| الدَّواهي والدواحي | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
أميرالصوفية عضو فعال
الدولة : عدد الرسائل : 150 نقاط : 177 تاريخ التسجيل : 07/07/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: الدَّواهي والدواحي الأربعاء يوليو 13, 2011 7:43 pm | |
| أَيَا مِصْرُ إِنْ بَاغَتَتْكِ الدَّوَاهِي فَلاَ تَحْـزَنِي تَحْتَ طَاغٍ غـبِيًّا
وهُزِّي بجذْعِ الصَّمُودِ الْمُحمَّى
فَيَسَّــاقَطُ النَّصْرُ رَطْبًا جَنِـيًّا
كُلِي وَاشْرَبِي حَبَّةَ الْقَلْبِ عِزًّا
وَقَـرِّي عُيُــونًا وَنِيـلاً أَبِيًّا
وَإِمَّا تَرَيْنَ الْوَرَى فِي مَقَـالٍ
وَتَـاهُـوا كَـلاَمًا وَظَنًّا فَرِيًّا
فَقُولِي نَذَرْتُ الجِّهَادَ الْمُـدمَّى
وَأَرْضَعْتُ أَوْلاَدَ طِينِي سَـرِيًّا
وَمَا كَانَ مِينـَا يُقِيمُ اللَّوَهِـي
وَلاَ هَاجَــرُ الأُمُّ كَانَتْ بَغِـيًّا
يُنَادِي الْحِدَى مِنْ جَنِينٍ يُلَبِّي
شُـجَاعًا بَدَا حِينَ قَوْلِي صَبِيًّا
سَلاَمٌ عَلَيْكِ الْقُرَى وَالْمَوَانِي
فَكَمْ خَـاطَ نَسْجَ النَّوَاصِي نَبِيًّا
فَأَضْحَى نَسِيجًا بِكُلِّ الْمَعَانِي
فَيَسْـمُو بِـدُنْيَا وَدِيـنٍ سَوِيًّا
فَيَا أُخْوَةَ النِّيلِ شِيدُوا الأَمَانِي
وَبُـرُّوا بِبُـرٍّ رَحَـانَا بَنِـيَّا
وَصَلُّوا مَحَارِيبَ عِلْمٍ وَأُوبُوا
لِجِذْعِ الدَّوَاحِي وَجِـذْعٍ هَنِـيًّا
أَيَا مِصْرُ أَنْتِ الدَّوَاحِي وَقَلْبٌ
وَظِـلٌّ تَـرَامَى لَيَبْـقَى حَنِيًّا
وَتِبْرٌ يُحَـنِّي بِحُـبٍّ ثَـرَانَا
لِيَـرْوِي حَيَـاةً وَنَبْضًـا زَكِيًّا
وَقُدْسِـيَّ وَحْيٍ يُصَلِّي أَمَانًا
وَأَنْسَامَ عِيسَى وَذِكْرَى مَـرِيَّا
وَإِيمَانَ طَـهَ الْمُزَكَّى وَرَهْطٍ
بَنُوا أَلْفَ صَرْحٍ تَعَالَى حَيِـيًّا
سَلاَمٌ عَلَى أَهْلِ مِصْرَ الْعَوَالِي
وَزُلْفَى، سَلاَمًا حَنَانَيْكِ حَـيًّا
[b] | |
|
| |
د/هناء المشرقى شاعرة
الدولة : عدد الرسائل : 545 40 نقاط : 663 تاريخ التسجيل : 09/12/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: الدَّواهي والدواحي الخميس يوليو 14, 2011 5:55 am | |
| لا فض فوك أخى الشاعر
أبدعت
ولكن اعذرنى ,,,,,,أنا لم أفهم معنى اللوَهـِى فى قولك
وَمَا كَانَ مِينـَا يُقِيمُ اللَّوَهِـي
لك فائق تقديرى أخى الفاضل
| |
|
| |
عماد عنانى عنانى مشرف الفصيح
الدولة : عدد الرسائل : 1817 49 نقاط : 1989 تاريخ التسجيل : 20/06/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: الدَّواهي والدواحي الخميس يوليو 14, 2011 4:51 pm | |
| الأستاذ الكبير أمير الصوفية \ أوحشتنا وأوحشتنا روائعك فما أجمل ما كتبت وما أوع استخدامك الاقتباس والتضمين شكرا لك بحق ولكن اسمح لى بسؤال فى قولك
سَلاَمٌ عَلَيْكِ الْقُرَى وَالْمَوَانِي
فَكَمْ خَـاطَ نَسْجَ النَّوَاصِي نَبِيًّا فكلمة نسج مشكلة بالنصب وكذلك كلمة نبيا فعلام نصبتهما معا ؟
| |
|
| |
أميرالصوفية عضو فعال
الدولة : عدد الرسائل : 150 نقاط : 177 تاريخ التسجيل : 07/07/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: الدَّواهي والدواحي الخميس يوليو 14, 2011 5:12 pm | |
| الأخت الشاعرة الأستاذة/ هناء المشرقي أشكرك وأسعدني كثيرا مرورك الكريم
بالنسبة لكلمة: "اللواهي" فهي جمع مفرده "لاهية" مؤنث ومذكره "لاهي" والجمع فيها جائز على وزن فواعي وفاعلات مثل راسية جمعها رواسي وراسيات. وهي من "اللهو" والمعنى أن حكام مصر العظام بنوها بالجد لا باللهو واللعب والرقص وخلافه أكرر لك شكري وامتناني | |
|
| |
عبدالرحمن الشاعر شاعر
الدولة : عدد الرسائل : 322 50 نقاط : 371 تاريخ التسجيل : 23/06/2011
| موضوع: رد: الدَّواهي والدواحي الخميس يوليو 14, 2011 5:58 pm | |
| - أميرالصوفية كتب:
أَيَا مِصْرُ إِنْ بَاغَتَتْكِ الدَّوَاهِي فَلاَ تَحْـزَنِي تَحْتَ طَاغٍ غـبِيًّا
وهُزِّي بجذْعِ الصَّمُودِ الْمُحمَّى
فَيَسَّــاقَطُ النَّصْرُ رَطْبًا جَنِـيًّا
كُلِي وَاشْرَبِي حَبَّةَ الْقَلْبِ عِزًّا
وَقَـرِّي عُيُــونًا وَنِيـلاً أَبِيًّا
وَإِمَّا تَرَيْنَ الْوَرَى فِي مَقَـالٍ
وَتَـاهُـوا كَـلاَمًا وَظَنًّا فَرِيًّا
فَقُولِي نَذَرْتُ الجِّهَادَ الْمُـدمَّى
وَأَرْضَعْتُ أَوْلاَدَ طِينِي سَـرِيًّا
وَمَا كَانَ مِينـَا يُقِيمُ اللَّوَهِـي
وَلاَ هَاجَــرُ الأُمُّ كَانَتْ بَغِـيًّا
يُنَادِي الْحِدَى مِنْ جَنِينٍ يُلَبِّي
شُـجَاعًا بَدَا حِينَ قَوْلِي صَبِيًّا
سَلاَمٌ عَلَيْكِ الْقُرَى وَالْمَوَانِي
فَكَمْ خَـاطَ نَسْجَ النَّوَاصِي نَبِيًّا
فَأَضْحَى نَسِيجًا بِكُلِّ الْمَعَانِي
فَيَسْـمُو بِـدُنْيَا وَدِيـنٍ سَوِيًّا
فَيَا أُخْوَةَ النِّيلِ شِيدُوا الأَمَانِي
وَبُـرُّوا بِبُـرٍّ رَحَـانَا بَنِـيَّا
وَصَلُّوا مَحَارِيبَ عِلْمٍ وَأُوبُوا
لِجِذْعِ الدَّوَاحِي وَجِـذْعٍ هَنِـيًّا
أَيَا مِصْرُ أَنْتِ الدَّوَاحِي وَقَلْبٌ
وَظِـلٌّ تَـرَامَى لَيَبْـقَى حَنِيًّا
وَتِبْرٌ يُحَـنِّي بِحُـبٍّ ثَـرَانَا
لِيَـرْوِي حَيَـاةً وَنَبْضًـا زَكِيًّا
وَقُدْسِـيَّ وَحْيٍ يُصَلِّي أَمَانًا
وَأَنْسَامَ عِيسَى وَذِكْرَى مَـرِيَّا
وَإِيمَانَ طَـهَ الْمُزَكَّى وَرَهْطٍ
بَنُوا أَلْفَ صَرْحٍ تَعَالَى حَيِـيًّا
سَلاَمٌ عَلَى أَهْلِ مِصْرَ الْعَوَالِي
وَزُلْفَى، سَلاَمًا حَنَانَيْكِ حَـيًّا
[b]أخي الشاعر / أمير الصوفية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن الحديث عن القصيدة يطول خاصة أنها قد تمثلت حالة مريم العذراء عليها السلام وهذا شيء يطول الحديث عنه ، أما ما أود أن أستفسر عنه فهي الكلمات التي جعلتها أنا بالون المخالف ، حيث إن الإعراب فرع المعنى ، ومن خلال فهمي للمعنى لا يستقيم الإعراب الوارد للكلمات في النص . دمت في خير | |
|
| |
أميرالصوفية عضو فعال
الدولة : عدد الرسائل : 150 نقاط : 177 تاريخ التسجيل : 07/07/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: الدَّواهي والدواحي الخميس يوليو 14, 2011 6:01 pm | |
| أخي العزيز والشاعر الكبير الأستاذ/ عماد عناني تحية عطرة مباركة لشخصكم الكريم كم أسعدتني طلتك الجليلة ومرورك الكريم، فلاطالما تزيد الأعمال قيمة بنظراتك وتأملاتك وملاحظاتك القيمة
أما بالنسبة لـ: "فَكَمْ خَـاطَ نَسْجَ النَّوَاصِي نَبِيًّا" 1- فإن كلمة: "نسج" مفعول به منصوب للفعل "خاط" والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، يظهره المعنى الذي يليه بأن الذي يخيط نسيج مصر الأنبياء، إشارة إلى: "إدريس إبراهيم يعقوب يوسف موسى هارون عيسى وغيرهم عليهم جميعا الصلاة والسلام".
2- أما كلمة: "نبيا" مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره "اعلم أو اذكر أو اعرف" ويكون المعنى: "الذي خاط نسج النواصي اعلم أو اذكر أو اعرف أنه نبيا" وهذا من أساليب توكيد الحدث ومحدثه معا، وله شواهد عند العرب، كما أنه ورد في القرآن الكريم مثل قول الله تعالى: {وَقَوْمَ نُوحٍ لَّمَّا كَذَّبُوا الرُّسُلَ أَغْرَقْنَاهُمْ وَجَعَلْنَاهُمْ لِلنَّاسِ آيَةً وَأَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ عَذَابًا أَلِيمًا * وَعَادًا وَثَمُودَ وَأَصْحَابَ الرَّسِّ وَقُرُونًا بَيْنَ ذَلِكَ كَثِيرًا}(38:37) سورة الفرقان، وقوله سبحانه: {وَعَادًا وَثَمُودَ وَقَد تَّبَيَّنَ لَكُم مِّن مَّسَاكِنِهِمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَكَانُوا مُسْتَبْصِرِينَ * وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَلَقَدْ جَاءهُم مُّوسَى بِالْبَيِّنَاتِ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ وَمَا كَانُوا سَابِقِينَ}(39:38)سورة العنكبوت.
أخي العزيز أكرر لك شكري وامتناني فأنت قامة وقيمة كبرى مع موفور مودتي
| |
|
| |
أميرالصوفية عضو فعال
الدولة : عدد الرسائل : 150 نقاط : 177 تاريخ التسجيل : 07/07/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: الدَّواهي والدواحي الخميس يوليو 14, 2011 6:33 pm | |
| أخي العزيز الشاعر الكبير الأستاذ/ عبد الرحمن الشاعر السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك شكرا عظيما فقد زاد عملي قيمة إذ حظى بطلتك الكريمة كما أنه أسعدني حقا مرورك الراقي القيم.
أما بالنسبة لكلمات: "غبيا وهنيا وسويا" إذا وضعنا اداة الاستفهام "كيف" قبل العبارة السابقة لكل منها فإنها ستصح إجابة لتلك الأسئلة، فما يفيد صلاحيتها كحال. كما أنها جميعا تصلح أن تكون مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره "اعلم أو اذكر أو اعرف". وبالنسبة لكلمة: "نبيا" مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره "اعلم أو اذكر أو اعرف".
أخي العزيز أكرر شكري وامتناني فأنت قيمة وقامة كبرى. مع موفور مودتي | |
|
| |
عبدالرحمن الشاعر شاعر
الدولة : عدد الرسائل : 322 50 نقاط : 371 تاريخ التسجيل : 23/06/2011
| موضوع: رد: الدَّواهي والدواحي الخميس يوليو 14, 2011 8:09 pm | |
| - أميرالصوفية كتب:
- أخي العزيز الشاعر الكبير الأستاذ/ عبد الرحمن الشاعر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك شكرا عظيما فقد زاد عملي قيمة إذ حظى بطلتك الكريمة كما أنه أسعدني حقا مرورك الراقي القيم.
أما بالنسبة لكلمات: "غبيا وهنيا وسويا" إذا وضعنا اداة الاستفهام "كيف" قبل العبارة السابقة لكل منها فإنها ستصح إجابة لتلك الأسئلة، فما يفيد صلاحيتها كحال. كما أنها جميعا تصلح أن تكون مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره "اعلم أو اذكر أو اعرف". وبالنسبة لكلمة: "نبيا" مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره "اعلم أو اذكر أو اعرف".
أخي العزيز أكرر شكري وامتناني فأنت قيمة وقامة كبرى. مع موفور مودتي أخانا الفاضل أمير الصوفية السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن كل الكلمات التي استوقفتني واستوقفت أستاذنا عماد عناني إنما هي نكرات تابعة لنكرات ، في غير جمل فعلية ، أي أن صاحب الحال ليس فاعلا ولا مفعولا ، ما يشير إلى كونها نعوتا لا أحوالا أضف إلى ذلك إشكاليات تؤدي كلها إلى الإبهام ومنها أن صاحب الحال نكرة ، وصاحب الحال في الأصل معرفة ولا يجوز مجيئه نكرة إلا بشروط 1- أن تتقدم الحال على صاحبها 2-أن تخصص الحال بوصف أو إضافة 3- أن يقع الاسم النكرة صاحب الحال بعد نفي أو ما يشبه النفي 4- أن تكون الحال جملة مقترنة بواو 5-أن تكون النكرة مشتركة مع معرفة أو مع نكرة يصح أن تجيء الحال منها ، كقولك : زارني خالد ورجل راكبين وكل هذا لم يحدث ؛ فلا تصلح تلك الكلمات أن تكون أحوالا ، بل تصلح نعتا ولا مسوغ للتأويل بالحال . ..................... أما قولك في " نبيا " فهو بعيد جدا عن قواعد اللغة ، فالفاعل إذا كان ضميرا ومستترا ومتقدما على ما يعود عليه " نبيا " مع كون ما يعود عليه منصوبا فهذا إبهام في إبهام . فالضمير يعود على متقدم ، وهنا جعلته عائدا على متأخر ، وليت هذا المتأخر موجود ، بل محذوف ، يفسره ما بعده ، الذي هو في الأساس جزء من جملة حذف منها أهم أركانها ( هذا على قولك ) ، فيحتاج إلى تفسير . ولا يصح نصب كلمة نبيا على حذف " اذكر " فإنها تستلزم حكاية عن المنصوب أو وصفه كما جاء في القرآن الكريم وأنت لم تفعل هذا . .......................... كلمة " سويا " إذا كنت تعني بها " معا " فهي حال صحيحة ، ولكنها في اللغة لا تعني " معا " بل تعني " سليما " ، وإذا كنت تقصد بها " سليما " فهي حال للنسيج وليست حال للناسج لأنها ستكون مثل " نبيا " . ......................... كلمة " ليروي " أنت كسرت لامها ما يعني أنها لام التعليل الناصبة ، فالفعل في هذه الحالة سيكون منصوبا بفتحة ظاهرة على الياء مما يؤدي إلى كسر عروضي بتحريك الخامس الساكن من " فعولن " ، ولو أنك فتحت اللام لكانت توكيدية غير عاملة وصح الوزن . .............................. أما كلمة " غبيا " و " هنيا " فهي تنصب على كونها نعتا مقطوعا على التخصيص أو المدح أو الذم بمعنى " أعني غبيا " و" أعني هنيا " .
ودائما يقال : (أنّ ما سهل إعرابه وكان أقرب إلى الفهم ، وله وجه من الصحة ، كان أولى من كثرة التقديرات والمتعلقات ) . هذا الذي سبق هو ما فهمته أنا ، والنحو بحر واسع ، وقد يغيب عني ما يظهر لك والعكس صحيح ، ونحن هنا يتمم بعضنا بعضا . دمت في خير | |
|
| |
أميرالصوفية عضو فعال
الدولة : عدد الرسائل : 150 نقاط : 177 تاريخ التسجيل : 07/07/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: الدَّواهي والدواحي الجمعة يوليو 15, 2011 4:46 am | |
| أخي العزيز الشاعر الكبير الأستاذ/ عبد الرحمن الشاعر السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك شكرا عظيما فقد زاد عملي قيمة إذ حظى بطلتك الكريمة كما أنه أسعدني حقا مرورك وتعليقك الراقي القيم وملاحظاتك الدقيقة.
قد نختلف في الرُّأى ولكن قلوبنا لا تختلف وكما تعلم أن شر الشعر ما سُئل عنه وقد يطول الأخذ والرد، ولكني أسعدتني مودتك وحرصك على إبدء هذا الرأي الجميل والأكثر سهولة على ذهن المطالع، وهذا الأصل، وما خالفه تأّوُّل بوجه أو أكثر، بالتأكيد يؤثر في جمال استقباله.
وقد عانى المتنبي من هذا فقال: أنَامُ مِلْءَ جُفُوني عَنْ شَوَارِدِهَا وَيَسْهَرُ الخَلْقُ جَرّاهَا وَيخْتَصِمُ
معاذ الله أن أشبه نفسي بهذا العملاق فأنا ما زلت أتعلم فك الخطوط، ولكنه من باب الشيء بالشيء يُذكر. فطالما يبطن الأديب معنى فيخرجه على تأويل أو يظهر المعنى في تأويل آخر.
أكرر شكري وامتناني | |
|
| |
عاطف عاشور شاعر
الدولة : عدد الرسائل : 3490 الهواية : ترقرق الحب في عينيّ وانسكب .. لما شعرت بأن البعد قد قرب نقاط : 3769 تاريخ التسجيل : 05/05/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: الدَّواهي والدواحي الجمعة يوليو 15, 2011 12:53 pm | |
| الشاعر المبجل / أمير الصوفية تحية طيبة واعجاب بشعرك السامق وقلمك الأصيل ولكن دعنى أضم صوتى إلي صوت الشاعر عبد الرحمن الشاعر فبالفعل وإن كلنت هذه الكلمات لها مخرج نحوي أو لغوي فذلك من باب (ما غلب نحوي ) أى أن لكل شيء مخرج أما المعنى القريب هنا فهو الأجدر لداعى السلاسة والانسياب المطلوبين في استرسال الشعر ولا أحس إلا أن الروى (القافية ) هو الذي أسلكك هذا المسلك أما من الناحية الأدبية والصور والتراكيب والتناول فليس مثلي من يحكم عل مثلك أنت رائع حقا دمت ودام إبداعك مودتى | |
|
| |
أميرالصوفية عضو فعال
الدولة : عدد الرسائل : 150 نقاط : 177 تاريخ التسجيل : 07/07/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: الدَّواهي والدواحي السبت يوليو 16, 2011 4:38 am | |
| لأخ العزيز والشاعر الكبير الأستاذ/ عاطف عاشور السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لك تحية عظيمة مباركة تليق بقامتك وقيمتك لعالية أشكرك شكرا خاصا وأعرب عن امتناني الشديد بزيارتك ومرورك الكريم أنت فعلا أديب رائع بالغ الخلق متين الأدب والآداب فياسيدي إنه لخليق بمثلي ألا يسعه إلا أن يكون تلميذ على من هو مثلك أكرر شكري وامتناني | |
|
| |
| الدَّواهي والدواحي | |
|