّمُودِ الْمُحمَّى

فَيَسَّــاقَطُ النَّصْرُ رَطْبًا جَنِـيًّا

كُلِي وَاشْرَبِي حَبَّةَ الْقَلْبِ عِزًّا

وَقَـرِّي عُيُــونًا وَنِيـلاً أَبِيًّا

وَإِمَّا تَرَيْنَ الْوَرَى فِي مَقَـالٍ

وَتَـاهُـوا كَـلاَمًا وَظَنًّا فَرِيًّا

فَقُولِي نَذَرْتُ الجِّهَادَ الْمُـدمَّى

وَأَرْضَعْتُ أَوْلاَدَ طِينِي سَـرِيًّا

وَمَا كَانَ مِينـَا يُقِيمُ اللَّوَهِـي

وَلاَ هَاجَــرُ الأُمُّ كَانَتْ بَغِـيًّا

يُنَادِي الْحِدَى مِنْ جَنِينٍ يُلَبِّي

شُـجَاعًا بَدَا حِينَ قَوْلِي صَبِيًّا

سَلاَمٌ عَلَيْكِ الْقُرَى وَالْمَوَانِي

فَكَمْ خَـاطَ نَسْجَ النَّوَاصِي نَبِيًّا

فَأَضْحَى نَسِيجًا بِكُلِّ الْمَعَانِي

فَيَسْـمُو بِـدُنْيَا وَدِيـنٍ سَوِيًّا

فَيَا أُخْوَةَ النِّيلِ شِيدُوا الأَمَانِي

وَبُـرُّوا بِبُـرٍّ رَحَـانَا بَنِـيَّا

وَصَلُّوا مَحَارِيبَ عِلْمٍ وَأُوبُوا

لِجِذْعِ الدَّوَاحِي وَجِـذْعٍ هَنِـيًّا

أَيَا مِصْرُ أَنْتِ الدَّوَاحِي وَقَلْبٌ

وَظِـلٌّ تَـرَامَى لَيَبْـقَى حَنِيًّا

وَتِبْرٌ يُحَـنِّي بِحُـبٍّ ثَـرَانَا

لِيَـرْوِي حَيَـاةً وَنَبْضًـا زَكِيًّا

وَقُدْسِـيَّ وَحْيٍ يُصَلِّي أَمَانًا

وَأَنْسَامَ عِيسَى وَذِكْرَى مَـرِيَّا

وَإِيمَانَ طَـهَ الْمُزَكَّى وَرَهْطٍ

بَنُوا أَلْفَ صَرْحٍ تَعَالَى حَيِـيًّا

سَلاَمٌ عَلَى أَهْلِ مِصْرَ الْعَوَالِي

وَزُلْفَى، سَلاَمًا حَنَانَيْكِ حَـيًّا


[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/هناء المشرقى
شاعرة
شاعرة
د/هناء المشرقى


الدولة : غير معرف
الحمل الفأر
عدد الرسائل : 545 40
نقاط : 663 تاريخ التسجيل : 09/12/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

الدَّواهي والدواحي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدَّواهي والدواحي   الدَّواهي والدواحي Icon_minitimeالخميس يوليو 14, 2011 5:55 am


لا فض فوك أخى الشاعر

أبدعت

ولكن اعذرنى ,,,,,,أنا لم أفهم معنى اللوَهـِى فى قولك

وَمَا كَانَ مِينـَا يُقِيمُ اللَّوَهِـي

لك فائق تقديرى أخى الفاضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عماد عنانى عنانى
مشرف الفصيح
مشرف الفصيح
عماد عنانى عنانى


الدولة : مصر
الجدي النمر
عدد الرسائل : 1817 49
نقاط : 1989 تاريخ التسجيل : 20/06/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

الدَّواهي والدواحي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدَّواهي والدواحي   الدَّواهي والدواحي Icon_minitimeالخميس يوليو 14, 2011 4:51 pm

الأستاذ الكبير أمير الصوفية \ أوحشتنا وأوحشتنا روائعك فما أجمل ما كتبت وما أوع استخدامك الاقتباس والتضمين
شكرا لك بحق
ولكن اسمح لى بسؤال فى قولك

