عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عاطف الجندي الأدبى يهتم بالأصالة و المعاصرة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
صدر عن دار الجندي بالقاهرة ديوان مكابدات فتى الجوزاء للشاعر عاطف الجندي .. ألف مبروك
أحبائي بكل الحب تعود ندوة المنتدى السبت الأول من كل شهر باتحاد كتاب مصر ويسعدنا دعوتكم السادسة مساء السبت الأول من كل شهر باتحاد الكتاب 11 شارع حسن صبري الزمالك فى ندوة شعرية مفتوحة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» متفتكرش
غــُربـــــــــــــه Icon_minitimeالأحد نوفمبر 17, 2024 9:53 pm من طرف محمود جمعة

» في يوم الاسير الفلسطيني/ د. لطفي الياسيني
غــُربـــــــــــــه Icon_minitimeالسبت أبريل 15, 2023 1:27 am من طرف لطفي الياسيني

»  مطولة شعرية الجزء الاول مهداة للاستاذة الشاعرة حنان شاعرة م
غــُربـــــــــــــه Icon_minitimeالأحد مارس 12, 2023 4:27 pm من طرف لطفي الياسيني

»  عيد الاحزان والاسرى في عتمة الزنزان/ د. لطفي الياسيني
غــُربـــــــــــــه Icon_minitimeالجمعة مارس 10, 2023 8:49 pm من طرف لطفي الياسيني

» تحية الى المرأة في 8 آذار / د. لطفي الياسيني
غــُربـــــــــــــه Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2023 7:54 am من طرف لطفي الياسيني

»  ردا على قصيدة الاستاذ الشاعر الفلسطيني الكبير شحده البهبهان
غــُربـــــــــــــه Icon_minitimeالخميس مارس 02, 2023 9:19 pm من طرف لطفي الياسيني

» الى روح رفيق دربي عمر القاسم/ د. لطفي الياسيني
غــُربـــــــــــــه Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2023 12:07 pm من طرف لطفي الياسيني

»  انا المجاهد في العصور / لشاعر دير ياسين*لطفي الياسيني
غــُربـــــــــــــه Icon_minitimeالسبت فبراير 18, 2023 11:51 am من طرف لطفي الياسيني

»  في ذكرى الاسراء والمعراج/ د. لطفي الياسيني
غــُربـــــــــــــه Icon_minitimeالخميس فبراير 16, 2023 1:12 pm من طرف لطفي الياسيني

Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث
منتدى عاطف الجندى الأدبى
Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث

 

 غــُربـــــــــــــه

اذهب الى الأسفل 
+4
عبدالرحمن الشاعر
د عزت الخطيب
محمد على عاشور
د/هناء المشرقى
8 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
د/هناء المشرقى
شاعرة
شاعرة
د/هناء المشرقى


الدولة : غير معرف
الحمل الفأر
عدد الرسائل : 545 40
نقاط : 663 تاريخ التسجيل : 09/12/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

غــُربـــــــــــــه Empty
مُساهمةموضوع: غــُربـــــــــــــه   غــُربـــــــــــــه Icon_minitimeالإثنين يونيو 27, 2011 6:23 pm


نثرتْ على شـِـعـْرى الحنينَ ليـــجْمَعَـهْ

أشـْــــــــوَاقُ جـَفـْنٍ قلـْــبـُهُ بـَـاكٍ مَـــعـَــهْ

مـِنْ نــــــار صَبٍّ ليسَ يَبــْرَحـُهُ الأسَـى

قد شيَّدتْ فـى الفـُـلـْكِ بعضَ الأشـــرعَــهْ

وعلــى بــحور الصــمت مَـاجَ سؤالـُهـَـا

عن وصــلكم يا إخوتى ...مَنْ ضـيَّعـَـهْ

يامَنْ أضَـــمِّد عنـــدكمْ جـُرْحَ الـــهَـــوَى

إنـِّى افتـــقدتُ نسيــــمَكمْ... مــا أروَعـَهْ !!



Smile Very Happy Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد على عاشور
مرحبا
مرحبا



الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 7 نقاط : 9 تاريخ التسجيل : 02/04/2011

غــُربـــــــــــــه Empty
مُساهمةموضوع: رد: غــُربـــــــــــــه   غــُربـــــــــــــه Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 28, 2011 5:07 am

ما اروعك انت ايتها الشاعره الكبيره لقد ابحرت بى فى بحر اشعارك الزاخر الامواج حتى اننى كدت اغرق فيه فانت شاعره كبيره
تقبلى مرورى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د عزت الخطيب
شاعر
شاعر



الدولة : مصر
عدد الرسائل : 342 الهواية : poetry
نقاط : 455 تاريخ التسجيل : 23/03/2011
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

غــُربـــــــــــــه Empty
مُساهمةموضوع: رد: غــُربـــــــــــــه   غــُربـــــــــــــه Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 28, 2011 7:52 am

الشاعرة الراقية دهناء
تلك هي قلوب الشعراء لا تعرف غير الحب والصدق
دمت بألق الشعر وجمال الكلمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالرحمن الشاعر
شاعر
شاعر
عبدالرحمن الشاعر


الدولة : غير معرف
العذراء النمر
عدد الرسائل : 322 50
نقاط : 371 تاريخ التسجيل : 23/06/2011

غــُربـــــــــــــه Empty
مُساهمةموضوع: رد: غــُربـــــــــــــه   غــُربـــــــــــــه Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 28, 2011 9:01 am

د/هناء المشرقى كتب:

نثرتْ على شـِـعـْرى الحنينَ ليـــجْمَعَـهْ

أشـْــــــــوَاقُ جـَفـْنٍ قلـْــبـُهُ بـَـاكٍ مَـــعـَــهْ

مـِنْ نــــــار صَبٍّ ليسَ يَبــْرَحـُهُ الأسَـى

قد شيَّدتْ فـى الفـُـلـْكِ بعضَ الأشـــرعَــهْ

وعلــى بــحور الصــمت مَـاجَ سؤالـُهـَـا

عن وصــلكم يا إخوتى ...مَنْ ضـيَّعـَـهْ

يامَنْ أضَـــمِّد عنـــدكمْ جـُرْحَ الـــهَـــوَى

إنـِّى افتـــقدتُ نسيــــمَكمْ... مــا أروَعـَهْ !!



Smile Very Happy Very Happy

يُعرف الشاعر الحقيقي من استهلاله للقصيدة
فإذا كان الشعر هو التمكن من الوزن والقافية والنحو والعروض وانتقاء الألفاظ وحسن التصوير واستمالة القاريء ليؤمن بفكر الشاعر ويشاركه عاطفته ، إذا كان الشعر هو هذا ، فلست إلا شاعرة
ولكن
هناك شيء آخر .....
كيف تكون البداية ؟
( نثرتْ على شـِعـْرى الحنينَ ليجْمَعَهْ أشـْـوَاقُ جـَفـْنٍ قلـْبـُهُ بـَاكٍ مَـعـَهْ )
من الطبيعي أن تزداد القصيدة قوة كلما تقدمنا فيها ، أما أن تبدأ قوية ( كما فعلت ) فهذا هو عين التميز والإبداع ، وكأنها الضربة الأولى التي تفقد المتلقي كل مقاومة داخلية عنده ضد العمل فيستسلم للعمل تماما حتى نهايته ،
ومن البراعة أن قصيدتك جاءت مركزة قصيرة قوية .
ثم تأتي الخبرة الشاعرية التي تظهر مع الموهبة بقصد وبدون قصد ( شعوريا أو لاشعوريا ) ، وأقصد هنا الابداع في الخروج من القصيدة ( إنـِّى افتـــقدتُ نسيــــمَكمْ... مــا أروَعـَهْ !! ) ذلك الخروج الذي يبقي على المتلقي داخل أسوار القصيدة ، يعيش حالة من النشوى لا يريد الاستيقاظ منها ، ما أروع الخروج .
أيتها الشاعرة : وصلت الرسالة
وأخيرا اعذريني فلقد قرأت عبارتك " أشواق جفن قلبه باك معه " هكذا " أشواق قلب جفنه باك معه "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عماد عنانى عنانى
مشرف الفصيح
مشرف الفصيح
عماد عنانى عنانى


الدولة : مصر
الجدي النمر
عدد الرسائل : 1817 49
نقاط : 1989 تاريخ التسجيل : 20/06/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

غــُربـــــــــــــه Empty
مُساهمةموضوع: رد: غــُربـــــــــــــه   غــُربـــــــــــــه Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 28, 2011 12:24 pm

الدكتورة هناء / أنتِ فعلا رائعة
كلماتك تغزو النفس وتملؤها انبهارا
شكرا لك
وليكن لى الفخر بتثبيت الأبيات الرائعة هذه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/هناء المشرقى
شاعرة
شاعرة
د/هناء المشرقى


الدولة : غير معرف
الحمل الفأر
عدد الرسائل : 545 40
نقاط : 663 تاريخ التسجيل : 09/12/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

غــُربـــــــــــــه Empty
مُساهمةموضوع: رد: غــُربـــــــــــــه   غــُربـــــــــــــه Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 28, 2011 12:28 pm

محمد على عاشور كتب:
ما اروعك انت ايتها الشاعره الكبيره لقد ابحرت بى فى بحر اشعارك الزاخر الامواج حتى اننى كدت اغرق فيه فانت شاعره كبيره
تقبلى مرورى

أخى الكريم/ محمد على عاشور

شرفتنى بمرورك العطر أخى

لك تقديرى وفائق احترامى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/هناء المشرقى
شاعرة
شاعرة
د/هناء المشرقى


الدولة : غير معرف
الحمل الفأر
عدد الرسائل : 545 40
نقاط : 663 تاريخ التسجيل : 09/12/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

غــُربـــــــــــــه Empty
مُساهمةموضوع: رد: غــُربـــــــــــــه   غــُربـــــــــــــه Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 28, 2011 12:30 pm

عماد عنانى عنانى كتب:
الدكتورة هناء / أنتِ فعلا رائعة
كلماتك تغزو النفس وتملؤها انبهارا
شكرا لك
وليكن لى الفخر بتثبيت الأبيات الرائعة هذه

أستاذى وأخى لأكبر/عماد عنانى

دوماً ترفع من معنوياتى يا أخى العزيز فلا حرمنى لله منك ومن فيض علمك

لك خالص مودتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/هناء المشرقى
شاعرة
شاعرة
د/هناء المشرقى


الدولة : غير معرف
الحمل الفأر
عدد الرسائل : 545 40
نقاط : 663 تاريخ التسجيل : 09/12/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

غــُربـــــــــــــه Empty
مُساهمةموضوع: رد: غــُربـــــــــــــه   غــُربـــــــــــــه Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 28, 2011 12:33 pm


أستاذى وأخى الفاضل / عبد الرحمن الشاعر:::أعطيت دفعةً لقلمى هو حاجة إليها

فى سنه الصغير هذا....أكرمك الله أستاذى الفاضل على ذوقك الراقى هذا

كل التقدير لشخصكم النبيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/هناء المشرقى
شاعرة
شاعرة
د/هناء المشرقى


الدولة : غير معرف
الحمل الفأر
عدد الرسائل : 545 40
نقاط : 663 تاريخ التسجيل : 09/12/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

غــُربـــــــــــــه Empty
مُساهمةموضوع: رد: غــُربـــــــــــــه   غــُربـــــــــــــه Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 28, 2011 12:36 pm

د عزت الخطيب كتب:
الشاعرة الراقية دهناء
تلك هي قلوب الشعراء لا تعرف غير الحب والصدق
دمت بألق الشعر وجمال الكلمة

أستاذى الغالى .....د عزت الخطيب

حقيقةً اشتقت لمرورك على كلماتى المتواضغه وغربه هذه

كان من أحد مقاصدها زملائى الأعزاء هنا فى المنتدى

حقاً إنى افتقدت نسيمكم ,,,ما أروعه

خالص مودتى أستاذى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طائر الشَّمال
شاعر
شاعر
طائر الشَّمال


الدولة : مصر
الميزان القط
عدد الرسائل : 522 61
نقاط : 643 تاريخ التسجيل : 19/06/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

غــُربـــــــــــــه Empty
مُساهمةموضوع: رد: غــُربـــــــــــــه   غــُربـــــــــــــه Icon_minitimeالأربعاء يونيو 29, 2011 7:46 pm

السلام عليكم و رحمة الله
أرجو أن تقبلي مني هذا التشطير لقصيدتك الرائعة فلقد فتحَت شهيتي للكتابة مرة أخرى بعد طول غياب
و كذلك تقبلي تقديري و احترامي

نثرتْ على شـِـعـْري الحنينَ ليـــجْمَعَـهْ *** آمــــــــــــــــــــــالُ حب كم فؤادي ضيعه

و سَكَبْتُ في جدب الجــــــفاء مدامعي
*** أشـْــــــــوَاقَ جـَفـْنٍ قلـْــبـُهُ بـَـاكٍ مَـــعـَــهْ

مـِنْ نــــار صَبٍّ ليسَ يَبــْرَحـُهُ الأسَـى *** شَقَّتْ حجـــــــــــاب سكونها كي أسمعَه

و على مرافئ غربتي بلهيبهــــــــــــا
*** قد شيَّدتْ فـي الفـُـلـْكِ بعضَ الأشـــرعَــهْ

وعلـى بـحور الصـمت مَـاجَ سؤالـُهـَـا *** من لي بحــــــــــــــــادٍ في الرحيل لأتبعَه

من لي بهـــــــــادٍ في الشتات يجيبني
*** عن وصــــــلكم يا إخوتي ...مَنْ ضـيَّعـَـهْ

يا مَنْ أضَـــمِّد عنـــدكمْ جـُرْحَ الهَـوَى *** و أُنِيخُ راحــــــــــــــــــلةَ السنين القانعة

مــــــــــا لي مرامٌ غيرَ تُربةِ دُورِكــــم
*** إنـِّي افتـــقدتُ نسيــمَكمْ... مــا أروَعـَهْ !!


Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/هناء المشرقى
شاعرة
شاعرة
د/هناء المشرقى


الدولة : غير معرف
الحمل الفأر
عدد الرسائل : 545 40
نقاط : 663 تاريخ التسجيل : 09/12/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

غــُربـــــــــــــه Empty
مُساهمةموضوع: رد: غــُربـــــــــــــه   غــُربـــــــــــــه Icon_minitimeالخميس يونيو 30, 2011 2:40 am


أستاذى وتاج مفرقى وأخى الأكبر/اسلام راشد

أحار فى التعقيب سيدى

لذا آثرت المرور الصامت

احترمى الشديد



Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شريف سيد صلاح
شاعر
شاعر
شريف سيد صلاح


الدولة : مصر
العقرب الديك
عدد الرسائل : 633 43
نقاط : 401 تاريخ التسجيل : 07/08/2007
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

غــُربـــــــــــــه Empty
مُساهمةموضوع: رد: غــُربـــــــــــــه   غــُربـــــــــــــه Icon_minitimeالخميس يونيو 30, 2011 7:57 am

عبدالرحمن الشاعر كتب:
د/هناء المشرقى كتب:

نثرتْ على شـِـعـْرى الحنينَ ليـــجْمَعَـهْ

أشـْــــــــوَاقُ جـَفـْنٍ قلـْــبـُهُ بـَـاكٍ مَـــعـَــهْ

مـِنْ نــــــار صَبٍّ ليسَ يَبــْرَحـُهُ الأسَـى

قد شيَّدتْ فـى الفـُـلـْكِ بعضَ الأشـــرعَــهْ

وعلــى بــحور الصــمت مَـاجَ سؤالـُهـَـا

عن وصــلكم يا إخوتى ...مَنْ ضـيَّعـَـهْ

يامَنْ أضَـــمِّد عنـــدكمْ جـُرْحَ الـــهَـــوَى

إنـِّى افتـــقدتُ نسيــــمَكمْ... مــا أروَعـَهْ !!



Smile Very Happy Very Happy

يُعرف الشاعر الحقيقي من استهلاله للقصيدة
فإذا كان الشعر هو التمكن من الوزن والقافية والنحو والعروض وانتقاء الألفاظ وحسن التصوير واستمالة القاريء ليؤمن بفكر الشاعر ويشاركه عاطفته ، إذا كان الشعر هو هذا ، فلست إلا شاعرة
ولكن
هناك شيء آخر .....
كيف تكون البداية ؟
( نثرتْ على شـِعـْرى الحنينَ ليجْمَعَهْ أشـْـوَاقُ جـَفـْنٍ قلـْبـُهُ بـَاكٍ مَـعـَهْ )
من الطبيعي أن تزداد القصيدة قوة كلما تقدمنا فيها ، أما أن تبدأ قوية ( كما فعلت ) فهذا هو عين التميز والإبداع ، وكأنها الضربة الأولى التي تفقد المتلقي كل مقاومة داخلية عنده ضد العمل فيستسلم للعمل تماما حتى نهايته ،
ومن البراعة أن قصيدتك جاءت مركزة قصيرة قوية .
ثم تأتي الخبرة الشاعرية التي تظهر مع الموهبة بقصد وبدون قصد ( شعوريا أو لاشعوريا ) ، وأقصد هنا الابداع في الخروج من القصيدة ( إنـِّى افتـــقدتُ نسيــــمَكمْ... مــا أروَعـَهْ !! ) ذلك الخروج الذي يبقي على المتلقي داخل أسوار القصيدة ، يعيش حالة من النشوى لا يريد الاستيقاظ منها ، ما أروع الخروج .
أيتها الشاعرة : وصلت الرسالة
وأخيرا اعذريني فلقد قرأت عبارتك " أشواق جفن قلبه باك معه " هكذا " أشواق قلب جفنه باك معه "

أستاذنا الجميل عبدالرحمن الشاعر تحية طيبة وبعد : برجاء إفادتى بمعنى مصطلح ( أسوار القصيدة ) ؟
ولماذ تزداد القصيدة قوة كلما تمادينا فيها هنا داخل هذا العمل ؟
وماهى هى العناصر الفنية داخل القصيدة التى تجعلنا نستسلم لها كما قلت عن هذه القصيدة ؟
أستاذى برجاء إعادة قراءة القصيدة علينا ثانية بشرح وافر لسيادتكم وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دينا سعيد عاصم
شاعرة
شاعرة
دينا سعيد عاصم


الدولة : مصر
عدد الرسائل : 169 نقاط : 199 تاريخ التسجيل : 10/01/2011
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

غــُربـــــــــــــه Empty
مُساهمةموضوع: رد: غــُربـــــــــــــه   غــُربـــــــــــــه Icon_minitimeالخميس يونيو 30, 2011 8:20 am

الرائعة الدكتورة هناء المشرقى

كونى هنا دوما فقد اعتدنا روعتك ونرتاح على سطور قافيتك الجذلى ونحتمى بقلبك الذى يحمل اروع المشاعر وينثرها هنا...شكرا لك حقا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/هناء المشرقى
شاعرة
شاعرة
د/هناء المشرقى


الدولة : غير معرف
الحمل الفأر
عدد الرسائل : 545 40
نقاط : 663 تاريخ التسجيل : 09/12/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

غــُربـــــــــــــه Empty
مُساهمةموضوع: رد: غــُربـــــــــــــه   غــُربـــــــــــــه Icon_minitimeالخميس يونيو 30, 2011 8:36 am


شكراً لكى أختى دينا

وأنا أيضاً أتشوق لمرورك الرقيق على كل ما أنشر فى المنتدى

أختك هناء



Very Happy Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طائر الشَّمال
شاعر
شاعر
طائر الشَّمال


الدولة : مصر
الميزان القط
عدد الرسائل : 522 61
نقاط : 643 تاريخ التسجيل : 19/06/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

غــُربـــــــــــــه Empty
مُساهمةموضوع: رد: غــُربـــــــــــــه   غــُربـــــــــــــه Icon_minitimeالخميس يونيو 30, 2011 3:59 pm

د/هناء المشرقى كتب:

أستاذى وتاج مفرقى وأخى الأكبر/اسلام راشد

أحار فى التعقيب سيدى

لذا آثرت المرور الصامت

احترمى الشديد



Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جزيت الخير و بو ركت على حسن الأدب و جمال التعقيب

هل لي أن أنشر هذا التشطير لقصيدتك الرائعة في موضوع مستقل؟

تقبلي تقديري و احترامي



Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/هناء المشرقى
شاعرة
شاعرة
د/هناء المشرقى


الدولة : غير معرف
الحمل الفأر
عدد الرسائل : 545 40
نقاط : 663 تاريخ التسجيل : 09/12/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

غــُربـــــــــــــه Empty
مُساهمةموضوع: رد: غــُربـــــــــــــه   غــُربـــــــــــــه Icon_minitimeالخميس يونيو 30, 2011 4:32 pm


طبعاً بكل تأكيد هذا شرف لى يا أخى العزيز

ومثلك لا يستأذن يا أستاذى وإنما يأمر أخته الصغرى وما عليها سوى التنفيذ

فائق احترامى لك أخى الغالى




Very Happy Very Happy Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالرحمن الشاعر
شاعر
شاعر
عبدالرحمن الشاعر


الدولة : غير معرف
العذراء النمر
عدد الرسائل : 322 50
نقاط : 371 تاريخ التسجيل : 23/06/2011

غــُربـــــــــــــه Empty
مُساهمةموضوع: رد: غــُربـــــــــــــه   غــُربـــــــــــــه Icon_minitimeالخميس يونيو 30, 2011 5:55 pm

[quote="شريف سيد صلاح"]
عبدالرحمن الشاعر كتب:
د/هناء المشرقى كتب:

نثرتْ على شـِـعـْرى الحنينَ ليـــجْمَعَـهْ

أشـْــــــــوَاقُ جـَفـْنٍ قلـْــبـُهُ بـَـاكٍ مَـــعـَــهْ

مـِنْ نــــــار صَبٍّ ليسَ يَبــْرَحـُهُ الأسَـى

قد شيَّدتْ فـى الفـُـلـْكِ بعضَ الأشـــرعَــهْ

وعلــى بــحور الصــمت مَـاجَ سؤالـُهـَـا

عن وصــلكم يا إخوتى ...مَنْ ضـيَّعـَـهْ

يامَنْ أضَـــمِّد عنـــدكمْ جـُرْحَ الـــهَـــوَى

إنـِّى افتـــقدتُ نسيــــمَكمْ... مــا أروَعـَهْ !!



Smile Very Happy Very Happy

[size=18]
[color=darkblue]
أستاذنا الجميل عبدالرحمن الشاعر تحية طيبة وبعد : برجاء إفادتى بمعنى مصطلح ( أسوار القصيدة ) ؟
ولماذ تزداد القصيدة قوة كلما تمادينا فيها هنا داخل هذا العمل ؟
وماهى هى العناصر الفنية داخل القصيدة التى تجعلنا نستسلم لها كما قلت عن هذه القصيدة ؟
أستاذى برجاء إعادة قراءة القصيدة علينا ثانية بشرح وافر لسيادتكم وشكرا
[size=18]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولا : أرجو من جميع الإخوة رجاء أخ لأخ ألا يناديني بألقاب مثل ( أستاذي أو سيدي ) أو ما شابه ، إنما أنا أخوكم ( في الله ) يقول الله تعالى ( إنما المؤمنون إخوة ) وإن كان لا بد سيقدم لي لقبا فليكن ( أستاذ ) مثلا بدون إضافة إلى ضمير الملكية ، وأكرر هذا رجاء أخ لأخ .
ثانيا :
1- كلامي في العادة يقدم للجميع في شكل فرد ، أو كما يقول علماء البلاغة : هو خصوص يراد به العموم .
2- ما أقوله دائما وأبدا يعبر عن وجه نظري الانطباعية حول العمل ، وليست النقدية لأنني لا أجيد النقد ، فللنقد فنونه ومختصوه .
ثالثا : ( أسوار القصيدة ليس مصطلحا أدبيا ) وإنما قصدت به الاستمرار في معايشة الجو النفسي للقصيدة ، ما معناه استمرار التأثر بما جاء في القصيدة من معانٍ وأفكار وعاطفة .
رابعا : أنا لم أقل تزداد القصيدة كلما تمادينا فيها هنا داخل هذا العمل ، بل توقفت على قولي ( تمادينا فيها ) ، ما معناه أن هذا حال كل القصائد تبدأ ضعيفة ثم تزداد قوة ، وضعفها يقصد به الهدوء والرقة ، لأن البداية في العادة تمهيد للقصيدة ، وهذه سنة كونية في كل ما يحيط بالانسان ، فكل ما له مراحل يبدأ بالتمهيد .
أما هذا العمل فقد بدأ قويا وذلك لأسباب عدة منها :
1- البداية بالفعل الماضي مع تأخير الفاعل ، ومجيء الفاعل جمع ونكرة .
2- تعريف المفعول ( الحنين ) والجمع بين المتضادين في أول الشطر وآخره .
3- جعل صفة البكاء بالوصف ( باك ) مع التنكير وليس بالفعل ( يبكي ) ، مع تأخير سبب البكاء للبيت الثاني ، الذي جاء فيه بالنار مقابل الماء ، والذي يوحي بأن أحدهما سيفني الآخر لكن ذلك لم يحدث فتظل المعاناة وتستمر .
ولو أردت أن أوضح كل كلمة في النقاط السابقة ، فلا أخفي سرا أن هذا سياخذ وقتا طويلا .
خامسا : ما يخص العناصر الفنية فهذا إجمالا لا تفصيلا كالآتي :
1- الألفاظ في متناول معظم الناس وتسمى ( اللغة الحية ) مع البعد عن الانحطاط باستخدام ألفاظ أقرب إلى الاستعمال العامي منه إلى الفصحى ، كما لم نجد لفظا يدل على الحداثة المتعارف عليها مثل المصطلحات الحديثة أو الألفاظ الأجنبية ، ما يدل على احترام الشاعرة لمكانة اللغة العربية ومعرفتها بألفاظها ومعانيها واعترافها بقدرتها وغناها التعبيريين .
2- الصور جاءت سامية غير مغرقة في الخيال ولا متداخلة لدرجة حجب الرؤية ، فوظيفة الصورة هي توضيح الرؤية وهذا ما حدث ، كما جاءت الصور من أصل نسيج العمل لا خارجة عنه ولا بغرض إظهار القدرات البلاغية .
3- عاطفة الشاعرة واضحة لا تكاد تفرقها عن الفكرة فعندما تريد التحدث عن الفكرة في الأبيات تجد نفسك تتحدث عن العاطفة والعكس صحيح .
4- الموسيقى جاءت متناغمة لا تنافر بين الحروف ولا صعوبة نطق كلمة ، ولا أخطاء نحوية ولا عروضية .
5- التركيز والوحدة العضوية والبنائية ، فالقصيدة قصيرة جدا مركزة جدا ، تجبر المتذوق على الوقوف طويلا على كل حرف ، لماذا هنا تقديم ، ولماذا هنا نكرة والاخر معرفة ، ولماذا الجمع ولماذا المفرد ، وهكذا ، كما أنها لم تعدد الموضوعات فلم تخرجنا من جو إلى جو ، فكانت القصيدة جزءا واحدا يدخل المتلقي في حالة واحدة ، وهو ما يوصل الفكرة والعاطفة بشكل واضح .
أكتفي
وعذرا للإطالة ، وعذرا لقلة الأمثلة التوضيحية من خلال النص لأن ذلك كان من شأنه أن يطيل المشاركة بشكل يحدث مللا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/هناء المشرقى
شاعرة
شاعرة
د/هناء المشرقى


الدولة : غير معرف
الحمل الفأر
عدد الرسائل : 545 40
نقاط : 663 تاريخ التسجيل : 09/12/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

غــُربـــــــــــــه Empty
مُساهمةموضوع: رد: غــُربـــــــــــــه   غــُربـــــــــــــه Icon_minitimeالجمعة يوليو 01, 2011 6:07 am


جزيت خيراً أستاذ عبد الرحمن على هذ التحليل وإن كان من وجهة نظرك الشخصيه

فقد منحتنى شرفاً أسعدنى وزادنى أملاً فى مواصلة الدرب

لك فائق تقديرى وأرجو دوام التواصل


Very Happy Very Happy Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شريف سيد صلاح
شاعر
شاعر
شريف سيد صلاح


الدولة : مصر
العقرب الديك
عدد الرسائل : 633 43
نقاط : 401 تاريخ التسجيل : 07/08/2007
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

غــُربـــــــــــــه Empty
مُساهمةموضوع: رد: غــُربـــــــــــــه   غــُربـــــــــــــه Icon_minitimeالجمعة يوليو 01, 2011 6:00 pm

الأستاذ العزيز عبدالرحمن الشاعر أعتذر لسيادتكم على لقب سيدى وأستاذى وإن كنت لا أقصد أى شئ سوى مضمون اللقب بحق
ثانياً عندما سألت سيادتكم عن مصطلح ( داخل أسور القصيدة ) فأنا كنت أسأل لأننى كنت أتوقع أن يكون المصطلح نتيجة إستنتاج ذاتى لسيادتكم وهذا ما أسعدنى بحق أن هناك تواصل مع النص كعمل إبداعى يخرج منه إصطلاحات نقدية وهذا هو الطبيعى أن يتواجد النقد نتيجة لتواجد الإبداع .
أما ما أدهشنى حقاً هو تحليل سيادتكم للقصيدة فلقد جاء التحليل عكس منطق المصطلح فالمصطلح ( أسوار القصيدة ) بقول أن هناك أديب يدرك ماهية الحداثة ولكن ............ ما أتى بعد ذلك من تحليل تقليدي جداً للقصيدة إعتمد على المدارس النقدية الكلاسيكية المهترئة أكد لى أن سيادتكم تسير فى إتجاه الأبيض والأسود عفواً أعنى انك مغرم بالكتابات القديمة وخير دليل على ذلك هو تقسيم رؤيتك للنص من خلال ثلاث محاور رئيسية يعتمد عليها مدرس اللغة العربية عندما يقوم بشرح أحد النصوص للطلاب وهم : اللغة والمستوى اللغوي والوحدة العضوية والبنائية .... إلخ .
والموسيقى والوزن ولكن ما غاب عن ذهن سيادتكم ( العاطفة المسيطرة على الشاعر )
ولقد إزدادت دهشتى أنا الرجل صاحب اللغة العربية المتواضعة هو التمسك التام بمنطق محورية اللغة من خلال التعريف والتنكير ومدى الدلالة الخاصة بكلا منهما داخل النص مع وجود الثنائيات المتضادة
أستاذ عبدالرحمن أشكر سيادتكم على حصة النحو وحصة النصوص وأتعشم من الله أن تعيدها علينا فى نصوص إخرى ولكن فى نصوص وقصائد تستحق المرور عليها
شكراً
الرأى دون معاينة
شريف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالرحمن الشاعر
شاعر
شاعر
عبدالرحمن الشاعر


الدولة : غير معرف
العذراء النمر
عدد الرسائل : 322 50
نقاط : 371 تاريخ التسجيل : 23/06/2011

غــُربـــــــــــــه Empty
مُساهمةموضوع: رد: غــُربـــــــــــــه   غــُربـــــــــــــه Icon_minitimeالجمعة يوليو 01, 2011 6:32 pm

شريف سيد صلاح كتب:
الأستاذ العزيز عبدالرحمن الشاعر أعتذر لسيادتكم على لقب سيدى وأستاذى وإن كنت لا أقصد أى شئ سوى مضمون اللقب بحق
ثانياً عندما سألت سيادتكم عن مصطلح ( داخل أسور القصيدة ) فأنا كنت أسأل لأننى كنت أتوقع أن يكون المصطلح نتيجة إستنتاج ذاتى لسيادتكم وهذا ما أسعدنى بحق أن هناك تواصل مع النص كعمل إبداعى يخرج منه إصطلاحات نقدية وهذا هو الطبيعى أن يتواجد النقد نتيجة لتواجد الإبداع .
أما ما أدهشنى حقاً هو تحليل سيادتكم للقصيدة فلقد جاء التحليل عكس منطق المصطلح فالمصطلح ( أسوار القصيدة ) بقول أن هناك أديب يدرك ماهية الحداثة ولكن ............ ما أتى بعد ذلك من تحليل تقليدي جداً للقصيدة إعتمد على المدارس النقدية الكلاسيكية المهترئة أكد لى أن سيادتكم تسير فى إتجاه الأبيض والأسود عفواً أعنى انك مغرم بالكتابات القديمة وخير دليل على ذلك هو تقسيم رؤيتك للنص من خلال ثلاث محاور رئيسية يعتمد عليها مدرس اللغة العربية عندما يقوم بشرح أحد النصوص للطلاب وهم : اللغة والمستوى اللغوي والوحدة العضوية والبنائية .... إلخ .
والموسيقى والوزن ولكن ما غاب عن ذهن سيادتكم ( العاطفة المسيطرة على الشاعر )
ولقد إزدادت دهشتى أنا الرجل صاحب اللغة العربية المتواضعة هو التمسك التام بمنطق محورية اللغة من خلال التعريف والتنكير ومدى الدلالة الخاصة بكلا منهما داخل النص مع وجود الثنائيات المتضادة
أستاذ عبدالرحمن أشكر سيادتكم على حصة النحو وحصة النصوص وأتعشم من الله أن تعيدها علينا فى نصوص إخرى ولكن فى نصوص وقصائد تستحق المرور عليها
شكراً
الرأى دون معاينة
شريف
أستاذ شريف
جزاك الله خيرا
إنما كان جوابي على قدر استيعابي ( المحدود ) لسؤالك الواضح عن الفنيات ، وبما أنك ترى مالا أراه ، وبما أنني صرحت أكثر من مرة أن ما أراه ليس نقدا وإنما هو أنطباع ، وبما أن اللغة ( كما تراها ) ليست نحوا ولا صرفا ولا بلاغة ، وبما أن نظركم لا يرى إلا مايريد حيث لم ير كلماتي عن العاطفة ، فكنت أرجو من سيادتكم التكرم علينا ، وبنفس لغة الاستعلاء بأن تتحفنا بما تراه بصيرتكم النافذة وعقليتكم الراجحة علنا نتعلم .
كما أرجو التوضيح حول ذكرك ( ثلاث محاور ) ثم أتيت بأربعة وهن في الحقيقة اثنان مكرران وهذا في قولك : ( وخير دليل على ذلك هو تقسيم رؤيتك للنص من خلال ثلاث محاور رئيسية يعتمد عليها مدرس اللغة العربية عندما يقوم بشرح أحد النصوص للطلاب وهم : اللغة والمستوى اللغوي والوحدة العضوية والبنائية ....) ؟ أم أن هذا خطأ حسابي ، أم يكون المنهج الحداثي في التحليل ؟
ثم هل من المعقول أن من لا يعرف الفرق بين العاقل وغير العاقل في اللغة هل من المعقول أن يعرف ما في النص ؟
أذكرك وأذكر نفسي بمقولة شهيرة ( لا تكن في العلم ذا شبر )
نفعنا الله بعلمك
دمت في خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/هناء المشرقى
شاعرة
شاعرة
د/هناء المشرقى


الدولة : غير معرف
الحمل الفأر
عدد الرسائل : 545 40
نقاط : 663 تاريخ التسجيل : 09/12/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

غــُربـــــــــــــه Empty
مُساهمةموضوع: رد: غــُربـــــــــــــه   غــُربـــــــــــــه Icon_minitimeالسبت يوليو 02, 2011 6:22 am


أخى الفاضل أستاذ / شريف سيد صلاح

أولاً أشكر لك مرورك............

أنا صاحبة النص .....

وأحتاج وبشده كل نقدٍ يوجه إلى اعمالى ونصوصى سواء كان من نقاد متخصين

أو من زملاء أفاضل يُقــْــدِمون على تحليل النص من وجهة نظرهم الشخصيه

حتى

وإن كان هذ التحليل عباره عن( حصة نحو ونصوص )كما أشرت فأنا أحوج ما

أكون لحصة النحو والنصوص هذه والتى لم تعجبك....لأننى سجلت هنا فى

المنتدى كى أتعلم..وحتى أتعلم لابد وأن أتقبل كل أنواع النقد,,بل وأشكر كل من

شرفنى بالنقد وأهدى إلىَّ عيوب نصوصى ,,,,وإلا لن أصل إلى الحجم الذى أطمح إليه كشاعره

وإن كنت فعلاً أشارك أخى أستاذ عبد الرحمن الشاعرفى أمنيته وأتمنى أن

تشرفنى بنقدك للنص لا أن تنقد نقده للقصيده وتكتفى بهذا......

ولكن ألتمس لك العذريا أخى الفاضل فى عدم نقدك طالما أنك ترى أن هذا النص لا

يستحق المرور عليه كما أشرت فى نهاية حديثك........!!!!!

وإن كنت ترى أن نصوصى- أياً كانت قصيره- لا تستحق المرور عليها فأنت

لست مجبراً على المرور أخى الكريم ,,,,,,,

فأنا لم ولن أجبر أحداً على ذلك ........ ونحن هنا كلنا نتعلم ...وأنا أرحب بكل

من يمر على نصوصى وأرحب أيضاَ بكل

من لا يمر فنحن كلنا هنا اخوة وزملاء لا نحمل بداخلنا لبعضاَ سوى كمل احترام وتقدير

وأكررشكرى لأستاذى وأخى الأكبرعبد الرحمن الشاعر على أن اقتطع من وقته

لتحليل النص وإجابة سؤالك,,, بل وأرحب بكل حصصه فى النحو والنصوص

وأكرر شكرى لك أخى الأستاذ شريف سيد صلاح

تحياتى للجميع




Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالرحمن الشاعر
شاعر
شاعر
عبدالرحمن الشاعر


الدولة : غير معرف
العذراء النمر
عدد الرسائل : 322 50
نقاط : 371 تاريخ التسجيل : 23/06/2011

غــُربـــــــــــــه Empty
مُساهمةموضوع: رد: غــُربـــــــــــــه   غــُربـــــــــــــه Icon_minitimeالسبت يوليو 02, 2011 11:44 am

د/هناء المشرقى كتب:

أخى الفاضل أستاذ / شريف سيد صلاح

أولاً أشكر لك مرورك............

أنا صاحبة النص .....

وأحتاج وبشده كل نقدٍ يوجه إلى اعمالى ونصوصى سواء كان من نقاد متخصين

أو من زملاء أفاضل يُقــْــدِمون على تحليل النص من وجهة نظرهم الشخصيه

حتى

وإن كان هذ التحليل عباره عن( حصة نحو ونصوص )كما أشرت فأنا أحوج ما

أكون لحصة النحو والنصوص هذه والتى لم تعجبك....لأننى سجلت هنا فى

المنتدى كى أتعلم..وحتى أتعلم لابد وأن أتقبل كل أنواع النقد,,بل وأشكر كل من

شرفنى بالنقد وأهدى إلىَّ عيوب نصوصى ,,,,وإلا لن أصل إلى الحجم الذى أطمح إليه كشاعره

وإن كنت فعلاً أشارك أخى أستاذ عبد الرحمن الشاعرفى أمنيته وأتمنى أن

تشرفنى بنقدك للنص لا أن تنقد نقده للقصيده وتكتفى بهذا......

ولكن ألتمس لك العذريا أخى الفاضل فى عدم نقدك طالما أنك ترى أن هذا النص لا

يستحق المرور عليه كما أشرت فى نهاية حديثك........!!!!!

وإن كنت ترى أن نصوصى- أياً كانت قصيره- لا تستحق المرور عليها فأنت

لست مجبراً على المرور أخى الكريم ,,,,,,,

فأنا لم ولن أجبر أحداً على ذلك ........ ونحن هنا كلنا نتعلم ...وأنا أرحب بكل

من يمر على نصوصى وأرحب أيضاَ بكل

من لا يمر فنحن كلنا هنا اخوة وزملاء لا نحمل بداخلنا لبعضاَ سوى كمل احترام وتقدير

وأكررشكرى لأستاذى وأخى الأكبرعبد الرحمن الشاعر على أن اقتطع من وقته

لتحليل النص وإجابة سؤالك,,, بل وأرحب بكل حصصه فى النحو والنصوص

وأكرر شكرى لك أخى الأستاذ شريف سيد صلاح

تحياتى للجميع




Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy

دكتورة هناء / السلام عليك ورحمة الله وبركاته
ألتمس منك العذر لأنني جعلت ساحة قصيدتك ساحة نزال
وأرجو أن تفهمي شخصية هذا الشريف كما يدعي ، ما هو إلا حالة من حالات عدم السواء النفسي وهذا ظاهر من صورته وأسلوبه التهكمي وتوقيعه ، وبما أن تخصصي هو دبلوما الإرشاد النفسي ، وقراءاتي والحمد لله كثيرة جدا في هذا التخصص وبالأكثر في فرويد ومدرسته ، فإن أمر ( شريف ) لا يخفى .
وأنا لم أكن أحب أن تتأثري هذا التأثر لأنه يفرحه ، فهو يكون في قمة السعادة إذا شعر أنه أضر الآخر ، أو نال منه فأغضبه ، وأفضل تعامل معه هو الاستهزاء به أو تجاهله وهو ما يسمى في علم النفس ( الانطفاء ) ويسمى عند علماء الشعر الذي لا يجيد قراءته :
اصبر على كيد الحسود فإن صبرك قاتله
فالنار تأكل نفسها إن لم تجد ما تأكله
وأنا بحكم تعاملي اليومي مع الأمراض النفسية ، لم أتأثر بحرف قاله ،
وأشكر لك دفاعك عني ، واعترافك لي بصنيع لك لم أصنعه ، فكلنا يتعلم من أخيه .
جزاك الله خيرا
وإلى الأمام دائما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شريف سيد صلاح
شاعر
شاعر
شريف سيد صلاح


الدولة : مصر
العقرب الديك
عدد الرسائل : 633 43
نقاط : 401 تاريخ التسجيل : 07/08/2007
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

غــُربـــــــــــــه Empty
مُساهمةموضوع: رد: غــُربـــــــــــــه   غــُربـــــــــــــه Icon_minitimeالسبت يوليو 02, 2011 3:31 pm

عبدالرحمن الشاعر كتب:
شريف سيد صلاح كتب:
الأستاذ العزيز عبدالرحمن الشاعر أعتذر لسيادتكم على لقب سيدى وأستاذى وإن كنت لا أقصد أى شئ سوى مضمون اللقب بحق
ثانياً عندما سألت سيادتكم عن مصطلح ( داخل أسور القصيدة ) فأنا كنت أسأل لأننى كنت أتوقع أن يكون المصطلح نتيجة إستنتاج ذاتى لسيادتكم وهذا ما أسعدنى بحق أن هناك تواصل مع النص كعمل إبداعى يخرج منه إصطلاحات نقدية وهذا هو الطبيعى أن يتواجد النقد نتيجة لتواجد الإبداع .
أما ما أدهشنى حقاً هو تحليل سيادتكم للقصيدة فلقد جاء التحليل عكس منطق المصطلح فالمصطلح ( أسوار القصيدة ) بقول أن هناك أديب يدرك ماهية الحداثة ولكن ............ ما أتى بعد ذلك من تحليل تقليدي جداً للقصيدة إعتمد على المدارس النقدية الكلاسيكية المهترئة أكد لى أن سيادتكم تسير فى إتجاه الأبيض والأسود عفواً أعنى انك مغرم بالكتابات القديمة وخير دليل على ذلك هو تقسيم رؤيتك للنص من خلال ثلاث محاور رئيسية يعتمد عليها مدرس اللغة العربية عندما يقوم بشرح أحد النصوص للطلاب وهم : اللغة والمستوى اللغوي والوحدة العضوية والبنائية .... إلخ .
والموسيقى والوزن ولكن ما غاب عن ذهن سيادتكم ( العاطفة المسيطرة على الشاعر )
ولقد إزدادت دهشتى أنا الرجل صاحب اللغة العربية المتواضعة هو التمسك التام بمنطق محورية اللغة من خلال التعريف والتنكير ومدى الدلالة الخاصة بكلا منهما داخل النص مع وجود الثنائيات المتضادة
أستاذ عبدالرحمن أشكر سيادتكم على حصة النحو وحصة النصوص وأتعشم من الله أن تعيدها علينا فى نصوص إخرى ولكن فى نصوص وقصائد تستحق المرور عليها
شكراً
الرأى دون معاينة
شريف
أستاذ شريف
جزاك الله خيرا
إنما كان جوابي على قدر استيعابي ( المحدود ) لسؤالك الواضح عن الفنيات ، وبما أنك ترى مالا أراه ، وبما أنني صرحت أكثر من مرة أن ما أراه ليس نقدا وإنما هو أنطباع ، وبما أن اللغة ( كما تراها ) ليست نحوا ولا صرفا ولا بلاغة ، وبما أن نظركم لا يرى إلا مايريد حيث لم ير كلماتي عن العاطفة ، فكنت أرجو من سيادتكم التكرم علينا ، وبنفس لغة الاستعلاء بأن تتحفنا بما تراه بصيرتكم النافذة وعقليتكم الراجحة علنا نتعلم .
كما أرجو التوضيح حول ذكرك ( ثلاث محاور ) ثم أتيت بأربعة وهن في الحقيقة اثنان مكرران وهذا في قولك : ( وخير دليل على ذلك هو تقسيم رؤيتك للنص من خلال ثلاث محاور رئيسية يعتمد عليها مدرس اللغة العربية عندما يقوم بشرح أحد النصوص للطلاب وهم : اللغة والمستوى اللغوي والوحدة العضوية والبنائية ....) ؟ أم أن هذا خطأ حسابي ، أم يكون المنهج الحداثي في التحليل ؟
ثم هل من المعقول أن من لا يعرف الفرق بين العاقل وغير العاقل في اللغة هل من المعقول أن يعرف ما في النص ؟
أذكرك وأذكر نفسي بمقولة شهيرة ( لا تكن في العلم ذا شبر )
نفعنا الله بعلمك
دمت في خير


أستاذ عبد الرحمن اللغة والمستوى اللغوى عنصر واحد . بهذا تكتمل رؤيتى لتحليل سيادتكم
ثانياً أنا قلت أنا اللغة كنحو ووزن ليست الأهم بدليل أن هناك أستاذة فى اللغة العربية لا يجيدون كتابة الشعر وعند أول صدام لهم مع الكتابات الشعرية يتحول الموضوع إلى نظم شعري ليس إلا على الرغم من وجود وزن وقافية ولغة متماسكة .
أستاذ عبدالرحمن وفقك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شريف سيد صلاح
شاعر
شاعر
شريف سيد صلاح


الدولة : مصر
العقرب الديك
عدد الرسائل : 633 43
نقاط : 401 تاريخ التسجيل : 07/08/2007
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

غــُربـــــــــــــه Empty
مُساهمةموضوع: رد: غــُربـــــــــــــه   غــُربـــــــــــــه Icon_minitimeالسبت يوليو 02, 2011 3:44 pm

د/هناء المشرقى كتب:

أخى الفاضل أستاذ / شريف سيد صلاح

أولاً أشكر لك مرورك............

أنا صاحبة النص .....

وأحتاج وبشده كل نقدٍ يوجه إلى اعمالى ونصوصى سواء كان من نقاد متخصين

أو من زملاء أفاضل يُقــْــدِمون على تحليل النص من وجهة نظرهم الشخصيه

حتى

وإن كان هذ التحليل عباره عن( حصة نحو ونصوص )كما أشرت فأنا أحوج ما

أكون لحصة النحو والنصوص هذه والتى لم تعجبك....لأننى سجلت هنا فى

المنتدى كى أتعلم..وحتى أتعلم لابد وأن أتقبل كل أنواع النقد,,بل وأشكر كل من

شرفنى بالنقد وأهدى إلىَّ عيوب نصوصى ,,,,وإلا لن أصل إلى الحجم الذى أطمح إليه كشاعره

وإن كنت فعلاً أشارك أخى أستاذ عبد الرحمن الشاعرفى أمنيته وأتمنى أن

تشرفنى بنقدك للنص لا أن تنقد نقده للقصيده وتكتفى بهذا......

ولكن ألتمس لك العذريا أخى الفاضل فى عدم نقدك طالما أنك ترى أن هذا النص لا

يستحق المرور عليه كما أشرت فى نهاية حديثك........!!!!!

وإن كنت ترى أن نصوصى- أياً كانت قصيره- لا تستحق المرور عليها فأنت

لست مجبراً على المرور أخى الكريم ,,,,,,,

فأنا لم ولن أجبر أحداً على ذلك ........ ونحن هنا كلنا نتعلم ...وأنا أرحب بكل

من يمر على نصوصى وأرحب أيضاَ بكل

من لا يمر فنحن كلنا هنا اخوة وزملاء لا نحمل بداخلنا لبعضاَ سوى كمل احترام وتقدير

وأكررشكرى لأستاذى وأخى الأكبرعبد الرحمن الشاعر على أن اقتطع من وقته

لتحليل النص وإجابة سؤالك,,, بل وأرحب بكل حصصه فى النحو والنصوص

وأكرر شكرى لك أخى الأستاذ شريف سيد صلاح

تحياتى للجميع




Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy

أستاذتى د / هناء ... أشكرك جداً لجمال الإسلوبية الحوارية التى تنبض بها كلمات سيادتكم وأؤكد لك أننى أتعلم أيضاً وأناا أعشق من ينتقد أعمالى وأحترم الكتابات التفعيلية والعمودية لاننى كنت أكتبها يوما ما قبل أن أكتب القصيدة النثرية .. ولكن أنا لم أقصد أبداً إهانة أعمالك لكننى كنت أعنى التحليل لابد وأن يتوازى مع النص كمساحة تحليلية وكمنطق فنى وهذا لم يحدث من استاذنا عبدالرحمن الشاعر لأن النص حالة لاتحتاج إلى كل هذه المعاناه منه فى الشرح كما أنه ليس شرطاً أن يتماشى التكثيف مع منطق الإختزال فقصر القصيدة لايعنى فى كل الأحوال أن هناك تكثيف ..
عموماً شكراً لسيادتكم ولردودك الرائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شريف سيد صلاح
شاعر
شاعر
شريف سيد صلاح


الدولة : مصر
العقرب الديك
عدد الرسائل : 633 43
نقاط : 401 تاريخ التسجيل : 07/08/2007
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

غــُربـــــــــــــه Empty
مُساهمةموضوع: رد: غــُربـــــــــــــه   غــُربـــــــــــــه Icon_minitimeالسبت يوليو 02, 2011 4:59 pm

دكتورة هناء / السلام عليك ورحمة الله وبركاته
ألتمس منك العذر لأنني جعلت ساحة قصيدتك ساحة نزال
وأرجو أن تفهمي شخصية هذا الشريف كما يدعي ، ما هو إلا حالة من حالات عدم السواء النفسي وهذا ظاهر من صورته وأسلوبه التهكمي وتوقيعه


(((الجميل والله الأستاذ عبدالرحمن الشاعر تحية طيبة لقلبك الطيب الذى لا يمل أبداً من كثرة رشقنا برقته ولايتوانى عن تغليف دنيانا بروعة بياضه , لك كل قطع السكر ولى مرارة الأيام أما بعد فأنا لى عتاب بسيط على سيادتك وهو أن المناقشة التى تمت بيننا هى مناقشة أدبية والله ليس إلا .لم يكن الغرض منها إلا الأستفادة بروعة حرفك ومهما حدث من خلاف فنحن نتناقش حول ماهية شئ ما خاص بالشعر ولكن عندما تقوم الأن بتقديم العذر المصطنع بشكل مسرحي للدكتورة هناء صاحبة القصيدة محل الخلاف فهذا يعنى أمر واحداً فقط وهو أن سيادتك سوف تقوم بنقل الخلاف من خانة المناقشات الأدبية إلى خانة إهانة أعضاء المنتدى وقد حدث هذا معى عندما قمت بإتهامى بشكل غريب بأننى غير أمين وغير شريف على الرغم أننا لم نلتقى من قبل وهذا فى جملة ( الشريف كما يدعى ) وأيضاً قمت بإتهامى بأننى شخص غير منطقى السلوك النفسى . وهذا أيضاً شئ غريب جداً وأتمنى من الله أن يترك مشرف القسم رائيك هذا دون حذف حتى يكون مرجعاً هاماً لمن يحب أن يتعلم ماهية السلوك البشرى الجيد فأنت قدوة للأعضاء صغار السن فى المنتدى
وأنا والله لم أتهكم على سيادتكم فى رائيي الأول كما قلت أما بخصوص الصورة فهى عبارة عن ثلاث صور لأبى الأستاذ عاطف الجندى وأنا فى المنتصف ومازن الجندى ولقد قمت بتجميعها كشكل من أشكال المحبة لكننى والله يا أحى لم أكن أدرك أنها سوف تندرج تحت بند عدم الأتزان النفسي )))

وبما أن تخصصي هو دبلوما الإرشاد النفسي ، وقراءاتي والحمد لله كثيرة جدا في هذا التخصص وبالأكثر في فرويد ومدرسته ، فإن أمر ( شريف ) لا يخفى .
وأنا لم أكن أحب أن تتأثري هذا التأثر لأنه يفرحه ، فهو يكون في قمة السعادة إذا شعر أنه أضر الآخر ، أو نال منه فأغضبه ، وأفضل تعامل معه هو الاستهزاء به أو تجاهله وهو ما يسمى في علم النفس ( الانطفاء ) ويسمى عند علماء الشعر الذي لا يجيد قراءته :
اصبر على كيد الحسود فإن صبرك قاتله
فالنار تأكل نفسها إن لم تجد ما تأكله
وأنا بحكم تعاملي اليومي مع الأمراض النفسية ، لم أتأثر بحرف قاله ،
والله


(((والله يا أخى أنا نفس التخصص وإلى فترة مضت كنت أعمل فى نفس المجال بإحدى مؤسسات تنمية قدرات ذوي الإحتياجات الخاصة بالمعادى لكننى لم أستخدم هذا فى الهجوم على أحد وإتهامه بعدم الأتزان النفسى كما فعلت أنت معى ولم أستخدم هذا كسيرة ذاتية على صفحة أدبية كما فعلت أنت كنوع من التفاخر بشئ عادى جداً هو فى النهاية ( مهنة ودراسة إنسانية )
أما بخصوص سعادتى الأن فأنا سعيد كما قلت سيادتكم لأن هناك أمر يحدث لأول مرة فى حياتى وهو أن هناك من يسبنى ويقوم بإهانتى وأنا أشكره وأصمت وبخصوص الإستهزاء بى فشكراً لك على هذه النصيحة التى قدمتها للدكتورة هناء وأن أثق فى أنها لن تقوم بالأخذ بها أم بخصوص نصيحة تجاهلى فأنا أتمنى هذا تتجاهلنى ولا ترد على هذا التعليق حتى لا يكون بيننا حديث أخر )))

وأشكر لك دفاعك عني ، واعترافك لي بصنيع لك لم أصنعه ، فكلنا يتعلم من أخيه .
جزاك الله خيرا

(((نعم فلقد إعترفت الدكتورة ببراعة سيادتكم فى التحليل الأدبى للنص لكننى أنتظر حتى تعترف ببراعة سيادتكم فى التحليل النفسى للأعضاء وفى قوة مفردات الأهانة لهم )))
وإلى الأمام دائما
قالها من قبل معمر القذافى لكنه لم يأتى يوما للأمام
بارك الله فيك ووفقك فى كل ما تريد أخى الكبير
الرأى دون معاينة

يالله إرحم ضعفى
لا تحاسبنى فوق أرض بلادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
غــُربـــــــــــــه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عاطف الجندي :: منتدى الإبداع الأدبى :: الشعر الفصيح-
انتقل الى: