| غــُربـــــــــــــه | |
|
+4عبدالرحمن الشاعر د عزت الخطيب محمد على عاشور د/هناء المشرقى 8 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
د/هناء المشرقى شاعرة
الدولة : عدد الرسائل : 545 40 نقاط : 663 تاريخ التسجيل : 09/12/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: غــُربـــــــــــــه الإثنين يونيو 27, 2011 6:23 pm | |
| | |
|
| |
محمد على عاشور مرحبا
الدولة : عدد الرسائل : 7 نقاط : 9 تاريخ التسجيل : 02/04/2011
| موضوع: رد: غــُربـــــــــــــه الثلاثاء يونيو 28, 2011 5:07 am | |
| ما اروعك انت ايتها الشاعره الكبيره لقد ابحرت بى فى بحر اشعارك الزاخر الامواج حتى اننى كدت اغرق فيه فانت شاعره كبيره تقبلى مرورى | |
|
| |
د عزت الخطيب شاعر
الدولة : عدد الرسائل : 342 الهواية : poetry نقاط : 455 تاريخ التسجيل : 23/03/2011 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: غــُربـــــــــــــه الثلاثاء يونيو 28, 2011 7:52 am | |
| الشاعرة الراقية دهناء تلك هي قلوب الشعراء لا تعرف غير الحب والصدق دمت بألق الشعر وجمال الكلمة
| |
|
| |
عبدالرحمن الشاعر شاعر
الدولة : عدد الرسائل : 322 50 نقاط : 371 تاريخ التسجيل : 23/06/2011
| موضوع: رد: غــُربـــــــــــــه الثلاثاء يونيو 28, 2011 9:01 am | |
| | |
|
| |
عماد عنانى عنانى مشرف الفصيح
الدولة : عدد الرسائل : 1817 49 نقاط : 1989 تاريخ التسجيل : 20/06/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: غــُربـــــــــــــه الثلاثاء يونيو 28, 2011 12:24 pm | |
| الدكتورة هناء / أنتِ فعلا رائعة كلماتك تغزو النفس وتملؤها انبهارا شكرا لك وليكن لى الفخر بتثبيت الأبيات الرائعة هذه | |
|
| |
د/هناء المشرقى شاعرة
الدولة : عدد الرسائل : 545 40 نقاط : 663 تاريخ التسجيل : 09/12/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: غــُربـــــــــــــه الثلاثاء يونيو 28, 2011 12:28 pm | |
| - محمد على عاشور كتب:
- ما اروعك انت ايتها الشاعره الكبيره لقد ابحرت بى فى بحر اشعارك الزاخر الامواج حتى اننى كدت اغرق فيه فانت شاعره كبيره
تقبلى مرورى أخى الكريم/ محمد على عاشور
شرفتنى بمرورك العطر أخى
لك تقديرى وفائق احترامى | |
|
| |
د/هناء المشرقى شاعرة
الدولة : عدد الرسائل : 545 40 نقاط : 663 تاريخ التسجيل : 09/12/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: غــُربـــــــــــــه الثلاثاء يونيو 28, 2011 12:30 pm | |
| - عماد عنانى عنانى كتب:
- الدكتورة هناء / أنتِ فعلا رائعة
كلماتك تغزو النفس وتملؤها انبهارا شكرا لك وليكن لى الفخر بتثبيت الأبيات الرائعة هذه أستاذى وأخى لأكبر/عماد عنانى
دوماً ترفع من معنوياتى يا أخى العزيز فلا حرمنى لله منك ومن فيض علمك
لك خالص مودتى | |
|
| |
د/هناء المشرقى شاعرة
الدولة : عدد الرسائل : 545 40 نقاط : 663 تاريخ التسجيل : 09/12/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: غــُربـــــــــــــه الثلاثاء يونيو 28, 2011 12:33 pm | |
| أستاذى وأخى الفاضل / عبد الرحمن الشاعر:::أعطيت دفعةً لقلمى هو حاجة إليها
فى سنه الصغير هذا....أكرمك الله أستاذى الفاضل على ذوقك الراقى هذا
كل التقدير لشخصكم النبيل
| |
|
| |
د/هناء المشرقى شاعرة
الدولة : عدد الرسائل : 545 40 نقاط : 663 تاريخ التسجيل : 09/12/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: غــُربـــــــــــــه الثلاثاء يونيو 28, 2011 12:36 pm | |
| - د عزت الخطيب كتب:
- الشاعرة الراقية دهناء
تلك هي قلوب الشعراء لا تعرف غير الحب والصدق دمت بألق الشعر وجمال الكلمة
أستاذى الغالى .....د عزت الخطيب
حقيقةً اشتقت لمرورك على كلماتى المتواضغه وغربه هذه
كان من أحد مقاصدها زملائى الأعزاء هنا فى المنتدى
حقاً إنى افتقدت نسيمكم ,,,ما أروعه
خالص مودتى أستاذى | |
|
| |
طائر الشَّمال شاعر
الدولة : عدد الرسائل : 522 61 نقاط : 643 تاريخ التسجيل : 19/06/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| |
| |
د/هناء المشرقى شاعرة
الدولة : عدد الرسائل : 545 40 نقاط : 663 تاريخ التسجيل : 09/12/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: غــُربـــــــــــــه الخميس يونيو 30, 2011 2:40 am | |
| | |
|
| |
شريف سيد صلاح شاعر
الدولة : عدد الرسائل : 633 43 نقاط : 401 تاريخ التسجيل : 07/08/2007 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: غــُربـــــــــــــه الخميس يونيو 30, 2011 7:57 am | |
| - عبدالرحمن الشاعر كتب:
- د/هناء المشرقى كتب:
نثرتْ على شـِـعـْرى الحنينَ ليـــجْمَعَـهْ
أشـْــــــــوَاقُ جـَفـْنٍ قلـْــبـُهُ بـَـاكٍ مَـــعـَــهْ
مـِنْ نــــــار صَبٍّ ليسَ يَبــْرَحـُهُ الأسَـى
قد شيَّدتْ فـى الفـُـلـْكِ بعضَ الأشـــرعَــهْ
وعلــى بــحور الصــمت مَـاجَ سؤالـُهـَـا
عن وصــلكم يا إخوتى ...مَنْ ضـيَّعـَـهْ
يامَنْ أضَـــمِّد عنـــدكمْ جـُرْحَ الـــهَـــوَى
إنـِّى افتـــقدتُ نسيــــمَكمْ... مــا أروَعـَهْ !!
يُعرف الشاعر الحقيقي من استهلاله للقصيدة فإذا كان الشعر هو التمكن من الوزن والقافية والنحو والعروض وانتقاء الألفاظ وحسن التصوير واستمالة القاريء ليؤمن بفكر الشاعر ويشاركه عاطفته ، إذا كان الشعر هو هذا ، فلست إلا شاعرة ولكن هناك شيء آخر ..... كيف تكون البداية ؟ ( نثرتْ على شـِعـْرى الحنينَ ليجْمَعَهْ أشـْـوَاقُ جـَفـْنٍ قلـْبـُهُ بـَاكٍ مَـعـَهْ ) من الطبيعي أن تزداد القصيدة قوة كلما تقدمنا فيها ، أما أن تبدأ قوية ( كما فعلت ) فهذا هو عين التميز والإبداع ، وكأنها الضربة الأولى التي تفقد المتلقي كل مقاومة داخلية عنده ضد العمل فيستسلم للعمل تماما حتى نهايته ، ومن البراعة أن قصيدتك جاءت مركزة قصيرة قوية . ثم تأتي الخبرة الشاعرية التي تظهر مع الموهبة بقصد وبدون قصد ( شعوريا أو لاشعوريا ) ، وأقصد هنا الابداع في الخروج من القصيدة ( إنـِّى افتـــقدتُ نسيــــمَكمْ... مــا أروَعـَهْ !! ) ذلك الخروج الذي يبقي على المتلقي داخل أسوار القصيدة ، يعيش حالة من النشوى لا يريد الاستيقاظ منها ، ما أروع الخروج . أيتها الشاعرة : وصلت الرسالة وأخيرا اعذريني فلقد قرأت عبارتك " أشواق جفن قلبه باك معه " هكذا " أشواق قلب جفنه باك معه " أستاذنا الجميل عبدالرحمن الشاعر تحية طيبة وبعد : برجاء إفادتى بمعنى مصطلح ( أسوار القصيدة ) ؟ ولماذ تزداد القصيدة قوة كلما تمادينا فيها هنا داخل هذا العمل ؟ وماهى هى العناصر الفنية داخل القصيدة التى تجعلنا نستسلم لها كما قلت عن هذه القصيدة ؟ أستاذى برجاء إعادة قراءة القصيدة علينا ثانية بشرح وافر لسيادتكم وشكرا | |
|
| |
دينا سعيد عاصم شاعرة
الدولة : عدد الرسائل : 169 نقاط : 199 تاريخ التسجيل : 10/01/2011 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: غــُربـــــــــــــه الخميس يونيو 30, 2011 8:20 am | |
| الرائعة الدكتورة هناء المشرقى
كونى هنا دوما فقد اعتدنا روعتك ونرتاح على سطور قافيتك الجذلى ونحتمى بقلبك الذى يحمل اروع المشاعر وينثرها هنا...شكرا لك حقا. | |
|
| |
د/هناء المشرقى شاعرة
الدولة : عدد الرسائل : 545 40 نقاط : 663 تاريخ التسجيل : 09/12/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| |
| |
طائر الشَّمال شاعر
الدولة : عدد الرسائل : 522 61 نقاط : 643 تاريخ التسجيل : 19/06/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: غــُربـــــــــــــه الخميس يونيو 30, 2011 3:59 pm | |
| | |
|
| |
د/هناء المشرقى شاعرة
الدولة : عدد الرسائل : 545 40 نقاط : 663 تاريخ التسجيل : 09/12/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: غــُربـــــــــــــه الخميس يونيو 30, 2011 4:32 pm | |
| | |
|
| |
عبدالرحمن الشاعر شاعر
الدولة : عدد الرسائل : 322 50 نقاط : 371 تاريخ التسجيل : 23/06/2011
| |
| |
د/هناء المشرقى شاعرة
الدولة : عدد الرسائل : 545 40 نقاط : 663 تاريخ التسجيل : 09/12/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: غــُربـــــــــــــه الجمعة يوليو 01, 2011 6:07 am | |
| | |
|
| |
شريف سيد صلاح شاعر
الدولة : عدد الرسائل : 633 43 نقاط : 401 تاريخ التسجيل : 07/08/2007 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: غــُربـــــــــــــه الجمعة يوليو 01, 2011 6:00 pm | |
| الأستاذ العزيز عبدالرحمن الشاعر أعتذر لسيادتكم على لقب سيدى وأستاذى وإن كنت لا أقصد أى شئ سوى مضمون اللقب بحق ثانياً عندما سألت سيادتكم عن مصطلح ( داخل أسور القصيدة ) فأنا كنت أسأل لأننى كنت أتوقع أن يكون المصطلح نتيجة إستنتاج ذاتى لسيادتكم وهذا ما أسعدنى بحق أن هناك تواصل مع النص كعمل إبداعى يخرج منه إصطلاحات نقدية وهذا هو الطبيعى أن يتواجد النقد نتيجة لتواجد الإبداع . أما ما أدهشنى حقاً هو تحليل سيادتكم للقصيدة فلقد جاء التحليل عكس منطق المصطلح فالمصطلح ( أسوار القصيدة ) بقول أن هناك أديب يدرك ماهية الحداثة ولكن ............ ما أتى بعد ذلك من تحليل تقليدي جداً للقصيدة إعتمد على المدارس النقدية الكلاسيكية المهترئة أكد لى أن سيادتكم تسير فى إتجاه الأبيض والأسود عفواً أعنى انك مغرم بالكتابات القديمة وخير دليل على ذلك هو تقسيم رؤيتك للنص من خلال ثلاث محاور رئيسية يعتمد عليها مدرس اللغة العربية عندما يقوم بشرح أحد النصوص للطلاب وهم : اللغة والمستوى اللغوي والوحدة العضوية والبنائية .... إلخ . والموسيقى والوزن ولكن ما غاب عن ذهن سيادتكم ( العاطفة المسيطرة على الشاعر ) ولقد إزدادت دهشتى أنا الرجل صاحب اللغة العربية المتواضعة هو التمسك التام بمنطق محورية اللغة من خلال التعريف والتنكير ومدى الدلالة الخاصة بكلا منهما داخل النص مع وجود الثنائيات المتضادة أستاذ عبدالرحمن أشكر سيادتكم على حصة النحو وحصة النصوص وأتعشم من الله أن تعيدها علينا فى نصوص إخرى ولكن فى نصوص وقصائد تستحق المرور عليها شكراً الرأى دون معاينة شريف | |
|
| |
عبدالرحمن الشاعر شاعر
الدولة : عدد الرسائل : 322 50 نقاط : 371 تاريخ التسجيل : 23/06/2011
| موضوع: رد: غــُربـــــــــــــه الجمعة يوليو 01, 2011 6:32 pm | |
| - شريف سيد صلاح كتب:
- الأستاذ العزيز عبدالرحمن الشاعر أعتذر لسيادتكم على لقب سيدى وأستاذى وإن كنت لا أقصد أى شئ سوى مضمون اللقب بحق
ثانياً عندما سألت سيادتكم عن مصطلح ( داخل أسور القصيدة ) فأنا كنت أسأل لأننى كنت أتوقع أن يكون المصطلح نتيجة إستنتاج ذاتى لسيادتكم وهذا ما أسعدنى بحق أن هناك تواصل مع النص كعمل إبداعى يخرج منه إصطلاحات نقدية وهذا هو الطبيعى أن يتواجد النقد نتيجة لتواجد الإبداع . أما ما أدهشنى حقاً هو تحليل سيادتكم للقصيدة فلقد جاء التحليل عكس منطق المصطلح فالمصطلح ( أسوار القصيدة ) بقول أن هناك أديب يدرك ماهية الحداثة ولكن ............ ما أتى بعد ذلك من تحليل تقليدي جداً للقصيدة إعتمد على المدارس النقدية الكلاسيكية المهترئة أكد لى أن سيادتكم تسير فى إتجاه الأبيض والأسود عفواً أعنى انك مغرم بالكتابات القديمة وخير دليل على ذلك هو تقسيم رؤيتك للنص من خلال ثلاث محاور رئيسية يعتمد عليها مدرس اللغة العربية عندما يقوم بشرح أحد النصوص للطلاب وهم : اللغة والمستوى اللغوي والوحدة العضوية والبنائية .... إلخ . والموسيقى والوزن ولكن ما غاب عن ذهن سيادتكم ( العاطفة المسيطرة على الشاعر ) ولقد إزدادت دهشتى أنا الرجل صاحب اللغة العربية المتواضعة هو التمسك التام بمنطق محورية اللغة من خلال التعريف والتنكير ومدى الدلالة الخاصة بكلا منهما داخل النص مع وجود الثنائيات المتضادة أستاذ عبدالرحمن أشكر سيادتكم على حصة النحو وحصة النصوص وأتعشم من الله أن تعيدها علينا فى نصوص إخرى ولكن فى نصوص وقصائد تستحق المرور عليها شكراً الرأى دون معاينة شريف أستاذ شريف جزاك الله خيرا إنما كان جوابي على قدر استيعابي ( المحدود ) لسؤالك الواضح عن الفنيات ، وبما أنك ترى مالا أراه ، وبما أنني صرحت أكثر من مرة أن ما أراه ليس نقدا وإنما هو أنطباع ، وبما أن اللغة ( كما تراها ) ليست نحوا ولا صرفا ولا بلاغة ، وبما أن نظركم لا يرى إلا مايريد حيث لم ير كلماتي عن العاطفة ، فكنت أرجو من سيادتكم التكرم علينا ، وبنفس لغة الاستعلاء بأن تتحفنا بما تراه بصيرتكم النافذة وعقليتكم الراجحة علنا نتعلم . كما أرجو التوضيح حول ذكرك ( ثلاث محاور ) ثم أتيت بأربعة وهن في الحقيقة اثنان مكرران وهذا في قولك : ( وخير دليل على ذلك هو تقسيم رؤيتك للنص من خلال ثلاث محاور رئيسية يعتمد عليها مدرس اللغة العربية عندما يقوم بشرح أحد النصوص للطلاب وهم : اللغة والمستوى اللغوي والوحدة العضوية والبنائية ....) ؟ أم أن هذا خطأ حسابي ، أم يكون المنهج الحداثي في التحليل ؟ ثم هل من المعقول أن من لا يعرف الفرق بين العاقل وغير العاقل في اللغة هل من المعقول أن يعرف ما في النص ؟ أذكرك وأذكر نفسي بمقولة شهيرة ( لا تكن في العلم ذا شبر ) نفعنا الله بعلمك دمت في خير | |
|
| |
د/هناء المشرقى شاعرة
الدولة : عدد الرسائل : 545 40 نقاط : 663 تاريخ التسجيل : 09/12/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: غــُربـــــــــــــه السبت يوليو 02, 2011 6:22 am | |
| أخى الفاضل أستاذ / شريف سيد صلاح
أولاً أشكر لك مرورك............
أنا صاحبة النص .....
وأحتاج وبشده كل نقدٍ يوجه إلى اعمالى ونصوصى سواء كان من نقاد متخصين
أو من زملاء أفاضل يُقــْــدِمون على تحليل النص من وجهة نظرهم الشخصيه
حتى
وإن كان هذ التحليل عباره عن( حصة نحو ونصوص )كما أشرت فأنا أحوج ما
أكون لحصة النحو والنصوص هذه والتى لم تعجبك....لأننى سجلت هنا فى
المنتدى كى أتعلم..وحتى أتعلم لابد وأن أتقبل كل أنواع النقد,,بل وأشكر كل من
شرفنى بالنقد وأهدى إلىَّ عيوب نصوصى ,,,,وإلا لن أصل إلى الحجم الذى أطمح إليه كشاعره
وإن كنت فعلاً أشارك أخى أستاذ عبد الرحمن الشاعرفى أمنيته وأتمنى أن
تشرفنى بنقدك للنص لا أن تنقد نقده للقصيده وتكتفى بهذا......
ولكن ألتمس لك العذريا أخى الفاضل فى عدم نقدك طالما أنك ترى أن هذا النص لا
يستحق المرور عليه كما أشرت فى نهاية حديثك........!!!!!
وإن كنت ترى أن نصوصى- أياً كانت قصيره- لا تستحق المرور عليها فأنت
لست مجبراً على المرور أخى الكريم ,,,,,,,
فأنا لم ولن أجبر أحداً على ذلك ........ ونحن هنا كلنا نتعلم ...وأنا أرحب بكل
من يمر على نصوصى وأرحب أيضاَ بكل
من لا يمر فنحن كلنا هنا اخوة وزملاء لا نحمل بداخلنا لبعضاَ سوى كمل احترام وتقدير
وأكررشكرى لأستاذى وأخى الأكبرعبد الرحمن الشاعر على أن اقتطع من وقته
لتحليل النص وإجابة سؤالك,,, بل وأرحب بكل حصصه فى النحو والنصوص
وأكرر شكرى لك أخى الأستاذ شريف سيد صلاح
تحياتى للجميع
| |
|
| |
عبدالرحمن الشاعر شاعر
الدولة : عدد الرسائل : 322 50 نقاط : 371 تاريخ التسجيل : 23/06/2011
| موضوع: رد: غــُربـــــــــــــه السبت يوليو 02, 2011 11:44 am | |
| - د/هناء المشرقى كتب:
أخى الفاضل أستاذ / شريف سيد صلاح
أولاً أشكر لك مرورك............
أنا صاحبة النص .....
وأحتاج وبشده كل نقدٍ يوجه إلى اعمالى ونصوصى سواء كان من نقاد متخصين
أو من زملاء أفاضل يُقــْــدِمون على تحليل النص من وجهة نظرهم الشخصيه
حتى
وإن كان هذ التحليل عباره عن( حصة نحو ونصوص )كما أشرت فأنا أحوج ما
أكون لحصة النحو والنصوص هذه والتى لم تعجبك....لأننى سجلت هنا فى
المنتدى كى أتعلم..وحتى أتعلم لابد وأن أتقبل كل أنواع النقد,,بل وأشكر كل من
شرفنى بالنقد وأهدى إلىَّ عيوب نصوصى ,,,,وإلا لن أصل إلى الحجم الذى أطمح إليه كشاعره
وإن كنت فعلاً أشارك أخى أستاذ عبد الرحمن الشاعرفى أمنيته وأتمنى أن
تشرفنى بنقدك للنص لا أن تنقد نقده للقصيده وتكتفى بهذا......
ولكن ألتمس لك العذريا أخى الفاضل فى عدم نقدك طالما أنك ترى أن هذا النص لا
يستحق المرور عليه كما أشرت فى نهاية حديثك........!!!!!
وإن كنت ترى أن نصوصى- أياً كانت قصيره- لا تستحق المرور عليها فأنت
لست مجبراً على المرور أخى الكريم ,,,,,,,
فأنا لم ولن أجبر أحداً على ذلك ........ ونحن هنا كلنا نتعلم ...وأنا أرحب بكل
من يمر على نصوصى وأرحب أيضاَ بكل
من لا يمر فنحن كلنا هنا اخوة وزملاء لا نحمل بداخلنا لبعضاَ سوى كمل احترام وتقدير
وأكررشكرى لأستاذى وأخى الأكبرعبد الرحمن الشاعر على أن اقتطع من وقته
لتحليل النص وإجابة سؤالك,,, بل وأرحب بكل حصصه فى النحو والنصوص
وأكرر شكرى لك أخى الأستاذ شريف سيد صلاح
تحياتى للجميع
دكتورة هناء / السلام عليك ورحمة الله وبركاته ألتمس منك العذر لأنني جعلت ساحة قصيدتك ساحة نزال وأرجو أن تفهمي شخصية هذا الشريف كما يدعي ، ما هو إلا حالة من حالات عدم السواء النفسي وهذا ظاهر من صورته وأسلوبه التهكمي وتوقيعه ، وبما أن تخصصي هو دبلوما الإرشاد النفسي ، وقراءاتي والحمد لله كثيرة جدا في هذا التخصص وبالأكثر في فرويد ومدرسته ، فإن أمر ( شريف ) لا يخفى . وأنا لم أكن أحب أن تتأثري هذا التأثر لأنه يفرحه ، فهو يكون في قمة السعادة إذا شعر أنه أضر الآخر ، أو نال منه فأغضبه ، وأفضل تعامل معه هو الاستهزاء به أو تجاهله وهو ما يسمى في علم النفس ( الانطفاء ) ويسمى عند علماء الشعر الذي لا يجيد قراءته : اصبر على كيد الحسود فإن صبرك قاتله فالنار تأكل نفسها إن لم تجد ما تأكله وأنا بحكم تعاملي اليومي مع الأمراض النفسية ، لم أتأثر بحرف قاله ، وأشكر لك دفاعك عني ، واعترافك لي بصنيع لك لم أصنعه ، فكلنا يتعلم من أخيه . جزاك الله خيرا وإلى الأمام دائما | |
|
| |
شريف سيد صلاح شاعر
الدولة : عدد الرسائل : 633 43 نقاط : 401 تاريخ التسجيل : 07/08/2007 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: غــُربـــــــــــــه السبت يوليو 02, 2011 3:31 pm | |
| - عبدالرحمن الشاعر كتب:
- شريف سيد صلاح كتب:
- الأستاذ العزيز عبدالرحمن الشاعر أعتذر لسيادتكم على لقب سيدى وأستاذى وإن كنت لا أقصد أى شئ سوى مضمون اللقب بحق
ثانياً عندما سألت سيادتكم عن مصطلح ( داخل أسور القصيدة ) فأنا كنت أسأل لأننى كنت أتوقع أن يكون المصطلح نتيجة إستنتاج ذاتى لسيادتكم وهذا ما أسعدنى بحق أن هناك تواصل مع النص كعمل إبداعى يخرج منه إصطلاحات نقدية وهذا هو الطبيعى أن يتواجد النقد نتيجة لتواجد الإبداع . أما ما أدهشنى حقاً هو تحليل سيادتكم للقصيدة فلقد جاء التحليل عكس منطق المصطلح فالمصطلح ( أسوار القصيدة ) بقول أن هناك أديب يدرك ماهية الحداثة ولكن ............ ما أتى بعد ذلك من تحليل تقليدي جداً للقصيدة إعتمد على المدارس النقدية الكلاسيكية المهترئة أكد لى أن سيادتكم تسير فى إتجاه الأبيض والأسود عفواً أعنى انك مغرم بالكتابات القديمة وخير دليل على ذلك هو تقسيم رؤيتك للنص من خلال ثلاث محاور رئيسية يعتمد عليها مدرس اللغة العربية عندما يقوم بشرح أحد النصوص للطلاب وهم : اللغة والمستوى اللغوي والوحدة العضوية والبنائية .... إلخ . والموسيقى والوزن ولكن ما غاب عن ذهن سيادتكم ( العاطفة المسيطرة على الشاعر ) ولقد إزدادت دهشتى أنا الرجل صاحب اللغة العربية المتواضعة هو التمسك التام بمنطق محورية اللغة من خلال التعريف والتنكير ومدى الدلالة الخاصة بكلا منهما داخل النص مع وجود الثنائيات المتضادة أستاذ عبدالرحمن أشكر سيادتكم على حصة النحو وحصة النصوص وأتعشم من الله أن تعيدها علينا فى نصوص إخرى ولكن فى نصوص وقصائد تستحق المرور عليها شكراً الرأى دون معاينة شريف أستاذ شريف جزاك الله خيرا إنما كان جوابي على قدر استيعابي ( المحدود ) لسؤالك الواضح عن الفنيات ، وبما أنك ترى مالا أراه ، وبما أنني صرحت أكثر من مرة أن ما أراه ليس نقدا وإنما هو أنطباع ، وبما أن اللغة ( كما تراها ) ليست نحوا ولا صرفا ولا بلاغة ، وبما أن نظركم لا يرى إلا مايريد حيث لم ير كلماتي عن العاطفة ، فكنت أرجو من سيادتكم التكرم علينا ، وبنفس لغة الاستعلاء بأن تتحفنا بما تراه بصيرتكم النافذة وعقليتكم الراجحة علنا نتعلم . كما أرجو التوضيح حول ذكرك ( ثلاث محاور ) ثم أتيت بأربعة وهن في الحقيقة اثنان مكرران وهذا في قولك : ( وخير دليل على ذلك هو تقسيم رؤيتك للنص من خلال ثلاث محاور رئيسية يعتمد عليها مدرس اللغة العربية عندما يقوم بشرح أحد النصوص للطلاب وهم : اللغة والمستوى اللغوي والوحدة العضوية والبنائية ....) ؟ أم أن هذا خطأ حسابي ، أم يكون المنهج الحداثي في التحليل ؟ ثم هل من المعقول أن من لا يعرف الفرق بين العاقل وغير العاقل في اللغة هل من المعقول أن يعرف ما في النص ؟ أذكرك وأذكر نفسي بمقولة شهيرة ( لا تكن في العلم ذا شبر ) نفعنا الله بعلمك دمت في خير أستاذ عبد الرحمن اللغة والمستوى اللغوى عنصر واحد . بهذا تكتمل رؤيتى لتحليل سيادتكم ثانياً أنا قلت أنا اللغة كنحو ووزن ليست الأهم بدليل أن هناك أستاذة فى اللغة العربية لا يجيدون كتابة الشعر وعند أول صدام لهم مع الكتابات الشعرية يتحول الموضوع إلى نظم شعري ليس إلا على الرغم من وجود وزن وقافية ولغة متماسكة . أستاذ عبدالرحمن وفقك الله | |
|
| |
شريف سيد صلاح شاعر
الدولة : عدد الرسائل : 633 43 نقاط : 401 تاريخ التسجيل : 07/08/2007 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: غــُربـــــــــــــه السبت يوليو 02, 2011 3:44 pm | |
| - د/هناء المشرقى كتب:
أخى الفاضل أستاذ / شريف سيد صلاح
أولاً أشكر لك مرورك............
أنا صاحبة النص .....
وأحتاج وبشده كل نقدٍ يوجه إلى اعمالى ونصوصى سواء كان من نقاد متخصين
أو من زملاء أفاضل يُقــْــدِمون على تحليل النص من وجهة نظرهم الشخصيه
حتى
وإن كان هذ التحليل عباره عن( حصة نحو ونصوص )كما أشرت فأنا أحوج ما
أكون لحصة النحو والنصوص هذه والتى لم تعجبك....لأننى سجلت هنا فى
المنتدى كى أتعلم..وحتى أتعلم لابد وأن أتقبل كل أنواع النقد,,بل وأشكر كل من
شرفنى بالنقد وأهدى إلىَّ عيوب نصوصى ,,,,وإلا لن أصل إلى الحجم الذى أطمح إليه كشاعره
وإن كنت فعلاً أشارك أخى أستاذ عبد الرحمن الشاعرفى أمنيته وأتمنى أن
تشرفنى بنقدك للنص لا أن تنقد نقده للقصيده وتكتفى بهذا......
ولكن ألتمس لك العذريا أخى الفاضل فى عدم نقدك طالما أنك ترى أن هذا النص لا
يستحق المرور عليه كما أشرت فى نهاية حديثك........!!!!!
وإن كنت ترى أن نصوصى- أياً كانت قصيره- لا تستحق المرور عليها فأنت
لست مجبراً على المرور أخى الكريم ,,,,,,,
فأنا لم ولن أجبر أحداً على ذلك ........ ونحن هنا كلنا نتعلم ...وأنا أرحب بكل
من يمر على نصوصى وأرحب أيضاَ بكل
من لا يمر فنحن كلنا هنا اخوة وزملاء لا نحمل بداخلنا لبعضاَ سوى كمل احترام وتقدير
وأكررشكرى لأستاذى وأخى الأكبرعبد الرحمن الشاعر على أن اقتطع من وقته
لتحليل النص وإجابة سؤالك,,, بل وأرحب بكل حصصه فى النحو والنصوص
وأكرر شكرى لك أخى الأستاذ شريف سيد صلاح
تحياتى للجميع
أستاذتى د / هناء ... أشكرك جداً لجمال الإسلوبية الحوارية التى تنبض بها كلمات سيادتكم وأؤكد لك أننى أتعلم أيضاً وأناا أعشق من ينتقد أعمالى وأحترم الكتابات التفعيلية والعمودية لاننى كنت أكتبها يوما ما قبل أن أكتب القصيدة النثرية .. ولكن أنا لم أقصد أبداً إهانة أعمالك لكننى كنت أعنى التحليل لابد وأن يتوازى مع النص كمساحة تحليلية وكمنطق فنى وهذا لم يحدث من استاذنا عبدالرحمن الشاعر لأن النص حالة لاتحتاج إلى كل هذه المعاناه منه فى الشرح كما أنه ليس شرطاً أن يتماشى التكثيف مع منطق الإختزال فقصر القصيدة لايعنى فى كل الأحوال أن هناك تكثيف .. عموماً شكراً لسيادتكم ولردودك الرائعة | |
|
| |
شريف سيد صلاح شاعر
الدولة : عدد الرسائل : 633 43 نقاط : 401 تاريخ التسجيل : 07/08/2007 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: غــُربـــــــــــــه السبت يوليو 02, 2011 4:59 pm | |
| دكتورة هناء / السلام عليك ورحمة الله وبركاته ألتمس منك العذر لأنني جعلت ساحة قصيدتك ساحة نزال وأرجو أن تفهمي شخصية هذا الشريف كما يدعي ، ما هو إلا حالة من حالات عدم السواء النفسي وهذا ظاهر من صورته وأسلوبه التهكمي وتوقيعه
(((الجميل والله الأستاذ عبدالرحمن الشاعر تحية طيبة لقلبك الطيب الذى لا يمل أبداً من كثرة رشقنا برقته ولايتوانى عن تغليف دنيانا بروعة بياضه , لك كل قطع السكر ولى مرارة الأيام أما بعد فأنا لى عتاب بسيط على سيادتك وهو أن المناقشة التى تمت بيننا هى مناقشة أدبية والله ليس إلا .لم يكن الغرض منها إلا الأستفادة بروعة حرفك ومهما حدث من خلاف فنحن نتناقش حول ماهية شئ ما خاص بالشعر ولكن عندما تقوم الأن بتقديم العذر المصطنع بشكل مسرحي للدكتورة هناء صاحبة القصيدة محل الخلاف فهذا يعنى أمر واحداً فقط وهو أن سيادتك سوف تقوم بنقل الخلاف من خانة المناقشات الأدبية إلى خانة إهانة أعضاء المنتدى وقد حدث هذا معى عندما قمت بإتهامى بشكل غريب بأننى غير أمين وغير شريف على الرغم أننا لم نلتقى من قبل وهذا فى جملة ( الشريف كما يدعى ) وأيضاً قمت بإتهامى بأننى شخص غير منطقى السلوك النفسى . وهذا أيضاً شئ غريب جداً وأتمنى من الله أن يترك مشرف القسم رائيك هذا دون حذف حتى يكون مرجعاً هاماً لمن يحب أن يتعلم ماهية السلوك البشرى الجيد فأنت قدوة للأعضاء صغار السن فى المنتدى وأنا والله لم أتهكم على سيادتكم فى رائيي الأول كما قلت أما بخصوص الصورة فهى عبارة عن ثلاث صور لأبى الأستاذ عاطف الجندى وأنا فى المنتصف ومازن الجندى ولقد قمت بتجميعها كشكل من أشكال المحبة لكننى والله يا أحى لم أكن أدرك أنها سوف تندرج تحت بند عدم الأتزان النفسي )))
وبما أن تخصصي هو دبلوما الإرشاد النفسي ، وقراءاتي والحمد لله كثيرة جدا في هذا التخصص وبالأكثر في فرويد ومدرسته ، فإن أمر ( شريف ) لا يخفى . وأنا لم أكن أحب أن تتأثري هذا التأثر لأنه يفرحه ، فهو يكون في قمة السعادة إذا شعر أنه أضر الآخر ، أو نال منه فأغضبه ، وأفضل تعامل معه هو الاستهزاء به أو تجاهله وهو ما يسمى في علم النفس ( الانطفاء ) ويسمى عند علماء الشعر الذي لا يجيد قراءته : اصبر على كيد الحسود فإن صبرك قاتله فالنار تأكل نفسها إن لم تجد ما تأكله وأنا بحكم تعاملي اليومي مع الأمراض النفسية ، لم أتأثر بحرف قاله ، والله
(((والله يا أخى أنا نفس التخصص وإلى فترة مضت كنت أعمل فى نفس المجال بإحدى مؤسسات تنمية قدرات ذوي الإحتياجات الخاصة بالمعادى لكننى لم أستخدم هذا فى الهجوم على أحد وإتهامه بعدم الأتزان النفسى كما فعلت أنت معى ولم أستخدم هذا كسيرة ذاتية على صفحة أدبية كما فعلت أنت كنوع من التفاخر بشئ عادى جداً هو فى النهاية ( مهنة ودراسة إنسانية ) أما بخصوص سعادتى الأن فأنا سعيد كما قلت سيادتكم لأن هناك أمر يحدث لأول مرة فى حياتى وهو أن هناك من يسبنى ويقوم بإهانتى وأنا أشكره وأصمت وبخصوص الإستهزاء بى فشكراً لك على هذه النصيحة التى قدمتها للدكتورة هناء وأن أثق فى أنها لن تقوم بالأخذ بها أم بخصوص نصيحة تجاهلى فأنا أتمنى هذا تتجاهلنى ولا ترد على هذا التعليق حتى لا يكون بيننا حديث أخر )))
وأشكر لك دفاعك عني ، واعترافك لي بصنيع لك لم أصنعه ، فكلنا يتعلم من أخيه . جزاك الله خيرا
(((نعم فلقد إعترفت الدكتورة ببراعة سيادتكم فى التحليل الأدبى للنص لكننى أنتظر حتى تعترف ببراعة سيادتكم فى التحليل النفسى للأعضاء وفى قوة مفردات الأهانة لهم ))) وإلى الأمام دائما قالها من قبل معمر القذافى لكنه لم يأتى يوما للأمام بارك الله فيك ووفقك فى كل ما تريد أخى الكبير الرأى دون معاينة
يالله إرحم ضعفى لا تحاسبنى فوق أرض بلادي | |
|
| |
| غــُربـــــــــــــه | |
|