سَلاَمٌ عَلَيْكِ الْقُرَى وَالْمَوَانِي

فَكَمْ خَـاطَ نَسْجَ النَّوَاصِي نَبِيًّا
فكلمة نسج مشكلة بالنصب وكذلك كلمة نبيا
فعلام نصبتهما معا ؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميرالصوفية
عضو فعال
عضو فعال



الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 150 نقاط : 177 تاريخ التسجيل : 07/07/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

الدَّواهي والدواحي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدَّواهي والدواحي   الدَّواهي والدواحي Icon_minitimeالخميس يوليو 14, 2011 5:12 pm

الأخت الشاعرة الأستاذة/ هناء المشرقي
أشكرك
وأسعدني كثيرا مرورك الكريم

بالنسبة لكلمة: "اللواهي" فهي جمع مفرده "لاهية" مؤنث ومذكره "لاهي" والجمع فيها جائز على وزن فواعي وفاعلات مثل راسية جمعها رواسي وراسيات.
وهي من "اللهو"
والمعنى أن حكام مصر العظام بنوها بالجد
لا باللهو واللعب والرقص وخلافه
أكرر لك شكري وامتناني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالرحمن الشاعر
شاعر
شاعر
عبدالرحمن الشاعر


الدولة : غير معرف
العذراء النمر
عدد الرسائل : 322 50
نقاط : 371 تاريخ التسجيل : 23/06/2011

الدَّواهي والدواحي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدَّواهي والدواحي   الدَّواهي والدواحي Icon_minitimeالخميس يوليو 14, 2011 5:58 pm

أميرالصوفية كتب:

أَيَا مِصْرُ إِنْ بَاغَتَتْكِ الدَّوَاهِي

فَلاَ تَحْـزَنِي تَحْتَ طَاغٍ غـبِيًّا

وهُزِّي بجذْعِ الصَّمُودِ الْمُحمَّى

فَيَسَّــاقَطُ النَّصْرُ رَطْبًا جَنِـيًّا

كُلِي وَاشْرَبِي حَبَّةَ الْقَلْبِ عِزًّا

وَقَـرِّي عُيُــونًا وَنِيـلاً أَبِيًّا

وَإِمَّا تَرَيْنَ الْوَرَى فِي مَقَـالٍ

وَتَـاهُـوا كَـلاَمًا وَظَنًّا فَرِيًّا

فَقُولِي نَذَرْتُ الجِّهَادَ الْمُـدمَّى

وَأَرْضَعْتُ أَوْلاَدَ طِينِي سَـرِيًّا

وَمَا كَانَ مِينـَا يُقِيمُ اللَّوَهِـي

وَلاَ هَاجَــرُ الأُمُّ كَانَتْ بَغِـيًّا

يُنَادِي الْحِدَى مِنْ جَنِينٍ يُلَبِّي

شُـجَاعًا بَدَا حِينَ قَوْلِي صَبِيًّا

سَلاَمٌ عَلَيْكِ الْقُرَى وَالْمَوَانِي

فَكَمْ خَـاطَ نَسْجَ النَّوَاصِي نَبِيًّا

فَأَضْحَى نَسِيجًا بِكُلِّ الْمَعَانِي

فَيَسْـمُو بِـدُنْيَا وَدِيـنٍ سَوِيًّا

فَيَا أُخْوَةَ النِّيلِ شِيدُوا الأَمَانِي

وَبُـرُّوا بِبُـرٍّ رَحَـانَا بَنِـيَّا

وَصَلُّوا مَحَارِيبَ عِلْمٍ وَأُوبُوا

لِجِذْعِ الدَّوَاحِي وَجِـذْعٍ هَنِـيًّا

أَيَا مِصْرُ أَنْتِ الدَّوَاحِي وَقَلْبٌ

وَظِـلٌّ تَـرَامَى لَيَبْـقَى حَنِيًّا

وَتِبْرٌ يُحَـنِّي بِحُـبٍّ ثَـرَانَا

لِيَـرْوِي حَيَـاةً وَنَبْضًـا زَكِيًّا

وَقُدْسِـيَّ وَحْيٍ يُصَلِّي أَمَانًا

وَأَنْسَامَ عِيسَى وَذِكْرَى مَـرِيَّا

وَإِيمَانَ طَـهَ الْمُزَكَّى وَرَهْطٍ

بَنُوا أَلْفَ صَرْحٍ تَعَالَى حَيِـيًّا

سَلاَمٌ عَلَى أَهْلِ مِصْرَ الْعَوَالِي

وَزُلْفَى، سَلاَمًا حَنَانَيْكِ حَـيًّا



[b]أخي الشاعر / أمير الصوفية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إن الحديث عن القصيدة يطول خاصة أنها قد تمثلت حالة مريم العذراء عليها السلام وهذا شيء يطول الحديث عنه ، أما ما أود أن أستفسر عنه فهي الكلمات التي جعلتها أنا بالون المخالف ، حيث إن الإعراب فرع المعنى ، ومن خلال فهمي للمعنى لا يستقيم الإعراب الوارد للكلمات في النص .
دمت في خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميرالصوفية
عضو فعال
عضو فعال



الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 150 نقاط : 177 تاريخ التسجيل : 07/07/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

الدَّواهي والدواحي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدَّواهي والدواحي   الدَّواهي والدواحي Icon_minitimeالخميس يوليو 14, 2011 6:01 pm

أخي العزيز والشاعر الكبير الأستاذ/ عماد عناني
تحية عطرة مباركة لشخصكم الكريم
كم أسعدتني طلتك الجليلة ومرورك الكريم، فلاطالما تزيد الأعمال قيمة بنظراتك وتأملاتك وملاحظاتك القيمة

أما بالنسبة لـ: "فَكَمْ خَـاطَ نَسْجَ النَّوَاصِي نَبِيًّا"
1- فإن كلمة: "نسج" مفعول به منصوب للفعل "خاط" والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، يظهره المعنى الذي يليه بأن الذي يخيط نسيج مصر الأنبياء، إشارة إلى: "إدريس إبراهيم يعقوب يوسف موسى هارون عيسى وغيرهم عليهم جميعا الصلاة والسلام".

2- أما كلمة: "نبيا" مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره "اعلم أو اذكر أو اعرف" ويكون المعنى: "الذي خاط نسج النواصي اعلم أو اذكر أو اعرف أنه نبيا" وهذا من أساليب توكيد الحدث ومحدثه معا، وله شواهد عند العرب، كما أنه ورد في القرآن الكريم مثل قول الله تعالى: {وَقَوْمَ نُوحٍ لَّمَّا كَذَّبُوا الرُّسُلَ أَغْرَقْنَاهُمْ وَجَعَلْنَاهُمْ لِلنَّاسِ آيَةً وَأَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ عَذَابًا أَلِيمًا * وَعَادًا وَثَمُودَ وَأَصْحَابَ الرَّسِّ وَقُرُونًا بَيْنَ ذَلِكَ كَثِيرًا}(38:37) سورة الفرقان، وقوله سبحانه: {وَعَادًا وَثَمُودَ وَقَد تَّبَيَّنَ لَكُم مِّن مَّسَاكِنِهِمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَكَانُوا مُسْتَبْصِرِينَ * وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَلَقَدْ جَاءهُم مُّوسَى بِالْبَيِّنَاتِ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ وَمَا كَانُوا سَابِقِينَ}(39:38)سورة العنكبوت.

أخي العزيز أكرر لك شكري وامتناني فأنت قامة وقيمة كبرى
مع موفور مودتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميرالصوفية
عضو فعال
عضو فعال



الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 150 نقاط : 177 تاريخ التسجيل : 07/07/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

الدَّواهي والدواحي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدَّواهي والدواحي   الدَّواهي والدواحي Icon_minitimeالخميس يوليو 14, 2011 6:33 pm

أخي العزيز الشاعر الكبير الأستاذ/ عبد الرحمن الشاعر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكرك شكرا عظيما فقد زاد عملي قيمة إذ حظى بطلتك الكريمة
كما أنه أسعدني حقا مرورك الراقي القيم.

أما بالنسبة لكلمات: "غبيا وهنيا وسويا" إذا وضعنا اداة الاستفهام "كيف" قبل العبارة السابقة لكل منها فإنها ستصح إجابة لتلك الأسئلة، فما يفيد صلاحيتها كحال.
كما أنها جميعا تصلح أن تكون مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره "اعلم أو اذكر أو اعرف".
وبالنسبة لكلمة: "نبيا" مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره "اعلم أو اذكر أو اعرف".

أخي العزيز أكرر شكري وامتناني فأنت قيمة وقامة كبرى.
مع موفور مودتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالرحمن الشاعر
شاعر
شاعر
عبدالرحمن الشاعر


الدولة : غير معرف
العذراء النمر
عدد الرسائل : 322 50
نقاط : 371 تاريخ التسجيل : 23/06/2011

الدَّواهي والدواحي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدَّواهي والدواحي   الدَّواهي والدواحي Icon_minitimeالخميس يوليو 14, 2011 8:09 pm

أميرالصوفية كتب:
أخي العزيز الشاعر الكبير الأستاذ/ عبد الرحمن الشاعر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكرك شكرا عظيما فقد زاد عملي قيمة إذ حظى بطلتك الكريمة
كما أنه أسعدني حقا مرورك الراقي القيم.

أما بالنسبة لكلمات: "غبيا وهنيا وسويا" إذا وضعنا اداة الاستفهام "كيف" قبل العبارة السابقة لكل منها فإنها ستصح إجابة لتلك الأسئلة، فما يفيد صلاحيتها كحال.
كما أنها جميعا تصلح أن تكون مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره "اعلم أو اذكر أو اعرف".
وبالنسبة لكلمة: "نبيا" مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره "اعلم أو اذكر أو اعرف".

أخي العزيز أكرر شكري وامتناني فأنت قيمة وقامة كبرى.
مع موفور مودتي

أخانا الفاضل أمير الصوفية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إن كل الكلمات التي استوقفتني واستوقفت أستاذنا عماد عناني إنما هي نكرات تابعة لنكرات ، في غير جمل فعلية ، أي أن صاحب الحال ليس فاعلا ولا مفعولا ، ما يشير إلى كونها نعوتا لا أحوالا
أضف إلى ذلك إشكاليات تؤدي كلها إلى الإبهام ومنها
أن صاحب الحال نكرة ، وصاحب الحال في الأصل معرفة ولا يجوز مجيئه نكرة إلا بشروط
1- أن تتقدم الحال على صاحبها
2-أن تخصص الحال بوصف أو إضافة
3- أن يقع الاسم النكرة صاحب الحال بعد نفي أو ما يشبه النفي
4- أن تكون الحال جملة مقترنة بواو
5-أن تكون النكرة مشتركة مع معرفة أو مع نكرة يصح أن تجيء الحال منها ، كقولك : زارني خالد ورجل راكبين
وكل هذا لم يحدث ؛ فلا تصلح تلك الكلمات أن تكون أحوالا ، بل تصلح نعتا ولا مسوغ للتأويل بالحال .
.....................
أما قولك في " نبيا " فهو بعيد جدا عن قواعد اللغة ، فالفاعل إذا كان ضميرا ومستترا ومتقدما على ما يعود عليه " نبيا " مع كون ما يعود عليه منصوبا فهذا إبهام في إبهام .
فالضمير يعود على متقدم ، وهنا جعلته عائدا على متأخر ، وليت هذا المتأخر موجود ، بل محذوف ، يفسره ما بعده ، الذي هو في الأساس جزء من جملة حذف منها أهم أركانها ( هذا على قولك ) ، فيحتاج إلى تفسير .
ولا يصح نصب كلمة نبيا على حذف " اذكر " فإنها تستلزم حكاية عن المنصوب أو وصفه كما جاء في القرآن الكريم وأنت لم تفعل هذا .
..........................
كلمة " سويا " إذا كنت تعني بها " معا " فهي حال صحيحة ، ولكنها في اللغة لا تعني " معا " بل تعني " سليما " ، وإذا كنت تقصد بها " سليما " فهي حال للنسيج وليست حال للناسج لأنها ستكون مثل " نبيا " .
.........................
كلمة " ليروي " أنت كسرت لامها ما يعني أنها لام التعليل الناصبة ، فالفعل في هذه الحالة سيكون منصوبا بفتحة ظاهرة على الياء مما يؤدي إلى كسر عروضي بتحريك الخامس الساكن من " فعولن " ، ولو أنك فتحت اللام لكانت توكيدية غير عاملة وصح الوزن .
..............................
أما كلمة " غبيا " و " هنيا " فهي تنصب على كونها نعتا مقطوعا على التخصيص أو المدح أو الذم بمعنى " أعني غبيا " و" أعني هنيا " .

ودائما يقال : (أنّ ما سهل إعرابه وكان أقرب إلى الفهم ، وله وجه من الصحة ، كان أولى من كثرة التقديرات والمتعلقات ) .
هذا الذي سبق هو ما فهمته أنا ، والنحو بحر واسع ، وقد يغيب عني ما يظهر لك والعكس صحيح ، ونحن هنا يتمم بعضنا بعضا .
دمت في خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميرالصوفية
عضو فعال
عضو فعال



الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 150 نقاط : 177 تاريخ التسجيل : 07/07/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

الدَّواهي والدواحي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدَّواهي والدواحي   الدَّواهي والدواحي Icon_minitimeالجمعة يوليو 15, 2011 4:46 am

أخي العزيز الشاعر الكبير الأستاذ/ عبد الرحمن الشاعر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكرك شكرا عظيما فقد زاد عملي قيمة إذ حظى بطلتك الكريمة
كما أنه أسعدني حقا مرورك وتعليقك الراقي القيم وملاحظاتك الدقيقة.

قد نختلف في الرُّأى ولكن قلوبنا لا تختلف
وكما تعلم أن شر الشعر ما سُئل عنه
وقد يطول الأخذ والرد، ولكني أسعدتني مودتك وحرصك على إبدء هذا الرأي الجميل والأكثر سهولة على ذهن المطالع، وهذا الأصل، وما خالفه تأّوُّل بوجه أو أكثر، بالتأكيد يؤثر في جمال استقباله.

وقد عانى المتنبي من هذا فقال:
أنَامُ مِلْءَ جُفُوني عَنْ شَوَارِدِهَا
وَيَسْهَرُ الخَلْقُ جَرّاهَا وَيخْتَصِمُ

معاذ الله أن أشبه نفسي بهذا العملاق فأنا ما زلت أتعلم فك الخطوط، ولكنه من باب الشيء بالشيء يُذكر. فطالما يبطن الأديب معنى فيخرجه على تأويل أو يظهر المعنى في تأويل آخر.

أكرر شكري وامتناني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاطف عاشور
شاعر
شاعر



الدولة : مصر
عدد الرسائل : 3490 الهواية : ترقرق الحب في عينيّ وانسكب .. لما شعرت بأن البعد قد قرب
نقاط : 3769 تاريخ التسجيل : 05/05/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

الدَّواهي والدواحي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدَّواهي والدواحي   الدَّواهي والدواحي Icon_minitimeالجمعة يوليو 15, 2011 12:53 pm

الشاعر المبجل / أمير الصوفية
تحية طيبة واعجاب بشعرك السامق وقلمك الأصيل
ولكن دعنى أضم صوتى إلي صوت الشاعر عبد الرحمن الشاعر
فبالفعل وإن كلنت هذه الكلمات لها مخرج نحوي أو لغوي
فذلك من باب (ما غلب نحوي ) أى أن لكل شيء مخرج
أما المعنى القريب هنا فهو الأجدر لداعى السلاسة والانسياب المطلوبين في استرسال الشعر ولا أحس إلا أن الروى (القافية ) هو الذي أسلكك هذا المسلك
أما من الناحية الأدبية والصور والتراكيب والتناول
فليس مثلي من يحكم عل مثلك
أنت رائع حقا
دمت ودام إبداعك
مودتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميرالصوفية
عضو فعال
عضو فعال



الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 150 نقاط : 177 تاريخ التسجيل : 07/07/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

الدَّواهي والدواحي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدَّواهي والدواحي   الدَّواهي والدواحي Icon_minitimeالسبت يوليو 16, 2011 4:38 am

لأخ العزيز والشاعر الكبير الأستاذ/ عاطف عاشور
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لك تحية عظيمة مباركة تليق بقامتك وقيمتك لعالية
أشكرك شكرا خاصا وأعرب عن امتناني الشديد بزيارتك ومرورك الكريم
أنت فعلا أديب رائع بالغ الخلق متين الأدب والآداب
فياسيدي إنه لخليق بمثلي ألا يسعه إلا أن يكون تلميذ على من هو مثلك
أكرر شكري وامتناني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدَّواهي والدواحي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عاطف الجندي :: منتدى الإبداع الأدبى :: الشعر الفصيح-
انتقل الى: